مراجعات

مراجعة Air Twister

قديمك نديمك!

يو سوزوكي، المعروف لدى أغلب الجيل الحديث بأنه الأب الروحي لسلسلة Shenmue الرائعة والثورية، لكن مالا يعلمه العديد هو أن لديه إبداعات كثيرة بعيدة عن شينمو على أجهزة الآركيد، وأجهزة سيغا في التسعينات كذلك أمثال Hang-On، وOut Run، وحتى Virtua Fighter، وغيرها.

لعبة Air Twitster هي لعبة Shoot em up صدرت في بادئ الأمر حصريًا على الآيفون خلال 2022، وفي 10 نوفمبر شقت نصبها نحو أجهزة البلايستيشن 4/5، أكس بوكس، ستيم، والنينتيندو سويتش. وهذه مراجعة إتحاد اللاعبين العرب بعد قضاء ما يقارب ال5 ساعات فيها من نسخها تم تجربتها من اليوم الأول..

فكرة لطيفة وممتعة

فكرة اللعبة تتمثل في التحديد على الأعداء أمامك، من ثم الإطلاق عليهم، وهي مختلفة لحد ما عن فكرة الإطلاق اللحظي الذي كانت في لعبة Space Harrier، التي أجدها بمثابة ريميك لها. هدف المراحل هو إتقان الحركة السريعة والموازنة بين ضرب الأعداء وتفادي ضرباتهم بالوقت ذاته، وكلما استطعت إنهاء الأعداء كلهم، كلما كافئتك اللعبة بنقاط.+

في مثل هذه الألعاب سرعة اللاعب تلعب دورًا كبيرًا في تحديد جودتها ومدى العدل الذي يقدمه التحدي، فمن أكثر المشاكل شيوعًا هي عدم إتزان سرعة اللاعب مع سرعة الأعداء، أو سرعة ضرباتهم. ويمكنني القول أن اللعبة كانت متقنة بشدة من هذه الناحية وموزونة على أكمل وجه.

تصميم مراحل جيد ولكن…

تصميم المراحل جيد بصفة عامة، حيث أنه في كل مرة يُعطيك توزيعًا مختلفًا للأعداء، ومع تقدمك تزداد الأفواج، ويرتفع مستوى التحدي والسرعة الذي تتطلبه منك اللعبة، وعدى عن أن أنواع الأعداء جيدين، لا شيء مميز أو مبتكر، ولكن فيه إتقان جيد عمومًا، مع بعض المشاكل سببتها البصريات سأتطرق لها.

ما أزعجني قليلًا في المراحل هو عدم التفاعل مع البيئة المحيطة بأي شكل من الأشكال رغم التنوع البصري الرائع فيها، وعندما تواجد نوع من التفاعل في وقت متأخر من اللعبة (في المرحلة 10) كانت هناك مشكلة في الآنميشنات تجعلك تصطدم بسبب الفيزيائية الغير مصقولة للأحجار في الخلفية، وكذلك بسبب مشكلة سأتطرق لها بفقرة البصريات.

الزعماء منوعين!

أكثر ما يميز اللعب والمراحل بنظري هو الزعماء وقتالهم، ففي نهاية كل مرحلة ستواجه زعيمًا مختلفًا بفكرة معينة مختلفة تمامًا عن الأعداء العاديين خلال المرحلة، وبالتأكيد هذه الفكرة تتطلب منك تركيز كبير، وسرعة في اللعب، فأحدهم عقرب عليك التركيز عندما يقوم بفتح يداه يمينًا وشمالًا، ولكنك بالوقت ذاته عليك بتجنب قذف حجارته، أو أخطبوت يطلق حبر قاتل، وفي كل مرحلة ستجد فكرة مميزة.

لا يمكنني القول أن هناك أفكارًا مبتكرة باللعب أو قدمت شيئًا جديدًا، لكن تنوعهم كان جيدًا بالفعل، وقتالهم كان يقدم تحدي عالي المستوى ومتقن.

كان يفترض أن تكون الصورة من مهام الBonus داخل اللعبة، لكني بالخطأ نسخت الصورة من التي بالطور الإضافية، عمومًا لا أحد منتبه xD

مراحل خاصة جميلة ونظام حُكم جيد!

بين المراحل ستأتيك Special Stages من خلالها تقوم بجمع الFormation السريعين للغاية من خلال التحديد عليهم، وضربهم قبل تلاشيهم، الجميل فيها أنها تمامًا كالزعماء، تُعطيك تحديًا مختلفًا كذلك، ولكن للأسف نشعر أن عددها كان شحيح للغاية، وتمنينا وجود المزيد منها.

نظام الRanking في المهام يحث على اللعب بشكل أفضل من خلال عدم تفويت عدو، وتجنب أكبر قدر ممكن من الضرر، وكذلك إنهاء الزعيم بأسرع وقت ممكن، مما يجعله نظام حُكم ممتاز وملائم.

شجرة مهارات غنية.

هناك شجرة مهارات ضخمة تقوم من خلالها بتطوير ما عندك، بالإضافة لفتح أسلحة جديدة، ورفع مستوى الصحة، وبعض المزايا كتبطيء الوقت مثلًا، الأفكار فيها لطيفة وتساعد في اللعب كثيرًا، وكذلك تزيد من عمر اللعبة. يمكن كسب نقاط الشجرة من خلال أخذ النجوم من المهام الرئيسية.

كما أن هناك العديد من التطويرات تعطيك ملابس، ووثائقيات عن الوحوش وعالم اللعبة، وتفتح المزيد من خيارات التخصيص الشكلية.

أطوار جانبية عديدة.

يوجد بعض الأطوار الجانبية التي تزيد وقت اللعب، كطور الأرقام الحسابية، أو تدمير الأعداء، أو حتى الBoss Rush. بشكل عام أطوار جميلة، ولو أن الRewarding فيها شحيح، وتفتقر بشدة للLeaderboard.

فالنجوم التي تطور بها شجرة المهارات لا يمكن الحصول عليها من أغلب هذه الأطوار، وربما يعود السبب في أن المطورين أضافوها بوقت لاحق، وربما ذلك سيقلل من عمر اللعبة بالنسبة لهم مثلًا؟ مع ذلك غير مبرر أن النجوم لا تكسبها منها، فذلك قلل من قيمتها، لاسيما في طور مستويات الصعوبة العليا One Shot Kill، يفترض ألا يعطيك نجومًا فحسب، بل حتى يعطيك نجومًا إضافية على صعوبته، كان سيكون أجود لهم.

خيال رائع وجو يوتوبي ساحر!

من الأمور التي لم أتوقعها شخصيًا هي لأي درجة رسومها خلّابة، وتوجهها الفني ساحر، وتُعد بميزانية محترمة لاسيما كلعبة جوال، ففي كل مرحلة ستسافر لعالم وكوكب من الجمال والسحر الآخاذ، فعلًا جميلة، وما دعمها أكثر هو الألحان الرائعة التي تشتغل بالخلفية، سواء بالزعماء، أو المراحل الخاصة، أو عند التقييم النهائي، أو حتى بالقائمة الرئيسية!

مشكلة هذه البصريات الرائعة تكمن بشكل رئيسي في تسبب عائق كبير جدًا في الكثير من الأحيان (لاسيما في آخر ثلاث مراحل) على التفرقة بين الأعداء، وبين البيئة الخلفية، وبين تأثيرات الضربات على الشاشة، وهذا أدى لخلل كبير في اللعب تحدثت عنه في فقرة تصميم المراحل أعلاه، حيث أنك ستتفاجأ بوجود صخور عليك كسرها، أو أشجارًا عليك تفاديها، بالرغم من أن المراحل السابقة رمت عليك عرباتًا متحركة، وورودًا عملاقة، وشلالات آخاذة، بدون أن يؤثر بأي شيء على اللعب، فكيف لي أن أعرف أن هذا سيؤثر؟

تمنيت أن يكون تناسق الألوان أريح للعين ويساعد على تمييز ما يمكنك التفاعل معه بالخلفية ويجعلك تفرق بين الأعداء، وضرباتهم، واللاعب، والبيئة التي يمكنك التفاعل معها. كما طبعًا تمنيت أن يكون لكل من هذه الخلفيات الرائعة تفاعلًا خاص يميزها بشكل ملموس على صعيد اللعب.

يذكر أن

  • اللعبة تستخدم Auto Tracking، وهذا عادة يكون للغش في ديزاين الألعاب، وتستعمله الكثير من الألعاب الشهيرة حتى، لكن لحسن مقدرات الديزاينرز، فالAuto Tracking في Air Twister صلب وممتاز.
  • اللعبة معربة بالكامل، ومستوى التعريب متواضع لأنه استخدم ترجمة الآلة، لكنه على الأقل مصقول تقنيًا، وبداية موفقة لYS Net، ونتمنى في المرات المقبلة أن يكون التعريب ترجمة يدوية ومن فرق إحترافية كالحلم المتجدد.
  • سعر اللعبة 20$ وهو متناسب مع المحتوى الذي تقدمه من أطوار، وشجرة مهارات، وتروفيز، وكذلك البصريات الجميلة.
  • التروفيز باللعبة جيدة وتُعطي تحديًا إضافيًا يزيد من مدة اللعب.
  • أشكال ضربات بعض الأعداء هي حرفيًا ريميك لSpace Harrier

مداخلة خفيفة من علي الساهي

لعبة Air Twister حصلت على نسخة متاجر محدودة حالياً لموقع Strictly Limited Games الأوروبي مع النسخة العادية لأجهزة بلايستيشن 4، بلايستيشن 5، ونينتيندو سويتش، وفتح الطلب المسبق للنسخة الخاصة مع محتويات اضافية قادمة خلال العام القادم. يذكر بأن هناك نسخة متاجر أخرى قادمة مستقبلاً وليست محدودة بالعدد وستتوفر من ناشر آخر.

قمت بشراء النسخة العادية المحدودة لجهاز بلايستيشن 5 ويأتي معها كتيب تعليمات خفيف يصف القصة والشخصيات وطريقة التحكم واستعراض لأطوار اللعب.

View post on imgur.com

ملاحظة بسيطة بأن نسخة المتاجر مازالت تتطلب تحميل التحديثات وتثبيتها

الخلاصة

قد لا تكون Air Twister قدمت جديد للصناعة، ولكنها أعادت نوع من الألعاب لطالما اشتقنا له، وتمكنت من تقديم تجربة لطيفة ننصح بها، وكانت تنويعًا جيدًا للمطور جعلتنا نتطلع لماهو قادم من فريق Ys Net، مع تمنياتنا بأخذ بعض الملاحظات بالحسبان لصناعة تجربة أكثر إتقانًا وتميزًا بالمرة القادمة. وفكرة اللعبة ممتازة للأجهزة المحمولة أو المنزلية.

إيجابيات

  • أساس لعب لطيف ومتقن.
  • تصميم مراحل وتنوع أعداء جيد.
  • الAuto Tracking متقن ولم يسبب غش بالديزاين.
  • زعماء مميزين بأفكارهم المتنوعة
  • المراحل الخاصة ممتازة.
  • نظام تقييم ممتاز في نهاية المراحل.
  • شجرة المهارات لطيفة وتزيد من عمر اللعبة.
  • أجواء رائعة وخيال رائع.
  • ألحان مميزة.
  • أطوار جانبية عديدة.

سلبيات

  • عدم وجود تفاعل ملموس مع البيئات المتنوعة، وعندما وُجد كان هناك خللًا كبيرًا في ملاحظته بصريًا
  • الفيزيائيات في تفاعل الخلفية في آخر ثلاث مراحل تحتاج لصقل أكثر بحيث تكون بارزة للاعب بصريًا، ومختلفة عن الألوان الأخرى، لأن الحالية تسبب تشتت بصري. كما أن الآنمشين وسرعته غير متزن، مما جعلني في المرحلة 10 اصطدم كثيرًا بسبب خلل اللعبة.

تطوير

  • نتمنى إضافة المزيد من التفاعلات التي تجعل البيئات في الخلفية ملموسة، ومن هذه الناحية فلعبة Space Harrier تتفوق عليها.
  • تواجد Leaderboard كان سيعطي قيمة أكبر، أو على الأقل طور تحدي كسر الأرقام مع صديق، أو طور تعاوني من يحرز فيه نقاط أعلى يفوز.
  • يفترض إضافة النجوم للأطوار الإضافية، لاسيما التي فيها مستويات صعوبة أعلى، لكي تحفز على لعبها بصعوبات أعلى.
  • كانت ستكون أفضل لو أنك تستخدم القدرات الخاصة وقتما تشاء عوضًا عن حصرها بالAuto، كان سيعطي خيارات إحترافية واستراتيجية أكثر.
  • نتمنى تطوير التعريب مستقبلًا ليصبح بترجمة إحترافية.
  • نشجع على التنوع والإبداع الذي كهذا الذي باللعبة، ونتمنى إضافة أفكارًا وآليات أكثر، وربما إبتكار شيئًا يميزها ويجعل اسمها براقًا عبر التاريخ كشينمو وOut Run مثلًا.

عبد القادر

إنسان بسيط يحب التعمق بالأعمال الفنية وتقدير الفن الحقيقي. يحث على إحترام الآراء وتفهم إختلاف وجهات النظر بألعاب الفديو والقصص. من سلاسله المفضلة: ميتل جير سوليد، بيرسونا، شينمو.
زر الذهاب إلى الأعلى