ترفيه

نقد انمي الفتى النبيل

واحد من أروع ما تم إنتاجه في عالم الرسوم المتحركة!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد..

الفتى النبيل أو الأمير الصغير فونتلروي، هو أنمي درامي تم عرضه 1988 من قبل استديو نيبون. وهو ضمن مسرح تحف العالم. شاهدته أكثر من مرة عندما كنت صغيرًا،منذ أيام الدراسة، وها أنا ذا أقوم بإعادته ويبهرني لأي درجة قد وصل من القوة والجودة والكمال!

فهرس النقد:

1- القصة

-هيكل القصة      – السرد           – الأحداث          -مقارنة مع الرواية        – تقسيم الجزئيات          -النهاية (لا يوجد حرق)

2- الشخصيات

– تصميمها          – عمقها           – كتابتها

3- القيم والعبر

4- الألحان

– ملاءمتها          – دخولها           – تكرار الإستخدام

5- الإدماج العربي

– الأصوات          – قوة التعبير       – شارة البداية    -مقارنة سريعة مع الدبلجة اليابانية

6- الإخراج

-الرسم             -زواية الكاميرا                          -تفاصيل العالم والملابس

7- الخلاصة

– الإيجابيات        – السلبيات

&- أول فقرة “القصة” ستكون أقل تفصيلًا من باقي الفقرات بسبب أني لا استطيع إعطاء أمثلة لكي أتجنب الحرق قدر الإمكان، وبالتالي سيكون هنالك موضوع آخر بعنوان “حرق ما بعد النقد: الفتى النبيل” وفيه بإذن الله تعالى سأقوم بشرح وتفصيل دقيق لكل ما مدحته بالنقد كله مع إعطاء أمثلة وشرحها.

القصة (النبذة حرق للحلقة الأولى فقط)

القصة من بطولة الفتى سيدريك، الذي يعيش بجانب والديه في الولايات المتحدة. وفي يوم من الأيام يتلقى والد الفتى خبر مفجع عن وفاة أخيه. من ثم يأتي محامي العائلة “هفرشام” ليطلب من والد سيدريك أن يسافر إلى إنجلترا ليزور والده المريض، لبتفاجئ الأب أن الطلب أكبر من ذلك بكثير بعد معرفته الحقيقة، ومن هنا تبدأ أحداث القصة المثيرة والمشوقة!

هيكل القصة

هيكل القصة يتكون مباشرة بعد الإنتهاء من الحلقة الأولى بشكل كامل. مع هذا الهيكل الحقيقي يبدأ بعد إنتهاء الجزئية الأولى، التي تستمر لعدة حلقات، لكن المميز كون قدر الأحداث الهامة والتوجه كانا يستحقان البناء الذي حصل لهما، لا.. بل كان من الضروري أن يكون هناك حلقات ممهدة بالبداية قبل تكوين الهيكل الحقيقي لعدة أسباب:

-من الضروري التعريف بالضبط ما حدث منذ البداية وأرى أن البداية كانت من وقت مثالي

-بناء العالم كان مُحَبَّز لكي يتم إيصال بعض العبر بشكل أكبر لاحقًا

-نمط الأنمي يُعرَض بشكل أشبه بحياة يومية وبالتالي هذا التوجه لا بد منه

والأهم من هذا أن الحياة اليومية تم تجسيدها بصورة متكاملة، واقعية تجعلك تتطلع وتترقب لكل ما هو قادم من قبل أن يتكون الهيكل الرئيسي حتى!

وما فعله الفتى النبيل يعد إنجازًا كبيرًا في الحقيقة ونادر ما نرى عمل يقدم لك جزئية كاملة لبناء هيكل وينجح في ذلك بقوة، وهذه أول نقطة كسر فيها القاعدة بشكل ناجحٍ وقوي!

السرد

أفكار رائعة لا تعني أنه رائع، فلدينا العديد من الإنميات التي وقعت ضحية لسردها السيء رغم امتياز أفكارها. والسرد من أهم الجوانب التي تحدد مصير العمل قصصيًا!

الفتى النبيل نجح في صنع نمط مناسب لنوعية القصة التي يريد طرحها بشكلٍ رائعٍ ومتقن!

السرد يناسب فكرة أشبه بحياة يومية مطابقة لحياتنا الواقعية، وكل حلقة تعرض يوم-يومين تقريبًا وما بين الحلقة والحلقة تمر فترة زمنية وتشعر أنه ليس بطيء بشكل يحعله فارغ يطيل مدته على لا شيء، ولا بشكل يريد أن يظهر عضلاته بكونه مليء بالأحداث في حلقة واحدة. وهذه بالمناسبة من الأخطاء الشائعة والتي قد يظنها بعض المخرجين شيء حسن ويجعل الانمي غني ولكنه بالحقيقة يطعن بإعطاء الأحداث حقها وإظهار مصداقية العرض من وجهة نظري، مالم يكون كسر القاعدة مميزًا.

والشيء الذي ميز السرد أكثر بجانب إتخاذ المنهج والسرعة المناسبان، هو الأحداث

الأحداث

الفتى النبيل أنمي غني بالأحداث، وبالشكل الإيجابي. حيث أنه يملك الكثير ليقدمه، ولحسن الحظ تم توزيع هذه الأحداث بشكل مرتب ورائع، علينا شكر السرد على مساعدته بعرض الأحداث بصورة مثالية. حيث أن لكل حلقة عبر وقيم، ولكل حلقة مواقف تُظهر عمق الشخصيات على طول الحلقة، ولكل حلقة معضلة وحل بالتأكيد، واخيرا مشاهد تخدم القصة وفكرة الحياة الواقعية والأهم الهيكل الرئيسي.

تطور الأحداث بديع ورائع بالفتى النبيل ومبهر لأي مستوى وصل من الإبداع حقًا!

الجميل أن هذا النوع من القصص يميزه أنه يجمع ما بين دوافع وأحداث يترقب لها المشاهد وتدفعه للإستمرار، وبالوقت ذاته تركيزه بالمقام الأول على بناء عالم وشخصيات حية متفاعلة مع بعضها، وهذا أعتبره أعلى أنواع القصص فنيًا! حيث أنه يعطي قيمة كبيرة للإعادة وعدم جعل المشاهد يشعر بالملل نهائيًا، وطبعًا ليس بالضروري أي عمل يأخذ هذا التوجه ينجح في هذا لأنه صعب جدًا تنفيذه بشكل إحترافي وقوي.

مقارنة مع الرواية

بعد بدأي قراءة الرواية الأصلية للمرة الأولى دُهشت أكثر بكون الأنمي قد أعاد صياغة الأحداث من الصفر، وبما في ذلك الحوارات، الشخصيات، الأحداث، وأضاف الكثير. شخصيًا أفضل الأنمي بمراحل، إلا أن الرواية لا بأس بها ولها توجه جميل وبها تفاصيل صغيرة لم تُذكر بالأنمي بخصوص العائلة. لكن يبقى بناء الأنمي من جميع النواحي بشكل عام أقوى بكثير من وجهة نظري.

فمثلًا بدأت الرواية من بعد الحلقة 6! وخلال أول ثلاث فصول غطت للحلقة 12، مع تغير كلي للأحداث الصغيرة والحوارات، بينما الأحداث الكبيرة تتشابه احيانًا وتختلف احيانًا اخرى. وأرى أن الشخصيات أعمق بالأنمي وخاصة سيدريك.

تقسيم الجزئيات

يمكننا القول أنه مقسم لجزئيتين رئيسيتين ويتفرع منهما جزئيات فرعية. مقدمة في أول الحلقات، من ثم يستمر في جزئية واحدة لنهاية الأنمي، وأرى أنه قرار سيء وخطير عادة، لكن الفتى النبيل كالعادة كسر القاعدة ونجح بتقديم جزئية واحدة طويلة غنية بالأفكار رغم انها جزئية واحدة رئيسية ممتدة على عشرات الحلقات!

والحقيقة توزيع الحلقات والأحداث الرئيسية كان معتنى به بدقة.

النهاية (لا يوجد حرق)

رائعة، مباشرة، مثالية!

لم يقوموا برمي نهاية عشوائية أو بلاقيمة، بل أنتهت القصة بالوقت المناسب ووفق الظروف المناسبة بشكل مثالي، مع إثبات مصداقية عالية.

الشخصيات

يوجد طاقم لا بأس به من الشخصيات في هذا المسلسل، وكل ما ازداد عدد الشخصيات في عمل ما، ازداد العبء على المخرج والكاتب في الحفاظ على قوة وجودة قصته من خلال جعلهم جزء حي من القصة الأساسية والعالم، خاصة إذا كانت الشخصيات من مختلف الثقافات والأعمار فيزداد التحدي عليهم، فهل الفتى النبيل حمل هذا العبء أم لا؟

تصميمها

أشكال وتصاميم الشخصيات ملائمة للحقبة التي جسدها الأنمي وكذلك لعمق هذه الشخصيات، و واقعيتها لأقصى درجة دون إضافة لمسة أو توجه خاص يميزها عن الشخصيات الواقعية (وكلاهما توجهان سليمان). تصميم الشخصيات يصفها بدقة كبيرة ويجعلك تلاحظ الثري والفقير والمتكبر والمتعجرف، وغيره من شخصيات متقنة التصميم وملائمة لماهيتها والأهم الأهم أنه لا يوجد مبالغات في تجسيد الشخصية مثلما نرى في الكثير من الأعمال.

عمقها

لدينا أكثر من جانب يظهر عمق الشخصيات بالفتى النبيل، اولًا تعابير الوجه المتقنة وذات الجودة العالية، لدرجة أنه ومن دون أن تتكلم الشخصية يمكنك أن تعرف طريقة تفكيرها، ورأيها عن موضوع معين، فالخدم على سبيل المثال، كثير منهم لا يكاد يتحدث طول الأنمي إلا أنك تشعر بحيويته وشخصيته من خلال تعابيرهم فقط! ربما لقطة تركز على شخصيتين يتحاوران لكن من قوة تعابير الوجه يمكنك أن تعرف من يعارض الفكرة، وهذا مجبور على إتخاذ القرار، وذلك حزين لوضع هذا، وهكذا.

لأني أحب إعطاء أمثلة كثيرًأ، فيمكنكم رؤية الصورة اعلاه، أو الإطلاع على الحلقة 8 توقيت 17:20 (مع العلم أن النسخة الاخيرة التي قمت بمشاهدتها شارة البداية منفصلة عن الحلقات، مما يعني تقدم الوقت لدقيقة للأمام أو الخلف)، والحلقة 18 توقيت 11:40، الحلقة 6 توقيت 14:50 وبعد سواء تعبير سيدريك أو صديقته، وغيره الكثير..

وشخصية سيدريك بذاتها من أروع ما تم كتابته وتجسيده، عندما يبكي، وبكاءه في موقف يختلف عن بكاءه في موقفٍ آخر تختلف على حسب معاييرٍ كثيرةٍ واقعية، مثلا نهاية الحلقة 5، غير بكاء نهاية الحلقة 4، مما يظهر لك مدى عمق الكاتب والرسَّامين في معرفة تامة وعميقة عن النفس البشرية والأطفال خاصة، وبيَّن لك هذا الشيء بين مواقف عديدة وكثيرة واقعية، وأرفع القبعة لهم على صنع شخصية طفل من أعمق ما تم كتابته في عالم القصص.

كتابتها

الكتابة قد تكون ضمن أقوى جوانبه، فوميو إيشيموري أبدع في النصوص، صحيح انها مستوحاة من الرواية لكن هذا يكاد يقتصرفقط على الأفكار الأساسية، والشخصيات هي مسؤولية الكاتب بالمقام الأول لصقلها، والحقيقة أبدع فوميو في كتابة شخصيات من مختلف الأعمار بشكل ملائم تمامًا لماهيتهم، ثلاثة أمثلة توضح لك مدى إبداع الكاتب، شخصية الجد، سيدريك، الأم. يمكنك لو تأملت في تصرفات كل شخصية وحواراته وتطوره، أن تعرف مدى عمق الكاتب الحقيقي في معرفة عميقة في طريقة كتابة الشخصيات، وكيف تتفاعل مع بعضها البعض.

سيدريك، الجد، جيفرصن، بريجيت، هوبز، كاتي من الشخصيات المتميزة ومن أفضل ما تم كتابته في عالم القصص من وجهة نظري.

جيفرصن أضاف الكثير من المتعة والنكهة الخاصة التي تميل للفكاهة للأنمي بشخصيته الواقعية والمميزة، وردود أفعاله وتعابير وجهه وركضاته (مثال وياليت تضع صور صغيرة)

بريجيت من أصدق وأروع الشخصيات الكتابية والتي أرى أنها كانت تستحق المزيد من التقدير والظهورات، لكن ما رأيناه منها يكفي لوضعها ضمن الشخصيات العميقة جدا والرائعة كتابيًا.

الجد، لربما العديد من الأجداد رأيناهم في مختلف الأنميات، لكن مما لاشك فيه أن هذا الجد مميز للغاية بهيبته، وشخصيته، يذكرني لحدٍ ما بجد بيرين، لكن هذا شخصيته أكثر صرامة وحدة بأضعافٍ مضاعفة، والمميز فيه انه عنيد الطبع، متكبر، وكبرياءه عالي.

هوبز، حواراته وطيبته، وتصرفاته حقيقة أحببتني فيه، ومن منا يكره السيد هوبز أصلًا؟ عندما يمثل أمام سيدي، وعلاقته الطيبة الصادقة بسيدي ذاتها تستحق الذكر.

كاتي من أكثر الشخصيات التي لم أجد من يتحدث عنها من محبين الأنمي، إلا اني وجدت طاقة متكاملة حولها من العمق والجودة، إدراكها لمشاعر سيدي العميقة، وإحساسها به بأكثر من موقف كحلقة 12 توقيت 16:30 مع تعابير وجهها، واخيرا الأغنية الرائعة التي غنت بها..

وجميع الشخصيات بلا إستثناء قوية كتابيًا ومميزة، لكن الأعلاه هم مثال فقط على شخصيات ذات جودة عالية مع بعض الأسباب، ولو سأستطرد لتحول لمقالة طويلة تلخص الأنمي..

القيم والعبر

لا شك أن القيم والعبر هي الفائدة الحقيقية من أي عمل، وهي التي تترك أثرًا في نفوس المتابعين، ولكن للأسف كثير أعمال تكون العبر عميقة جدا، لكن لا يتم توصيلها بشكلٍ عميقٍ ومؤثر، بل تكون سطحية جدًا بطريقة إيصالها.

الفتى النبيل وبدون مبالغة كنز من العبر والقيم والحكم التي يستفيد منها الصغير والكبير. درسًا للعالم كله!

حب الخير لكل الناس، الخلق الحسنة، مقابلة الإساءة بالإحسان، التواضع، جميعها قيم وعبر يقدمها هذا الأنمي الرائع، وغيره الكثير داخل صندوق الكنز هذا!

الألحان

على ما يبدوا لي، من المؤسف أنه لا يوجد قرص الحان خاص للأنمي، لأن الحقيقة ألحانه عالية الجودة ورائعة، جميع الألحان بلا إستثناء.

ملاءمتها

نسبة كبيرة منها يميل للنمط الحزين والدرامي، وحتى الألحان الهادئة، وسأعطي مثال على خمس ألحان رائعة من الإنمي مع ذكر حلقة وتوقيت ظهرت به:

1- الحلقة الأولى توقيت 14:15

2- الحلقة الأولى توقيت 18:45

3- الحلقة الثانية من بدايتها

4- الحلقة الثانية توقيت 15:30

5-  الحلقة الثانية توقيت 19:30

دخولها

الألحان هي جزء لا يتجزأ من روعة أي عمل، لكن إن أردنا أن نكون دقيقين فلا يفترض أن ننظر لجمال اللحن الخارجي فقط أو المشهد الذي اشتغل به، بل أن نحكم على وقت دخوله!

وهذا جانب آخر من الجوانب الذي أبدع بها الفتى النبيل في توقيت دخول الألحان باللحظة المناسبة، يمكنكم الإستعانة بالأمثلة أعلاه، وأضيف مثال مخصص كافي لإبراز هذه النقطة، وهو في الحلقة الرابعة توقيت 21:09، دخلت باللحظة المناسبة بالضبط، عدى عن كونها ناسبت الحدث ونكهته واللحن بذاته عميق وجميل!

تكرار الإستخدام

الألحان التي ستسمعها في أول خمس حلقات هي ذاتها التي ستسمعها طيلة الأنمي!

هذا الشيء سلاح ذو حدين، إما أن يكون نقطة قوة أو ضعف لأنمي، والغالب يكون نقطة ضعف، ولكي نعرف ونحدد هذا الشيء، علينا اولًا والأهم تحديد جودة وقيمة القصة والأحداث، كلما كانت جودتها أعلى، لكان تكرار الألحان أبعد عن السلبية، خاصة إذا كانت الألحان صلبة وذات جودة عالية بالمشاعر التي تطلقها، وأحداث الفتى النبيل قيمة للغاية، والألحان عميقة، مع الحفاظ على هيبتها، مما يجعل تكرارها نقطة قوة له، وقد تمكن بكل جدارة من كسر القاعدة المعتادة وكان من الإستثناءات القليلة.

وللتوضيح أكثر فكلما أعاد المخرج إستخدام اللحن كلما ازداد العبء عليه بالمحافظة على الجودة مالم يكن كلا الحدث واللحن مناسبان وعميقان، وكذلك كثرة الألحان هي نقطة بصراحة أخطر بكثير من إعادة استخدام الألحان، لأن كثرتها يجعل من السهل أن تضعف جودتها.

الإدماج العربي

اعتدت على متابعة هذه الأعمال البديعة بالإدماج العربي منذ الصغر. كنت اتابعها لأنها الخيار الوحيد سابقًا، أما الآن أكتشفت أنها بالفعل جبارة!

لا أتخيل نفسي ابدًا متابعة سالي أو نساء صغيرات بالياباني، ليس لكون الإدماج الياباني سيء ابدًا، لكن من قوة الإدماج العربي الذي يتفوق على الياباني!

الأصوات

إنتقاء الأصوات عملية تحتاج لدقة وفهم كامل لعمق الشخصيات إن كانت عميقة بالفعل. وهي ليست فقط في الشكل والحكم على صوته أو أن تضع صوتًا لمجرد أن يجعله عربيًا أو يناسب عمره، بل يجب أن تفهم مشاعر الشخصية التي سيقوم المؤدي بتأديتها، هذا إن كان الفريق مهتمًا بالجودة.

إنتقاء الأصوات في الفتى النبيل حكاية بذاتها، بداية من صوت سيدريك الملائم لعمره وشخصيته، ونهاية بالشخصيات الاخرى جميعها بلا إستثناء، نأخذ مثال السيد “هوبز” كلما أرى صورته لا أتخيله إلا بهذا الصوت حقًا، وكأنه ملزق بشخصيته البسيطة، السياسية، الطيبة. وقس على ذلك جميع الشخصيات بالفتى النبيل!

 

أذكر أن هناك نصوص معدودة تم إستبدال كلمات الكنيسة ب”نادي” أو “حديقة” الخ، لكنها ليست بالتعديل الكبير لأنه لقيطات بسيطة وغيض من فيض

قوة التعبير

التعبير هو من أهم ما يبرز ويحدد جودة الإدماج، وأني أشدي وبشدة على إدماج الفتى النبيل الرائع للغاية في تعبير الشخصيات عن مشاعرهم، نأخذ مثال الحلقة 5 و6 مثلًا، أو نهاية الحلقة 16، أو نهاية الحلقة 11 وبداية 12، جميعها مواطن يمكن ملاحظة قوة التعبير فيها، وبصراحة جميع المواقف التي تضمن تعبيرات قوية في جميع الحلقات ابدعوا بها ما عدى مرة واحدة كانت في نهاية الحلقة 13 كان من المفترض أن يكون الصوت منخفض أكثر، لدرجة أني ظننته خطأ بالدبلجة بالبداية.

شارة البداية

لو جفت الغدران، لو ذابت الشطآن، لو ماتت الالوان .. سيضل الامل .. في قلبي ابدا في الوعد القادم، لأضل أنادي. إنسان، انا إنسان إنســــان إنســـــان .. .. .. .. ..

الشارة العربية واحدة من الشارات الرائعة والراسخة في الذاكرة من قوة كلماتها ووصفها لمشاعر سيدريك الداخلية، لدرجة أن الشارة اليابانية تستحي أمام جودة الشارة العربية الرائعة، مع الصوت المعبر للمغنية، الذي أظن أنها مؤدية صوت سيدريك ذاتها!

مهما تحدثت عن روعة مقدمة البداية فلن أوفي بحقها وجمالها وبهائها، مع اللحن الدرامي الجميل في الخلف!

مقارنة سريعة مع الدبلجة اليابانية

قمت بالإطلاع على بعض الحلقات بالياباني، ووجدت أن الدبلجة كذلك رائعة بالياباني وصوت سيدريك متقن، مع هذا الأصوات الاخرى أرى أن العربي أفضل في انتقاء الأصوات نفسها، بينما التعبير قوي بكلا النسختين، كمثال حلقة 12 توقيت 12:48.

أحببت أن العربي معتني بقوة حدة الأصوات، وهذا الشيء ستلاحظه في شخصيات كهفرشام أو الخدم، نفس الحدة بالضبط وبما يتوافق مع الموسيقى.

أما الشارة فلا مجال للمقارنة. بطبيعة الحال الياباني شارته جيدة وجميلة حقيقة، لكن كلماتها لا ترتقي لشيء عميق ورائع مقارنة بالشارة العربية، وطبعا اللقطات هي ذاتها، وأحببت ذكر مؤلف الرواية الأصلي بالأسماء في النسخة اليابانية.

مع ذكر أن الشارة النهائية بالنسخة اليابانية رائعة كذلك، صوت غناء ملائم، كلمات عميقة ورائعة، لقطة جميلة جدًا.

وايضًا الياباني النص أوضح في بعض النقاط التي قد لا تهم كثيرًا، كمصطلحات كرة اليد (البايسبول).

الإخراج

الإخراج في انميات مسرح تحف العالم عادة ما تميل للبساطة والهدوء بما يتناسب مع أجوائها، والوضع ليس بعيدًا في الفتى النبيل، هادئ، بسيط، حتى عند اللحظات الحماسية تتحرك الكاميرا ببطء في زوايا منتقاة بإحترافية، ولم ألحظ أي خطأ فيها، بل هي أستاذة في اختيار الزواية!

الرسم

الرسم فنُ بذاته، سواء رسم الشخصيات بأدق التفاصيل أو رسم البيئات الخلاب والجميل، سواء في جزئية المقدمة أو الجزئية الأضخم الذي يستمر بها الانمي.

شيء ليس بجديد على مسرح تحف العالم، وهو دقة رسم الخلفيات والبيئات بشكل حيوي للغاية، من الناس في الخلفيات وحركاتهم، إلى تصاميم المباني وأسماء المحلات وأنماطها، كمثال أنظروا لهذه الصورة (الحلقة الأولى توقيت 17:36)، والمميز أنه والله أعلم أن عالم الفتى النبيل كبير، بلدتين جسدها، وبالتالي هذه الدقة بالتفاصيل ولو للقطة تظهر لثوان فقط وقس على ذلك مدار الأنمي، شيء مبهر ويستحق التقدير وأرفع له القبعة.

زوايا الكاميرا

الفتى النبيل استاذ في انتقاء زوايا الإخراج الفنانة، مثال، صراحة أي لقطة يمكنني أن أطرحها كمثال من شدة قوته، إلا أني سأعطي مثالين عشوائيين خطرا في بالي، الحلقة الأولى توقيت 15:45، و الحلقة 25 توقيت 13:19.

تتغير الزوايا بشكل ديناميكي وواقعي وبطيء بما يتناسب مع البيئة والحدث، إبداع حقيقي.

تفاصيل العالم والملابس

الأنمي لا يكتب لك شيء عن تاريخ اليوم الذي يعيشون به، لكن من الإبداع أنه بالإمكان على مدار الأنمي ملاحظة الفصول وإنتقالها من الربيع للصيف والخ..

ليس هذا فحسب، بل حتى يمكنك تخمين الشهر من المناخ والطقس كذلك لو كنت تملك ملاحظة جيدة. وهو بلاشك أفضل عمل أنمي قام بتجسيد اليوميات على مدار مدة طويلة وبشكل واقعي، فعلى سبيل المثال ستلاحظ من فصل لفصل الشخصيات يغيرون ملابسهم شيئًأ فشيئًا بشكل ربما لا تلاحظه مباشرة من شدة واقعية التفاصيل!

وبشكل عام الحقبة التي جسدها الأنمي، والمدة التي مر بها من الفصول إبداع بذاته في تجسيده!

الخلاصة

الانمي الذي يستحق أن نطلق عليه “تحفة فنية”، فقد تمكن من الوصول إلى سقف مستويات الجودة، وقد قام بكسر السقف حتى ليتجاوزه!

قدم قصة عميقة، ودراما ذات مستوى عالي، مع شخصيات رائعة، أحداث غنية، الحان تخلد في الذاكرة، قيم وعبر مؤثرة، ونهاية مثالية.

إيجابيات

هيكل القصة صلب          سرد مناسب ورائع          أحداث غنية وتطورات غير متوقعة وواقعية

شخصيات كثيرة ذات جودة عالية              الكتابة مثالية

كنز من القيم والعبر          الحان رائعة وملائمة         رسم وإخراج مبدعين

إدماج عربي متقن            إدماج ياباني قوي كذلك     شارة الختام للياباني رائعة

سلبيات

لا يوجد سلبيات حقيقة، وإن وجد فربما الخطأ الوحيد في تركيبة الصوت في الإدماج العربي نهاية الحلقة 12 لمدة 10 ثواني فقط.

 

عبد القادر

إنسان بسيط يحب التعمق بالأعمال الفنية وتقدير الفن الحقيقي. يحث على إحترام الآراء وتفهم إختلاف وجهات النظر بألعاب الفديو والقصص. من سلاسله المفضلة: ميتل جير سوليد، بيرسونا، شينمو.
زر الذهاب إلى الأعلى