مراجعات

مراجعات من الأرشيف : مراجعة Tekken 7

تم نشر هذه المراجعة بتاريخ 05 يونيو 2017

عادت سلسلة ألعاب القتال الثلاثية الأبعاد Tekken مجدداً إلى ساحة اللعب مع جزء Tekken 7 الذي صدر رسمياً على أجهزة بلايستيشن 4 بتاريخ 2 يونيو 2017. بعد صدورها لأجهزة الآركيد بشكل حصري في اليابان، هاهي نسخة الأجهزة المنزلية متوفرة للجميع مع إضافات جديدة.

أشتهرت سلسلة Tekken بالخصوص مع الجزء الثالث من السلسلة والذي صدر على أجهزة بلايستيشن الأول، حيث قدمت اللعبة أسلوب لعب قتال ثلاثي أبعاد يركز على الضربات المتتالية الـCombos بدلاً من الضربات الخاصة وأسلوب اللعب الثنائي الأبعاد التي اشتهرت به ألعاب Street Fighter حينها.

طور القصة:
الجديد في نسخة الأجهزة المنزلية من Tekken 7 هو طور القصة الذي يركز على الضغينة الموجودة بين أفراد عائلة ميشيما وخصوصاً بين الأب هيهاتشي وأبنه كازويا والتي أستمرت من بداية الجزء الأول من السلسلة. سلسلة ألعاب Tekken تميزت بقصصها الغريبة والتي بدأت مع هيهاتشي ميشيما بعدما قام برمي أبنه كازويا من أعلى الجبل في بداية لعبة Tekken الأولى، ومع استمرار الأحداث في الأجزاء التالية تعود Tekken 7 مرة أخرى لتقدم تفسير لأحداث الجزء الأول وتنهي العداء الموجود بين الأب وأبنه من خلال أحداث هذا الجزء. وتقوم اللعبة أثناء بعض القتالات بعرض مقاطع فيديو من ألعاب Tekken سابقة تربطها من ناحية الأحداث وأعجبتني كثيراً.

إن لعبت أي من أجزاء السلسلة السابقة فبالتأكيد تعرف بأن قصص اللعبة غريبة جداً لحد الطرافة، وهذا باق في الجزء السابع كذلك. بالرغم من الغرابة إلا أن القصة جدية شيئاً ما وهناك بعض اللحظات الملحمية المميزة في القصة، وخصوصاً مع دور Akuma القادم من ألعاب Street Fighter وطريقة دمجه في قصة Tekken 7. هناك لحظات أخرى تم تصميمها بشكل جميل جداً لتعطي القصة أهمية وتركيز أكبر على غرار ما رأيناه في لعبة Street Fighter V والنقد السلبي الذي حصلت عليه اللعبة بعدم وجود طور القصة. بعد إنهائي لطور القصة يمكنني القول بأن هناك لحظات معينة تقوم القصة بتقديم شيئ جدي ومثير، بينما لحظات أخرى تعود فيها اللعبة لأصولها مع المواقف الطريفة.

بالإضافة للقصة الرئيسية التي تركز بشكل كبير على شخصيتي هيهاتشي و كازويا، فهناك قصص فرعية مكونة من قتال واحد فقط للشخصيات الأخرى تعرفك على سبب وجودهم في اللعبة مع الإبقاء على الحس الفكاهي الموجود في ألعاب Tekken.

نسخة الشرق الأوسط من اللعبة مترجمة لكل حوارات القصة والقوائم الرئيسية. لإختيار اللغة العربية في اللعبة يجب عليك تغيير لغة الجهاز نفسه ولايوجد خيار لتغيير اللغة من داخل اللعبة نفسها مع الأسف. رأينا هذه الخاصية في ألعاب أخرى أيضاً والتي يجب عليك فيها تبديل لغة الجهاز للحصول على المحتوى العربي، وبرأيي فإن إضافة خيار التغيير من داخل اللعبة أمر أفضل. ولكن بنهاية الأمر فأن قصة اللعبة مترجمة بالكامل ويمكنك الإستمتاع بها.

تتوفر في اللعبة 3 مستويات صعوبة بدايةً وتحصل على مستوى الصعوبة الرابع بعد إنهائك لطور القصة لأول مرة. لعبت على الصعوبة المتوسطة وكان طور القصة متوازناً. ولكن مع وصولي للقتال الأخير فأن اللعبة قفزت من الصعوبة المتوسطة إلى الصعوبة العالية جداً خلال القتال الأخير ولايمكنني تخيل هذا القتال على المستوى الأخير ابداً. قد أكون لاعب قتال عادي ولكن يمكنني القول بأن القتال الأخير في اللعبة من أصعب الرؤوساء الموجودين في أي لعبة على الإطلاق! هزيمته وإنهاء القصة شعور يرفع المعنويات، وسيتم كمافئتك بقتال إضافي بعد إنهائك للقصة، حظ موفق لإنهاء تلك المباراة…

أسلوب اللعب وأطوار اللعبة:
تركيز ألعاب Tekken على الضربات المتتالية واستخدام أربع أزرار فقط موجود في كل أجزاء السلسلة والجزء السابع ليس مختلفاً عن ذلك. الجديد في أسلوب اللعب هو الكمية الهائلة من الضربات الممكنة لكل شخصية من الشخصيات الموجودة في اللعبة. هناك 36 شخصية موجودة قابلة للعب من البداية، وكل شخصية لديها أكثر من 30 ضربة ممكنة. هذا الأمر قد يكون مزعجاً وصعباً بالنسبة للاعبين الجدد لتعلم هذه الكمية الكبيرة من الضربات.

إن كنت لاعباً سابقاً من Tekken والشخصية التي تفضلها موجودة في اللعبة، فأن الضربات القديمة مازالت جزء من قائمة الضربات الموجودة في هذا الجزء، وماقمت بتعلمه خلال الأجزاء السابقة ينطبق على الشخصيات الموجودة. وإن كنت ترغب بالبدء مع إحدى الشخصيات الجديدة في اللعبة فأن طور التدريب سيكون صديقك.

كشخص يلعب ألعاب القتال بشكل متقطع وعادي، فتعلم حركات شخصيات Tekken 7 شيئ ممتع جداً إن كنت ترغب بتخصيص الوقت لذلك، وخصوصاً مع إختيارك لشخصية معينة والتدرب عليها لوقت كبير حتى تتقن الحركات وتعرف الطرق المناسبة لإستخدامها. التحكم بالشخصيات ممتاز جداً مما يساعد على إمضاء وقت أطول في تعلم الحركات وإتقانها.

طور اللعب الآركيدي يقدم لك تجربة المنافسة المتعود عليها بألعاب القتال حيث تختار شخصيتك وتتواجه مع أعداء عشوائيين بشكل متتالي. طور القتال ضد خصم آخر على نفس الشاشة موجود كذلك، بالإضافة لطور التدريب الذي يتيح لك تعلم حركات الشخصية من خلال عرض الأزرار الخاصة بها وكذلك فيديو تعليمي لها.

من الأطوار الناقصة في الجزء السابع هي الأطوار الغريبة التي تعودنا عليها في السلسلة كلعبة الكرة الطائرة أو لعبة الـBowling، أو حتى طور الـTekken Force الذي يوفر لعبة بأسلوب ألعاب الـBeat em up. حيث لا تحتوي اللعبة على أي من هذه الأطوار الإضافية وجاء التركيز بشكل أكبر على وضع شخصيات أكثر وتوفير حركات أكثر لهذه الشخصيات. من رأيي الشخصي فأن اللعبة تفتقد كذلك لطور مواجهة بنظام شخص ضد الكمبيوتر يمكنك من اختيار الشخصية المنافسة لك، حيث تم الإكتفاء بطور اللعب الآركيدي فقط. بالرغم من غياب هذه الأطوار من اللعبة إلا ان المنتج النهائي لا يبدوا ناقصاً وقليل المحتوى ولكن كنت أرغب برؤية هذه الأطوار مجدداً بهذا الجزء.

اللعب الجماعي عبر الأونلاين:
المنافسة المباشرة مع أشخاص آخرين هي من أهم الإضافات التي حظيت بها ألعاب القتال منذ أن تم إدخال الأونلاين إلى الألعاب. Tekken 7 توفر 3 أنواع مختلفة من مباريات الأونلاين. هناك المباريات الرسمية Ranked والتي تتيح لك مواجهة الخصم في مباريات رفع المستوى. وهناك مباريات اللاعب والتي تتيح لك إنشاء تحدي يكون الفائز فيها رئيس الـLobby وتتم مواجهته من قبل اللاعبين الآخرين حتى يتم الإطاحة به وتعيين رئيس جديد. وأخيراً هناك البطولة والتي تستطيع من خلالها إنشاء بطولة صغيرة بنظام خروج الخاسر حيث تكون هناك جائزة كبيرة من الـFight Money (نقود اللعبة) للفائز بالبطولة. فكرة نظام البطولة جميل جداً حيث ستتمكن من إنشاء بطولة خاصة بك وأصدقائك للتنافس، أو حتى الدخول في بطولة مع أشخاص آخرين حول العالم.

المشكلة التي واجهتني في طور الأونلاين هي مشاكل الإتصال مع اللاعبين الآخرين. هناك الكثير من المشاكل حالياً مع طور الأونلاين بالنسبة لي حيث لا اتمكن من الإتصال بلاعبين آخرين، ويتم فقد الإتصال بمجرد الحصول على لاعب آخر. بالرغم من تخصيص منطقة البحث لمنطقة الشرق الأوسط التي توفرها اللعبة، إلا أن هناك مشاكل كثيرة بالإتصال. الشركة المطورة تعمل على تحديث جديد لحل هذه المشاكل ولكن مع وقت كتابة المراجعة لم يصدر التحديث بعد ومازالت المشاكل مستمرة.

بالإضافة إلى مشاكل الإتصال، فأن أوقات التحميل طويلة بين المباريات. فبعد الإتصال بشخص معين واختيار الشخصية، هناك الكثير من الوقت لبدء المباراة وكذلك عند إنهاء المباراة. فستجلس مدة 30 ثانية بإنتظار بدء قتال قد ينتهي بسرعة أو يتم فقد الإتصال مع الخصم بمجرد أن يتم الإتصال. كل هذا الوقت الذي تقضيه بين المباريات ممل.

تعديلات أزياء وأشكال الشخصيات:
من الأمور الجميلة الموجودة في لعبة Tekken 7 هي إمكانية تعديل أشكال الشخصيات برأيي. فمع إنتشار ظاهرة الـDLC للحصول على أزياء جديدة للشخصيات، فأن Tekken 7 توفر عند شرائك اللعبة كمية كبيرة من الأزياء والأدوات التي يمكنك استخدامها بعد شرائك لها بنقود اللعبة الـFight Money والتي تحصل عليها من خلال اللعب. لا حاجة لدفع نقود حقيقية للحصول على هذه الأزياء، ولكن ربما ستقوم اللعبة بتوفير ذلك لاحقاً.

بعض هذه الأزياء غريبة جداً، حيث يمكنك وضع قطعة بيتزا كبيرة على ظهر شخصيتك وإعطائها آيسكريم في يدها! هناك الكثير من الإختيارات التي تجعلك تصمم شخصيتك بالشكل الذي تريده. والحصول على الـFight Money سهل جداً في اللعبة من خلال طور الـTreasure Mode الذي لم أتطرق إليه سابقاً. حيث يتيح هذا الطور تحدي شخصيات أخرى لفرصة ربح صناديق تحتوي على ملابس وأزياء بالإضافة للـFight Money وهو طور ممتع خصوصاً بعد حصولك على أدوات جديدة يمكنك إستخدامها للتعديل على شخصيتك.

إحدى الخصائص الإضافية الموجودة في هذه النسخة من Tekken 7 هي إمكانية تخصيص الموسيقى التي تريد من جميع أجزاء Tekken السابقة. فكل الموسيقى موجودة داخل اللعبة ويمكنك تخصيصها بحسب ذوقك لتقوم بالاستماع إلى ماتريد أثناء القتال بحلبات معينة. إضافة جميلة جداً وخصوصاً لمحبي السلسلة. بالإضافة للموسيقى فيمكنك أيضاً مشاهدة جميع مقاطع الفيديو من ألعاب Tekken السابقة أيضاً وإن كانت بجودة ضعيفة، كل ماعليك فعله لمشاهدتها هو اللعب والحصول على الـFight Money اللازم لفتح هذه الإضافات.

الأداء التقني:
من الناحية التقنية فأن لعبة Tekken 7 تحصل على الدرجة الكاملة. التحكم بالشخصيات ممتاز وسرعة الـ60 إطار فالثانية الذي تعودنا عليه بألعاب القتال موجودة أيضاً، مما يعطي دقة أكبر لأداء الحركات التي تتطلب ضغط الزر بوقت دقيق. من الرائع بأن تقوم باللعب دون الشعور بأي عقبات من ناحية التحكم.

تصميم الشخصيات وجرافيكس اللعبة بشكل عام ممتاز أيضاً. كل شخصية تحتوي على الكثير من التفاصيل الدقيقة، وكذلك الأمر بالنسبة للمراحل التي تحتوي بعضها على أجزاء تستطيع تدميرها خلال اللعب كما تعودنا مع ألعاب السلسلة السابقة. اللعبة جميلة جداً.

الخلاصة:
إن كنت من محبي ألعاب Tekken فأن Tekken 7 جزء لا بد من اقتنائه. توفر اللعبة الكثير من الشخصيات القابلة للعب مع حركات كثيرة ستقضي وقتك للتدرب عليها وإتقانها، مصحوباً بتحكم ممتاز ستقضي وقتاً ممتعاً مع اللعبة. طور القصة إضافة جميلة تعود بنا إلى أصول السلسلة وتقدم قصة ملحمية وجدية شيئاً ما حول عائلة ماشيما. تقتصر اللعبة إلى بعض الأطوار التي تعودنا عليها في سلسلة Tekken ولكن تستبدل اللعبة ذلك بالتركيز على الشخصيات بشكل أكبر. مع توفر كافة موسيقى ألعاب Tekken السابقة هنا، فستكون هذه الإضافة ممتازة جداً لك إن كنت من محبي موسيقى السلسلة. هناك مشاكل كثيرة في الإتصال مع لاعبين آخرين عبر الشبكة حالياً لذى إن كنت تريد التحدي بالأونلاين فعليك الإنتظار قليلاً حتى يتم حل هذه المشاكل.

إيجابيات:

  • قصة ملحمية تعود لإستكشاف أصول السلسلة
  • العديد من الشخصيات القابلة للعب
  • تحكم دقيق وممتاز للشخصيات
  • العديد من الإضافات المجانية الخاصة بتعديل أزياء الشخصيات
  • أداء تقني ممتاز لأطوار اللعب الفردي
  • توفر موسيقى ألعاب Tekken السابقة كلها

سلبيات:

  • غياب بعض الأطوار الجانبية
  • مشاكل الإتصال بالأنترنت
  • اختيار اللغة العربية عن طريق تغيير لغة الجهاز بالكامل

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى