مقالات

سوالف ألعاب : Tony Hawk’s Pro Skater 1+2 – التزلج على أصوله

من خلال سوالف ألعاب سأقدم بطريقة عامية رأيي وانطباعاتي خلال لعب او بعد انهاء لعبة معينة ، واحببت نقلها لكم عبر صفحاتنا. سوالف هذه المرة عن لعبة Tony Hawk’s Pro Skater 1+2


كنت أنتظر سلسلة توني هاوك برو سكيتر ترجع لأصولها وتقدم لنا لعبة تجسد هوية ألعاب التزلج الي تعودنا عليها واستمتعنا فيها على بلايستيشن 1 و بلايستيشن 2. لعبة THPS 5 الي نزلت قبل خمس سنوات ما كانت توصل للتوقعات المطلوبة منها وتقدرون تقرأون انطباعي عنها من خلال ” سوالف ألعاب : Tony Hawk’s Pro Skater 5 – بدون هوية “. المهم ما علينا من الماضي، ونتكلم عن الحاضر مع Tony Hawk’s Pro Skater 1+2 الي اتقنت وارجعت روح السلسلة لمكانها الصحيح.

حتى الآن لعبت وكملت الجزء الأول THPS 1 بكل المناطق والتحديات وحصلت كل الميداليات بنسبة 100% ولم ابدأ في الجزء الثاني أو الأونلاين. تحديات الجزء الأول واجهتها بشخصية من صنعي كما كانت العادة مع الألعاب القديمة. خيارات كثيرة متوفرة لتعديل الشخصية من ناحية الملابس وأغراض لوح التزلج من الـBoard نفسه إلى الإطارات وحتى لون وأشكال للـGrip Tape تعطيك حرية للاختيار والتبديل بينها بأي وقت. الممتاز أن مجموعة من المنتجات الأصلية متوفرة داخل اللعبة من شركات معروفة وحتى من شركة توني هاوك نفسه Birdhouse. نفس الكلام ينطبق على الملابس والأحذية مع ماركات معروفة مثل Adidas و Nike وحتى قبعات من Red Bull أو Monster Energy. كل هذه الاضافات موجودة في متجر اللعبة تشتريها بالعملة لما تحصلها من تكملة التحديات أو حتى اللعب العادي في المراحل، ومثل ما ذكرت تقدر تغيرها في أي وقت وكنت أنا أغير ملابسي وحتى لوح التزلج بعد كل مرحلة كنوع من التنوع.

الشيء الأساسي الي رجع للأصل وكان تغييره مصدر انتقاذي في THPS 5 ان المراحل المنفصلة رجعت لنظام الوقت المحدد. عندك 120 ثانية في المرحلة ولازم تكمل التحديات المطلوبة منك، أولها تحديات الكومبو الي لازم توصل منها لنقاط معينة في كومبو واحد بدون انقطاع، تجميع حروف SKATE أو تجميع الأشياء، تأدية حركات معينة في أماكن معينة مثل الـGaps تنتقل بينهم بواسطة حركة معينة محددة لك. أكيد 120 ثانية ماتكفي لكل المهمات (ولكن ان كنت محترف تقدر تخطط تكمل أكثر المتطلبات في جولة واحدة بدون إعادة) فلذلك تقدر تركز على متطلبات معينة وتنهيها خلال 120 ثانية وبعدها تعيد المرحلة وتكمل المتطلبات الأخرى. هو نفسه نظام اللعبة الأصلي في THPS.

المراحل نفسها تصميمها ممتاز، كل عائق أو قضيب حديدي أو اي شيء تقدر تتزلج عليه موجود في مكانه بدقة حتى يعطيك امكانيات للتزلج المستمر في كومبو واحد طويل بدون انقطاع، فبمجرد معرفتك للمرحلة وأماكن العوائق تتحول اللعبة إلى لعبة ألغاز تكتشف فيها أفضل طريقة للوصول من النقطة ألف إلى النقطة باء وتأدية الحركات المستمرة بين هالنقطتين حتى تطلع بكومبو مرتفع. بعد ما تحل لعبة الألغاز هذه يأتي الدور على تطبيقك للحركات بدقة واتقان خلال الخط المتواصل الي صنعته في ذهنك وهذا هو الأمر الأصعب. والتحكم السلس والدقيق والمتجاوب هو أمر مطلوب لهذا الشيء ويسعدني بأن نسخة الريماستر حافظت على ما جعل اللعبة الأصلية وتحكمها محفوظات في ذهني، وقدرت بسهولة تطبيق الي في ذاكرتي إلى اللعبة الجديدة بالرغم من أن اللعبة الجديدة فيها بعض التعديلات.

تبدأ اللعبة بمهارات معينة مثلاً سرعة الحركة عندك 4 نقاط من 10، ومقدار التوازن أثناء ال Manual هو 6 من 10، وسرعة تأدية الحركات هو 5 من 10. خلال المراحل تقدر تجمع نقاط إضافية حتى تضيفها لشخصيتك الي تلعب بها. المرحلة اذا فيها 3 نقاط اضافية تجمعها وبعدها تضيفها للمهارة المعينة حتى تزيدها، وهذا التغيير في المهارات ممكن تعدل عليه بأي وقت فإذا اضفت نقطة واحدة للسرعة وبعدها بغيت تغيرها الى التوازن تقدر تشيلها من الاولى وتضيفها للثانية.

هذه اللعبة أنا اعتبرها لعبة ألغاز + لعبة رياضية + لعبة آركيدية. مثل ما شرحت أن طبيعة اللغز هي معرفة المرحلة والطرق المتواصلة لتأدية الكومبو المستمر بدون انقطاع، وتتحول إلى لعبة رياضية لما تنتقل من معرفة الطريق إلى تأدية واتقان الحركات فعليك أنك توازن الشخصية على لوح التزلج بأدائك للحركات سواء كانت Flip أو Grind أو Grab خلال الكومبو والمواصلة عليها بدون فقد التوازن. وتتحول إلى لعبة آركيدية بسبب النقاط الي دائماً ترجع وتحاول تحسن من نتيجتك السابقة، تبدأ بكومبو 15 ألف نقطة وتشوف أنك تقدر تصنع الأحسن وتوصل لكومبو جديد 50 ألف نقطة وهكذا حتى تتعرف على المرحلة كاملة وتبحث عن الأماكن المناسبة الي تخليك تواصل حركاتك وتحصل على أعلى كومبو ممكن. هذا الشيء يجعل اللعبة غير مملة بالنسبة لي، فكل مرة ألعبها وأنهيها مستعد أني ارجع لها بعد فترة معينة وألعبها من البداية.

ألعاب Tony Hawk’s Pro Skater دائماً أرجع لها وألعبها، نسختى من لعبة Tony Hawk’s Underground على بلايستيشن 2 أرجع لها على الأقل مرة في السنة حتى ألعبها مع اختلافها عن THPS 1+2 بالقصة وغيره إلا أن أسلوب اللعب متشابه جداً بفرق إمكانية النزول عن لوح التزحلق. وبما أن التحكم محفوظ في ذاكرتي من لعب هذه الأجزاء فكان سهل الرجوع ولعب ريماستر THPS 1+2 واتقان الحركات مباشرة. صعب وصف شعور التحكم المستجيب والدقيق من خلال الكتابة، لكن فعلاً اللعبة تؤدي هذا الغرض بصورة ممتازة.

الشيء الآخر الي اعتبره علامة من علامات لعبة Tony Hawk ناجحة هي الأصوات، بالنسبة لي الأصوات جزء كبير من السلسلة. صوت احتكاك لوح التزلج على الحديد، أو صوت ادائك لحركة Special أو صوت القفز والتنقل بين الـGap مع اداء حركة معينة ولما تزيد نقاطك. كل هذه الأصوات تضيف للعبة وتزيد من شعور اتقان الحركة بشكل لا إرادي. وحتى الموسيقى الي تعتبر طابع ألعاب توني هاوك القديمة، والحلو بأن مجموعة من الأغاني القديمة رجعت في الريماستر وقدروا يجددون حقوقها حتى تتوفر. وشيء جديد في اللعبة هذه مع الموسيقى، لما تتقن حركاتك وتملئ عداد Special فأن صوت الموسيقى يتضخم ويزيد وهذا يعطي شعور الحماس انك تكمل الكومبو بدون ما تخطأ لأن الموسيقى بدأت تصير أصخب وأفضل.

الغرافيكس تحسن بصورة كبيرة، المراحل مع ان تصميمها هو نفسه في أماكن العوائق وغيره، إلا ان التفاصيل الرسومية زادت بدرجة كبيرة جداً، المراحل تغير طابعها الشكلي لشيء جميل ومليء بالتفاصيل. ماعندي أن تعليق سلبي اتجاه هذا الشيء وكنت أتمنى لو توفر الخيار بين الرجوع للرسومات الأصلية والرسومات الجديدة، بس هذا شيء أنا اتمنى أشوفه بكل ألعاب الريماستر لأني أحب الغرافيكس الأصلي لكن مو دائماً يكون سهل التطبيق. بالنسبة للملابس الي تكلمت عنها بالبداية، يوجد في اللعبة Pop in للـ Textures بشكل كبير وما أعرف السبب، وموجودة فقط في الملابس. مثلاً تختار لبس معين ويظهر لك لثواني بجودة سيئة بعدين ترجع له التفاصيل ويكون الشعار او الرسمة على اللبس غير واضحة وبعد فترة تزيد جودة الصورة وتشوف اللبس طبيعي. وهذه المشكلة موجودة فقط لما تختار تغيير الملابس وغير موجودة أثناء اللعب. خلال المراحل نفسها لا توجد هذه المشكلة ولكن لاحظت مرة في الفيديو التعريفي قبل بدء مرحلة San Francisco كان فيها Pop in ولكنها اختفت بعد ثواني. هي اللعبة الأصلية كانت فيها هذه المشكلة بس مو معقولة أبقوها عمداً!

بعد ما كملت الجزء الأول 100% فتحوا لي Mods جديدة وهي امكانية اختيار التحكم الأصلي الخاص بـ THPS 1 أو THPS 2، وتقدر تختار أنه يزيل منك عوائق الـBalancing او التوازن في الحركات وأن يكون عداد Special دائماً شغال عندك وحتى أنك تلعب بدون ماتسقط من لوح التزلج حتى لو صدمت أي شيء، وإضافات أخرى لجعل الشخصية عملاقة تاخذ الشاشة كلها بالطول، أو اللوح الصغير الي يكون بحجم لوح تزلج Handboard والشخصية بحجم الأصابع.

مازال باقي علي أكمل الجزء الثاني وأدخل أشوف الأشياء الموجودة في طور صنع المرحلة الخاصة بك وحتى طور الأونلاين كله. ولكن رأيي في اللعبة هو يظل نفسه، أحببت Tony Hawk’s Pro Skater 1+2 وإذا كنت شخص ما لعب هذه السلسلة سابقاً أو مايعرف عنها فأنصحك أنك تجرب اللعبة لأن فيها شيء ممتع يخليك ترجع وتلعبها حتى لو أنهيتها.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى