مقالات

مرفق إضافي: استخراج آثار SNK القديمة – إعادة Samurai Shodown المفقودة

هذا المقال مرفق إضافي لموضوع (سوالف ألعاب : أرشفة الألعاب القديمة وإعادة إصدارها على الأجهزة الجديدة) يمكنكم قرائته من خلال الضغط هنا.

 

العمل على حزمة ألعاب SNK 40th Anniversary Collection لم يكن بالأمر السهل بالنسبة لـ Digital Eclipse، فبالرغم من عملهم رسمياً مع شركة SNK إلا ان ذلك كان عائقاً نوعاً ما للحصول على معلومات إضافية حول الألعاب. لم يتمكن Brandon Sheffield من التحدث مع المطورين للحصول على معلومات شفوية منهم بسبب احتمالية العواقب القانونية؛ لأن كلام الموظفين العاملين في SNK وأي شيء يتفوهون به سيكون محمولاُ قانونياً بأنه تصريح رسمي من الشركة، لذا فالموظفين الذين يعملون في SNK لم يريدوا التحدث عن شيء خوفاً من هذه العواقب، بينما الموظفين الذين غادروا الشركة لم يريدوا التحدث بكونهم ليسوا جزءاً من SNK حالياً.

لذا ما قام به Brandon Sheffield هو دعوتهم شخصياً للحضور إلى العشاء أو تجمع شخصي والتحدث معهم بصورة غير رسمية كشخص عادي وليست كشخص بعقد مع SNK. من ضمن هؤلاء الأشخاص Yoshiaki Yoshino والذي كان فريق العلاقات العامة لشركة SNK ومصمم مجلة SNK للمعجبين. ومن خلال جمع هذه المعلومات بهذه الطريقة قام بإقناع SNK بأنه حصل على المعلومات من جهات خارجية مما دفع SNK لإعطاء مقابل هذه المعلومات وإدراج الأشخاص كمستشارين على العمل. طريقة معقدة لتفادي القوانين القديمة للشركات اليابانية الكبيرة ولكنه جعل الأمر ممكناً لإدراج العديد من المعلومات الخاصة بـSNK ضمن العمل لولاها لما كانت ستتوفر أو يعلم عنها أحد.

العمل على Samurai Shodown NeoGeo Collection كان مختلفاً قليلاً، فقد تم إعطاء Digital Eclipse حرية شبه كاملة للإطلاع على آلاف من المخطوطات والرسمات الأصلية ، وكان ذلك بسبب قيام SNK بالعمل على Samurai Shodown الجديدة وقتها مما دفعهم للرجوع إلى جميع البيانات المتوفرة في الشركة لدراسة كل الأشياء الصحيحة التي قاموا بها في الماضي ليقوموا بتقديمه في النسخة الجديدة. وكان الأمر ليس مقتصراً فقط على المستندات بل شمل ذلك رحلة إلى اليابان إلى طوكيو وأوساكا لمقابلة مصممي اللعبة الأصليين والتحدث معهم لاستخلاص المعلومات. والجميل في الأمر بأن المقابلة الشخصية من خلال العشاء والخروج من المكتب تدفع بعض الموظفين لتذكر معلومات أخرى بسبب المكان، فعلى سبيل المثال كان بالقرب من أحد مكاتب SNK القديمة مطعم بحري يقدم نوع من أنواع وجبات الروبيان، وكان شكل الروبيان مصدر الهام لفريق تطوير لعبة التصويب ASO لتصميم أحد الطائرات لتتشابه معها بالشكل. هذه معلومات قد تدفع محبي أرشفة الألعاب إلى استكشافات جديدة لألعاب لم يكن يعلم عنها أحد سابقاً وهذا بالضبط ما حصل مع إحدى ألعاب Samurai Shodown المفقودة.

خلال شرحه قام Brandon بالحديث عن كيف تحول الأمر من التقييد بالمقابلات أثناء العمل على SNK 40th Anniversary إلى العمل على Samurai Shodown دون قيود مع حرية تامة؛ وبين بأن ذلك كان سببه بناء الثقة والاحترام المتبادل مما يدفع الشركة لإعطائك فرصة الحصول على معلومات أكثر خلال عملك معهم في المستقبل. خلال العمل الشخصي والمقابلات وبعد احتساء المشروبات، قد تزل لسان بعض الموظفين للحديث عن أشياء ليس من المفترض عليهم قولها ولكن تعتبر فرصة للحصول على معلومات إضافية ويكون التحدي هو كيفية إدراج هذه المعلومات في العمل دون إلحاق الضرر بأي شخص، ولذا بكون الثقة موجودة بين الطرفين يسهل تقديم ذلك.

هناك غرفة مقفلة في مبنى SNK القديم تحتفظ فيه الشركة بمستندات وألعاب قديمة جداً بنسخها الأصلية ولا يمكن لأحد الإطلاع عليها، وكان Brandon يعلم ذلك وكان يرغب الدخول إلى هذه الغرفة للتعرف على ما يوجد فيها، ولكنهم أخبروه بأنه يستحيل عليك الدخول إليها نهائياً فالشخص المسؤول عن هذه الغرفة شديد للغاية مع ما هو موجود بداخلها ولا يريد لأحد أن يلمسها لدرجة تصل بأن موظفي SNK نفسهم لا يتمكنون من الدخول اليها. فطلب Brandon من الموظف ارسال رسالة ايميل إلى الشخص واخباره بأن Brandon قد أتى من كاليفورنيا ويرغب بمقابلتك، وبالفعل بسبب معرفته لـ Brandon من خلال العمل على SNK 40th Anniversary Collection قام بدعوته للحضور إلى الغرفة والإطلاع بما فيها. كل هذه المعلومات كانت وليدة الصدفة، فخلال عمل Brandon على مجوعة SNK 40th Anniversary قام بالإطلاع وتحرير كتيب الرسومات التي عملت عليه Nippon ichi للنسخة الخاصة وطلب بأن يقوم بتحريرها بالمجان على ان يتم ذكر اسمه بنهاية الكتاب، وكان اسمه وعمله لإعادة انتاج هذا الكتاب وتقديمه بصورة تليق بتاريخ الشركة هو مادفع هذا الشخص للتعرف على أسم Brandon والثقة به لإدخاله لهذه الغرفة. ومن هنا تبدأ رحلة الحصول على مستندات لألعاب لم يكن أحد يعلم عنها سباقاً وإظهارها للعامة بصورة رسمية من خلال حزمة SNK 40th Anniversay Collection.

أحد هذه الاكتشافات كانت من بعد مقابلة Koji Takaya مخرج لعبة Samurai Shodown V و Samurai Shodown VI. هناك نسخة نادرة غير معروفة من Samurai Shodown V كان فيها شعار اللعبة باللون الأحمر مختلف عن اللعبة الأصلية، كانت هذه النسخة مجهولة لأكثر من 15 سنة، حيث تم إصدار جهاز آركيد واحد فقط منها في اليابان لأغراض تجريبية دامت لساعات قليلة فقط ولم يبقى منها إلى 6 صور متوفرة على الأنترنت. من خلال المقابلة وبعد سؤال Brandon عن هذه النسخة وبعد العديد من المناقشات حول إن ماكان يستطيع التحدث عن ذلك أو لا، قرر Koji Takaya أخيراً الإفصاح عن هذه النسخة و هي Samurai Shodown V Perfect Edition نسخة كاملة من اللعبة تم تجربتها لساعات فقط خلال الآركيد وتم سحبها نهائياً دون الرجوع لها مرة أخرى وذلك بسبب أن الفرع الأمريكي من SNK قام بطلب هذه اللعبة دون موافقة من الفرع الياباني الذي كان وقتها مشغولاً بتغييرات داخلية في الشركة بينهم وبين Playmore، فقام Brandon بالسؤال عن ما إذا كانت هذه اللعبة أو اي بيانات أخرى عنها متوفرة لدى Koji Takaya والذي حضر بعد عدة أيام بنسخة من اللعبة قد قام زميله بالاحتفاظ بها لديه طوال هذه السنوات دون اخبار أحد. ومن هنا تحول هذا اللغز للعبة لا تتوفر منها سوى نسخة واحدة على الآركيد، واجمالي 6 صور على الانترنت إلى لعبة كاملة قابلة للعب من خلال مجموعة Samurai Shodown NeoGeo Collection ولأول مرة بترجمة اللعبة إلى الانكليزية.

هذه نظرة بسيطة على مقدار العمل والجهد الذي يقوم به استوديو Digital Eclipse بشكل رسمي للحصول على معلومات وألعاب كانت مجهولة للعامة وكانت مجرد روايات خيالية تتناقل بين اللاعبين، فمن خلال العمل على حزم الألعاب القديمة هذه تتاح لهم فرصة استخلاص معلومات جديدة وأرشفة أعمال لم تكن تُأرشف ولم يوجد اهتمام لها وتعتبر جزء من تاريخ شركة كـSNK. يمكنكم الاستماع إلى المحاضرة كاملة عبر مشاهدتها هنا:

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى