بودكاست وفيديوهاتمقالات

خفايف ألعاب: كيف تقتل لعبة تزلج تحكمها مُتقن – Airblade

الي يتابعني من فترة يعرف اني أحب ألعاب التزلج. ابتدأ عشقي الحقيقي لهذه الألعاب مع Grind Session قبل ما حتى ألعب Tony Hawk’s Pro Skater. هذه الألعاب على بلايستيشن 1 كانت متقنة في وقتها وحتى الرجوع لها حالياً ما أحس انها فقدت أي جزء من متعتها لأنها تدمج القيمبلاي بطريقة ذكية تخليك تتعلمها لأول مرة وبعدين تعيدها حتى تحصل نقاط أكثر وتستمتع بنظام الحركات الفنية في اللعبة عشان تتقن المراحل.

بعد هذه المقدمة البسيطة بتكلم لكم عن لعبة Airblade على بلايستيشن 2، من تطوير Criterion الي يمكن تعرفونهم من سلسلة Burnout أو حتى بعض ألعاب Need for Speed الجديدة. في سنة 2001 أصدروا لعبة تزلج حصرية على بلايستيشن 2 وهي موضوعنا اليوم. من فترة طويلة شفت هذه اللعبة وكنت أخطط أني ألعبها، أتذكر أني مالعبتها لما نزلت بسبب الغلاف ما كنت أعرف انها لعبة تزلج بنفس نظام حركات THPS. مافي لوح تزلج على الغلاف لأن في اللعبة تستخدم لوح طائر يشبه الي في أفلام Back to the Future لذا فهو مو لوح تزلج عادي وتخيلتها من الألعاب الرخيصة الي كانت موجودة على الجهاز في تلك الفترة.

فكرة اللوح المستقبلي هو أساس القصة… أي نعم في قصة في هذه اللعبة لسبب أو لآخر. بإختصار في مجموعة مسلحة تطارد شخص أعتقد انه صديقك أو أبوك لكن مايهمنا. هذا الشخص سرق مشروع سري جداً والمجموعة المسلحة تمسكه حتى تسترجع هذا الشيء. شنو هو المشروع السري بالضبط؟ هو اللوح المستقبلي الي تستخدمه أنت في اللعبة. تبدأ القصة بأنك تأخذ هذا اللوح من تحت السرير وتستخدمه عشان تهرب من المسلحين وبنفس الوقت تبي توصل لمركزهم عشان تنقذ الشخص الي اختطفوه. كل هذه الخرابيط للقصة عشان تعطيك شيء تسويه في الطور الرئيسي. فتصير اللعبة أشبه بسلسلة Underground من THPS الي فيها قصة، بدل من السلسلة المرقمة الأصلية الي تعطيك مراحل وأهداف لكل مرحلة.

اللعبة تعطيك لوح التزلج وتاخذك من مرحلة إلى مرحلة لتواجه مجموعة من التحديات الي لازم تنهيها خلال وقت محدد، ولما تكمل أي تحدي يزيد لك الوقت للمرحلة. لكن المشكلة بأن هذه المهمات الرئيسية في جوهرها ما تكون تحديات متعلقة بأداء حركات التزلج أو Tricks. ولكنها تركز أكثر أنك تهزم الأعداء أو تفجر السيارات أو تفجر كاميرات مراقبة. فاللعبة صايرة خليط بين مهمات لعبة مغامرات لكن بنفس الوقت عندك لوح تزلج تسوي فيه حركات، فيضيع جزء كبير من هدف اللعبة الي هو تأدية الحركات وإتقان نظام اللعب الخاص بالـTricks لأنك تقدر تكمل المرحلة بدون ما تسوي أي كومبوات حركية نهائياً.

فمثلاً إذا المهمة تطلب منك تقضي على 5 أعداء موجودين في المرحلة، تروح بالقرب منهم وتشوف فوق رأسهم موجودة كلمة Tricks فتتخيل انك لازم تؤدي كومبو حركات قدامهم عشان تهزمهم، لكن تضغط زر سهر+مربع وتسوي حركة وحدة تسقطهم على الأرض ويحسب لك انك هزمتهم. أنا عن نفسي بدأت استعمل الحركات حتى أنوع طريقة لعبي وأخلي هدف اللعبة موجود، فمثلاً أشوف وين مكان العدو وقبلها في مجموعة من الأرصفة الي أقدر أسوي عليها احتكاك أو Grind وأسوي حركات Flip Tricks وبنهايتها يكون العدو، فأخلي لنفسي هدف أني أوصل للعدو بعد ما أسوي مجموعة من الحركات في كومبو وأقضي على العدو بنهايتها. للأسف اللعبة ما تطلب منك هذا الشيء وأنت حر بالقضاء عليهم مباشرة، ومثل ما قلت يضيع نظام الحركات بدون استخدام. وطبعاً تفجير السيارات بأنك تسوي حركة Grind على سقف السيارة، لكن ما تحتاج كومبو وتقدر تسويها بحركة وحدة مثل مواجهة الأعداء.

من المؤسف بأن اللعبة نفسها ما تدمج نظام الحركات داخل المهمات الرئيسية، لأن نظام الحركات الفنية نفسه متقن وحلو…مع بعض المشاكل الي بتكلم عنها بعد شوي. لكن مثل في لعبة THPS تقدر تسوي حركات Flip Trick باستخدام أي زر من الأسم بالإضافة لزر مربع. وتقدر تسوي حركات Grab أو الإمساك باللوح مع زر دائرة، وتقدر تسوي Grind او تحتك على الأرصفة بزر مثلث. وتقدر تقفز باللوح بزر إكس. لكن بالإضافة لحركات THPS في أشياء جديدة، بما أن اللوح طائر فتقدر تستمر بالضغط على إكس حتى تقفز مسافة أكبر، وتقدر تستخدم زر دائرة بالقرب من الأعمدة الحديدة حتى تلف حولها وتساعدك بالوصول لمناطق أعلى كأنها لعبة منصات. في مناطق في تصميم المراحل تحتاج منك الوصول للأعلى وتكون فائدة القفز الطويل والالتفاف على الأعمدة موجودة. تأدية الحركات يزيد من عداد طاقة Boost وهي الي تسمح لك تقفز لمسافة أكبر أو تضغط زر R1 حتى تسرع من سرعتك كأنها نايتروس في ألعاب NFS.

أضغط زر دائرة عند هذا العمود وتقدر تلف حوله

المشاكل الي تخلي اللعبة مو بنفس درجة اتقان ألعاب THPS هو بأن الكاميرا سيئة جداً. معظم الوقت ما تقدر تلحق بشخصيتك بشكل جيد أو انها تقترب بشكل كبير من ظهر شخصيتك لدرجة انك ما تشوف الطريق امامك. وهذا عائق كبير جداً، لأنك اذا تبغي تسوي كومبو من الحركات لازم تعرف شنو العقبات الي امامك حتى تخطط متى تقفز ومتى تسوي هذه الحركة، لكن الكاميرا ماتساعدك فما تشوف أنت وين رايح بالضبط وشنو أمامك حتى تخطط لحركاتك القادمة. وأيضاً لما تقفز باللوح تصير الكاميرا ماتعرف وين تراقب واحياناً تلف 180 درجة بشكل عشوائي تسبب لك دورة في الرأس. لولا هذه المشاكل في الكاميرا لكانت اللعبة أفضل من ناحية التخطيط للكومبو وأداء الحركات.

تصميم المراحل جيد، وفي مناطق تخليك تبدع بحركات متواصلة حتى توصل لعدد نقاط أكبر… لكن المشكلة هي الكاميرا وايضاً اللعبة نفسها في الطور الرئيسي ما توفر لك مهمات تطلب منك هذا الشيء. فما تحصل مهمات تتعلق بعدد النقاط أو عدد الحركات في الكومبو مثل ألعاب التزلج الثانية، وتكتفي اللعبة بعرض هذه الاحصائيات بنهاية المرحلة فقط. وأعيد أكرر مرة ثانية بأن لولا الكاميرا لكان من الأسهل تخطيط الطريق ومعرفة إذا تصميم المراحل يعطيك حرية لتأدية الحركات ويوفر لك منطقة لعبة مصممة بطريقة تناسب نظام التزلج.

الكاميرا تركز على أماكن خطأ ما تقدر تشوف العقبات الي أمامك

بالنهاية لعبة Airblade تطلع كأنها تقليد غير متقن لأسلوب لعب التزلج وبسبب تصميم متطلبات المهمات الرئيسية وكذلك بسبب سوء الكاميرا في اللعبة الي ماتناسب أسلوب اللعب هذا تطلع كأنها لعبة رخيصة. لكن بالمقابل فأن اتقان نظام الحركات موجود وحتى المراحل نفسها لها تصميم جيد من ناحية أماكن وجود العقبات الي تخليك تؤدي حركات متتالية وتبدع في أسلوب لعبك. اللعبة متقنة  تقنياً من ناحية نظام الحركات الفنية لكن الكاميرا قتلت الاستمتاع باللعبة بالنسبة لي. متأكد بأن اللعبة لو تم تحسيين العيوب الي فيها من خلال تعديل الكاميرا و إعطاء مهمات تتطلب استخدام الحركات بشكل أكبر والوصول لعدد نقاط معين لكانت تطلع بشكل أحسن مما هي عليه وكنا نتذكرها كلعبة دمجت نظام المغامرات والتزلج بلعبة حلوة، لكن التاريخ يثبت بأنها لعبة حاولت وماوصلت.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى