مراجعات

مراجعة: قطعة RetroTINK 5X Pro

ألعب أجهزة الألعاب القديمة على الشاشات الجديدة

جهاز RetroTINK 5X موجود كحل لمشكلة خلقتها شركات تصنيع أجهزة التلفاز بعد الإنتقال إلى الشاشات الرقمية الجديدة؛ بسبب تخلي معظمها عن مداخل الصوت والصورة الـ Analogue التي تعتبر الوسيلة الوحيدة لتوصيل أجهزة الألعاب المنزلية من الجيل السادس وماقبلها. الشيء الذي دفع العديد من اللاعبين القدامى لعدم التمكن من لعب أجهزتهم القديمة على شاشاتهم الجديدة، والإبقاء على تلفزونات CRT ضخمة الحجم بمتناولهم للتمكن من لعب هذه الكلاسيكيات. كما إن RetroTINK 5X مصمم من أجل مساعدة صناع المحتوى للتمكن من تسجيل الفيديوهات من الأجهزة القديمة باستخدام أساليب التسجيل الحديثة كقطعة Elgato HD60S+ التي سبق ونشرت مراجعتي لها هنا، وستكون مستخدمة لهذه المراجعة أيضاً. فوظيفة RetroTINK 5X الأساسية هي أخذ الصوت والصورة من المصدر بإشارة تناظرية وتحويلها إلى إشارة رقمية واستخدام مخرج HDMI، لذا سنحت لي الفرصة بتجربة الجهاز لإخباركم عنه بشكل مفصل.

RetroTINK 5X متوفر بسعر 300$ عبر موقع https://www.retrotink.com فقط

 

 

 

ماهو RetroTINK 5X Pro؟

جهاز تحويل إشارة بالإضافة إلى مُكبِر لدقة الصورة لعرضها على شاشات التلفزون الحديثة التي تستخدم مداخل HDMI فقط.

كل أجهزة الألعاب من الجيل السادس (سوني بلايستيشن 2، مايكروسوفت إكس بوكس، سيغا دريمكاست، نينتيندو قيم كيوب) وماقبلها تحتوي على مخارج صوت وصورة تناظرية أو ما يسمى بـ Analogue (مثال: السلك الأصفر والأبيض والأحمر Composite) على عكس مخارج HDMI الرقمية التي بدأت بالظهور بالجيل السابع (ماعدا نينتيندو Wii). وطريقة عمل هذه الإشارة مختلف تماماً عن الطرق الرقمية المستخدمة حالياً، فلا يمكن بالسهولة أخذ إشارة تناظرية وتحويلها إلى رقمية من أجل العمل على الشاشات الجديدة. ومن هنا تأتي أهمية جهاز كـ RetroTINK 5X الذي يحتوي على مداخل لإشارات تناظرية عديدة وتحويلها داخلياً لجعلها متوافقة مع الإشارة الرقمية المطلوبة من الشاشات.

RetroTINK 5X يقوم بأكثر من ذلك، فنعلم بأن أجهزة الألعاب القديمة تعمل بدقة قليلة جداً مقارنة بما يمكن عرضه على أجهزة التلفاز الحالية، فعلى سبيل المثال جهاز بلايستيشن الأول يقوم بعرض صورة من 240p أقل بكثير من 1080p أو 2160p التي تعرضها الشاشات الحالية، لذا يقوم هذا الجهاز بأخذ المصدر وتكبيره بطريقة مناسبة إلى 5 أضعاف الحجم ليعرض صورة بدقة 1200p (من هنا يأتي إسم 5X، ولكن للعلم فأن الجهاز قادر على تقديم دقة 1440p للشاشات الداعمة فهو بالحقيقة 6X). وأما في حالات إشارات 480i فهناك معالجة للصورة للتمكن من تنقية الـInterlacing فيها للعمل بشكل أفضل مع الـProgressive.

طريقة التكبير هي الوظيفة الأساسية المهمة التي يجب على الجهاز إتقانها، فبعض الشاشات مازالت تحتوي على مداخل للـ Composite ولكن ربط جهاز بلايستيشن الأول بها مباشرة لن يعطي نتائج صحيحة أو مقبولة حتى. أغلبية الشاشات الجديدة لاتدعم دقة 240p فربط PS1 مباشرة سيسبب للتلفاز معاملة هذه الإشارة كأنها 480i ويعرضها بطريقة سيئة تغير من أبعاد الصورة  ووضوحها، بالإضافة إلى بطيء كبير بالاستجابة مع مستوى Input Lag عالي يؤثر على لعب الألعاب. كذلك الحال بالنسبة لأجهزة كثيرة وظيفتها تحويل Composite إلى HDMI وتباع بأسعار رخيصة جداً، وهذه مصممة بالخصوص لمحتوى الفيديو وغير مناسبة نهائياً للاستخدام مع الألعاب.

حسناً، أعتقد بأن هذه الفقرات كافية لإعطائكم فكرة عن المعلومات التي تحتاجونها لمعرفة وظيفة الجهاز، ولماذا هي أفضل من مداخل الآنالوغ في التلفاز نفسه أو الأجهزة المحوِلة الرخيصة على أمازون. ولنتعمق الآن بمحتوى المراجعة ومعرفة كيفية أداء الجهاز مقارنةً بوظيفته.

 

لماذا أستخدم جهاز RetroTINK 5X؟

جهاز RetroTINK 5X موجه بشكل كبير للاعبين القدامى الذين يمتلكون العديد من الأجهزة القديمة. كشخص بدأ اللعب من التسعينيات فمازلت محتفظاً بالعديد من أجهزتي وألعابي القديمة التي أرجع وألعبها بين الحين والآخر. بالرغم من امتلاكي لجهاز تلفزون CRT قديم للعب هذه الأجهزة إلا أنني أرى الغاية من الحصول على RetroTINK 5X للتمكن من توصيل هذه الأجهزة على الشاشات الجديدة لشريحة من اللاعبين الذين لا يملكون مكاناً لإبقاء شاشة CRT لديهم، أو من أجل سهولة الاستخدام. لذا إن كنت تبحث عن طريقة للعب جهازك القديم على تلفاز جديد فقد تكون أجهزة RetroTINK وسيلة لذلك، وإن كانت شاشتك لا تدعم أي من مداخل الآنالوغ فالجهاز ضرورة تامة للتمكن من ذلك.

تحتاج هذا الجهاز إن كنت تمتلك 3 أجهزة قديمة على الأقل من رأيي؛ فإذا أردت لعب جهاز واحد فقط كـ PS2 مثلاً، فهناك حلول أخرى أقل تكلفة ومن انتاج RetroTINK كذلك (لكنني لم أقم بتجربتها فلا يمكنني التعليق عليها). ولكن ان كنت تمتلك أجهزة من مختلف الأجيال من سوني وسيغا ونينتيندو وغيرها، فهنا عليك الاستثمار في جهاز RetroTINK 5X، وهو بالفعل استثمار فسعر الجهاز حالياً 300 دولار.

ملاحظة: إن كنت من الأشخاص الذي يُفضِل المحاكاة ويعتبرها الطريقة الوحيدة للعب الألعاب القديمة فهذا الجهاز لا ينافس ذلك والجهاز ليس موجه لك، وهذه المراجعة للأشخاص المهتمين باللعب على الأجهزة الأصلية التي يمتلكونها لسنوات طويلة.

 

ماهي الأسلاك والمداخل المدعومة؟

هناك 4 أنواع من المداخل المدعومة والتي تغطي جزء كبير جداً، إن لم يكن كل مصادر الصورة من أجهزة الألعاب القديمة، وهي بهذا الترتيب من ناحية الجودة التي ستحصل عليها باستخدام كل سلك:

مدخل السلك الأصفر Composite: أقل إشارات الصورة جودة والطريقة الوحيدة للعب بعض الأجهزة القديمة كـ NES. يتشارك هذا المدخل اللون الأخضر، بينما اللون الأبيض والأحمر هما للصوت.

مدخل S-Video: نقلة كبيرة بين الجودة من Composite إلى S-Video من ناحية نقاء الصورة ويمكن استخدامها مع جهاز SNES مثلاً.

مدخل الأسلاك الأخضر والأزرق والأحمر Y Pb Pr أو يسمى Component: أفضل جودة يمكن الحصول عليها من الألوان مع هذه الأسلاك ويمكن استخدامها مع PSP و PS2 و SNES وغيرها الكثير من الأجهزة التي تدعمها. تتشارك كذلك بأسلاك الصوت الأبيض والأحمر في Composite.

مدخل SCART: تعطي نفس الجودة مع أسلاك Component تقريباً، ولكن يمكن الحصول على صورة RGB تعطي ألوان أكثر، يمكن استخدامها مع PS1 و SNES و Gamecube مثلاً.

استخدام كل هذه الأسلاك يعتمد على الجهاز الذي تريد توصيله وما أفضل طريقة للحصول على أفضل جودة منه دون اللجوء إلى تعديل الجهاز “Modding”، فيمكن لجهاز NES من إخراج صورة RGB باستخدام سلك  SCART ولكن فقط عن طريق تعديل الجهاز مقارنة بإمكانياته العادية لإخراج Composite فقط، بينما أجهزة Sega MD/Genesis يمكنها استخراج صورة RGB باستخدام أسلاك محددة دون تعديل الجهاز. عليك التعمق في البحث قليلاً لمعرفة احتياجاتك فجهاز بلايستيشن 1 يدعم Composite ويدعم SCART لكنه لا يدعم أسلاك Component، بينما جهاز PS2 يدعم الطرق الثلاث. قد تكون هذه إحدى الدلالات التي تُبين بإن استخدام RetroTINK 5X للحصول على أفضل النتائج يحتاج لشخص مهتم بهذه التفاصيل، ولكنه أيضاً جهاز يمكن استخدامه بشكل سريع دون التعمق من خلال توصيل الأسلاك والبدء مباشرة كما سأتطرق له لاحقاً.

المراجعة: أداء جهاز RetroTINK 5X:

قمت بتجربة الجهاز باستخدام التحديث رقم 1.55 لقرابة أسبوعين مع أجهزة نينتيندو العائلة و بلايستيشن 1 و بلايستيشن 2 و سيغا ميغا درايف.

طريقة استخدام الجهاز سهلة للغاية وبدون تعقيد، فبمجرد توصيل جهاز الألعاب بالسلك المناسب للمدخل المتوافق، وتوصيل سلك HDMI من RetroTINK 5X إلى مدخل التلفاز، وأخيراً توصيل سلك الطاقة بمدخل USB ستكون جاهزاً لبدء اللعب. بسبب وجود العديد من المداخل هناك زر على الجهاز لتغيير المدخل؛ فإذا كنت تستخدم Composite أضغط الزر حتى ترى اختيار Composite وتظهر لك الصورة بالشاشة. أعجبني كذلك بأنه يمكن ربط أكثر من جهاز بنفس الوقت والتغيير بينهم بضغطة زر تغيير المداخل، فبتركيب جهاز PS1 بمدخل SCART وتوصيل Sega Mega Drive مع Composite، تمكنت من التغيير بينهم بسهولة وكأني أغير قنوات على التلفاز. أما بسبب تشارك Composite و Component لنفس المداخل فلا يمكن استخادمهم معاً، ولكن هناك قطعة تحول مدخل SCART إلى مدخل Composite لهذا الغرض ويمكن طلبها بشكل منفصل، فإذا كنت تملك أكثر من جهاز يستخدم نفس المدخل سيلزم توفر قطع خارجية أو التبديل بين الأسلاك على حسب الاستخدام.

مع الإبقاء على الإعدادات الإفتراضية ودون تعديل أي شيء بالجهاز فأن الصورة التي تظهر على الشاشة ممتازة للعب وبدقة 1080p، وأنبهرت جداً بالصورة التي حصلت عليها من جهاز PS1 مع لعبة Mega Man X5، فاللعب على جهاز بلايستيشن 1 باستخدام سلك SCART أعطاني صورة بدقة عالية تتشابه مع ريماستر اللعبة الذي صدر على جهاز بلايستيشن 4! ولكن لأخفف من التوقعات، لا تتوقعوا نفس النتيجة مع كل الألعاب وعلى كل الأجهزة؛ فهناك عوامل كثيرة تؤثر على جودة الصورة التي تحصل عليها والتي قد تكون سبباً كافياً للبعض لعدم اقتناء الجهاز. من هذه العوامل هي السلك المستخدم.

جودة الصورة تعتمد بشكل كبير على السلك المستخدم للتوصيل وعلى الصورة الخارجة من جهاز الألعاب نفسه. فبمثالي عن Mega Man X5 على PS1 فسلك SCART أعطى نتائج فوق المتوقعة كما تلاحظون من الصور، ولكن إن لم تكن تملك سلك SCART (فتكلفته تصل لـ 35 دولار) لن تحصل على نفس النتيجة مع أسلاك Composite التي تأتي مع الجهاز نفسه. وحتى على جهاز PS1 بسلك SCART لن تنبهر من الصورة في الألعاب الثلاثية الأبعاد مقارنة بألعاب الـ 2D مع أسلوب رسومات البكسل، وأعتبر هذه النوعية من الألعاب الرابح الأكبر مع جهاز RetroTINK 5X خصوصاً مع الأجهزة الثنائية الأبعاد الكثيرة. فبالإضافة إلى ثمن RetroTINK 5X بـ 300 دولار، هناك تكلفة إضافية إن أردت أفضل النتائج بإقتناء أسلاك عالية الجودة قد تصل أسعارها إلى 60 دولار للسلك الواحد، إن لم تكن تمتلكها بالفعل.

لن أقول بأنك لن تحصل على نتائج مُرضِية إذا كانت لديك أسلاك رخيصة، فنعلم أن Composite من اسوأ الأنواع؛ ولكن بالعكس حتى مع استخدامها فأن قدرة جهاز RetroTINK 5X على تنقية الصورة داخلياً وإزالة التشويشات وعرضها بدقة 1440p جيدة جداً مقارنة باستخدام السلك مباشرة على التلفاز (إن كنت تملك ذلك الخيار). جودة الصورة لألعاب NES من الجهاز مباشرة من أنقى ما رأيت لسلك Composite أن يعرضه. برأيي الشخصي فأن نتائج السلك الأصلي القديم لكل من NES و PS1 يعطي نتائج جيدة جداً ولكن لا أنصح باستخدام نفس السلك مع PS2. الصورة التي تخرج من جهاز PS2 نفسه ليست رائعة من الأساس، وتحتاج لسلك Component من أجل تنقية الصورة أكثر والحصول على نتائج أكثر إرضاءً. المقارنة بين الصورة الخارجة من جهاز بلايستيشن 2 أصلي وبين استخدام محاكي ليست مقارنة عادلة أو صحيحة، فمراجعتي لجهاز RetroTINK 5X تركز بالخصوص على الصورة التي يمكن استخراجها من الجهاز الأصلي فقط وليس عادلاً مقارنتها بنتائج رقمية من محاكي، لذا لا تتوقع بأن تحصل على نفس النتائج وأعلم محدودية امكانيات الجهاز الأصلي.

واجهت مشكلة وحيدة مع تجربتي لـRetroTINK 5X باستخدام سلك Composite على جهاز PS1، لا أعلم ما سببها بالضبط وقد يكون السبب جهاز بلايستيشن 1 الذي أمتلكه. فلدي جهاز PAL بلايستيشن 1 مُعدَل لتشغيل ألعاب NTSC كذلك. عند استخدام سلك Composite مع ألعاب PAL فليست هناك أي مشاكل بعرض الصورة كما سترون في فقرة المقارنة مع لعبة Gran Turismo 2 لاحقاً، أما عند تشغيل لعبة بنظام NTSC كما في هذا الفيديو بالأسفل، فهناك تشويش وحركة في الصورة تجعلها غير قابلة للعب. لا أواجه هذه المشكلة عند اللعب على شاشة CRT لذا لا أعلم ما السبب بالضبط. (قمت بالتواصل مع صانع الجهاز لإخباره بالمشكلة وسيقوم بالنظر إليها):

جدير بالذكر بأن الجهاز قابل للتحديث ويمكن إصلاح وإضافة خواص جديدة مع التحديثات القادمة. فهناك تحديث أضاف نتائج أفضل لجهاز Sega Saturn لم يمكن موجوداً عند إطلاق الجهاز.

 

أيضاً يتطلب أحياناً منك أن تعدل من إعدادات الشاشة الخاص بك، ولكن فقط في جزئية Zoom و Full و Normal لإعدادات الصورة. قد تكون هذه مزعجة للبعض. هناك أجهزة مثل تجربتي مع سيغا ميغا درايف عند الإبقاء على Generic 4:3 في إعدادات الجهاز وبينما وضع الشاشة على Full فأن الصورة ستظهر مشدودة للجوانب؛ فيجب تغيير طريقة العرض إلى Normal للحصول على الصورة المربعة الأصلية. بينما اختيار دقة العرض 1200p و 1440p في الجهاز فأنك ستحتاج إلى تغيير طريقة عرض الشاشة إلى Zoom، لأن الصورة ستكون صغيرة وتكبيرها من الشاشة سيقدم الأبعاد الصحيحة. لحسن الحظ بأن هذه هي الإعدادات الوحيدة التي يجب تغييرها، وفي حالة شاشتي فأنه يتم حفظ الإعدادات بحسب الدقة، فإذا كانت 1440p تقوم شاشتي بتفعيل Zoom تلقائياً بعد إن قمت بإختيارها سابقاً، وعند الرجوع إلى 1080p ترجع إلى وضعية Normal. لكن قد لا تكون جميع الشاشات تدعم ذلك.

كما ذكرت سابقاً بأن الإبقاء على الإعدادات الإفتراضية ستعطيك نتائج ممتازة وقد لا تحتاج للتعديل عليها نهائياً. ولكن هناك عدد من الخيارات التي يوفرها الجهاز للتعديل على الصورة بحسب المصدر من الجهاز. سأجعل هذه الفقرات منفصلة لاحقاً لأنك لن تحتاج لمعرفتها إن لم تكن تهمكظن وتريد فقط توصيل جهاز الألعاب والبدء باللعب فذلك ممكن.

من إحدى الاختيارات الافتراضية هو Triple Buffer في Vertical Sync والتي تجعل لعب بعض الألعاب ممكناً على الشاشات الجديدة، والتي كانت لا تعمل بشكل صحيح بالحلول الأخرى سابقاً. بإختصار فهناك ألعاب تستخدم دقة عرض مختلفة بداخل اللعبة بين القوائم وبين اللعب والانتقال بينها كان يسبب فقد للصورة لثواني عديدة قبل أن تعود، ففي ألعاب مثل Silent Hill كانت تسبب مشاكل أثناء اللعب فأن الصورة لا ترجع بسرعة من أجل أن تقوم بتفادي الوحوش أثناء عودتك من استخدام القائمة لتغيير السلاح، فتسبب بتضرر الشخصية خلال هذا الوقت. أما باستخدام Triple Buffer فأن التغيير في الدقة غير ملحوظ ولن تنقطع الصورة من الشاشة.

تغيير الدقة في لعبة Chrono Cross.

كشخص مهتم بصناعة المحتوى عن الألعاب القديمة فأن استخدام RetroTINK 5X مع جهاز التسجيل Elgato HD60S+ والتمكن من تسجيل اللعب وأخذ الصور، مع إمكانية البث بسهولة من الأجهزة القديمة مباشرة شيء ممتاز. فمع إمكانية الجهاز بتحويل كل الإشارات الآنالوغ إلى إشارة رقمية عبر HDMI يجعل جهاز التسجيل يدعمها مع دقة 1080p و 1440p. لكن قد يختلف ذلك بحسب جهاز التسجيل الذي تستخدمه. بالأخير من الرائع إمكانية التسجيل من أي من الأجهزة القديمة بهذه السهولة.

خيارات الجهاز:

دقة الصورة Output Res.: هذا الخيار متوفر لتغيير دقة العرض على التلفاز، حيث يمكن للجهاز استخراج دقة 480p و 720p و ثلاث خيارات من 1080p، ودقة 1200p، وأخيراً دقة 1440p للشاشات التي تدعمها.

دقة 480p و 720p: موجودة كوسيلة لدعم استخراج الصورة دون أي تعديل في حالات أجهزة كبلايستيشن 2 التي تدعم 480p و إكس بوكس الذي يدعم 720p ببعض الألعاب. ولكن من رأيي فلن يكون استخدام هذه الدقات مهماً بالنسبة للأغلب.

دقة 1080p: والتي سيستخدمها الكثيرين توفر 3 خيارات بداخلها، فهناك Fill و Over و Under. الأولى Fill ستملأ الشاشة عن طريق تحويل الدقة الأصلية إلى 1080p وستكون هناك بعض المساحة الفاضية باللون الأسود بأعلى وأسفل الشاشة. بينما الخيار الثاني Over سيملأ الشاشة عمودياً دون أي مساحات فاضية ولكن سيحذف جزء صغير من أعلى وأسفل الصورة (لن يؤثر على معظم الألعاب فهذه المساحة عادةً لا تحتوي على أشياء مهمة)، أما الخيار الأخير Under فسيعرض اللعبة بدقة 960p بداخل الـ1080p وستكون الصورة أصغر على الشاشة. من استخدامي لها فأن طريقة عرض 1080p Over مناسبة مع كل الأجهزة وتعطي أفضل نتيجة، حيث تملأ الشاشة عمودياً وتعرض اللعبة بأبعاد 4:3 بشكل ممتاز، وإن كانت اللعبة تدعم 16:9 فأنها تملأ الشاشة. (للعلم بأن بعض الأجهزة مثل سيغا ميغا درايف تحتوي على مساحة فاضية كبيرة خارج شاشة اللعب وحتى مع خيار Over ستكون هناك مساحات سوداء)

دقة 1200p و 1400p: لم أقم باستخدام دقة 1200p بسبب دعم شاشتي لدقة 1440p والتي تعطي نتائج أفضل من 1080p بالطبع ولكن قد لا تكون ملحوظة كثيراً. للعلم بأن استخدام كل من 1200p و 1440p سيعطي صورة صغيرة على الشاشة وعليك استخدام اعدادات التلفاز لتغيير طريقة العرض إلى Zoom من أجل تكبير الصورة بشكل صحيح وستحصل على مساحة فاضية باللون الأسود بأعلى وأسفل الشاشة كما في نظام 1080p Fill.

أنصح شخصياً باللعب بدقة 1080p Over بسبب ملئ الشاشة بالكامل وإعطاء نتائج رائعة. كان الغرض الوحيد من استخدامي لدقة 1440p من أجل التسجيل والتقاط الصور للمراجعة، فأنصح بهذه الدقة إن كنت تريد تسجيل مقاطع أو البث المباشر حيث يمكن التعديل بأبعاد الصورة ببرامج تحرير الفيديو أو OBS لجعلها تملأ الشاشة، أما للعب الفعلي فأن 1080p Over يقدم المطلوب بشكل رائع للجميع.

 

أبعاد الصورة H. Sampling: هذا الخيار لتغيير أبعاد الصورة بحسب المصدر، هناك خيارين أساسيين يمكن استخدامهم مع كل أجهزة الألعاب فهناك Generic 4:3 للألعاب التي تأتي بأبعاد 4:3 (وهي أغلبية الألعاب في الأجهزة القديمة) وهناك Generic 16:9 للألعاب التي تدعم أبعاد Widescreen. هذه هي الخيارات التي أنصح بالتغيير بينها فقط فأنها ستعطي نتائج ممتازة حتى وإن كانت غير دقيقة بالكامل “Pixel Perfect” مع أبعاد المصدر الحقيقية، ولكن للحصول على الدقة المثالية فالأمر يتطلب الكثير من البحث والذي لا أنصح به في حال أردت الاستمتاع باللعب فقط فهذا لن يؤثر على تجربتك.

من الخيارات الأخرى هناك SNES/PCE/PS1 256 والتي تُستخدم في حال كانت الألعاب من أجهزة بلايستيشن 1، سوبر نينتيندو، و PC Engine أو TurboGrafx-16 تأتي بأبعاد أفقية 256. وهناك GEN/PS1/SAT 320 للألعاب بأبعاد أفقية 320 لأجهزة سيغا جينيسس و ساترن، وبلايستيشن 1. هناك المزيد من هذه الخيارات التي ستظهر عندما يكون المصدر NTSC للأجهزة الأمريكية واليابانية ولكن لن تظهر عندما يكون جهاز ألعابك PAL للأوروبية. لن أتطرق إلى شرح هذه الأبعاد لأنها تتطلب الحديث تقنياً بالكثير من الأمور عن مختلف الأجهزة ومن رأيي بأن الأغلب لن يحتاج إلى التغيير إليها، ولكن الخيار متوفر إذا أردت التعمق والتجربة لما يعطيك التجربة الدقيقة بالكامل لأجهزة مثل N64 و Sega Saturn وغيرها.

أنصح شخصياً بالإبقاء على Generic 4:3 والتغيير فقط إلى Generic 16:9 للألعاب التي تدعم الـWidescreen، فالنتائج ممتازة وتجربة الألعاب لن تتأثر.

 

خيار Interpolation: للتغير في حِدة الصورة بين Sharp و Soft. شخصياً أُفضِل الإبقاء على Sharp مع كل الألعاب فالتغيير إلى Soft يجعل حواف الشخصيات والأشياء أنعم للألعاب الثلاثية الأبعاد ولكن يعطي نتائج ضبابية على الصورة ككل. أما خيار Sharp فهو مناسب للألعاب الثنائية الأبعاد لعرضها بطريقة صحيحة.

 

خيار Scanline: لإضافة الخطوط الأفقية التي تحاكي طريقة العرض بتلفزونات CRT القديمة. هناك العديد من المستويات لنسبة هذه الخطوط وتعمل بشكل جيد.

 

خيار Vertical Sync: إحدى الخيارات المهمة التي جعلت من لعب بعض الألعاب على الشاشات الجديدة ممكناً كـ Silent Hill. فهناك ألعاب على PS1 وأجهزة أخرى تقوم بالتغيير بين دقة 240p للعبة إلى 480p في القوائم، مما يسبب انقطاع الصورة لثواني طويلة قبل أن ترجع. جهاز RetroTINK 5X يحل هذه المشكلة مع خيار Triple Buffer الذي لن يسبب إنقطاع في الصورة في هذه الألعاب ويجعل لعبها ممكناً. أما الخيار الآخر فهو Frame Lock. شرح هذه الجزئية يتطلب الكثير لذا لن أتطرق إليه وبرأيي لن يكون مهماً لشريحة كبيرة من اللاعبين الذين يريدون فقط الاستمتاع باللعب.

أنصح شخصياً بالإبقاء على Triple Buffer في كل الأحوال فليس هناك أي مشاكل ملحوظة بإستخدامه مع كل الألعاب.

 

خيار Deinterlace: خيار آخر يحتاج لشرح تقني مطول، ولكن بشكل مختصر فأن بعض الأجهزة مثل بلايستيشن 2 تقدم الألعاب بدقة 480i و الـi اختصار لـ Interlaced. بسبب طريقة عرض الصورة في تلفزونات CRT القديمة بشكل أفقي بـScanlines فهي تُظهر الصورة بشكل صحيح على تلك الشاشات، أما على التفزونات الرقمية الحالية التي تعرض الصورة كمستطيلات Pixel صغيرة فأن الحركة البسيطة للشخصية تسبب خطوط أفقية سيئة الشكل تُخرِب على جودة الصورة، وخيار Motion Adaptive الإفتراضي يقوم بتنقية طريقة العرض هذه لتعطي نتائج أفضل على الشاشات الرقمية لأزالة معظم هذه التشويشات. هناك طرق مختلفة متوفرة كـ Weave, Blend و BOB و Linear.

شخصياً أنصح بالإبقاء على الخيار الإفتراضي Motion Adaptive لأنه يقدم نتائج مرضية مع ألعاب دقة 480i على بلايستيشن 2 ولا يؤثر على تجربة باقي الأجهزة.

 

خيار Y/C Filter: خيار تقني آخر، ولكن هذه المرة لا أعرف شخصياً استخداماته أو سبب وجوده لذا لست الشخص الصحيح للتحدث عن هذا الخيار. الافتراضي هو 4-Line COMB وهناك Notch. قمت بالتغيير بينهم عند استخدام جهاز NES وكان الخيار الافتراضي يعطي حِدة أفضل للرسومات.

 

خيار Colorspace: يوفر RGB Full و RGB Limited، قم بتغييره على حسب دعم شاشتك.

 

الفروقات:

فقرة بسيطة لعرض بعض الفروقات بين استخدام الأسلاك على الأجهزة التي جربتها لتروا الفرق بين الجودة.

 

الفرق بين استخدام سلك Composite و سلك RGB SCART بجهاز بلايستيشن 1 في لعبة Gran Turismo 2:

(المصدر 240p والمخرج 1440p مصغر باستخدام OBS ليملأ شاشة 1080p)

 

الفرق بين استخدام سلك Composite و سلك Y Pb Pr بجهاز بلايستيشن 2 في لعبة Chaos Legion:

(المصدر 480i والمخرج 1080p Over)

سلك Y Pb Pr – Component
سلك Composite

     

    الفرق بين استخدام سلك Composite و سلك RGB SCART بجهاز بلايستيشن 2 في لعبة GTA: San Andreas:

    (المصدر 480i والمخرج 1080p Over)

     

    الفرق بين مصدر بدقة 480i و 480p للألعاب المدعومة على بلايستيشن 2 – لعبة Gran Turismo 4:

    (المصدر 480i و 480p والمخرج 1080p Over باستخدام سلك Y Pb Pr)

     

    الفرق بين ما تعرضه على الشاشة وبين ما يمكن تعديله ببرنامج OBS للحصول على صورة تملأ الشاشة للتسجيل والبث – لعبة QuckShot Starring Donald Duck على Sega Genesis:

     

    البدائل:

    ذكرت سابقاً بأنني لا أنصح بموديل 5X من RetroTINK إذا لا تمتلك على الأقل 3 أجهزة تريد استخدامها، فجهاز 5X يقدم الكثير الذي قد لا تحتاجه شخصياً. هناك بدائل أخرى من RetroTINK أو غيرها ولكن لأكون صريحاً فأنني لم أقم بتجربتها ولا يمكنني أن أنصح بها دون تجربة شخصية ولكن جدير لي بالذكر بأنها متوفرة.

    جهاز RetroTINK 2X Mini هو أقل الحلول تكلفة بسعر 80 دولار ويحتوي على مدخل Composite فقط ويقوم بمضاعفة الصورة إلى دقة 480p فقط. قد يكون هذا الجهاز مناسباً لاستخدامك إذا لا تفكر بالحصول على دقة 1080p أو أفضل جودة من جهازك القديم باستخدامك لأسلاك Composite فقط.

    جهاز RetroTINK 2X Multiformat بسعر 130 دولار يقدم مدخل YPbPr أو Component فسيعطيك أفضل النتائج من ناحية الجودة ولكن ستبقى الدقة التي تحصل عليها هي 480p.

    جهاز Open Source Scan Converter بسعر 130 دولار يقدم مداخل عديدة كالمتوفرة في 5X ويمكن مضاعفة الدقة حتى 1080p، ولكن من قرائتي عن الجهاز فأنه يتطلب الكثير من التعديلات وهناك بعض الخواص كـ Triple Buffer وMotion Adaptive Deinterlacing المهمة والغير متوفرة عليه.

    سأكرر بأنني لم أقم بتجربة هذه الأجهزة ولا يمكنني التحدث عنها أو التوصية بها دون ذلك  وقمت بذكرها لإعطاء المعلومات فقط.

     

    الخلاصة:

    جهاز RetroTINK 5X موجه لشريحة محددة من اللاعبين القدامى، ولكن ذلك لا يعني بأنه ليس مهماً للاستخدام العام كذلك. فمن رأيي مع توجه شركات تصنيع الشاشات إلى إزالة المداخل الآنالوغ ودعمها السيء للمداخل حتى وإن وجدت فأن الحاجة إلى جهاز كـ RetroTINK 5X مهم جداً من أجل الاستمرار باستخدام أجهزة الألعاب القديمة ومواصلة اللعب عليها. المحاكاة الرقمية ليست بديلاً للعب الأجهزة الأصلية خصوصاً لكل من يملك أجهزته وألعابه القديمة أو من يفكر بإقتناء الأجهزة القديمة، فإن كنت شخصاً تفكر بأن المحاكاة وسيلة أفضل للحصول على نتائج أفضل فأنت لست من شريحة اللاعبين الموجه لها هذا الجهاز. أداء جودة الصورة مع كل استخداماتي وتجاربي كانت بين الجيدة جداً مع أسلاك Composite وبين المبهرة مع أسلاك RGB SCART، وبصراحة لم يتوقف الجهاز عن إبهاري في كل الحالات فقد قدم نتائج مُرضِية جداً أفضل مما رأيته ممكناً على الشاشات الجديدة لأجهزة لها أكثر من 35 سنة. لكن كل ذلك يأتي مع نقاط مهمة يجب معرفتها، فتكلفة الجهاز التي تبلغ 300 دولار وتكلفة الأسلاك التي قد تصل لـ60 دولار للسلك الواحد يعني بأن الحصول على أفضل النتائج يتطلب استثماراً كبيراً إن كنت لا تملك ما تحتاجه بالفعل، كما أنني لا أنصح بـ RetroTINK 5X في حال كنت تفكر باستخدام جهاز واحد أو جهازين فقط، فهناك حلول أخرى أقل تكلفة قد تكون مناسبة لاحتياجاتك وإن كانت لا توفر دقة 1080p كما في RetroTINK 5X.

     

    أتمنى بأني شرحت طريقة عمل الجهاز بصورة مفصلة، وإن كانت لديكم أي أسئلة أخرى تواصلوا معنا عبر تويتر على @GamersUnitedAR

    علي الساهي

    كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
    شاهد أيضاً
    إغلاق
    زر الذهاب إلى الأعلى