بودكاست وفيديوهاتمقالات

خفايف ألعاب: التعلق والارتباط – Concrete Genie

للاستماع للحلقة

السلام عليكم ويا هلا فيكم بحلقة جديدة من بودكاست خفايف ألعاب. وياكم علي الساهي وفي هذه الحلقة ابي اكلمكم عن لعبة من يوم لعبتها على نهاية سنة 2019 وإلى حد الآن فهي موجودة ببالي، واتذكر تجربتي وياها بين الفترة والثانية. ومن الألعاب الي أحس لها أثر على الشخص خارج نطاق اللعبة نفسها، ومن الألعاب الي دائماً بكون لها علاقة شخصية وياي. طبعاً بالنسبة لوايد مننا الألعاب مو مجرد وسيلة ترفيهية، وإنما احياناً جزء من شيء أكبر يأثر علينا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وبالنسبة لي خصوصاً لما أتذكر أيام طفولتي، كانت الألعاب وسيلة لابعاد تفكيري عن آلام لها علاقة بمرض فقر الدم المنجلي الي أنا مصاب فيه. ما أتطرق لهالموضوع بالعام ولا أتكلم عنه وايد لأنه من المواضيع الخاصة والشخصية بالنسبة لي، لكن كنظرة بسيطة فألعاب جهاز كمبيوتر العائلة (الـ NES) وإلى درجة ما يمكن حتى بعدين ويا ألعاب بلايستيشن 1، بتظل دائماً في بالي مربوطة في هذه الفترة من حياتي الي ساعدتني فيها الألعاب على تغيير بالي من المرض نفسه وآلامه إلى شيء ثاني. فأحياناً لما أتكلم عن ألعاب الـ NES البسيطة وحُبي لها، يمكن يستغرب بعضكم أني أشوف في هذه الألعاب مُتعة وتعلُق أكثر من الي تظهره اللعبة لأي شخص ثاني… فاللي وصفته جزء من السبب، وحبيت أعطيكم نظرة عليه عشان تحطونه في بالكم ويمكن تربطون روحكم وياه بوسيلة ثانية. هذه الظاهرة أكيد مو حصرية للألعاب ويمكن أي شخص يربطها ويا القراءة والكُتُب أو الرياضة أو ويا أنشطة ثانية.

وبتسألون ليش هالمُقدمة ضرورية حق هاللعبة الي موجودة في عنوان هالحلقة؟ Concrete Genie نزلت على بلايستيشن 4 في 2019 وكلش مالها علاقة بطفولتي.

لكن هذه المقدمة يمكن عشان تعطيكم فكرة ان الارتباط بلعبة مو بالضروري يكون سببه لأن اللعبة فيها قيمبلاي ممتع، أو قصة خرافية، أو جرافيكس واقعي أو أي شيء ثاني داخل اللعبة نفسها تميزها من ناحية تحليلية. وإنما يمكن لسبب خارجي والحالة النفسية للشخص الي قاعد يلعب هذه التجربة، وتكون شيء مميز بالنسبة له بروحه من بين كل لاعبين هاللعبة المعينة. وهذا بالضبط الي يبرز أهمية Concrete Genie بالنسبة لي.

يمكن لما شفتوا عنوان الحلقة واسم اللعبة، ما كان أول شيء في بالكم ان هذه لعبة تستحق أحد يتكلم عنها، ويمكن حتى بالنسبة لوايد منكم ما تكون هذه حصرية بلايستيشن الي تستاهل الكلام وتخصيص حلقة كاملة لها، ويمكن بالنسبة لكم انها لعبة كانت موجودة وانتهت وراحت وماكان لها أثر. أما بالنسبة لي فهي وحدة من أهم ألعاب جيل بلايستيشن 4، وكانت تبرز توجه مختلف عن مستقبل بلايستيشن الحالي ونوعية الألعاب الي ينتجونها ويطلعونها من استوديواتهم الصغيرة. للأسف القصة الحزينة ان استوديو Pixelopus الي سوى هاللعبة اغلق أبوابه في 2023 من بعد إعادة تخطيط وتقييم سوني لخططها المستقبلية وتوجه انتاجاتها. وللأسف هذا جرح صغير من نزيف أكبر في الموارد البشرية لسوق الألعاب والمطورين، قاعدين نشوفه في الصناعة من منتصف 2023 ومستمر إلى بداية 2024 وإلى وقت نزول هذه الحلقة. هذا موضوع أكبر وما بقدر أعطيه حقه بالكلام بدون بحث مطول فبكتفي أقول انه شيء مؤسف قاعد يصير في عالم الألعاب، وكل شخص فقد وظيفته كان له أثر على لعبة تهمنا، ومو المفروض اننا نستهلك هذه الألعاب بدون اهتمام للي قاعد يصير من تسريحات.

فالمهم، من بعد كل هالكلام الطويل والمقدمة الجادة شوي. خلوني أقول لكم ليش أحب لعبة Concrete Genie، وأربطه ويا كل الكلام الي بدأت فيه الحلقة.

Concrete Genie عبارة عن لعبة استرخاء بالنسبة لي. بسيطة من ناحية الفكرة والتطبيق؛ انت تلعب في قرية صغيرة مقسمة لمناطق، وعندك فرشاة رسم سحرية تخليك تلون على الجدران، وفي جني مخلوق من مخيلتك يخلي رسوماتك تنبعث فيها الحياة وتتحرك وكأنها جزء من عالمك الحقيقي، فوصلة بين الخيال والحقيقة. وهدفك في اللعبة انك تحول هذه القرية الكئيبة إلى مكان مليء بالألوان، وتساعد الجني الي محبوس في هذه الجدران انه ينتقل من مكان لثاني على الجدران المربوطة ببعض، من بعد ما تستخدم فرشاتك عشان ترسم عليها لوحات وبيئات، والأهم أدوات يحتاجها الجني عشان يواصل طريقه. ففي جوهرها فهي لعبة ألغاز بسيطة، يكون الحل فيها توفير الي يطلبه الجني من الرسم الي تحطه على الجدار عشان تكمل للمراحل الي بعدها. أما في التطبيق فهني اللعبة فتحت مخيلتي وخلتني أعاملها أكثر من مجرد لعبة ألغاز بسيطة.

زين ان عندي ملاحظات كتبتها وقت الي لعبت فيها اللعبة، فأقدر أقول لكم بالضبط شلون كانت تجربتي الأولى في اللعبة. السبب الي خلاني ألعبها لأني كنت أدور عن لعبة هادئة ألعبها خلال الويكند على نهاية 2019، عشان أصفي ذهني من ضغط الشغل من بعد أيام متعبة. الي يعرف شغل الـ Account فيعرف ان نهاية السنة إلى بداية السنة الي بعدها أصعب وقت؛ بسبب التجهيز للتقارير المالية، وتعديل كل الأخطاء وتسجيل أي شي فاتنا للسنة، والاستعداد للـ Audit، وغيره وغيره. فهذه الأيام تكون من أتعب الأيام، فاللي يدري يدري، والي مايدري فأحسن لك. فلعبة Concrete Genie بدت لي كالتجربة الممتازة لهذه الفترة، بشيء خفيف وماياخذ وقت، وبنفس الوقت شيء بدون قصة فما تحتاج تركيز متواصل. فأشغلها وانغمس في العالم.

في أول ليلة حبيت أول ساعة منها بشكل أكثر من الي توقعته، من أول شطبة للفرشاة على الجدار بالرغم من الخيارات القليلة في بداية اللعبة إلا انها فتحت مجال للاسترخاء ورسم صورة جميلة بالأشياء المتوفرة لي. فاللي اتذكره انه كان يكفي تحط شيء معين في الرسمة وتنهي الجدار وتنتقل للجدار الي بعده، لكن بالنسبة لي هني انفتح جزء من مخي لفكرة الاسترخاء بالرسم، وصرت استخدم الي موجود عشان اسوي لوحة جميلة حتى لو ما كان هذا المطلوب عشان تكمل في اللعبة. يعني مو بالضروري للـ Objective داخل اللعبة انك ترسم غابة فيها انوار معلقة من بين الأشجار، والقمر منير من وراء هذه الأشجار ويا مخيم صغير عند نار مشتعلة. فمثلاً الـ Objective كان حط نار بوسط منطقة عشبية، لكن الي انا رسمته كان الي وصفته. طبعاً هذا مثال، الحين ما أتذكر شنو كانوا الـ Objectives بالضبط، لكن الفكرة ان لما اللعبة تطلب شيء بسيط عشان تكمل الجدار، انا كنت آخذ هذه الفرصة عشان أحولها للوحة كاملة بدل من اني احط الـ Bare minimum عشان أكمل الـ Objective وخلاص. وبعد ماخلصت أول رسمة والتفت على كل الجدارن الفاضية الموجودة في هذه القرية، ابتسمت لأنها كلها راح تكون لوحات املأها.

فصارت تجربتي ويا Concrete Genie تجربة إبداعية استرخائية وحبيت الرسم وايد في اللعبة. حتى اني كنت استخدم الـ Motion Sensor في الكونترولر عشان ألعاب أجزاء الرسم لأنها دخلتي في جو اني ماسك الفرشاة وقاعد اشطب على الجدارن وأحط ابداعاتي عليه. حتى كان الاستشعار الحركي دقيق وبدون مشاكل وبسرعة اندمجت في الرسم وتشوقت اني أكمل اللعب عشان أفتح خيارات رسم أكثر عشان أرسم لوحات بتفاصيل أكثر ومواضيع مختلفة. فصار كل جدار بالنسبة لي ابيه يعبر عن موضوع معين ويحكي قصة. وهذا مو شي تجبرك اللعبة عليه، ويمكن حتى اللي لعبها سوى الرسومات لمجرد اكمال اللغز بدون ما يفكر في اللوحات وتعبيرها وغيره من هذه الأمور. فعشان جذي اشوف Concrete Genie بالنسبة لي أكثر من مجرد اللعبة الي عطانا إياها المطور، وإنما في فكرة تفتح في مخك سبيل للتعبير عن روحك بطرق مختلفة مالها علاقة باللعبة نفسها.

لكن في نفس الوقت ويا بداية اللعبة فقصة قرية Denska وقصة Ash شدت انتباهي. قرية انكسر اقتصادها بسبب خطر بيئي، وولد منعزل عن الأصدقاء بسبب تنمرهم عليه. ففي قصة مباشرة صغيرة تغطي المدينة الي عايش فيها وبنفس الوقت قصة تغطي علاقتك ويا الأطفال الي بنفس عمرك. فاللعبة نفسها فيها رسالتين مهمين ومقدمة بطريقة خفيفة. والرسم عبارة عن طريقة لـ Ash عشان لا يشعر بالانعزال ويبتعد عن المتنمرين عليه، وبنفس الوقت رسالة لإعادة إحياء المدينة بالطبيعة المرسومة على الجدران كطريقة للهروب من كئابة المنظر الي سببه الخطر البيئي لهذه القرية. فالرسم بالنسبة لـ Ash بقصة اللعبة كانت الوسيلة للتغلب على مشكلتين، والجني هو الصديق الي كان يحتاجه عشان يربط كل الأشياء ببعضها.

فأتذكر اني استرخيت وايد بالثلاث أيام الي لعبت فيها هذه اللعبة، وكتجربة أخذت مني 7 ساعات بس، لكنها تركت أثر أكبر فيني من ألعاب تحاول تتصنع قصة وتخليك تلعبها لـ80 ساعة لكن بالنهاية ما تشعر بنفس الشعور الي تعطيك إياه تجربة بسيطة مثل Concrete Genie.

وهذا يرجعني للفكرة الي بدأت فيها الحلقة، مو بالضرورة اللعب نفسه كـ Mechanics هو الي يقدم كل شيء، أو قصة مكتوبة بأسلوب خرافي عشان تكون سبب ارتباط اللاعب في لعبة معينة. ولا يمكن حتى جودة العمل نفسه، فإذا بنظر لـ Concrete Genie بنظرة تحليلة أكثر، وبكتفي بوصفها كلعبة مثل لما أكتب تقييم، فأنا قاعد أجرد التعلق الشخصي بشيء أحبه وبالنهاية ما بعطيكم وصف دقيق لتجربتي وياها. وبنفس الوقت لغرض التقييم فأدري ان هذه تجربة فريدة بالنسبة لي وما يشاركها أحد غيري، فإذا قلت لكم ألعبوا هذه اللعبة وبتحسون بنفس الشعور الي أنا حسيت فيه بالضبط، فهذا الوصف غلط لأن الشيء يعتمد على الحالة النفسية للاعب وطريقة تفكيره وأمور مختلفة مستحيل تنتقل من شخص لثاني. لكن متأكد ان كل واحد منكم يقدر يطبق كل الأوصاف لنفس الشعور على لعبة ثانية هي الـ Concrete Genie بالنسبة له، فشنو هي هاللعبة الي تنطبق عليها هالأوصاف بالنسبة لكم؟

حلو ان حلقات البودكاست بالنسبة لي مو دائماً كلام عن الألعاب بصورة مُجَرَدة من أي علاقة شخصية أو انها تكون نظرة تحليلية كاملة بس.. ففي بعض الألعاب بتكلم عنها بهالطريقة، لكن في تجارب ثانية أبي اشاركها وياكم مو بالضروري تعكس اللعبة نفسها وانما تجربة شخصية ويا لعبة معينة، وهذا بالضبط غرض هذه الحلقة. Concrete Genie يمكن تكون للأغلب لعبة مرت ونسوها، لكن بالنسبة لي فهي تعكس فكرة أكبر. الجني هو الألعاب، والرسم هو اللعب، والتنمر هو ضغط العمل، أو المرض، أو الحالة النفسية للاعب.

فالحين لما أخلي اسم Concrete Genie من ضمن أسماء الألعاب الي كانت توجه سوني القديم وصرنا من رأيي بعيد عنه بالتجارب الجديدة الي نشوفها منهم، بتعرفون على الأقل شنو أقصد من اضافتي لهاللعبة مع باقي القائمة. وبس هذه كانت حلقة اليوم وأتمنى اني قدرت أوصل فكرتي أو أفكاري من هذه الحلقة. كان وياكم علي الساهي ومع السلامة.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى