مقالات

سوالف ألعاب: قصة Breaking Point في لعبة F1 2021

نسخة عام 2021 من لعبة F1 قدمت لنا طور جديد للقصة باسم Breaking Point (عنوان يتلاعب بالكلمات فهي تعني نقطة الفرملة أو مكان البدء بكبس المكابح في الحلبة وتعني أيضاً لحظة الانكسار) وهو طور جديد يختلف عن Career Mode الأكثر تعقيداً والذي مازال موجوداً في F1 2021. سوالف ألعاب هذه المرة مختلفة قليلاً، فأحببت بأن أتحدث عن رأيي بأحداث القصة وما تقدمه مقارنةً بما أشاهده بالواقع مع سباقات بطولة العالم للفورمولا ون. وسأقدم أيضاً بعض الاقتراحات التي يمكن ان تزيد من التجربة وتُقرِبُها لما يحدث بعالم الفورمولا ون على أرض الواقع.

 

تقدم لنا القصة جانبين من سائقي الفورمولا ون، الجانب الأول للسائق الجديد الذي سينضم إلى صفوف المبتدئين لبطولة F1 بعد فوزه ببطولة F2 لعام 2019. بينما الجانب الآخر لسائق مخضرم بقي لأكثر من 18 عام في عالم الفورمولا ون ويصل إلى نهاية مسيرته بعد إن كان من الفائزين بالسباقات، ولكنه يصارع للحفاظ على أدائه مقارنة بالسائقين الأفضل حالياً كـ لويس هاملتون، ماكس فيرستابن، فالتيري بوتاس، ولاندو نوريس. وتبدأ الدراما حيث يتشارك كل من السائقين لنفس الفريق وعليهم العمل معاً طوال الموسم.

Aiden Jackson و Casper Akkerman بالإضافة إلى الخصم Devon Butler عبارة عن شخصيات خيالية من عالم اللعبة.

يبدأ طور القصة بالجولة النهائية لبطولة F2 لموسم 2019 في حلبة مرسى ياس بأبوظبي، ونتحكم في اللفات الأخيرة من عمر السباق بالسائق ايدن جاكسون ليتجه نحو النقاط التي ستضمن انتصاره ببطولة السائقين لهذا الموسم. وبعدها تكون حراً بالاختيار بين فرق الوسط التي تريد الانضمام إليه لموسمك الأول في F1 (قمت بالانضمام إلى AlphaTauri وسيكون كاسبر أكيرمان دائماً زميلك بأي فريق تختاره، بينما يكون المنافس ديفون باتلر سائق لفريق Haas في هذا السيناريو).

تبدأ الدراما بمجرد انضمامك إلى صفوف الفريق، حيث تلاحظ بأن أكيرمان المخضرم يحمل ضغينة اتجاهك دون معرفة السبب، ولا تتحسن الأمور بعد أول سباق حيث تريد أنت بدور أيدن جاكسون بإثبات نفسك في أول سباق لك في هذه البطولة وتقوم بأداء خطأ يثير التوتر بين السائقين.

في طور Breaking Point تم تقديم السباقات على لحظات وتحت سيناريوهات معينة بدلاً من أخذك لكل سباق بالكامل. فالهدف في هذا الطور هو التركيز على القصة وهو أمر جيد للتغير بين أطوار اللعب الأخرى كـ Career Mode أو حتى طور Grand Prix الذي يتيح لك البدء بالتجارب الحرة ومن ثم التجارب التأهيلية وأخيراً للسباق. فهناك لعبة متكاملة من ناحية المحاكاة في F1 2021. تكون هذه السيناريوهات طريقة لسرد القصة بطريقة واقعية يمكن لها الحدوث بعالم رياضة الفورمولا ون، كأن يريد زميلك تجاوزك ويصطدم بك ناهياً بذلك سباقك، أو تكون استراتيجيات وقت تغيير الإطارات غير مناسبة وتؤدي إلى اشتداد حدة العلاقة بين الزميلين.

هذه السيناريوهات جيدة ومقبولة، ولكنها دائماً ما تُركِز أثرُها على العلاقة بين السائقين ولا تؤثر كثيراً على السباق نفسه. فتغيير استراتيجية الإطارات بوسط السباق لا تغير كثيراً على السباق نفسه، مقارنةً بمثال حقيقي بالخطأ الذي حصل الموسم الماضي حين تم استبدال إطارات لويس هاملتون و فالتيري بوتاس بنفس الوقت، واخطأ فريق مرسيدس بتركيب إطارات سيارة بوتاس على سيارة هاميلتون مما أدى إلى دخول السيارات مرة أخرى إلى منطقة التغيير وخسارة الكثير من الوقت. ففي طور Breaking Point هناك 3 سباقات يمكن القول بأن السيناريوهات تؤثر على السباق نفسه، ففي أحد السباقات يتعطل ناقل السرعة بسيارة كاسبر أكيرمان وتحاول إنهاء السباق دون خسارة مراكز إضافية. بسباق آخر يتحول طقس الحلبة من جاف إلى ممطر وعليك تغيير الإطارات والمحافظة عليها وإنهاء السباق ضمن مراكز النقاط.

تبدأ معظم هذه الأحداث بمقطع سينمائي أو فقرة مكتوبة تُخبِرُك بمجرى الأحداث وماهو وضعك في بطولة الصانعين، وتلعب بآخر 5 لفات من السباق مثلاً وهدفك هو الوصول من المركز 15 إلى المراكز الـ 10 الأولى أو الـ 5 الأولى. وفي أحيان أخرى إلى منصة التتويج بالمراكز الثلاث الأولى. تنكسر اللعبة تقنياً في ردات الفعل بعد السباق، فهي مخططة ومكتوبة بطريقة واحدة والخروج عنها يكسر الواقعية بالكامل. فمثلاً يتم إخبارك بأن تُنهي السباق بالمراكز الـ10 الأولى بأحد السباقات، ولكن حتى وإن أنهيت السباق بالمركز الأولى فأن المعلقين يتصرفون كأنك أنهيت بمركز متدني، ولكن عند قراءة فقرة الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي لاحقاً فهناك من يقوم بذكر بأنك أنهيت بالمركز الأول. فتصبح اللعبة هنا مضحكة جداً من هذه الناحية.

كما أن انهائك للسباقات بمراكز عالية يجب أن يزيد من عدد نقاطك كسائق ونقاط فريقك، ولكن ذلك لا يهم لأن المنافس ديفون باتلر يكون دائماً الأفضل من ناحية نقاط الفريق بآخر البطولة، والسيناريو هو هزيمته بالسباق الأخير للوصول إلى المركز الرابع ببطولة الصانعين. مما يتعارض بالكامل مع نتائجك بالسباقات الماضية. هذه المشاكل لا يُمكن حلها إلا إذا قامت Codemasters بإضافة الكثير من تفرعات القصة والأحداث وتسجيل المزيد من ردات الفعل التي تعتمد على ادائك في السباقات. ربما تكون المرة القادمة الذي يرجع فيها طور Breaking Point أفضل إذا أرادت EA الاستثمار بتطوير تقنية القصة وجعلها طور أكثر تكاملاً وتفرعاً.

تستعرض بعض هذه السيناريوهات بعض التقنية المستخدمة في لعبة F1 2021، فهناك نظام تغيير سطح الحلبة، فإذا كان مستوى المطر قليلاً يمكن استخدام إطارات Intermediate لتأدية أفضل الأوقات، بينما إذا انغمرت الحلبة بمزيد من الأمطار فأن إطارات Intermediate لن تؤدي غرضها وستكون أبطأ مقارنة بالتبديل إلى إطارات Wet. هذه الإضافات موجودة أيضاً في باقي أطوار اللعبة وتتغير حتى وإن كانت الحلبة جافة، فأداء 3 لفات حول حلبة جافة على إطارات Soft ستجعل السطح أفضل وتلاحظ زيادة سرعة السيارة بعد 5 لفات مثلاً بالمقارنة. كما أن مستوى الوقود المتوفر في السيارة يغير من وزنها مما أيضاً يُغير من سرعة تأدية اللفات.

بالرغم من استخدام Codemasters لسيناريوهات ممكنة بعالم الفورملا ون، الا انهم لم يوفقوا بإدراج سيناريوهات أكثر حدوثاً كما شهدناها أيضاً بموسم 2021 الحالي من البطولة. فتكتفي اللعبة بجعل السباقات في طقس صافي بشروق الشمس، بدلاً من جعل هذه الأحداث تكون أكثر واقعية بجعل السباق ضمن طقس ممطر يقلب الأوراق كما شاهدنا هذا الموسم بسباق المجر على حلبة Hungaroring الذي فاز به سائق فريق Alpine الفرنسي ايستيبان أوكون بغير المتوقع. هذه السيناريوهات الأكثر واقعية تجعلها أفضل بسبب الفريق المختار، فمع تجربتي باختيار فريق AlphaTauri فأنه ليس ممكناً ان تتنافس مع سيارات المراكز الأولى كمرسيديس او ريدبل تحت الأجواء العادية. أتمنى بأن نرى استمرار لطور القصة في السنوات القادمة مع إدراج سيناريوهات جديدة مقتبسة من البطولة الواقعية، كأخطاء تقنية بسيارات المتصدرين أو حوادث ببداية السباق تقلب الأوراق، أو تغيير مفاجئ بالطقس يغير الاستراتيجيات.

لا أعلم ما مدى سهولة إدراج ما أتمناه، حيث لا أعلم إن كان مسموحاً للعبة بأن تستخدم المتسابقين الواقعيين في أحداث كهذه داخل اللعبة. فيقتصر طور القصة بين الأحاديث بين الشخصيات الخيالية فقط ولا وجود لحديث مع باقي المتسابقين ولا يظهرون كثيراً حتى في “أخبار” اللعبة أو أحاديث “وسائل التواصل الاجتماعي” التي يمكن النظر عليها بين السباقات. فدائماً يكون الحديث في هذه الأخبار التخيلية عن فريقك وسائقيك فقط.

هناك لمسات أخرى تعزز الواقعية أيضاً حيث تبدأ بموسم 2020 وتكون قائمة المتسابقين والفرق بنفس ما كانت عليه العام الماضي، كفرق تم تغيير اسمها في موسم 2021 كـ Renault و Racing Point ولكن مع ألوان سياراتها القديمة التي لا تتوفر في اللعبة سوى بالقصة. وتكون الأخبار بين السباقات على التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي تتناقش عن آخر اخبار الانتقالات كما كانت قبل موسم 2021 بشكل واقعي. وبمجرد انتقالنا الى الموسم الجديد يتغير ذلك ويصبح الحديث أكثر حول فريقك وسائقيك فقط كما ذكرت سابقاً.

كتجربة كاملة فأن Breaking Point تنجح بالعديد من الأمور، فأنها تعرض جزء من الدراما الممكنة في عالم الفورمولا ون ولكنها بنفس الوقت لا تُقدم أمور واقعية أكثر ستجعل السباقات أكثر متعة وتقرب اللاعب من حقيقة بطولة الفورمولا ون. كما يلزم التغيير في أنواع سيناريوهات السباق التي تلعبها، فإدراج بعض التحديات خلال السباقات سيزيد من متعة الطور. وكذلك التطوير من التقنية بإدراج تفرع في الأحداث بحسب أدائك في السباق لكي لا تصبح كما هي نسخة هذا العام والتي يتضح من خلالها بأن ادائك لا يغير من ردات الفعل من حولك.

 

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى