ترفيهمراجعات

مراجعة: نسخة بلوراي احتفالية 30 عام لأنمي Dragon Ball Z

بالرغم من عراقة مسلسل Dragon Ball Z وانتشاره الواسع بين عشاق الأنمي وبين المتابعين العاديين، إلا ان المسلسل لم يحظى بإنتاج بجودة بلوراي يلقى الاستحسان من الجميع بنسخته المترجمة. كما ان اصدارات أقراص DVD السابقة كانت تعاني أيضاً من مشاكل جودة الصورة ولم تكن تصل الى التوقعات. إصدار الاحتفالية بمرور 30 عام على Dragon Ball هو اصدار موجه الى عشاق السلسلة العريقة، فهل تقدم Dragon Ball Z 30th Anniversary Collector’s Edition ما هو مطلوب منها وتكون أول اصدار كامل بجودة بلوراي تلقى الاستحسان؟ هذه مراجعة لنسخة بلوراي الجديدة من مسلسل Dragon Ball Z والتي تأتي مع النسخة الخاصة هذه وستكون الإصدار الجديد الذي سيستبدل نسخة بلوراي السابقة.

 

تاريخ نسخ Dragon Ball Z السابقة:

قبل أن ابدأ بالحديث عن نسخة الاحتفالية الـ30، سأتطرق ببساطة الى النسخ السابقة ولم لم تكن عند التوقعات. شخصياً أمتلك نسخة البلوراي السابقة وسأقارنها بالاصدار الجديد.

نسخة الاحتفالية الثلاثين

Funimation هي الشركة المسؤولة عن نشر وتوزيع حلقات Dragon Ball في الغرب، وبالتحديد بقارة أمريكا الشمالية. حيث لها الحصرية بانتاج واصدار المسلسل باللغتين اليابانية الأصلية مع الترجمة الانكلزية، والدبلجة باللغة الانكليزية.

انتجت الشركة سابقاً المسلسل كاملاً على DVD معروف بغلافه البرتقالي يسمى “Orange Bricks“، ولكن كانت مشكلته بأن الصورة بأبعاد 16:9 بدلاً من 4:3 (أي كانت معدلة للشاشات الحديثة العريضة بدلاً من الشاشات المربعة التي تم انتاج المسلسل لها). ومن خلال تغيير وتمطيط الصورة، تم قطع اجزاء من الصورة لتتناسب مع الابعاد الجديدة. عشاق العمل الأصلي يريدون المحافظة على الأبعاد الاصلية وعدم خسارة أي اجزاء من الصورة، ولكن اصدارات DVD شوهت العمل من هذه الناحية.

مجموعة DVD

هناك اصدارات Dragon Box على DVD الذي يعتبرها العشاق أفضل نسخة للمسلسل، حيث صدرت لمسلسل DBZ بالغرب بينما كانت حصرية لليابان مع اصدار Dragon Ball و Dragon Ball GT؛ ولكنها تباع بآلاف الدولارات حالياً لمحدودية عددها وعدم توفرها، لذا لن أتطرق لها لعدم سهولة الحصول عليها. ولكن يعتبر العديد من عشاق السلسلة هذا الأصدار ليكون الأفضل من ناحية جودة الصورة بالرغم من اخضرار ألوان الصورة في هذا الانتاج حيث أتت دون تنقيحات رقمية على الصورة.

مجموعة Dragon Box – الصورة مأخوذة من Reddit

انتاج البلوراي الأول تم من خلال تقسييم العمل الى 9 مواسم “Season Set“، كل موسم بنسخة مقسمة الى 4 اقراص. هذا العمل امتلكه شخصياً وكان اول إصدار بلوراي للسلسلة في الغرب. ولكنه مجددا صدر بابعاد 16:9 حتى يكون مناسباً للشاشات العريضة الجديدة، ومع تشويه للصورة من خلال مسح تفاصيل الرسم اليدوي الذي يعطي رسوم المسلسل جمالها، وجعلها أقرب كعمل منتج كرسم رقمي خالي من التفاصيل الدقيقة. كانت الصورة مقبولة جداً ولكن ليست ما تستحقه حلقات دراغون بول نهائياً، سأتطرق الى ذلك أكثر عند المقارنة بين جودة النسختين لاحقاً.

 

كان هناك اصدار اخر تعمل عليه Funimation يسمى “Level set” وتم انتاج نسختين منها فقط للموسم الأول قبل ان يتم الغاءها بسبب تكلفة انتاج العمل؛ حيث انها كانت عملية يديوية بالرجوع الى خام الصورة المرسومة الاصلية وانتاجها بنسخة فيديو 4:3 من جديد دون التعديل او التشويه على الرسم اليدوي. لاقى هذا الانتاج اعجاب عشاق السلسلة بسبب الجودة والدقة الممتازة جداً للعمل، ولكن العشاق اشتدوا غضباً عندما تم الغاء العمل بسبب عدم بيع نسخ كافية ولم ترَ Funimation أي ربح ناتج من هذه النسخ. فهذا العمل لم يكتمل ولا توجد سوى حلقات قليلة منه فقط.

هناك نسخ موسمية جديدة على Blu-Ray تم إصدارها من نوفمبر 2020 ومازالت قيد الإنتاج وهي تحمل معها نفس الفيديو والصوت الخاص بهذه النسخة للمراجعة. وستكون هذه النسخ التي ستستبدل إنتاج بلوراي بدلاً من الانتاج القديم السابق الذي سأقارن معه الصورة في هذه المراجعة.

التنين Shen Long بالرقائق المعدنية

تقييم نسخة المجمعين لاصدار احتفالية الثلاثين عام:

Dragon Ball Z 30th Anniversary Collector’s Edition Blu-Ray

بعد الحديث عن تاريخ الانتاجات السابقة، نوصل لصلب موضوعنا اليوم عن نسخة الاحتفالية الـ30 والتي اتت بإصدار محدود بالنسخة الامريكية من Funimation والنسخة البريطانية من Manga UK هذا الاصدار يحمل معه انتاج Remaster جديد للعمل بأبعاد 4:3 الأصلية وبدقة بلوراي، مع تحسينات بسيطة للصورة باستخدام الكمبيوتر بدلاً من التنقيح اليدوي للتعديل على الألوان وتشبيعها.

هذه النسخة التي امتلكها للاصدار البريطاني على أقراص Blu-Ray تعمل على Region A + B أي انك تستطيع تشغيلها على مشغلات اقراص بلوراي الأوروبية والشرق الأوسط، وكذلك الأمريكية، ويشمل ذلك أجهزة الألعاب مثل بلايستيشن 3 و 4 و 5 و اكس بوكس ون و سيريس.

 

تحديث: تتوفر حالياً نسخ مواسم منفصلة من هذا الإصدار على Steelbook بسعر 40$ للموسم. بحسب المعلومات المتوفرة فأن جودة الصورة هي نفسها المستخدمة في نسخة الاحتفالية الـ30 بأبعاد 4:3

 

 

المظهر الخارجي والمحتويات:

تأتي نسخة المجمعين في صندوق أسود صغير وأنيق مع رسم تنين Shen Long بالرقائق المعدنية الملونة المحفورة في الغلاف.

بداخل الصندوق، 4 كتيبات صغيرة تحتوي على صفحات بالورق المقوى وبداخلها أقراص Blu-ray التي تحتوي على الحلقات، بمجموع 37 قرص. بعض هذه الأقراص تحتوي على المحتويات الإضافية.

الصندوق الأسود المزخرف بالرقائق المعدنية، والكتيبات الأربع التي تحتوي على الأقراص

مظهر مميز وأنيق، وطريقة تقديم جذابة تليق بكونها نسخة مجمعين فاخرة. لكن هناك عيب وحيد؛ طريقة التقديم هذه غير عملية. فعند اخراجك لأي من الأقراص لمشاهدة الحلقات، لا توجد طريقة سهلة لذلك كما في اغلفة Blu-ray الاعتيادية، ويجب عليك ملامسة الجزء الخلفي من القرص لاخراجه، او حتى ستقوم بخدش الجزء الخلفي بسبب الاحتكاك بينه وبين الورق المقوى عند اخراج القرص. فهي بالنهاية طريقة تقديم جميلة ولكن قد تؤدي إلى خدش الأقراص مع الاستعامل المتكرر.

الورق المقوى في كتيب الأقراص. مساحة صغيرة لإخراج القرص.

كما تأتي النسخة الخاصة مع مجسم حصري لشخصية Goku بحجم 11 inch مليء بالتفاصيل ذو جودة عالية من ناحية دقة النحت وحتى الألوان. مجسم ثقيل وجميل للعرض وأعجبني جداً. و هناك ايضاً شهادة مرقمة تفيد بأن النسخة التي تملكها موثوقة ومصدقة من Funimation، حيث كما ذكرت بأن النسخ محدودة.

مجسم Goku مع شهادة التوثيق

المحتوى الأخير مع نسخة المجمعين هو دفتر الرسومات الفنية. دفتر سميك، باللون الأسود مع حرف الكانجي – 悟- ‘GO’ بلون الرقائق المعدنية. كالعادة مع هذه النسخة فأن طريقة التقديم راقية، لكن ماهي المحتويات؟ الرسومات الفنية المضافة كلها بدقة عالية للشخصيات وتفاصيل رهيبة، بترتيب ظهورها في الحلقات مع بعض الرسومات الفنية الأخرى الموجودة في بعض الحلقات. محتويات جميلة بدقة عالية لكن ينقصها بعض البريق، وهذا البريق من رأيي هو لو تم اضافة بعض الرسومات الأصلية التي كان يعمل عليها فريق انتاج المسلسل خلال فترة نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات، او وثائق ومستندات لتلك الرسومات تظهر تغيير المشاهد وتحويلها إلى المسلسل الكارتوني وحتى تعليقات الرُسام الذين عملوا على ذلك، ومزيد من المحتويات من خلف الكواليس. هذه الأشياء تعتبر كنز لعشاق السلسلة وتقوم أيضاً بحفظ تاريخ هذه المستندات والصور للأرشفة وتوفرها للمعجبين.

    كاختصار، فالمحتويات الموجودة ممتازة جداً من ناحية التقديم ولكن تفتقر لبعض المحتوى المهم الذي يليق بنسخة المجمعين والمهتمين بأنمي Dragon Ball Z كالمستندات والرسومات الأصلية التي ذكرتها سابقاً. ولكن الأهم هنا هو الحلقات لذا لننتقل للفقرة التالية.

     

    محتوى أقراص بلوراي وجودة الصوت والصورة للعمل:

    النقطة الأولى التي تجعل العمل هذا غير كاملاً بالنسبة لنسخة خاصة موجهة مباشرة لعشاق السلسلة و “المجمعين” تحديداً، بأن هذا الاصدار يأتي للاحتفال بذكرى مرور 30 عاماً على سلسلة Dragon Ball ولكنه يقتصر فقط بتقديم حلقات Dragon Ball Z البالغ عددها 291 حلقة، ومتجاهلاً لبداية السلسلة مع حلقات Dragon Ball الـ153. صحيحٌ بأن اسم النسخة هو Dragon Ball Z 30th Anniversary Collector’s Edition والتركيز على Z، ولكن حلقات Dragon Ball هي البداية الحقيقية للسلسلة من قصص المانغا الأصلية وهو عمل متصل غير منقطع او مُقسم. كما ان حلقات Dragon Ball لم تصدر حتى الآن بأي نسخة Blu-ray نهائياً فكانت هذه الفرصة المناسبة لتقديم العمل كاملاً. كما ان النسخة تتجاهل الأفلام التي صدرت لـDragon Ball Z ولا تضيفها مع “نسخة المجمعين” هذه، علماً بأن أفلام Z كلها خارجة عن نطاق القصة الأصلية وتعتبر في “عالم زمني” آخر مختلف عن القصة الأصلية لذا لم استغرب عدم تقديمها هنا لكونها خارج نطاق السلسلة. كما ان GT غائبة تماماً عن الأضواء، ولكن هذا أمر متوقع تماماً.

    لننسى للحظة ما لم يتم اضافته ونركز على الحلقات الموجودة في هذا الاصدار. ماهي جودة الصورة وما الفرق بينها وبين الاصدار السابق المقسم الى 9 مواسم؟

    نسخة البلوراي الأولى للمواسم التسع

    شخصياً، Dragon Ball Z 30th Anniversary Collector’s Edition Blu-Ray أفضل اصدار من ناحية الجودة يمكننا الحصول عليه على نسخة بلوراي حتى الآن، وجودة الصورة ممتازة حتى بعد التنقيحات التي تمت من خلال الكمبيوتر. مقارنةً بالرسوم الأصلية هناك فرق طفيف في التفاصيل حيث ان تفاصيل الخلفية أفضل جودة بالرسومات الأصلية طبعاً ولكن التعديل التقني لم يزل كافة التفاصيل هذه ومازالت موجودة. الألوان المعدلة تليق بنسخة بلوراي خصوصاً على الشاشة الكبيرة، حيث ان جودة الرسم لم تتأثر كثيراً كما تأثرت بالنسخة السابقة، ورسوم الشخصيات ممتازة والتفاصيل موجودة وغير ممسوحة نتيجة لتقنيات التنقيح بالكمبيوتر التي كانت بالنسخة السابقة. للذكر فأن النسخة الجديدة مازالت تقطع جوانب الصورة ولكن بهامش بسيط جداً لا يزيل أي تفاصيل مهمة، وخصوصاً مع حركة الفيديو فتكاد شبه معدومة الملاحظة اثناء المشاهدة العادية ولم أحس بأن جزء من الصورة مفقود كما كان بالنسخة السابقة.

    الكتيبات الأربع لأقراص نسخة الاحتفالية الثلاثين

    شاهدت جميع الحلقات الـ291 من بدايتها الى نهايتها خلال الأشهر الماضية، ويمكنني الجزم بأن جودة الصورة بجميع الحلقات ممتازة بنسخ البلوراي هذه كما أنها تليق بانتاج بلوراي يحافظ على الرسومات الأصلية مع تعديل طفيف وبسيط جداً على الألوان لجعلها أكثر تشبعاً وهو أمر يعجبني. لم يتم التمادي في استخدام التقنيات الرقمية لإزالة كل الشوائب الناجمة عن الرسم الأصلي أو ما يسمى بـ Film Grain، فإبقاء هذه الشوائب يعطي للعمل الطعم الأصلي الذي يستحقه فعلاً ولم تتم مسح التفاصيل وجعل الرسومات أكثر “رقمية” كما تمت في النسخة السابقة.

    قد تكون المقارنة بينها وبين الرسومات الأصلية توحي بأن هذه النسخة خالية من التفاصيل الدقيقة الموجودة بالرسم اليدوي، الا ان مع الحركة تكاد معظم هذه التفاصيل الدقيقة تكون غير ملحوظة اساساً، وتتم ملاحظتها فقط في حالة ايقاف الفيديو والتركيز الدقيق على الخلفية. ببساطة، هناك خسارة بسيطة جداً بجودة الصورة والرسومات ولكنها غير ملحوظة ولا تؤثر على الاستمتاع بالعمل عكس الاصدار السابق الذي شوه جودة الصورة والرسومات.

    • سأترك المجال للصور لتريكم ذلك. الصور بالأعلى هي لنسخة المواسم التسع، بينما الصور بالأسفل هي نسخة الاحتفالية الـ30:

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    من ناحية الصوت، فأن هذه النسخة تحتوي على 3 خيارات وهي: الصوت الانكليزي مع الموسيقى اليابانية الأصلية. الصوت الانكليزي مع الموسيقى الامريكية. الصوت الياباني مع ترجمة انكليزية.

    • DolbyTrue HD 5.1 (للصوت الانكليزي مع الموسيقى اليابانية الأصلية) – (بتقنية الأصوات المحيطية 5.1)
    • Dolby True HD 2.0 (للصوت الانكليزي مع الموسيقى الامريكية) – (بتقنية أصوات ستيريو من سماعتين)
    • DolbyTrue HD 1.0 (للصوت الياباني) – (بتقنية أصوات مونو من سماعة واحدة)

    بالنسبة لي، لا أهتم بالدبلجة الانكليزية ولا تهمني الموسيقى الأمريكية بتاتاً، فالمهم لدي هو جودة الصوت الياباني والترجمة الانكليزية فقط، وهو ما شاهدت جميع الحلقات به. فالدبلجة الانكليزية التي عشنا تجربتها مع بعض ألعاب Dragon Ball Z لم تكن تعجبني دائماً، فربما بعض الأصوات مناسبة للشخصيات كالممثل الصوتي لشخصية Vegeta ولكن بنظري فأن التمثيل الصوتي سيء بالنسخة الانكليزية، وهذا مجرد ذوق شخصي.

    بدايةً فأن الصوت الياباني يأتي بصيغة 1.0 (مونو من سماعة واحدة) فقط مأخوذ من نسخ قديمة لم يتم التعديل عليها او تحسينها. لذى فأن الصوت الياباني ضعيف ومستوى الصوت قليل مقارنة بالأصوات الانكليزية، كما ان هناك تشويش بسيط مسموع بسبب قدم التسجيل المستخدم وعدم التعديل عليه لتصفيته. كما أن بأحد الحلقات في Arc Freeza هناك تشويش أكثر بالصوت بالنصف الأول من الحلقة ولكن يختفي بالنصف الآخر من الحلقة وهذا ما لاحظته في حلقة واحدة فقط خلال العمل كله.

    بالرغم من ذلك فأن الأمر لا يؤثر على الاستمتاع بمشاهدة الحلقة كثيراً، والتشويش ليس مزعجاً كما قد يصلكم من خلال وصفي، ولكن كنت أُفضِل لو تمت تنقية الصوت الياباني وأخذ نسخة أفضل منه، فهناك أعمال على الانترنت بصوت أوضح من المستخدم في هذه النسخة وهذا دليل على توفر صوت ياباني أكثر نقاوة.

    الترجمة الانكليزية ممتازة من ناحية الخط المستخدم وحجمه وحتى المحتوى، فأسماء الشخصيات مترجمة كنطقها باليابانية ولم يتم التعديل على ذلك، وهي منقحة تماماً لغوياً ولا غبار عليها فهي ترجمة رسمية تحت إشراف فريق محترف.

    خلاصة ذلك، جودة العمل من ناحية الصورة ممتازة ولكنها ليست مثالية تماماً، فلا زال هناك بعض التعديل الرقمي على الصورة والذي قد يراه البعض كتحريف للعمل الأصلي، ولكن من رأيي فأن هذا التعديل الرقمي لم يشوه العمل وتم استخدامه قليلاً لتعديل الألوان وتنقيح الصورة. بينما كانت لا تطاق بنسخة المواسم التسع السابقة. الصوت الياباني كان من الممكن أي يكون أكثر نقاوة وأرفع مستوى فهي أضعف نقطة في هذا العمل.

     

    خلاصة المراجعة:

    أفضل إصدار من ناحية جودة الصورة، فتقدم هذه النسخة صورة بأبعاد 4:3 الأصلية والمحافظة على نقاوة الصورة وعدم خسارة الكثير من Film Grain وبدقة عالية جداً تليق بإصدار بلوراي، بينما الصوت الياباني غير نقي تماماً ويستخدم تقنية الصوت مونو للسماعة الواحدة والصوت ضعيف، كان من الممكن تحسين نقواة وجودة الصوت فيي هذا الإصدار. المحتويات الإضافية جيدة ولكن هناك مجال للتحسين. كنت أتمنى لو ضم العمل حلقات Dragon Ball الـ153 مع الأفلام الأربع، وكذلك أفلام Dragon Ball Z الـ13 مع الحلقات الاضافية، وكذلك Dragon Ball GT لتكون هذه فعلاً احتفالية تليق بـ30 سنة، ولكن لا يبدو بأننا سنرى Dragon Ball الأصلي على نسخة بلوراي قريباً.

    مراجعة Dragon Ball Z 30th Anniversary Collector's Edition Blu-Ray

    جودة الصورة - 9
    جودة الصوت الياباني - 6.5
    جودة الترجمة الانكليزية - 10
    طريقة تقديم المحتويات - 9
    المحتوى الإضافي - 7.5

    8.4

    أفضل إصدار من ناحية جودة الصورة، فتقدم هذه النسخة صورة بأبعاد 4:3 الأصلية والمحافظة على نقاوة الصورة وعدم خسارة الكثير من Film Grain وبدقة عالية جداً تليق بإصدار بلوراي، بينما الصوت الياباني غير نقي تماماً ويستخدم تقنية الصوت مونو للسماعة الواحدة والصوت ضعيف، كان من الممكن تحسين نقواة وجودة الصوت فيي هذا الإصدار. المحتويات الإضافية جيدة ولكن هناك مجال للتحسين. كنت أتمنى لو ضم العمل حلقات Dragon Ball الـ153 مع الأفلام الأربع، وكذلك أفلام Dragon Ball Z الـ13 مع الحلقات الاضافية، وكذلك Dragon Ball GT لتكون هذه فعلاً احتفالية تليق بـ30 سنة، ولكن لا يبدو بأننا سنرى Dragon Ball الأصلي على نسخة بلوراي قريباً.

    تقييم المستخدمون: 1.9 ( 1 أصوات)

    علي الساهي

    كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
    شاهد أيضاً
    إغلاق
    زر الذهاب إلى الأعلى