مقالات

سوالف ألعاب : DOOM Eternal – الجحيم الممتع

من خلال سوالف ألعاب سأقدم بطريقة عامية رأيي وانطباعاتي بعد انهاء لعبة معينة وقمت بنشر هذه الانطباعات على تويتر سابقاً، واحببت نقلها لكم عبر موقعنا. سوالف هذه المرة عن لعبة DOOM Eternal


تم نشرها بتاريخ 10 مايو 2020

كملت Doom Eternal بالويكند بما انه صار عندي مجال هالأسبوع الي راح عشان ألعب شوي.

أبي اتكلم عن Doom Eternal لأنها بدون مبالغة أفضل لعبة تركز على اللعب البحت، وبالرغم من كل التكنولوجيا المتوفرة فيها إلا ان اساسها يظل مشابهة بصورة كبيرة لأساسيات ألعاب Doom الأصلية في أسلوب لعبها

صح انه حتى Doom (2016) كانت بنفس الأسلوب وقدمت لعبة كلاسيكية بحتة ولكن بأسلوب جديد مناسب لهذا الجيل، لكن أحس بأن Eternal ضافت عليها الكثير وطورتها لدرجة ما كنت متوقعها.

بدايةً بالمراحل نفسها. لعبة تثبت بأن مرحلة خطية ببداية ونهاية ممكن تقدم تجربة مركزة وتثبت جدارتها بحلبات قتال يمكن استغلالها للعب بشكل متكرر وتنوع بطريقة اللعب.

كل حلبة تعطي اللاعب طريقة لاستخدامها لقتال الاعداء على حسب أماكنهم وهذا الشي الي تلاحظه بعد تكرار اللعب أكثر من مرة.

من رأيي، أُفَضِل هذا النوع من تصميم عالم اللعبة على تصميم العالم المفتوح الي “المفروض” يعطي وقت اطول للعب ويوفر اشياء حتى تلعب لساعات طويلة، ولكن بالنهاية يكون عالم فاضي ملئ بالحشو لأشياء مايجيك نفس تسويها.

بينما مرحلة خطية عليها تركيز بالتصميم تخليك تعيد نفس المرحلة لمرات.

وشيء آخر اتقنته Doom (2016) وتواصل في Doom Eternal وهو الأسلحة.
بتصميم الأعداء ونقاط ضعفهم، تجبرك اللعبة على تغيير الأسلحة خلال القتال واستخدام كل الأسلحة الموجودة وكل الـattachments المناسبين.

يعني أول ما أشوف Cacodemon أغير لل Shotgun العادي على طول.

ونفس الشي لكل الأعداء الثانيين مع السلاح الي يفيد ضدهم.

ما أحس اني اقدر العب اللعبة بسلاح واحد من البداية للنهاية، أو بالأحرى السؤال دائما خلال القتال هو من العدو الي امامي حتى اغير سلاحي.

وشيء ثاني يشجع على تغيير الاسلحة هو محدودية الذخيرة، والي بدوره يشجع على Glory Kill.

أفضل تصميم في اللعبة هو التشجيع على الحركة و الهجوم كأفضل طريقة للدفاع عن النفس. لأنك بتخسر نقاط الصحة ولكن استخدامك للنار او القنابل يخلي الأعداء يعطوك صحة أو درع وهذا يؤدي إلى زيادة التركيز على الهجوم واستخدام هذه الطاقات حتى تسترجع صحتك خلال القتال وما توقف عن الحركة.

وصف أسلوب القتال ما يكفي او يعطي اللعبة حقها. تجربة اللعب مع مختلف الأسلحة هو الي بيعطيك فكرة عن دقة أسلوب القتال ومتعته.

مثل ما قلت قبل شوي، انت بنفسك راح تعيد المراحل عشان تعيد القتال وتجرب طرق مختلفة، او تتحدى نفسك باستخدام سلاح معين طول القتال كنوع من التحدي.

وشي آخر يخلي Doom Eternal لعبة تركز على اللعب وتظهر بشكل كلاسيكي، انها تحافظ على الـPower ups كجزء من اللعبة.
يعني تشوف خوذة ومكتوب عليها 1UP أو الدرع يطير، أو حتى الـOrbs الملونين. يعني قصة اللعبة ماتجبرها على أنها تكون منطقية بشأن هذه الأشياء أو تكون جزء من عالم اللعبة.

يعني باختصار، لعبة ماتحاول تخفي الـPoweups والـUpgrades عشان تكون شي منطقي. في ألعاب مثلاً اذا بتطور الشخصية تقول لك لأن الشخصية تروح لعند شخص عشان يتعلم كيف يقاتل بشكل أفضل فحصلت على طاقة جديدة.

في Doom لا. شفت الخوذة هذه الي طايرة بوسط الخريطة؟ اخذها وبتعطيك حياة اضافية. خلاص.

لكن هالشي ما يمنع ان اللعبة ما يكون لها قصة مميزة ومشوقة. لأن فعلاً من خلال المقاطع السينمائية ولكن أكثر من خلال النصوص الي تجمعهم خلال اللعب، تشرح لك كل شي في العالم والقصة كلها بشكل ممتاز.

طبعاً القتال جزء من Doom Eternal والجزء الثاني هو الألغاز من رأيي. يعني الألعاب الكلاسيكية كانت تعطيك Blue Keycard و Red Keycard عشان تفتح مناطق جديدة، وهذا الشي تكرر في Doom (2016) لكنه تغير في Eternal بسبب الأماكن الي تدور فيه القصة فتوجد اشياء اخرى للألغاز.

وبالكلام عن الأماكن. القصة تاخذك لأماكن ومناظر ما كنت اتوقعها بلعبة Doom، خرائط بألوان باهرة ومناظر خلابة ماتتوقعه من لعبة قصتها في الجحيم.
جزء 2016 بالمقارنة صاير رصاصي و برتقالي وخالي من الألوان. والغرافيكس بشكل عام متطور بشكل كبير والـHDR يساعد على هالشي وفعلاً فرق واضح.

خلال اللعب أول مرة كنت أحب استكشف الخرائط ومنها كنت أحصل الـCheat Codes الي تقدر تفعلهم في المراحل بعد ما تكملهم.

فهذا سبب آخر يخليك ترجع للمراحل وتلعبهم. شغل كلمة السر لذخيرة لا نهائية وفجر الكل بالـBFG

وعلى طاري الأسرار. لعبة Doom و Doom II تقدر تلعبهم في اللعبة.

واحد من الـCheat Codes في اللعبة يضيف لك صوت الجمهور من QuakeCon يصفقون لك بعد كل شي تسويه في اللعبة. على الأقل bethesda تعرف ان جمهورها في المؤتمرات مزعج ويصفق بعد كل جملتين

لحد الآن ما جربت طور الـBattle Mode الأونلاين لأني مازلت أكرر مراحل القصة.

أتذكر اني تعلقت بالأونلاين في Doom (2016) وحتى طور Snapmap الي كان يخليك تصمم خرائط (طور غائب عن اللعبة الجديدة وأتمنى انه يرجع)

متحمس لإضافات القصة الي المفترض تنزل خلال السنة هذه.
شنو انتظر من الاضافات؟
انتظر اعداء جدد، ويمكن سلاح جديد؟
والأهم حلبات جديدة للعب ومناظر مختلفة.

بإختصار، حبيت لعبة Doom Eternal أكثر مما توقعت، وانا دخلت ألعبها ومتوقع انها بتعجبني.

اذا تبحث عن لعبة كل يوم تدخل تلعب مهمة او مهمتين وتستمتع، وبعدها ترجع وتلعب المراحل من جديد بدون ما تحاتي عالم مفتوح ومهام جانبية وحشو زيادة.

Rip and Tear

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى