مراجعات

تقييم: Pac-Man World Re-Pac

إنه موسم إعادة احياء الشخصيات المنسية لدى نامكو، فبالرغم من تواجد ألعاب شخصية Pac-Man على مدار التاريخ مع النسخ الآركيدية الحديثة إلا أن عالم ألعاب المنصات الثلاثية الأبعاد مع سلسلة Pac-Man World أصبح مفقوداً لأكثر من 17 عام. ونشهد الآن عودة لشخصية باك-مان المغامر بدلاً من باك-مان التائه مع Pac-Man World Re-Pac النسخة المحسنة من الجزء الأول للسلسلة.

لعبة Pac-Man World Re-Pac صدرت بتاريخ 26 أغسطس 2022 من تطوير ونشر Bandai Namco Entertainment متوفرة على بلايستيشن 5، بلايستيشن 4، نينتيندو سويتش، أجهزة إكس بوكس وسيريز، والحاسب الشخصي. وهذا تقييم موقع إتحاد اللاعبين العرب مكتوب بعد مراجعة نسخة اللعبة على PS5. تم توفير نسخة المراجعة من Bandai Namco.

ثاني شخصيات نامكو التي يتم إعادة احيائها بطريقة جديدة خلال هذا العام، بعد ان شهدنا عودة لـ Klonoa ويمكنكم قراءة مراجعتنا لتلك اللعبة من هنا. سلسلة Pac-Man World حملت معها مغامرات لشخصية باك-مان بطريقة ألعاب المنصات الثلاثية الأبعاد والتي كانت بالأصل على جهاز بلايستيشن الأول، وهي المغامرة التي نشاهدها في Pac-Man World Re-Pac حيث أنها ليست حزمة تضم الثلاث ألعاب في هذه السلسلة بل تكتفي بالجزء الأول فقط.

نمط اللعب الرئيسي والمراحل الإضافية:

لعبة Pac-Man World Re-Pac تُقدم عنصر لعب المنصات الثلاثية الأبعاد بشكل اعتيادي جداً دون أن تتميز عن غيرها من ألعاب ذلك الصنف، فلا يوجد ما يجعلك تقول بأن هذا ما يتميز به أسلوب اللعب الرئيسي في باك-مان وورلد عن غيره من الألعاب المشابهة. ولكن بنفس الوقت هناك نكهات إضافية مرشوشة بداخل كل مرحلة لتٌقدم هذا التميز بطريقة Pac-Man. فمثلاً هناك جانب القضاء على الأعداء بواسطة القفز عليهم أو التدحرج بسرعة نحوهم والتي يمكن أن تكون بأي لعبة أخرى، أما الأشباح فأن باك-مان غير قادر على هزيمتهم، فتبحث عن زر سري يعطيك الحبة الصفراء المتكورة التي تجعلك باك-مان ضخم لتُخيف الأشباح لتلتهمهم كما في اللعبة الآركيدية. فأسلوب اللعب الرئيسي وإن كان ممتعاً إلا أنه غير مميز، وما تفقده اللعبة من تميز في أسلوب اللعب تكتسبه في طريقة التقديم التي تجعلها بطابع Pac-Man.

معظم المراحل تحتوي على طريق واضح لإنهائها وكما ذكرت بأنها فكرة مبسطة من ألعاب المنصات الثلاثية الأبعاد دون تقديم ميكانيكيات تجعلها مميزة. ولكنها تزداد في التعقيد قليلاً من خلال التراجع في نفس المرحلة إلى أماكن سابقة لفتح البوابات الحديدة المقفلة بعد الحصول على الفواكه. تتعمق هذه المراحل مع العوالم الجديدة لتتشعب أكثر وتزداد متطلبات القفز صعوبة. فهناك ألغاز للحصول على هذه الفواكه وتكون أحياناً بجزء آخر من المرحلة فيتطلب منك الرجوع إلى مكان البوابة في المرحلة. تحتوي هذه البوابات إما على حروف لاسم PACMAN أو متاهات بأسلوب لعب Pac-Man الأصلي.

عند الوصول لهذه المتاهات الإضافية تتحول Pac-Man World Re-Pac إلى لعبة Pac-Man اعتيادية مع كاميرا عرض من الأعلى ومع متاهات متزايدة الصعوبة كلما تقدمت في اللعب. فتكون هذه المراحل الإضافية عبارة عن النظام الآركيدي ويمكن لعب هذه المتاهات بشكل منفصل عند الحصول عليها. ولكن التقدم في اللعبة ليس مربوطاً بإنهاء هذه المراحل فهي كما يوحي الاسم، متهات اختيارية يمكن الحصول عليها عند استكشاف المراحل وفتح البوابات الحديدة المقفلة.

هناك جانب صعوبة مخبأ في لعبة Pac-Man World Re-Pac ان كنت مهتماً بأن تتحدى نفسك بعد انهائك للمراحل. تُقدم اللعبة حركات مناورة كالقفز المتكرر أو الدحرجة السريعة طرق احترافية لتخطي المراحل بأسرع وقت ممكن، وهو ما يستخدمه الـ Speedrunners في اللعبة الأصلية. فبالرغم من كونها تجربتي الأولى مع هذه اللعبة إلا أنني مألوف مع جانب الـ Speedrun لـ Pac-Man World، وهي طريقة جديدة لتجربة اللعبة ان كان التحدي الرئيسي سهلاً بالنسبة لك. فاستخدام ميكانيكيات الحركة سيُقدم صعوبة حتى ترسخ طريقة اللعب هذه بالنسبة لك. لكن للأسف فأن اللعبة لا توفر طور Speedrun إضافي لإنهائها بسرعة لتجعلك تستخدم هذه التقنيات بل هي كمثابة تحدي إضافي تعطيه لنفسك.

عوالم مميزة وزعماء رائعين:

تحتوي اللعبة على 6 عوالم، في كل منها 3 مراحل منصات ومرحلة رابعة لقتال زعيم ذلك العالم. كل عالم يتميز بأسلوبه المميز الذي يطغى على المراحل، كعالم القراصنة ببداية اللعبة، وعالم السيرك، والعالم الصناعي وغيرها. كل منها يعطي طابع مختلف من ناحية أسلوب الرسم والموسيقى، وكذلك العقبات الموجودة في كل مرحلة. فتوجد صمامات مكسورة تنفث الغاز بوجه باك-مان في المراحل الصناعية، بينما عالم السيرك يقدم عقبات دائرية ملتفة كالتي يستخدمها المهرجين، وعالم القراصنة يقصفك بالمدافع بينما تنتقل بين السفينة والأخرى. فتصبح المغامرة ممتعة بسبب اختلاف طريقة العقبات الموجودة في كل عالم.

هناك جانب يتميز فيه أسلوب اللعب كثيراً، وهو قتال الزعماء بآخر مرحلة من كل عالم. تقدم هذه المراحل تجربة مميزة ومختلفة لكل زعيم وهي أشد مناطق قوة Pac-Man World Re-Pac. تختلف طريقة مواجهة كل زعيم في هذه اللعبة، فهناك زعيم تواجهه بلعب مرحلة تصويب مشابهة للعبة الآركيد Galaxian من نامكو، وهناك زعيم آخر تواجهه بأداء سباق سيارات على مضمار تواجه فيه الأعداء. فتصبح مواجهة كل زعيم ممتعة من ناحية طريقة اللعب ويصبح انهائها لغز بذاته تستمتع بحله باستخدام البيئة والأدوات المحيطة بك.

أسلوب الرسومات والموسيقى:

كما كان رأيي في الأسلوب الفني المستخدم للجزء الأول من Klonoa، فأن لعبة Pac-Man World Re-Pac تستخدم نفس الأسلوب، وهي تحتاج لتحسين وتطوير أكبر إن كانت Bandai Namco تود إرجاع ألعاب أخرى من جيل بلايستيشن 1 إلى الجيل الحالي. لم تنجح بانداي نامكو حتى الآن بتحويل الأسلوب الفني من ألعاب بلايستيشن 1 بشكل يحافظ على روح تلك الألعاب؛ فالنمط الثلاثي الأبعاد المبسط والكرتوني لا يتناسب مع هذه الألعاب ويفقدها جزء من هويتها، فتبدو إعادة الإصدار كلعبة رديئة وبدون روح مقارنة بما تقدمه من ناحية اللعب. طريقة التقديم مهمة جداً لجعل هذه الألعاب تظهر بشكل يليق بها، فمن الصعب التوصية بلعب Klonoa Phantasy Reverie Series أو Pac-Man World Re-Pac بسبب الرسومات التي تجعلها تبدو كلعبة رخيصة لا توحي بمتعة اللعب الموجودة فيها.

بالطبع فأن الرسومات في النسخة المحسنة أفضل من ناحية تقنية ولا شك في ذلك، لأنه تطوير رسومي لأكثر من 20 سنة. لكن المشكلة هي في الأسلوب الفني المستخدم. فأرى بأن النسخ المحسنة تحتاج إلى تقنية تظليل Shading مختلفة وكذلك بالنسبة للإضاءة لكي لا تظهر الشخصيات كأنها من مسلسل كارتوني ذات ميزانية منخفضة. لا تصح المقارنة التالية ولكنه توضيح لما يمكن لـ Bandai Namco تغييره وطريقة لإيصال فكرتي. فننظر مثلاً إلى Square Enix وما تفعله مع بعض ألعابها الكلاسيكية التي كانت بأسلوب Pixel Art، فمع استخدام 2D-HD فهي تحافظ على الأسلوب الفني الأصلي وتستطيع أيضاً تقديم رسمات مذهلة بتقنية عصرية بنفس الوقت.

الموسيقى من جانب آخر ممتازة، كما سبق وذكرت بأن كل عالم له أسلوب مختلف، وتختلف معه الموسيقى. فاللعبة تستخدم ألحان Pac-Man من الآركيد وتدمجها بأسلوب جديد يناسب كل عالم، وتتغير لكل مرحلة من تلك الناحية والتي تجعلك تندمج بوسط العالم مع كل مرحلة مختلفة. وبالحديث عن الصوتيات فهناك تغيير بالنسبة للحوارات، فقد كانت اللعبة الأصلية تستخدم اللغة الإنكليزية للتمثيل الصوتي والتي تم استبدالها بأصوات غير مفهومة في Pac-Man World Re-Pac. كما تم استبدال المقدمة الافتتاحية للعبة بشكل كامل مع نسخة جديدة.

الخلاصة:

للوهلة الأولى Pac-Man World Re-Pac تُلعب كنسخة مُحافِظة واعتيادية من ألعاب المنصات الثلاثية الأبعاد، وهذا صحيح بشأن أسلوب اللعب الرئيسي. ولا تساعد الرسومات مع الأسلوب الفني الرخيص للنسخة المحسنة في جعلها لعبة يمكن التوصية بها بسهولة. ولكن يوجد أسفل ذلك المظهر لعبة ممتعة تمتاز بطابع ألعاب Pac-Man الآركيدية، سواءً باستخدام أفكار تُميز شخصية باك-مان عن غيره كطريقة القضاء على الأشباح خلال المرحلة، أو من خلال المتاهات الإضافية الجانبية. ومع اختلاف وتنوع العوالم وطريقة تقديم الألغاز فيها يكون سبب لجعل المغامرة كاملة تمتاز بالروح الفريدة التي تجعلها لعبة باك-مان، حين يغيب هذا التميز في أسلوب اللعب.

إيجابيات

 

  • نكهات من أصول Pac-Man تعطي اللعبة تميزها حين تفقد هذا التميز في أسلوب اللعب الرئيسي
  • تنوع بيئات عوالم المراحل واختلاف طبيعة العقبات فيها تجعل المغامرة منوعة وممتعة
  • إعادة صنع الموسيقى الآركيدية بطابع يناسب كل عالم في اللعبة يجعلها ممتازة للاستماع
  • قتال الزعماء من أبرز نقاط قوة اللعبة بتقديمه لطرق لعب مختلفة

سلبيات

  • أسلوب لعب منصات ثلاثي أبعاد اعتيادي لا يحتوي على ميكانيكيات مميزة
  • طريقة تقديم الرسومات بالأسلوب الفني يجعلها تظهر كنسخة رديئة بدون روح تفقد هوية النسخة الأصلية القديمة

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى