مراجعات

مراجعات من الأرشيف : مراجعة Hellblade Senua’s Sacrifice

تم نشر المراجعة بتاريخ 25 ديسمبر 2017

لعبة Hellblade Senua’s Sacrifice عنوان جديد من تطوير استوديوهات Ninja Theory الذين قدموا لنا ألعاب أكشن بأسلوب قتالي سريع كـ DmC: Devil May Cry وHeavenly Sword. ولكن لعبة Hellblade مختلفة بعض الشيء عن ألعاب الاستوديو السابقة من ناحية التوجه. كانت ألعاب الاستوديو السابقة من نشر شركات ضخمة كـ كابكوم، نامكو، وسوني، ولكن مع هذه اللعبة قررت الشركة تطوير اللعبة ونشرها بنفسها كأستوديو مستقل وبميزانية صغيرة جداً مقارنة بألعابهم السابقة. صدرت اللعبة على أجهزة بلايستيشن 4 بتاريخ 8 أغسطس 2017.

بالرغم من صدورها قبل أشهر من الآن، إلا أنني أصررت أن أنشر مراجعة خاصة باللعبة على المنتدى، فبرأيي أن اللعبة تستحق حقاً التجربة لأنها تقدم أفكار بأسلوب اللعب ممزوجة بقصة وأداء عالي المستوى. سأعرفكم من خلال هذه المراجعة على اللعبة، فإن كنت تتوقع لعبة أكشن وقتال سريع فهذه اللعبة ليست لك ولكن أشجعك على قراءة المراجعة ربما تغير من رأيك حول اللعبة.

لعبة Hellblade Senua’s Sacrifice هي لعبة من منظور الشخص الثالث بطابع قصصي تحتوي على ألغاز ممزوجة بلحظات أكشن متفرقة على فترة اللعب. تركز اللعبة على شخصية Senua المحاربة الكلتية التي تبدأ مغامرتها لتخليص روح غريمها من جحيم أرض الفايكينغ. هذه هي القصة العامة لما تقوم اللعبة بتقديمه لك، ولكن تحت غطاء هذه القصة هناك قصة ثانية مختلفة تماماً تركز على المرضى النفسيين وبالأخص على المرضى المصابين بالذهان العقلي، حيث قام الاستوديو بالعمل طول فترة تطوير اللعبة مع فريق من الأطباء المختصين ومجموعة من الأشخاص المصابين بهذه الحالات.

القصة:
بحديثنا عن قصة اللعبة فأن موضوع مرضى الذهان وموضوع الرحلة بأرض الفايكينغ عبارة عن قصة واحدة قد قام فريق التطوير بدمجهما بطريقة ممتازة من رأيي. وكذلك فأن القصة وميكانيكيات اللعبة نفسها أيضاً متصلة بشكل ممتاز وسأتطرق للحديث عن ذل لاحقاً.

القصة العامة والتي تتحدث عن رحلة Senua بأرض الفايكينغ قصص مقتبسة من الميثولوجيا النوردية. ستأخذك القصة إلى أرض الموتى “هيلهايم” وغرضك الرئيسي الوصول إلى “هيلا” إبنة “لوكي” وحاكمة أرض الموتى لإسترجاع روح عشيق “سينوا”. ومن خلال الأحداث ستواجه مع إله النار “سورتر” وإله الوهم “فالرافن”. وبينما تتواجه خلال القصة مع شخصيات قليلة من الميثولوجية النوردية، إلا أن اللعبة توفر قصص إضافية من خلال أحجار موزعة على مناطق اللعبة تقوم بالبحث عنها.

القصة العامة كانت مشوقة بحد ذاتها بالنسبة لي وكانت القصص الإضافية تعطي جو إضافي لعالم قصص النورد بشكل جميل. ولكن الشيء الذي زاد من روعة وإتقان قصة اللعبة كان طريقة ربط مرضى الذهان بهذه القصة، فمثلاً “فالرافن” إله الوهم كان السبب الذي جعل Senua تدخل بمرحلة هلوسة والشعور بحالات توهم (والتي هي حالات مرضية حقيقية يواجهها مرضى الذهان).

سأتوقف هنا وأترك لكم حرية اكتشاف القصة بنفسكم عند لعبها، والجميل بالأمر بأن اللعبة متوفرة بترجمة عربية كاملة لكل الحوارات الموجودة باللعبة، ومن خلال لعبي للمرة الثانية استخدمت الترجمة العربية لأرى إن كان هناك اختلافات في الترجمة، ولكن في الحقيقة الترجمة احترافية وبمستوى عالي تساعدك إن كانت لغتك الإنجليزية لا تساعدك على فهم القصة كاملة. لا أعرف الشركة التي عملت على ترجمة اللعبة ولكن عملهم متقن جداً وسيساعد الكثيرين بفهم القصة.

أسلوب اللعب:
بالرغم من كونها لعبة تركيزها الكبير على السرد القصصي إلا ان اللعبة قدمت معها بعض الميكانيكيات الخاصة بأسلوب اللعب، وبعضها كما ذكرت سابقاً متصلة بقصة اللعبة. مع بدايتك في اللعبة ستحصل على رسالة تدعوك لاستخدام سماعات الرأس عند اللعب. بتعرفك على شخصية Senua ستلاحظ بأنها تعاني من الهلوسة السمعية، حيث هناك الكثير من الأصوات التي تتحدث إليها وسيستمر ذلك خلال فترة اللعبة. بالإضافة إلى كون هذه الأصوات جزء من القصة إلا أن لهم بعض الاستخدامات بأسلوب اللعب، فمثلاً عند مواجهة مجموعة من الأعداء وعندما يكون هناك عدو خلفك مستعد للهجوم عليك ستقوم هذه الأصوات بتحذيرك.

أسلوب القتال في هذه اللعبة بسيط بعض الشيء مقارنة بألعاب الاستوديو السابقة. عند مواجهتك للعدو فأن كاميرا اللعبة تقترب أكثر من اللاعب وتعطيك مساحة أقل بكثير لرؤية الأعداء الموجودين حولك وهذا الأمر يؤدي إلى ضرب العدو لك دون قصدك، والأصوات التي تحذرك قد لا تقوم بذلك بسرعة تعطيك الفرصة لتفادي الهجوم. أسلوب القتال يوفر إمكانية الهجوم الضعيف والهجوم القوي بالسيف، بالإضافة لإمكانية الصد والـ Parry الذي يساعدك بشن هجوم معاكس ضد العدو لإلحاق ضرر أكبر. كما هناك ميكانيكية تقوم بإعطائك قوة أكبر في الهجوم عند ملئ بعض المتطلبات، وستتعرف على كل هذا من خلال لعبك. كما ذكرت فأن أسلوب القتال بسيط جداً، وما تتعلمه ببداية اللعبة سيستمر حتى نهاية اللعبة دون إضافة الكثير. ولكن أسلوب القتال بشكل عام ليس سيئاً ولكن كنا نتوقع المزيد من هذا الاستوديو.

(قد تسبب الفقرة التالية لحرق لإحدى ميكانيكيات اللعبة الخاصة بالموت النهائي، وأنصحك بعدم قرائتها إن كنت لاترغب بمعرفة التفاصيل الخاصة بها)

هناك ميكانيكية خاصة بالموت النهائي في اللعبة، أو هذا ما يريد المطورين وضعه بمخيلتك أثناء اللعب. ببداية صدور اللعبة كل من قام بلعبها وقراءة رسالة أن الموت نهائي باللعبة وسيقوم بحذف ملف الحفظ الخاص بك، قد أستمر بتوخي الحذر عند اللعب والقتال. عند لعبي لم أكن أعلم أيضاً بأن هذه الرسالة مجرد تهديد حيث أضاف هذا بعض الحذر والخوف من ارتكاب الأخطاء بالنسبة لي. وعمد مطورو اللعبة إلى ذلك لتشبيههم لذلك التهديد بالحالات التي يمر بها الأشخاص المصابون بهذا المرض وخوفهم الدائم من ارتكاب الأخطاء (المتمثل في اللعبة بالـ Darkness الذي يتسلق ذراع Senua شيئاً فشيئاً). طبعاً نجحت اللعبة بتوصيل ذلك لي مع بداية صدور اللعبة ولكن حالياً بات الجميع يعرف بأن التهديد ليس حقيقي ولا يوجد خوف من ارتكاب الأخطاء والخسارة بشكل مستمر

(أنتهى الحرق)

الجزء الأكبر الخاص بأسلوب اللعب هو حل الألغاز البيئية. حيث ستبدأ اللعبة بتعريفك على أسلوب البحث عن علامات أو صور محددة في البيئة المحاطة بك للتقدم في حل اللغز والانتقال إلى مناطق أخرى. هذا هو الأسلوب الثاني من اللعب والذي له اتصال بالقصة، فإحدى الأشياء التي يصاب بها مرضى الذهان هو رؤية صور أو علامات عند النظر إلى أشياء عادية موجودة من حولنا بشكل يومي، واستخدم استوديو التطوير هذا الشيء بجعله أسلوب حل لألغاز اللعبة. وكما بأسلوب القتال فأن أسلوب حل الألغاز بسيط أيضاً ولا يتطور كثيراً بنهاية اللعبة مقارنة ببدايتها.

بشكل عام فأن أسلوب القتال والألغاز باللعبة بسيط، ولكن ذلك لا يعني ابداً بأنه سيء. شخصياً أحببت أسلوب القتال وكان الصد والهجوم العكسي ممتع، وساعد على ذلك أيضاً بأن وقت اللعبة متوسط ومناسب ولم يكن طويلاً زيادة عن اللزوم. فاللعبة يمكن إنهائها في حدود 7 ساعات وهي كافية جداً لإيصال القصة وفكرتها وبنفس الوقت عدم الشعور ببساطة أساليب اللعب المتوفرة.

الرسومات وأداء اللعبة التقني:
رسومات اللعبة جميلة جداً، فبالرغم من صغر حجم فريق التطوير الذي عمل على اللعبة إلا أن مستوى رسومات اللعبة مبهر جداً والتفاصيل الموجودة في بيئات اللعبة ممتازة أيضاً. هناك غياب لبعض التفاصيل للـ Textures إذا نظرت مباشرة وبعمق في بعض الأماكن، لكن من خلال حركة اللعبة واللعب لن تلاحظ معظم هذه التفاصيل.

بالنسبة للأداء التقني فبالنسبة لي شخصياً لم تواجهني أي مشاكل خلال اللعب على جهاز PS4 Pro مع تفعيل خاصية الـ60FPS. ولكن قرأت بأن هناك من واجه بعض المشاكل على جهاز PS4 العادي. ولكن واجهتني بعض المشاكل في الصوت بعدم تشغيل بعض مقاطع الحوارات، ولكن بحسب التحديثات التي صدرت للعبة منذ ذلك الحين فقد تم تعديل الآتي. ولم تكن المشكلة إلا في مقطعين فقط طول اللعبة.

الموسيقى والأداء الصوتي والحركي:
موسيقى اللعبة هي ما تتوقعه من رحلة تأخذك لأراضي الميثولوجيا النوردية. تصميم الموسيقى مناسبة جداً لأجواء اللعبة وهناك تنوع كافي بين المقطوعات الموجودة.

وبالنسبة للأداء الصوتي والحركي فأن اللعبة حصلت على جائزة The Game Awards الخاصة بالتصميم الصوتي وكذلك بالأداء الحركي. فهي كما ذكرت سابقاً قدمت فكرة جميلة بإضافة الأصوات التي تقوم بالتحدث إليك خلال اللعبة ومزجها مع أسلوب اللعب بطريقة جيدة.

أما الأداء الحركي فقد حصلت Melina Juergens بدور Senua على جائزة The Game Awards لأفضل أداء صوتي وحركي. والجدير بالذكر بأن شخصية Senua داخل اللعبة تعطي الكثير من التعابير الوجهية التي تحسسك بمعاناتها، وكل ذلك يستحق هذه الجوائز. وكمعلومة إضافية فأن Melina Juergens ليست ممثلة بل محررة فيديو داخل استوديو التطوير تم اختيارها لتكون ممثلة مؤقتة حتى يتم الحصول على ممثلة أخرى، ولكن بسبب أدائها الممتاز قرر الاستوديو استخدامها للمنتج النهائي.

الخلاصة:
لعبة Hellblade Senua’s Sacrifice تجربة قصصية ممتازة تقدمها بأخذك لدور Senua الفتاة المحاربة بمنظور الشخص الثالث تقوم من خلالها بحل الألغاز مع مقتطفات من الأكشن عند قتال الأعداء. بالرغم من بساطة أساليب اللعبة وعدم تطورها خلال فترة اللعب إلا أن مدة اللعبة المتوسطة ممتازة جداً لإيصال فكرة اللعبة وعدم الشعور بالملل من ميكانيكيات اللعب البسيطة. الأداء الصوتي والحركي في اللعبة يقربك أكثر لشخصية Senua كما أن الترجمة العربية المتوفرة متقنة وستساعدك بالتأكيد في فهم القصة. حتى إن كنت لم تلاحظ الإيحاءات الخاصة بالأشخاص المصابين بمرضى الذهان خلال قصة اللعبة فأن اللعبة تحتوي على قصة من الميثولوجيا النوردية كافية لتقديم شيء جميل وممتع، ولكن أنصحك بالتعمق أكثر لمعرفة المزيد من المرض والأشخاص المصابين به. أصنف هذه اللعبة ببساطة من ضمن أفضل ألعاب عام 2017 بالنسبة لي وأتمنى من لم يقم بتجربة اللعبة بإعطائها فرصة ولعبها.

إيجابيات:

  • قصة تأخذك بمغامرة لأرض الفايكينغ والتعرف على قصص من الميثولوجيا النوردية
  • إيصال قصة الشخصية الرئيسية المصابة بالذهان والهلوسة بصورة ممتازة جداً
  • عمر اللعبة مناسب جداً لما تحاول اللعبة إيصاله
  • رسومات وغرافيكس بمستوى عالي

سلبيات:

  • بساطة أسلوب القتال والأكشن مقارنة بألعاب الاستوديو السابقة
  • بساطة ألغاز اللعبة وطرق حلها
  • بعض مشاكل الصوت

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى