مراجعات

مراجعات من الأرشيف : مراجعة Uncharted: The Lost Legacy

تم نشر المراجعة بتاريخ 26 أغسطس 2017

Uncharted: The Lost Legacy اللعبة الجديدة في سلسلة ألعاب الأكشن والمغامرات Uncharted والتي بدأت كمحتوى إضافي للبعة Uncharted 4: A Thief’s End متوفرة أخيراً للجميع لتجربتها منذ تاريخ 22 أغسطس 2017 حصرياً على أجهزة بلايستيشن 4 مع دبلجة كاملة للغة العربية بنسخة الشرق الأوسط من اللعبة. ستكون اللعبة مجانية لمالكي Uncharted 4: A Thief’s End Deluxe Edition.

تجري أحداث Uncharted: The Lost Legacy بعد أحداث الجزء الرابع ونرى عودة لشخصة Nadine Ross من الجزء الرابع للتعاون مع شخصية Chloe Frazer من الجزء الثاني، والتي تعتبر الشخصية الرئيسية في هذه القصة. تأخذنا مغامرة Uncharted الجديدة هذه المرة إلى الشرق وبالتحديد للهند بحثاً عن الكنوز المخبأة من الحضارة الهندوسية والتي يسعى ورائها كذلك Asav الشخصية الشريرة في هذه اللعبة. ونكتشف في مغامرتنا الأماكن الأثرية الضخمة ونكتشف المدن المخبأة كما عودتنا السلسلة سابقاً.

هذه أول مرة في السلسلة نبتعد عن رؤيتنا لمنظور Nathan Drake للقصة والذي عودنا على عيش تجربة المغامر المشاكس الذي يرغب بإكتشاف الأماكن الأثرية للحصول على الكنوز، ونأخذ هذه المرة منظور Chloe والتي تخوض هذه المغامرة من أجل دافع أُسري يرجعها لإكتشاف كنوز الهند، وستتعرف أكثر على علاقة Chloe بالهند من خلال أحداث القصة التي لا أرغب بحرقها في المراجعة.

قصة مغامرة The Lost Legacy ليست ضخمة كقصة الأجزاء الرئيسية، فهذه القصة الفرعية تركز على مكان محدد فقط وتبتعد عن المسافات الطويلة التي كان يخوضها Nathan Drake مع Sully للوصول إلى المدن المخبأة. التركيز في هذه القصة أكثر على الشخصيات وعلاقاتهم مع بعضهم البعض والمغامرة التي يقضونها أثناء البحث عن كنوز Garnesh في الهند. لدي بعض الإنتقاذات بخصوص القصة وبالتحديد مع علاقة Chloe Frazer و Nadine Ross، فمع بدأي للعب توقعت بأن أحصل على العلاقة السابقة بين كلتا الشخصيتين وتوقعت بأن تكون معرفة الشخصيتين بالآخر ممتدة من بين أحداث الجزء الثاني إلى الجزء الرابع، ولكن تفاجأت بأنه لا توجد أي علاقة سابقة بين الشخصيتين، بل اجتمعتا في هذه القصة فقط بعد أحداث الجزء الرابع مما لم يكن مقنع كثيراً بالنسبة لي، حيث لم تقم اللعبة بشرح كيفية تواصل Chloe مع Nadine لدعوتها للعمل معاً للبحث عن كنوز الهند. بالرغم من ذلك، العلاقة الجديدة بين الشخصيتين كانت سبب كافي لرؤية التعاون الناجم عن هذه الصداقة والتي تحدث أمام ناظريك خلال أحداث The Lost Legacy مما أعطت لفريق Naughty Dog فرصة لبناء علاقة جديدة بين شخصيتين قد تستمر في المستقبل.

اللعب بشخصية Chloe Frazer ممتع وخصوصاً عند معرفتك لقصتها مع الهند والدافع الذي يحركها للبحث عن كنز Garnesh. ومع الاستمرار في اللعبة ترى العلاقة بينها وبين Nadine Ross تتطور بشكل جميل وممتع كذلك. هناك مفاجآت في القصة وبالتحديد بالقرب من النهاية، لا أريد حرق أي أحداث ولكن كانت الإضافة ممتازة جداً للقصة وربطت الجزء الرابع مع هذا الجزء بشكل جميل. اللعبة أخذت مني حوالي الـ7 ساعات وأحسسته ممتاز كطول اللعبة. إن كان لي انتقاذ وحيد على Uncharted 4: A Thief’s End هو بأن اللعبة أخذت وقت أكثر من المتوقع ولكن مدة The Lost Legacy ممتازة مقارنة بما تقدمه خلال هذه الساعات.

من ناحية أسلوب اللعب، هذه اللعبة مبنية بالكامل على محرك جزء Uncharted 4: A Thief’s End وتوقع بأن ترى أسلوب لعب مطابق بالكامل للجزء الرابع مع إضافة بسيطة وهي فتح الأقفال الخاصة بالصناديق. قدمت The Lost Legacy ألغاز ممتازة للحل وهي أقوى شيئ أعجبني في اللعبة بجانب القصة. من أفضل الألغاز بالنسبة لي موجودة بالمنطقة المفتوحة من اللعبة حيث عليك البحث عن 11 ميدالية مخبأة على أرجاء الخارطة ومن ثم الوصول لمكان معين لإستخدامها للحصول على كنز ثمين ومفيد! بالرغم من كون هذا اللغز فرعي ولاعلاقة له بمواصلة أحداث القصة، إلا انني توقفت وبدأت البحث عن الحل لمتعة هذا اللغز. كما تعود ألغاز تحريك الصور والتماثيل بصورة جيدة هذه المرة وتدعوا للتفكير في حل اللغز.

ومن ناحية أخرى أرى أسلوب اللعب في المواجهات مع الأعداء والتوصيب كان يحتاج لتطوير من ألعاب السلسلة السابقة. هذه النقطة هي الوحيدة التي أراها تبطئ من اللعب ولا أعرف السبب بالتحديد ولكن نظام التصويب ومواجهة الأعداء أضعف نقطة في لعبة Uncharted: The Lost Legacy ولم تتطور كثيراً من لعبة Uncharted 4: A Thief’s End. حتى اللعب على صعوبة Moderate بعد إنقاصها من مستوى Hard مازلت أحس بأن القتال يبطئ من اللعب ويؤدي إلى موت غير مخطط له يجبرك على إعادة القتال مرة أخرى.

شيئ آخر احسسته ناقصاً كان الموسيقى. خلال لعبي لأول مرة لم ألاحظ الموسيقى بشكل كبير ويجب علي العودة للعب مرة أخرى لملاحظة الأمر بشكل أدق، ولكن أحسست بأن اللعبة تحتاج للموسيقى الهندية التي تضيف إلى جو اللعبة العام ولكنني لا أتذكر وجودها على الإطلاق! قد أكون مخطئاً بشأن هذه النقطة ولكني شخصياً لا أتذكر سماع موسيقى شرقية هندية خلال اللعب.

في النهاية، إضافة Uncharted: The Lost Legacy قصة فرعية للسلسلة تدور أحداثها بعد A Thief’s End وتعرفنا على شخصية Chloe Frazer مع قصة جميلة ومتكاملة بالرغم من بعض الإضافات التي كان من الممكن إضافتها. أسلوب لعب الألغاز وأكتشاف الأماكن الأثرية والبحث عن الكنوز ممتاز وممتع كما عودتنا السلسلة، ولكن مع وجود بعض الإنتقاذات بخصوص نظام القتال والتصويب ومواجهة الأعداء. بالرغم من كونها إضافة جانبية إلى أن اللعبة تقدم مغامرة تمتد لـ7 ساعات لعب بمدة مناسبة جداً مقارنة بمحتويات اللعبة والمغامرة الموجودة. اللعبة ممتعة بالتأكيد لعشاق سلسلة Uncharted و عشاق ألعاب الأكشن والمغامرة وتستحق اللعب بكل تأكيد.

مع إنتهاء حقبة Nathan Drake مع حياة المغامرة والبحث عن الكنوز أعتقدنا بأنها ستكون نهاية مؤقتة لحين وصول جزء جديد من Uncharted. ولكن The Lost Legacy ترجعنا مباشرة لمتعة المغامرة وترينا بأنه بإمكان سلسلة Uncharted المواصلة بتقديم نفس أسلوب اللعب ومتعة القصة مع شخصيات أخرى من عالم Uncharted. ولكن شخصياً، أرى بأنه الوقت لتوقف سلسلة Uncharted مؤقتاً لحين التطوير من أسلوب اللعب وإضافة المزيد للسلسلة. نهاية Uncharted 4: A Thief’s End كانت من أفضل النهايات لأي سلسلة ألعاب لعبتها وإضافة The Lost Legacy مرحب بها وأمتعتنا كثيراً، ولكن أرى بأن علينا الإبتعاد عن Uncharted قليلاً حتى لا يصيبنا التكرار في أسلوب اللعب وبأن نعطي وقت لاستوديو Naughty Dog لتقديم الأفضل حين عودتهم لهذه السلسلة في المستقبل، أو حتى بأن يقوم فريق التطوير ببدء تطوير لعبة جديدة بالكامل تتحفنا بما يستطيع فريق التطوير العريق إنجازه!

إيجابيات:

  • مغامرة كاملة و ممتعة
  • ألغاز متقنة
  • قصة مشوقة
  • اللعب بشخصية Chloe ممتع
  • علاقة جيدة بين الشخصيات
  • مدة اللعبة مناسبة للمغامرة
  • سعر مناسب مع المحتويات
  • دبلجة عربية للعبة

سلبيات:

  • إضافات أسلوب اللعب قليلة مقارنة بالجزء السابق
  • دافع Asav ضعيف بعض الشيئ
  • غياب الموسيقى الهندية

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى