انطباعاتبودكاست وفيديوهات

انطباعات: ديمو لعبة Tinykin

أبهرني العرض الأولي للعبة Tinykin لما شاركني اياه أحد الأصدقاء، حيث ذكرني كثيراً بالمرحلة الأولى من لعبة Toy Story 2 على بلايستيشن الأول. وكانت الرسومات مبهرة كذلك مع بيئات ثلاثية أبعاد وشخصيات ثنائية أبعاد على شكل قصاصات ورقية يذكرني بـ Paper Mario للشخصيات التي أعطاها طابع بصري مختلف ومثير. جربت ديمو اللعبة على جهاز ونينتيندو سويتش، واللعبة متوفرة على جميع الأجهزة المنزلية والحاسب الشخصي وأشارككم بانطباعي بعد لعب ساعة من اللعبة وهي عبارة عن المقدمة مع المرحلة الأولى بالكامل.

دمج أساليب لعب محبوبة:

عندما قلت بأن عرض اللعبة ذكرني بلعبة Toy Story 2 فأن الديمو قد أثبت هذا الشبه من ناحية اللعب كذلك. فـ Tinykin لعبة منصات ثلاثية أبعاد 3D Platformer حيث تلعب بشخصية صغيرة داخل عالم عادي ولكن يظهر عملاقاً من منظور الشخصية. فالمراحل عبارة عن أجزاء وغرف من بيت تسكنه المخلوقات الصغيرة والتي بنت لها قواعد ومساكن داخل هذه الغرف مستخدمة للأغراض الموجودة في البيت سابقاً، كاستخدام منزل القطط أو أدراج الطاولة كغرف متعددة الطوابق ومناطق ترفيه. فتقوم خلال اللعب بالقفز على هذه العقبات للانتقال من مكان إلى آخر. وهناك هدف للوصول إلى المناطق المختلفة وذلك بجمع العناصر المطلوبة لحل الألغاز، والذي بدوره يعطينا لمحة على اللعبة الثانية التي تستلهم منها Tinykin.

أسلوب حل الألغاز والتجميع يشبه لعبة Banjo-Kazooie. فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك الحصول عليها خلال المرحلة الواحدة، بعضها مطلوب للمهمة الرئيسية، وبعضها للمهمات الجانبية داخل المرحلة، وآخرها لبعض المهمات العامة على مستوى اللعبة. فكما هو موجود في الديمو، فأن المرحلة الأولى تطلب منك جمع قرص CD صوتي لتشغيله على مشغل الأقراص CD Player. ولكن تحتاج أيضاً للبحث عن زر Play، وكذلك للبحث عن طريقة لتوصيل الكهرباء للسلك المقطوع عن مشغل الأقراص. فالمهمة الرئيسية لهذه المرحلة تنقسم إلى 3 مراحل فرعية. بينما هناك مهام جانبية كتصوير دمية دب وإعطاء الصورة لأحد سكان المرحلة لوضعها في برواز، أو إيصال رسائل بريدية إلى مكتب البريد المُصغر داخل المرحلة. هذه المهام الجانبية تكافئك بعِدة أشياء مثل التحف الفنية والتي تكون جزء من المهام العامة داخل عالم اللعبة فتوجد في المرحلة الأولى 3 تحف لجمعها. أو بأنها تكافئك بحبوب الطلع الذهبية والتي تجدها منتشرة في أرجاء المرحلة، حيث تحتوي أول مرحلة على 1591 بذرة. حبوب الطلع هذه أيضاً جزء من المهام العامة على مستوى اللعبة.

الوصول إلى كل الأماكن الموجودة في المرحلة لن يكون بشكل مباشر، فهي لعبة 3D Platformer وتوجد بها ألغاز لفتح الطريق إلى مناطق أعلى، أو الوصول إلى أماكن صعب الوصول لها مباشرة. هنا يأتي الاستلهام الثالث للعبة Tinykin وهو مأخوذ من لعبة Pikmin. فعلى اسم اللعبة، توجد في كل مرحلة مجموعة من المخلوقات الصغيرة المسماة بـ Tinykin والتي تلحق بشخصيتك عند جمعها. تكون هذه المخلوقات على فصائل مختلفة وبألوان تميزها، الـ Tinykin الوردي وظيفته تحريك الأغراض الثقيلة. تصل إلى أصيص يمنعك من الوصول إلى الجزء التالي من المرحلة، فتطلب منك اللعبة أن ترمي 10 مخلوقات Tinykin وردية لتقوم بتحريك الأصيص لتواصل الطريق. هناك أيضاً مخلوقات Tinykin باللون الأحمر وهي متفجرة وعند رميها على الخشب ستقوم بتحطيمه لتفتح أجزاء جديدة من المرحلة ولكن هذه المخلوقات لن ترجع لك كما الحال مع الـ Tinykin الوردية فعليك جمع المزيد منها في المرحلة. هذه هي الأصناف التي قابلتها في أول مرحلة من الديمو واللعبة تحتوي على أصناف أكثر بوظائف أكثر لكل منها.

طرق التحرك والقفز:

التحرك مهم في ألعاب المنصات، وTinykin تتقن القفز ولكن بزر غريب بعض الشيء. فزر A أو دائرة هو الزر المخصص للقفز بشكل افتراضي. هناك القفز العادي مع الضغط لمرة واحدة، وتوجد طريقة أخرى بضغط الزر مرة ومن ثم ضغطه باستمرار لتُشكل فقاعة حول الشخصية تجعله يحلق بنفس مستوى القفز لفترة زمنية محدودة قبل انفجار الفقاعة. تساعد الطريقة الثانية لتخطي القفزات الطويلة. من ناحية تقنية وجدت القفز متقن على حسب مستوى ضغطي للزر.

هناك طريقة أخرى للتنقل داخل المرحلة، فالمشي بطيء بعض الشيء وهناك حواجز عبارة عن أسلاك تنتقل فيها من جزء إلى آخر تستخدم فيها لوح تزلج مصنوع من الصابون. فتستطيع الضغط على زر Y أو مربع للتزلج على الصابون وسيختفي بمجرد تركك للزر. لكن مع وجود زر التحكم على A أو دائرة وزر التزلج على Y أو مربع، فأنه من الصعب ركوب لوح التزلج والقفز بنفس الوقت دون أن تستخدم يدك بطريقة غريبة بعض الشيء. توجد في إعدادات اللعبة طريقة لتغيير الأزرار لذا يمكن تعديل ذلك إن أردت.

رمي المخلوقات يتم عبر التصويب بزر ZL أو L2 والرمي بزر ZR أو R2. وعندما تكون قريباً من الهدف الذي تريد الرمي عليه فيوجد Auto Aim ليساعدك على التثبيت على الهدف. لا يوجد قتال أو ضرب في اللعبة، فلم أجد في المرحلة الأولى أي أعداء على الأقل ولا أعلم ان كان موجوداً لاحقاً في اللعبة الكاملة. فالتركيز الأساسي في نظام اللعب هو إتمام الألغاز والقفز بين المنصات والتنقل بين أرجاء المرحلة.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى