أخبار

تقرير: مبيعات بلايستيشن فيتا وصلت 17 مليون، وسوني فكرت بدعم الجهاز لمدة أطول لولا قرصنته

حصلنا على معلومات جديدة لم تُذكر سابقاً حول جهاز بلايستيشن المحمول PlayStation Vita، فمن خلال مقابلة AMA عبر Reddit مع أحد موظفين سوني السابقيين الذي كان يعمل بقرب على جهاز بلايستيشن فيتا قام فيها بالرد على العديد من تساؤلات اللاعبين حول الجهاز وحول ما كان يدور بداخل سوني حينها. تم التأكيد من قبل Reddit بأن الشخص المذكور موظف سابق بسوني بالفعل ولكن قد لا تكون جميع المعلومات التي وفرها صحيحة 100% ولكنها تسلط الضوء على الكثير حول جهاز Vita.

 

لماذا لم تستمر سوني بصناعة ألعاب طرف أول ونسخ من ألعابها على PS3 على الفيتا؟

كان الجواب بسبب العائدات القليلة بالمقارنة بالاستثمار المطلوب، فقد حاولت سوني في بداية عمر الجهاز بصناعة ألعاب كبيرة من استوديوهات الطرف الأول للجهاز وكذلك عمل نسخ من ألعابها على PS3 كمجموعة ألعاب God of War أو Sly Cooper Thieves in Time و حتى PlayStation All-Stars Battle Royale ولكن لم تكن مبيعات الجهاز في السوق كبيرة فقد كانت مبيعات بلايستيشن 3 أكثر بأربع مرات عن جهاز فيتا بينما كانت مبيعات بلايستيشن 4 أكبر بخمس مرات عن جهاز الفيتا.

 

لماذا استخدمت سوني كروت تخزين مخصصة بدلاً من SD Cards الأكثر توفراً وسهولة؟

خوفاً من تهكير الجهاز، فاختراق انطمة بلايستيشن في عام 2011 سبب أزمة كبيرة لسوني وجعلها متخوفة بشكل كبير من أي اختراقات قادمة بالمستقبل، وقرار جعل مساحة التخزين الإضافية في جهاز فيتا بكروت مصنوعة خصيصاً لهذا الغرض كان لتفادي إمكانية تهكير الجهاز عند صدوره.

هل تعتقد بأن هناك خطط للعمل على جهاز محمول آخر؟

بحسب علمي فالجواب هو لا، فكان التركيز على تطوير جهاز بلايستيشن  و جهاز VR 2 قبل أن أغادر سوني.

هل كانت سوني تخطط لإغلاق متجر بلايستيشن فيتا الرقمي منذ فترة أم كان القرار مفاجِئاً؟

بمجرد إن تم اختراق الجهاز أصبحت سوني تفكر بوقف الدعم كلياً للجهاز من 2016 و 2017. سوني متخوفاً تماماً من كلمة “تهكير” خصوصاً بعد هجمات عام 2011 للشبكة. للعلم بأن شيء مشابه حدث لجهاز PSP كذلك فقد كانت سوني تخطط لإضافة دعم التروفيز للجهاز ولكن أوقفت العمل على كل شيء بمجرد أن تم تهكير الجهاز.

كانت هناك إشاعات بشأن لعبة من سلسلة INFAMOUS لجهاز فيتا، هل يمكنك التعليق على ذلك؟

كان هناك مفاوضات لصناعة لعبة Infamous لجهاز فيتا في عام 2014 او 2015 وهذا كل ما أعلمه حول هذا المشروع.

كم كانت نسبة مبيعات ألعاب الفيتا مقارنة بنسبة مبيعات الجهاز؟

بحسب الأرقام التي كنت أسمعها فأن كل جهاز فيتا قد باع 10 ألعاب وهي نسبة عالية مقارنة بجهاز PS4 و PS2. وبحسب أرقام مبيعات جهاز فيتا التي لدي وهي 17 مليون نسخة فأن مبيعات الألعاب قد وصلت إلى 170 مليون نسخة تقريباً.

 

هذه بعض الأجوبة التي وفرها موظف سوني السابق ولقراءة المزيد يمكنكم زيارة صفحة الأسئلة عبر Reddit هنا.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى