بلايستيشنمقالات

سوالف ألعاب : Grind Session – رد سوني لمنافسة أكتيفيجن في ألعاب التزلج

مقال سوالف ألعاب هذه المرة سآخذكم إلى أول لعبة تزلج لعبتها على جهاز بلايستيشن الأول قبل أن أدخل في عالم ألعاب Tony Hawk’s Pro Skater. لعبة Grind Session إصدار 2000 من تطوير Shaba Games ومن نشر سوني وكان عبارة عن محاولة من سوني لدخول عالم ألعاب التزلج بعد اشتهار لعبة THPS في سنة 1999. بتكلم خلال المقال عن تاريخ اللعبة، ومراجعة بسيطة للعبة وبعدها نلقي نظرة على المطور وآراء مجلات الألعاب عنها قبل وبعد صدورها. وكما سنحت لي الفرصة للتحدث مع منتج اللعبة وسؤاله عن اللعبة.

 

تحدي سوني لاكتيفيجن للمنافسة مع Tony Hawk’s Pro Skater:

صدرت لعبة Tony Hawk’s Pro Skater في شهر أغسطس من عام 1999 وغيرت مفهوم العالم اتجاه التزلج بشكل عام، واعطت للاعبين متعة كبيرة من خلال التزلج الرقمي ومعرفة المزيد حول هذه الرياضة التي كانت تعتبر خلال الثمانينيات والتسعينيات بأنها رياضة شوارع مخالفة للقوانين، وبأن المتزلجين ليسوا سوى مجموعة من المخالفين للقانون.

لم تكن لعبة THPS هي الأولى لتحول ألعاب التزلج إلى البعد الثالث، فقد سبقتها EA مع لعبة Street Sk8er قبل قرابة سنة كاملة ولكنها لم تنجح بإعادة تعريف التزلج كما عملت الأخرى لاحقاً بالرغم من كونها لعبة آركيدية ممتعة. ونجاح لعبة THPS أعطى أفكار كثيرة للمنافسين للدخول ومحاولة الحصول على جزء من هذا النجاح ولكن مع فشل تام لـ Rockstar Games مع لعبة Thrasher presents Skate and Destroy التي حاولت تقديم لعبة تزلج بطريقة مختلفة جداً عما تعود عليه اللاعبين من تحكم THPS. وجاء الدور هذه المرة مع سوني للدخول في المنافسة ونشرها للعبة Grind Session التي كانت قيد التطوير من استوديو Shaba Games الجديد كلياً وقتها، فكيف سارت الأمور؟

أسلوب التحكم في Grind Session:

كانت لدى سوني أفكار مشابهة لكيفية التحكم في لعبة تزلج، فـ Grind Session قدمت أسلوب مشابه كثيراً لفكرة أكتيفيجن مع لعبة Tony Hawk’s Pro Skater بالرغم من أن العمل والتطوير على اللعبة كان قبل صدور THPS. فلدى Shaba Games أفكار لطريقة تقديم أسلوب تحكم يناسب رياضة التزلج والحركات الكثيرة التي تحتويها. لم يكن هذا التشابه عبارة عن نسخ لأسلوب اللعب كما قد يعتقد البعض إلا إن كل من Neversoft و Shaba Games وصلتا إلى نفس الفكرة بنفس الوقت، ولكن إصدار THPS قبل Grind Session أعطى الفكرة حينها بأنها نسخة بدلاً من كونها فكرة أصلية.

اسلوب التحكم به بعض التشابه ولكن لم يكن نسخة طبق الأصل. ازار التحكم مشابهة فضغط زر “X” هو للقفز أو Ollie، وضغط أزرار الأسهم مع زر “مربع” هي لحركات تقليب اللوح أو Flip وزر الأسهم مع “الدائرة” لحركات الإمساك باللوح أو Grab وتبقى زر “مثلث” للاحتكاك أو Grind. ولكن الاختلاف الكبير هو في الـ Manual الذي كان غائباً عن THPS، ففي Grind Session بالإضافة لضغط سهمين للأعلى أو للأسفل، أو سهم للأعلى وسهم للأسفل و العكس، عليك ضغط زر مثلث كذلك للبدء باتمام الـManual على الأرض. المانوال هنا لا يعتبر حركة تمديد للكومبو نهائياً على عكس ما ستقدمه THPS2 لاحقاً ولكنها كانت سباقة لإضافة هذه الحركة في لعبتها، ولكن عند اتمامك للمانوال فلا تستطيع القفز منها واتمام حركة أخرى ولكنها تعتبر حركة لإنهاء الكومبو. وعلى العموم فأن اللعبة تهدف لبعض الواقعية في الحركات على عكس THPS، ويكون الكومبو في هذه اللعبة قليلاً من ناحية عدد الحركات بالمقارنة.

هذا ليس الاختلاف الوحيد، فقد ذكرت بأن زر المثلث يستخدم للاحتكاك أو Grind على الأنابيب الحديدية أو أطراف العقبات. في Grind Session عليك الاستمرار بضغط زر مثلث طيلة وقتك على الأنبوب الحديدي وترك الزر عند الوصول للنهاية، أو بضغط زر “X” للقفز والاستمرار على أنبوب آخر أو اتمام أي من حركات Flip أو Grab أو مانوال. في البداية هذا الاختلاف صعب بالمقارنة مع THPS التي تعطيك المجال للتركيز على التوازن لعدم السقوط، ولكن في Grind Session عليك التركيز على عداد التوازن بالإضافة إلى الاستمرار بضغط زر مثلث، فهنا تتطلب مهارة أكثر ولكن التأقلم على هذا التغيير سهل جداً.

من خلال شرح أسلوب التحكم والحركات ستلاحظ التشابه الكبير جداً بينها وبين عملاق أكتيفيجن. بينما التحكم هذا معروف لدى اللاعبين ولكن ما الذي يجعل Grind Session مختلفة عن المنافسة وجعل اللاعبين يقومون بشرائها؟ كانت هذه الانتقاذات موجهة للعبة سوني حينها، ولكن سأتطرق لآراء عام 2000 عن اللعبة في فقرة منفصلة لاحقاً.

 

 

الطريقة الأساسية لمهمات اللعبة:

لاحظنا من خلال الفقرة السابقة بأن أسلوب التحكم لم يكن مختلفاً عن اللعبة المنافسة، لكن هل طريقة اللعب الأساسية للمهمات ستكون مختلفة؟

يوجد في اللعبة 6 متزلجين محترفين حقيقيين يمكنك الاختيار بينهم، وكل منهم يأتي بمجموعة من ألواح التزلج الخاصة بهم، كما يمكن الحصول على المزيد من ألواح التزلج من خلال اللعبة. وهناك 4 شخصيات خيالية يمكنك اختيارها ليكون المتزلج الخاص بك ومنها تختار في البداية 10 حركات يمكنه اتمامها فقط ومن خلال لعبك واكتسابك للاحترام ستتمكن من إضافة المزيد من الحركات للشخصية. كما يمكن فتح شخصيات مقترنة بكل متزلج مع انهاء أحد التحديات بنهاية اللعبة، وهذه الشخصيات كتنين وروبوت وغيرها.

لديك دقيقة ونصف لإتمام مجموعة من المهمات؛ وهي الحصول على عدد معين من النقاط، وتحطيم 10 أشياء، والإضافة الجديدة: اتمام خطوط التزلج المحددة من اللعبة بأسم Tech Lines. هناك أسلوب جديد في Grind Session يمسى بـ”عين المتزلج” ومن خلال الضغط على زر R2 أو L2 سيقوم المتزلج بالنظر إلى المرحلة واستكشاف خطوط تزلج يمكنه اتمام كومبو خلالها؛ فالـ Tech Lines تدعوك لاتمام كومبو كامل على الخط. فمثال على ذلك هناك مرتفع يأتي بعده سلة مهملات وبعد ذلك أنبوب حديدي شبه مستدير وهذا هو خط الـTech Line، وعليك كلاعب بأن تقوم بالتوجه نحو المرتفع والقفز Ollie بنهايته وعمل حركة Flip أو Grab، ومن ثم الاحتكاك Grind بطرف سلسلة المهملات ثم القفز بنهايتها واتمام حركة Flip أو Grab ومنها الاحتكاك Grind بالأنبوب الحديدي والمواصلة حتى نهايته ثم القفز Ollie واتمام حركة Flip أو Grab وثم Manual على الأرض وبهذا تنهي الكومبو.

خطوط التزلج فكرة جديدة وجميلة وهي إضافة ميزت هذه اللعبة عن غيرها، ولكن بالنسبة لي فأن لعبة Tony Hawk’s Pro Skater ميزها الاستكشاف الذي يتيح لك أنت كلاعب التعرف على خطوط تزلج خاصة بك بواسطة تصميم المراحل الممتاز من استوديو Neversoft، فكما ذكرت في مراجعتي للعبة Tony Hawk’s Pro Skater 1+2 بأن هذا هو جزء ألعاب الألغاز من اللعبة الرياضية هذه، ولكن في Grind Session ستكون مسلوب من هذا الشيء قليلاً بسبب إعطائك خطوط التزلج مباشرة، ولكن ذلك لا يعني بأن هناك خطوط أخرى في مراحل Grind Session ليست محددة من المطورين في Shaba Games فمازال بإمكانك اختراع الخطوط الخاصة بك.

هناك أنواع من خطوط التزلج هذه، فبعضها باللون الأزرق مما يعني بأنها سهلة وقصيرة، وهناك ماهو باللون الأحمر مما يعني بأنها أكثر صعوبة وأطول، الاختلاف في الصعوبة هذا يعطيك نقاط “احترام” Respect أعلى. نقاط الاحترام هذه هي ما تفتح لك المزيد من اللعبة، فلاتمام المرحلة الأولى وفتح المرحلة الثانية عليك الحصول على عدد نقاط احترام محددة. وحصولك على الاحترام يتيح لك الحصول على حركات أكثر واضافتها إلى متزلجك. بالإضافة لذلك فأن نقاط الاحترام التي تحصل عليها خلال المرحلة ستزيد من الوقت؛ فكما ذكرت بأنك تبدأ المرحلة بدقيقة ونصف، إلا انه يمكنك تمديد الوقت من خلال اتمام تحديات Tech Lines بطريقة الألعاب الآركيدية التي تتيح لك تمديد الوقت بسب مهارتك في اللعبة.

التحديات عديدة وتبدأ بأن تكون أصعب مع كل مرحلة، فالـ Tech Lines تبدأ بطلب خبرة أعلى في التحكم وإيصال الحركات في المناطق المحددة وتبدأ المراحل بالتعقيد أكثر من المراحل السابقة. عند انهائك لعدد من متطلبات المرحلة الواحدة فستحصل على فرصة لإلتقاط صورتك من أجل إحدى المجلات، وهذه ستضعك بمكان عشوائي من المرحلة وتطلب منك بأن تحرز عدد نقاط معين بكومبو واحد خلال 10 ثواني فقط. وإنهائك لجميع التحديات في كل مرحلة سيعطيك مفتاح لـ”بيت الأحلام” وهو مرحلة سرية تفتحها بعد إنهائك لكل شيء 100% في اللعبة.

تقنياً فأن اللعبة ممتازة وثابتة، فالغرافيكس مشابهة للعبة THPS وإن نظرت للصور ولم تعلم ماهي اللعبة فستعتقد بأنها جزء من أجزاء THPS على PS1. التحكم متجاوب ولكنه يفتقد بعض السلاسة، فهناك بعض الثقل للشخصيات مقارنة بألعاب THPS. وهناك عيب وحيد للكاميرا عند اقترابك من الجدار، فالكاميرا تكون ثابتة بأن تضع شخصيتك بوسط الشاشة طول الوقت، إلا انك مع الاقتراب من الجدران فأن الكاميرا تضع شخصيتك بالقرب من الأطراف بدلاً من المنتصف وإن كنت بوسط كومبو معين فسيسبب ذلك بعض الارتباك لك كلاعب. ولكن كلعبة على جهاز بلايستيشن الأول، فالعودة لها الآن ولعبها لم يكن سيئاً نهائياً وأخذ الأمر بعض الاعتياد لدقائق قبل أن اتأقلم تماماً معها.

 

أماكن التزلج:

المرحلة الأولى عالقة بذهني بسبب لعبي وتكراري لها منذ ايام الطفولة. خطوط الكومبو الموجودة فيها متصلة بشكل رائع جداً، فالمطور درس حقاً ما جعل لعبة THPS مميزة من ناحية تصميم المراحل وافكاره لها رائعة، ففي المرحلة الاولى يمكن اتمام المهام جميعها في مرة واحدة. فالمطلوب هو الحصول على النقاط 10,000 المطلوبة و اتمام 10 خطوط تزلج Tech Lines وتحطيم 10 مسجلات بووم بوكس، من خلال اتمامك لخطوط التزلج ستحصل على النقاط الكافية اذا اتممت الحركات خلالها، وكما ان المسجلات موجودة في نفس أماكن خطوط التزلج؛ لذا تحطيمها سيكون ايضاً سهلاً بنفس الوقت والمكان. تصميم ممتاز لمرحلة أولية وتعليمية اذا بدأت مباشرة بطور البطولة. فهناك طور تدريب في مرحلة يريك من خلالها ما ستجده في طور البطولة.

المرحلة الثانية هي بالقرب من محطة قطار Subway حيث بأعلى المرحلة هناك أماكن للتزلج وعند نزولك لداخل النفق هناك العديد من الأماكن الممتعة للتزلج حيث يمكنك القفز أعلى القطار واتمام حركات قبل ان تهبط في الجهة الثانية من المحطة. أو هناك خط تزلج صعب عليك الاحتكاك والذهاب للأعلى بجانب الدرج الكهربائي ومن ثم القفز على عمود حديد وتحطيم الزجاج والذهاب للجهة الأخرى. هناك أماكن سرية في جميع المراحل صعب الوصول إليها وعادةً ما تحتوي على خط التزلج الأخير الذي عليك أتمامه. المرحلة الثالثة هي لحديقة Burnside للتزلج وتوفر العديد من الأماكن الممتعة إلا انها صعبة الاتمام والحصول على أعلى النقاط فيها.

المرحلة الرابعة مختلفة فهي لمسابقة تحدي في مكان مصمم خصيصاً للتحدي. تنقسم إلى 3 أقسام، ففي القسم الأول لك الحرية في اختيار الأماكن التي تتزلج بها واحراز النقاط مع مراعاة هزيمة المنافسين الآخرين معك في المسابقة وهذه النقاط عشوائية فربما تدخل مرة للمسابقة وعليك الحصول على أكثر من 21 ألف نقطة، بينما مرة أخرى عليك الوصول لأكثر من 40 ألف نقطة. القسم الثاني يركز فقط على الـ Half Pipe و Vert Ramp حيث عليك اتمام الحركات بداخل هذا المكان المحدد فقط، بينما القسم الثالث هو لاتمام كومبو واحد فقط وعليك إخراج مهارتك في هذا الكومبو الوحيد. وهناك العديد من المراحل الأخرى فمجموعها 8 مراحل مع مرحلة سرية يمكنك فتحها عند انهائك لجميع التحديات بجميع المراحل.

الاضافة الجميلة في Grind Session بأن بعد انهائك لكل مرحلة يوجد خيار لمشاهدة الإعادة، حيث سترى لعبك من زوايا تصوير مختلفة، إضافة جميلة جداً ولكن عيبها الوحيد بأن وقتها محدود ولا تريك طيلة وقتك في المرحلة.

 

العديد من المنافسات المميزة لتحدي الأصدقاء:

هناك العديد من الأطوار لاختيارها في Grind Session. فبداية مع طور التمرين الذي يشرح لك الأساسيات خلال مرحلة خاصة بالتمرين فقط، وعند قيامك بالتمرين مع مختلف المتزلجين ستحصل على لوح تزلج جديد مختلف لكل منهم. الطور الآخر للعب الفردي هو البطولة والذي تحدثت عنه مطولاً في الفقرات السابقة. هناك أيضاً طور اللعب الحر الذي يتيح لك اللعب في المراحل الذي فتحتها في طور البطولة بدون حاجز الوقت المحدود. وطور Endurance الذي يضعك في كل مرحلة تحت وقت معين ويعطيك عدد حركات يجب عليك إتمامها خلال هذا الوقت، فعند انهائك للحرة الأولى الموجودة على الشاشة سيتم إعطائك الحركة التي تليها.

أطوار اللعب الجماعي هي ما يميز لعبة Grind Session. فهناك أولاً طور المنافسة الذي يعطيك حرية اختيار المراحل للمنافسة مع اصدقائك، في هذا الطور الهدف هو الحصول على أعلى عدد نقاط خلال الوقت المحدد في المرحلة مع إمكانية اكتساب وقت إضافة بإتمام الـTech Lines. اللعب الجماعي هنا ليس بإنقسام الشاشة بل من خلال تبادل الأدوار، فعند انتهاء وقتك عليك تسليم جهاز التحكم إلى الشخص الآخر ليبدأ في التحدي. بالنظر الآن إلى طريقة اللعب الجماعي هذه فأنها تعجبني، فبدلاً من تقسيم الشاشة لكل لاعب، فيمكنك الجلوس مع أصدقائك ويمكنهم مراقبة ما تقوم به ومن ثم عليهم هم اكتشاف طريقة لهزيمتك فيما قمت به.

الطور الآخر هنا هو Tech Challenge أو تحدي التكتيك. أعتبر هذا الطور الأكثر تميزاً والذي يعبر عن طبيعة تحديات رياضة التزلج. على عكس الطور الأول، هنا تقوم باختيار المرحلة وتقوم اللعبة بوضعك في مكان عشوائي من المرحلة وتعطيك 10 ثواني فقط لإتمام كومبو واحد فقط. لذا فالفوز سيكون لمن يرى جزء المرحلة الذي أمامه ويدرس العقبات ويحصل على خط تزلج مثالي ويتم من خلاله كومبو متواصل واحد لإحراز أعلى نقاط، فبمجرد اتمامك لحركة واحدة دون ربطها بالأخرى سيتم انهاء دورك وحساب نقاطك. ومن بعدها تسلم جهاز التحكم للشخص الآخر ليقوم باتمام حركاته بنفس المكان الذي كنت فيه. ينقسم هذا الطور إلى 6 تحديات لكل مرحلة، فكل مرة يتم وضعك في مكان عشوائي وتتم مقارنة عدد النقاط التي احرزتها مع عدد النقاط التي احرزها خصمك، ومن بعد المراحل الست يتم جمع النقاط وتحديد الفائز. ما يجعل هذا الطور مميزاً بالنسبة لي بأنه يختبر اللاعب بتفكيره وإمكانية حله للغز المكان المتواجد فيه خلال وقت قصير ومن خلال كومبو واحد، فعليك تحدد مسارك الذي ستسلكه واتمام أكبر عدد من الحركات المتواصلة وعدم السقوط.

الطور الأخير للمنافسة هو SKATE. أغلبنا قام بلعب هذه المنافسة في مختلف الرياضات ككرة السلة مثلاً. يقوم الشخص الأول باختيار المكان ويقوم بعمل حركة معينة مثلاً Flip، فيسلم جهاز التحكم للشخص الآخر الذي عليه اتمام Flip مشابه. ثم يعود الشخص الأول ويتم حركة Flip ويتبعها بحركة أخرى كـ Grind مثلاً ويجب على الشخص الثاني اتمام الحركتين. الشخص الفائز يحدد الحركة بينما الشخص الذي يخسر سيحصل على حرف من حروف CHUMP. فالخسارة الأولى تعطيك حرف C والخسارة الثانية حرف H وهكذا، والشخص الذي يكمل كلمة CHUMP يخرج من المنافسة. هذا نوع آخر من المنافسة الموجودة في رياضة التزلج لذا إضافتها للعبة خيار ممتاز.

من خلال أطوار اللعب الجماعي، يتبين لي بأن استوديو Shaba Games كان لديه الأفكار الذي تميزه عن المنافسة، فلعبة THPS كانت تتيح اللعب الجماعي بانقسام الشاشة بنفس الوقت، ولكنها لم تضف منافسات كهذه للجزء الأول. فكانت Grind Session سباقة لتقديم ذلك من خلال اللعبة، وهذه الأطوار ممتعة جداً للعب مع الآخرين وربما تكون مميزة أكثر من اللعب الفردي.

 

آراء وانطباعات مجلات الألعاب في عام 2000:

قرأتم خلال الفقرات الماضية عن رأيي في اللعبة، بما انها كانت لعبة التزلج الأولى التي لعبتها فأنها جيدة جداً في نظري والعودة لها مجدداً في 2020 لم يكن غريباً ابداً، وكانت من خلال أطوارها المختلفة سباقة لتقديم أشياء تميزها عن المنافسة. ولكن لنرجع للماضي ونرى كيف كانت البيئة المحيطة بـ Grind Session بالانطباعات قبل صدورها، والتقييمات بعد صدورها.

الجدول الزمني:

22 أكتوبر 1998 – لعبة Street Sk8er – نشر EA – جهاز PS1
31 أغسطس 1999 – لعبة Tony Hawk’s Pro Skater – نشر Activision – جهاز PS1
24 نوفمبر 1999 – لعبة Thrasher presents Skate and Destroy – نشر Rockstar Games – جهاز PS1
01 مارس 2000 – لعبة Street Sk8er 2 – نشر EA – جهاز PS1
03 مارس 2000 – إصدار جهاز PlayStation 2 في اليابان
15 مارس 2000 – لعبة Tony Hawk’s Pro Skater – نشر Actvision – جهاز N64
23 مايو 2000 – لعبة Grind Session – نشر Sony – جهاز PS1
24 مايو 2000 – لعبة Tony Hawk’s Pro Skater – نشر Activision – جهاز Sega Dreamcast
20 سبتمبر 2000 – لعبة Tony Hawk’s Pro Skater 2 – نشر Activision
26 أكتوبر 2000 – إصدار جهاز PlayStation 2 في الولايات المتحدة

ستلاحظون من خلال الجدول الزمني بالأعلى العديد من الدلالات التي ستفيد بأن لعبة Grind Session ستدفن حتى قبل صدورها. عدت لألقي نظرة على مجلات الألعاب في أعداد عام 2000 والتي كانت لا زالت تتحدث عن لعبة THPS الأولى على PS1 وكانت إعلانات اللعبة ايضاً تغطي صفحات المجلات. ومع شهر مارس بدأت المجلات تغطي نسخة Nintendo 64 من THPS من خلال الانطباعات الأولية والمراجعات حين صدورها. خلال شهر أبريل و مايو كان وقت تغطية لعبة Grind Session من خلال الانطباعات الأولية ولكنها كانت تأخذ مساحة صغيرة جداً من أعداد مجلات كان يملأ صفحاتها الحديث عن THPS.

عدد أبريل من مجلة Electronic Gaming Monthly كان يحتوي على فقرة واحدة عن Grind Session في صفحة واحدة تشاركها مع 3 ألعاب أخرى: Mobil 1 Rally Championship و Test Drive Le Mans و Major League Baseball 2001. وهذه الفقرة لم تكن مشجعة أيضاً، فهذا كان محتواها:

إن كنت لعبت Tony Hawk’s Pro Skater فأنك تعلم ببساطة ما الذي تتوقعه من Grind Session – الاثنين متشابهين كثيراً في الشكل والتحكم. ولكن بصراحة لنكون منصفين للمطور Shaba Games والناشر Sony، لعبة Grind Session مختلفة كلياً فيما يتعلق بأطوار اللعب. على سبيل المثال، هناك طور يتيح لثمانية لاعبين بالتنافس لاحراز أعلى نقاط.

 

غلاف هذا العدد من المجلة كان يحمل بالخط العريض ” Tony Hawk’s Pro Skater 2، أول الصور التي ستراها في أي مكان ” بأعلى الغلاف تحت اسم المجلة، بينما كانت نسخة دريمكاست مذكورة في قائمة الألعاب داخل العدد على الغلاف، بينما لا يوجد ذكر لـ Grind Session نهائياً على غلاف المجلة. نصف صفحة كاملة تحدثت عن أخبار الجزء الجديد من THPS مع استعراض 6 صور من اللعبة وذكر الميزة الأهم للجزء الثاني وهو طور تصميم المراحل. وبعد عدة صفحات إعلان بصفحة كاملة للجزء الأول THPS بنسخة PS1 و N64 و Gameboy Color. والصفحة التي تليها قائمة بأعلى الألعاب مبيعاً لشهر ديسمبر 1999 والتي كانت فيه THPS في المركز السابع. ومن ثم في صفحة “الألعاب القادمة قريباً” تم ذكر Tony Hawk’s Pro Skater لثلاث مرات على الأجهزة المختلفة، وتم ذكر Grind Session لمرة واحدة فقط. ثم إعلان آخر بعد صفحات قليلة لإحدى المتاجر بصورة لنسخة N64 و Gameboy Color من لعبة THPS. ثم في صفحة “الانطباعات لألعاب دريمكاست القادمة” نصف صفحة للعبة THPS تتشارك فيها الصفحة مع لعبة Silver، ويتحدث الانطباع عن تطوير استوديو Treyarch لهذه النسخة القادمة من اللعبة وتمدح تطور الرسومات فيها. وفي صفحة “أفضل الألعاب للطلب المسبق” تم ذكر Grind Session من ضمن قائمة العاب بلايستيشن. ومن ثم في صفحة التقييمات مجدداً لعبة THPS مع نسخة N64 وبمديح متواصل عنها، وبعدها بصفحة “كلمات السر” مع 7 كلمات سر للعبة THPS على PS1، وبعدها بنهاية العدد نظرة على ما سيحتويه العدد القادم بأكثر من نصف الصفحة مخصصة للعبة THPS 2.

حسناً، من خلال عدد واحد لمجلة واحدة ستلاحظون كمية التغطية للعبة Tony Hawk’s Pro Skater والحماس لجزئها القادم في نفس الشهر الذي كان قبيل إصدار لعبة Grind Session في الأسواق. وتوقعوا ماذا كانت صورة غلاف العدد القادم من نفس المجلة؟ بالطبع، Tony Hawk ومقال حصري عن الجزء الثاني بالحروف العريضة على الغلاف. المجلة احتوت على 10 صفحات مخصصة لـ Tony Hawk’s Pro Skater فقط، وكم كان عدد الصفحات التي تحدثت عن لعبة Grind Session؟ صفر، فهذا العدد لم يحتوي على أي تغطية لـ Grind Session نهائياً.

ذكرت لكم هذا على سبيل المثال، ولكن خلال بحثي نظرت إلى أكثر من 20 مجلة مختلفة في الأعداد القريبة من شهر إطلاق Grind Session وكانت الفكرة نفسها تتكرر بالرغم من اختلاف العدد واختلاف المجلة. خلال بحثي فقد وجدت إعلان واحد فقط يمتد لصفحتين بأحد المجلات للعبة Grind Session. وماذا عن تقييمات اللعبة؟ كانت التقييمات تميل للإيجابية، فمجلة GamePro في العدد 142 أعطت اللعبة 4.0 من 5.0 من ناحية متعة اللعب، و 4.5 للتحكم، و 4.0 للأصوات و 3.5 للغرافيكس وكاقتباس من التقييم “سوني تدخل ازدحام ألعاب التزلج مع لعبة Grind Session، إعادة تقديم لأفكار تم إثباتها سابقاً وتقدم المتعة، ولكن قليل من الأفكار الجديدة”. ” في هذه اللعبة عليك اكتساب نقاط الاحترام الكافية للمواصلة في اللعب، مثير للاهتمام فهذه اللعبة لن تتلقى الاحترام بسبب طبيعتها المقلدة”، ومجلة PSExtreme في العدد 56 أعطت اللعبة 93% واقتباس ” Grind Session محاولة ممتازة لاكتساب جمهور توني هوك. أسلوب اللعب يقدم تركيز مختلف تجعلها تعلو عن كونها نسخة مشابهة. مع تعدد أطوار اللعب وأحد أفضل المقطوعات الموسيقية في الألعاب التي سمعتها مؤخراً فأنها تستحق الانتباه لها من المتزلجين”.

رأيتم من خلال الفقرات السابقة، وحتى من تقييمي أنا للعبة بأن Grind Session أصبحت دائماً في ظل Tony Hawk’s Pro Skater، وقد تم النظر إليها على نسخة تقليد من اللعبة بينما الواقع كان مختلفاً عن هذا التصور. فقد تحدثت مع أحد المنتجين الذي بدأ العمل على Grind Session وتبين لي الكثير مما لم أكن أعلمه. يمكنكم الإطلاع على المقابلة كاملة من خلال (مقابلة حصرية مع Grady Hunt منتج لعبة Grind Session – مدير تطوير المنتجات بأستوديوهات سوني العالمية)

 

ماذا عن المطور Shaba Games ولماذا لم نرى جزء آخر من Grind Session؟

كانت هذه اللعبة الأولى للمطور Shaba Games على الإطلاق، وهو استوديو في مدينة سان فرانسيسكو من ولاية كاليفورنيا الأمريكية تم تأسيسه في عام 1997. أنتجت لعبة Grind Session التي تم نشرها من شركة سوني، بينما عملت في نفس السنة على لعبة Razor Freestyle Scooter (لعبة أخرى من طفولتي، أخبروني إن كنتم ترغبون بمقال خاص لها) وتم نشرها من Crave Entertainment على أكثر من جهاز.

ماذا حدث للمطور بعد إصدار لعبة Grind Session و Razor Freestyle Scooter؟ حسناً، بصدفة غريبة نوعاً ما، فأن المطور عمل على نسخة بلايستيشن الأول في عام 2001 من لعبة Tony Hawk’s Pro Skater 3 حيث كانت النسخة الرئيسية لجهاز بلايستيشن 2 من تطوير Neversoft. وتم شراء الاستوديو من الناشر Activision في عام 2002 وعمل على لعبة Tony Hawk’s Underground 2: Remix لجهاز محمول سوني PSP، وأيضاً نسخة بلايستيشن 2 من لعبة Tony Hawk’s Project 8 حيث كانت النسخة الأصلية من تطوير Neversoft للجيل الجديد حينها. فيبدوا بأن العمل على Grind Session اللعبة التي اعتبرها الكثير نسخة مقلدة من ألعاب THPS قد أعطت أكتيفيجن الثقة التامة بأن هذا المطور قادر على العمل على ألعاب تزلج ممتازة وقرر إعطائه الفرصة وضمه إلى صفوف استوديوهاتها الأخرى.

لكن، ليست النهاية سعيدة لفريق Shaba Games للأسف، فآخر أعمال الاستوديو كان لعبة Spider-Man: Web of Shadows في عام 2008 وتم بعدها في 2009 تسريح الموظفين واغلاق الشركة نهائياً.

ماذا عن اسم Grind Session المملوك لشركة سوني؟ حسناً، خلال بحثي الكثير لكل مايتعلق عن اللعبة لم أجد أي أرقام للمبيعات وكما ذكرت بأن التغطية للعبة كانت قليلة جداً وقد قمت بطرح هذا السؤال على منتج اللعبة والذي أخبرني بأن اللعبة لم تصل للتوقعات من ناحية المبيعات ولكنها كانت مربحة ولم تؤدي إلى خسائر مالية. كما أن اللعبة غير متوفرة على متجر بلايستيشن الرقمي ولا تتوفر بأي مكان آخر غير القرص الأصلي لجهاز PS1، ولم تعد سوني لهذا الأسم مرة أخرى مجدداً. منتج اللعبة من سوني Grady Hunt هو أحد الأسماء خلف انتاج Grind Session وهو حالياً مدير تطوير المنتجات في سوني وآخر أعماله كانت لعبة صغيرة قد سمعتم عنها بأسم Ghost of Tsushima. الأسم الآخر Sam Thompson كانت آخر أعماله على لعبة صغيرة أخرى أسمها The Last of Us Part II وقبلها ألعاب Uncharted و Sly Cooper. أما معظم الأسماء الأخرى لفريق التطوير كانت آخر أعمالهم من منتصف الألفية الجديدة وحتى 2011 على ألعاب عديدة من بلايستيشن وأغلبها للـ QA Test.

سنحت لي الفرصة للتحدث مع Grady Hunt مدير تطوير المنتجات في سوني كما ذكرت وطرحت عليه بعض الأسئلة المتعلقة بـ Grind Sessions، يمكنكم قراءة المقابلة كاملة من خلال الضغط هنا.

لم يكن الوقت مناسباً لسوني لتدخل المنافسة، فالانطباعات عن اللعبة حتى وإن كانت ايجابية، إلا ان فكرة أنها نسخة مقلدة من THPS كانت عالقة بالأذهان، وكان وقتها الحماس للجزء الجديد من Tony Hawk’s Pro Skater هو الحديث الذي كان الجميع يريد سماعه. بالإضافة إلى ذلك فأن لعبة Grind Session صدرت بوقت قريب من إصدار جهاز سوني القادم PlayStation 2 ولم تكن تتوفر نسخة من اللعبة على الجهاز الجديد وأكتفت بالصدور على PS1 فقط. يبدو بأن سوني تحب إطلاق ألعاب بنهاية الجيل وتركها تموت على الجهاز القديم، يمكنكم قراءة “ سوالف ألعاب : Gran Turismo 6 – لعبة صدرت بالوقت الخطأ؟ ” لشيء مشابه حدث مع GT6.

لعل الأمور قد تكون مختلفة لو كان وقت صدور اللعبة مختلفاً أو حتى الأجهزة التي صدرت اللعبة عليها وهذا كان رأي منتج اللعبة كذلك. ربما لو كانت لعبة إطلاق على جهاز بلايستيشن 2 بدلاً من كونها حصرية لجهاز بلايستيشن الأول في سنته الأخيرة لأختلفت الأمور. أتخيل ماذا ستكون عليه هذه السلسلة لو نجحت اللعبة، وكيف كان من الممكن أن تكون مع جيل بلايستيشن 3 عندما وصلت سلسلة Tony Hawk’s لأسوأ حالتها وسقطت من أعين الكثير وماذا لو كانت Grind Session موجودة لتستلم الصدارة منها وتكون منافسة لسلسلة Skate من EA وقتها. خلال العودة ولعب Grind Session فقد شعرت بالحنين للطفولة فهذه كانت بدايتي الفعلية لألعاب التزلج وأرغب بأن أرى السلسلة تعود مجدداً خصوصاً بعد عودة Tony Hawk’s Pro Skater بالنظرة الايجابية والاحترام الذي تستحقه.

 

حسناً، هذه كانت سالفتنا اليوم. أستمتعت جداً بالعودة واللعب، وإلقاء نظرة على مجلات الألعاب وقتها وقراءتها والبحث عن تاريخ اللعبة والعاملين عليها. فرصة الحديث مع منتج اللعبة من سوني كانت فرصة جميلة للغاية وأتمنى بأنكم استمتعتم بهذا المقال حتى إن لم تكونوا من محبي ألعاب التزلج.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى