انطباعاتمقالات

انطباعات: ديمو لعبة Stranger of Paradise – Final Fantasy Origin

كانت لعبة Stranger of Paradise – Final Fantasy Origin إحدى مفاجآت مؤتمر Square Enix Presents لحدث E3 2021. لعبة جديدة جانبية في سلسلة فاينل فانتاسي من تطوير Team Ninja الذي قدم ألعاب Nioh و Ninja Gaiden. لحسن الحظ لام يتوجب علينا الانتظار لفترة طويلة فقد توفر ديمو لتجربة اللعبة حصرياً على أجهزة بلايستيشن 5. لذا قمنا بإنهاء الديمو وكتابة انطباعاتنا عن اللعبة. (للعلم بأن الديمو لنسخطة تطوير قديمة وقد تتغير مع الإصدار النهائي خلال العام القادم)

 

نظام القتال:

نظام القتال ممتع جداً مع أكشن سريع بالنسبة لاستخدام السيف والضربات القريبة، مع دعم لنظام الوظائف لطرق لعب مختلفة مثل استخدام السحر البعيد أو الرماح الطويلة. هذه الوظائف يمكن تخصيصها بمنطقة الحفظ ويمكن تحديد دروع وأدوات معينة لكل وظيفة، ولكن يمكن أخذ وظيفتين معك أثناء اللعب فقط، وستستطيع كذلك التبديل بين الوظيفتين أثناء كومبو الضربات باستخدام زر المثلث.

أثناء القتال لديك كومبو معين باستخدام سلاحك المحدد، ويمكن من خلال شجرة المهارات تعلم ضربات جديدة لإنهاء الكومبو، ويتم تخصيصها على حسب مزاجك من قائمة اللعبة. فعند حصولك على 3 ضربات نهائية مثلاً يمكنك تخصيص إحداها لإنهاء كومبو مكون من ضربة واحدة، أما إذا كان الكومبو مكون من ضربتين فأن النهاية ستكون مختلفة بحسب تحديدك لها. هذا النظام عميق إذا اخذنا بالاعتبار كل الوظائف الممكنة وتخصيصها على حسب الرغبة.

أما من ناحية الصد فهناك الصد للضربات العادية باستخدام زر L1 ويمكن التفادي بزر X للهروب من الضربات، أما أسلوب الصد المفضل لدي هو Soul Shield باستخدام زر دائرة، فهو نظام ذكي يعتمد على أخ مجازفة كبير من أجل الحصول على نتيجة كبيرة، فهو درع له توقيته كأنه زر Parry ولا يمكن الضغط عليه باستمرار لأنه يستهلك طاقة السحر MP لديك، كما ان الصد الصحيح سيؤدي إلى نقص في مستوى الـ Stamina الخاصة بك ويعرضك للانكسار إذا لم تقم بصد ضربة صحيحة عند انتهاء الستامينا. هذا الاستخدام ممتاز جداً من تجربة الديمو وكان الحل لهزيمة الزعيم الأخير واتقانه أمر يجعلك تشعر بالفخر.

يرافقك خلال الديمو شخصيتيك وهما Jed الذي يستخدم الخناجر القصيرة و Ash الذي يستخدم الضرب بالأيدي، لم نكن قادرين في الديمو بتغيير معدات هذه الشخصيات واعطائها أسلحة أفضل أو دروع أفضل ولكن أعتقد بأن هذا ممكن في النسخة النهائية من اللعبة. للأسف فأن الذكاء الاصطناعي لهذه الشخصيات لم يكن يساعد معظم وقت الديمو، فعند الهجوم على الأعداء العاديين هناك عدو ينفجر عند موته بالنار ويسبب الضرر لكل من حوله، وجدت الشخصيتين دائماً في محيط الانفجار كلما حصل ذلك. كان الأمر اسوأ عند مقاتلة الزعيم الأخير، فهو يقوم بالتركيز على شخصيتي وأنا أقوم بصد كل الضربات وهذه فرصة مناسبة للشخصيتين للهجوم عليه من الخلف لإلحاق ضرر مزدوج مع Critical Hit ولكنهم دائماً بعيدين عن مكان الحدث ولا يقتربون إلا عندما يكون الزعيم مستعداً لشن هجوم يسبب الضرر لكل ما حوله.

جو العالم:

تصميم العالم جميل من ناحية البيئة، فالقصر الذي نلعب فيه بالديمو يذكرني بأجواء لعبة Devil May Cry الأولى والثالثة بالتحديد، والموسيقى جيدة تشعرك بلحظات القوة ولحظات السرعة، كما أن تصميم الأعداء مناسب لعالم اللعبة وهناك تفاصيل يمكن ملاحظتها على درع الزعيم الأخير للديمو.

للأسف مما كان واضحاً في عرض اللعبة وكذلك الديمو، فأن غرافيكس اللعبة سيء بالمقارنة حتى مع لعبة Nioh الأولى، ويغطي على الشاشة نوع من الضباب الذي يعطي الصورة شكلاً سيئاً، كما أن هناك لحظات تسقط فيها فريمات اللعبة بالأداء حتى مع استخدام طور Performance Mode. طبعاً مازال هناك وقت للتعديل على ذلك فمن المقرر إصدار اللعبة خلال العام القادم وربما لا تكون هذه النسخة القديمة دليلاً على شكل اللعبة النهائي. ولكن بالرغم من هذه الرسومات فأن اللعب ممتع جداً وحتى مع انتهاء الديمو أردنا العودة مجدداً لتجربة المزيد من الوظائف وتعلم أساليب قتال مختلفة.

 

سجلنا لكم ديمو اللعبة كامل، للمشاهدة على القناة:

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى