مراجعات

مراجعات من الأرشيف : مراجعة Demon’s Crystals

تم نشر هذه المراجعة بتاريخ 19 مايو 2017

لعبة Demon’s Crystals تعتبر من ألعاب التصويب باستخدام عصي التحكم أو ما يسمى بالـTwin-Stick Shooter تدور مراحلها في حلبات مغلقة تقوم بإنهائها عن طريق أدائك لشروط معينة. اللعبة من تطوير الفريق المستقل Byte4Games ونشر شركة BadLand Games، صدرت على أجهزة بلايستيشن 4 بتاريخ 12 مايو 2017.

رأينا مؤخراً العديد من ألعاب التوصيب باستخدام العصي، وشركة التطوير Housemarque وضعت معايير عالية لما يجب على هذه النوعية من الألعاب أن تصل إليه لتقدم شيئ مميز من ناحية أسلوب اللعب، هل لعبة Demon’s Crystals تصل لهذه المعايير؟ لنتعرف أولاً على ماتقدمه اللعبة وسأرجع لإجابة هذا السؤال بالنهاية.

تدور أحداث القصة حول مجموعة من الشياطين الذين يحاربون من أجل البقاء بعد أن غيرت الأحداث العالم وبدأت المخلوقات الغريبة بالظهور تحت أُمرة ثلاث من الوحوش الزعماء… القصة لاتعني شيئاً وليست مهمة على الإطلاق وهي مجرد مقطع كتابي في بداية المرحلة الأولى من اللعبة، فلاتتوقع بأن تلعب اللعبة بسبب القصة المشوقة التي ترويها لذا لنتجاهل ذلك بالمرة. تستطيع اللعب بأربع شخصيات مختلفة لهم أسماء، ولكن كل ما أعرفه هو الشيطان الأحمر، الأزرق، الأصفر، والأخضر ولايوجد أي اختلاف بينهم وسأتطرق لهذه النقطة لاحقاً.

اللعبة أساساً لعبة تصويب Twin-Stick Shooter، وأهم شئ في هذه النوعية من الألعاب هي أسلوب اللعب ودقة التحكم ومتعة اللعبة بما تقدمه للاعب لتجعله يستمر باللعب. لعبة Demon’s Crystals تحتوي على 3 أطوار مختلفة. طور الآركيد Arcade، طور اللعب الجماعي Multiplayer، وطور البقاء Survival.

طور اللعب الآركيدي هو ما قمت بتجربته بكثره، وهو عبارة عن المحور الأساسي لما تقدمه اللعبة. تبدأ بإختيار إحدى الشخصيات الأربع الموجودة، وقبل البدء سأتحدث عن الشخصيات. بإختصار، لايوجد فرق نهائياً بينهم سوى اختلاف الألوان والتصاميم. لا يميز هذه الشخصيات أي شيئ من ناحية الطاقات لذا لا تفكر كثيراً بإختيارك وقم بإختيار اللون الذي يعجبك. تبدأ المرحلة الأولى من اللعبة وستلاحظ بأن اللعبة مبنية على خرائط مغلقة لكل مرحلة. الخريطة الأولى صغيرة وتبدأ الخرائط بالإختلاف من ناحية التصميم والحجم مع استمرارك في اللعب. تدخل الخريطة وسيوجد لديك هدف معين عليك تحقيقه لتنتقل للمرحلة التالية، هذه الأهداف تشمل قتل عدد معين من الأعداء، أو جمع عدد معين من الماسات، أو مزيج من الإثنين ضمن وقت محدد…وهذا ما ستقوم به طوال اللعبة ماعدا في خارطة الزعيم والذي عليك فيها إنهاء الزعيم وتفادي الأعداء لتنهي المرحلة.

تتكون اللعبة من 3 مراحل، كل مرحلة تحتوي على 8 خرائط وستلاقي الزعيم بعد إنهائك للخارطة الثامنة من كل مرحلة. كل مرحلة تتميز باختلاف في بيئة اللعبة بدايةً مع مرحلة المقبرة، ثم القلعة، وأخيراً الغابة. ما أعنيه بـ”تتميز” بأن الشكل يختلف للمباني وكذلك شكل الأعداء. مشكلة اللعبة هي عدم وجود العمق والتنوع، فبدايةً مع الشخصيات، ثم أهداف اللعبة الثلاث التي ذكرتها سابقاً، وعدم تنوع الأعداء، فأن اللعبة ستكون متكررة وستلاحظ ذلك بسرعة أثناء اللعب. الأعداء يختلفون من ناحية الشكل فقط بين المراحل، ولكن صفاتهم وطريقة هجومهم لا تتغير، فهناك أنواع مختلفة قليلة وكل منها لديها حركاتها الخاصة ولكن لايوجد تغيير ملاحظ بين الأعداء في المراحل المختلفة سوى الشكل. فهناك العدو الطائر (خفاش في المرحلة الأولى، وتنين في المرحلة الثانية) ويقومون بإستخدام نفس الهجوم.

هناك تنوع في الأسلحة الموجودة في اللعبة، حيث يوجد أكثر من نوع واحد من الأسلحة، والميزة التي أعجبتني بأن السلاح سيكون موجوداً عندك لثواني محدودة وبعدها عليك البحث عن سلاح آخر لإستخدامه. أعتبرها ميزة لأن هناك أسلحة قوية جداً إذا كانت متوفرة طيلة وقت المرحلة فسيكون استخدامها لوحدها كافياً للتغلب على المرحلة بسهولة وبساطة. ولكن مع إلزامية التغيير بين الأسلحة فأن ذلك يعطيك دافع لإستخدام الأنواع المختلفة والتعرف على طريق عملها لمصلحتك. بالإضافة إلى الأسلحة فهناك الدرع، البلورة السحرية التي تقوم بإطلاق النار، الفطر الذي يقوم بتكبير أو تصغير حجمك، وغيرها من الإضافات التي تحصل عليها في المرحلة.
هذا بالنسبة لطور اللعب الآركيدي، والذي يمكنك لعبه منفرداً وبالتعاون مع 3 أصدقاء آخرين على نفس جهاز البلايستيشن 4، حيث لا توجد خواص اللعب الجماعي عبر الشبكة في اللعبة.

طور البقاء Survival يتيح لك لعب خارطة معينة بوقت غير محدود وعليك البقاء لأطول وقت ممكن والقضاء على أكبر عدد من الأعداد والحصول على الكثير من الماسات. وعندما تخسر ستحصل على تقييم لك ومقارنة مع اللاعبين الآخرين حول العالم لمن حصل على أكبر نتيجة في تلك المرحلة. طور بسيط ولكنه ممتع جداً.

طور اللعب الجماعي Multiplayer ليس ماتتوقعه بالبداية، فاللعبة كما ذكرت لا تحتوي على خصائص اللعب عبر الشبكة وشخصياً أرى بأن اللعبة تحتاج ذلك. الطور الجماعي ينقسم إلى 6 أطوار مختلفة. طور Survival، طور Deathmatch، طور Versus، طور Crystal Quest، طور Seize the Large Crystals، وأخيرا طور Kill the Enemies. كل هذه الأطوار يمكنك لعبها محلياً مع 3 من أصدقائك. مع الأسف فليس هناك دعم للعب الجماعي على الشبكة.

الـSurvival أو البقاء هو نفس الطور الذي شرحته سابقاً ولكن برفقة أشخاص آخرين، الـDeathmatch هو طور قتال حتى الموت فعليك القضاء على أصدقائك والتغلب عليهم حيث لا يوجد في الخارطة سواكم. طور الـVersus مشابه للـDeath Match ولكنه لشخصين ضد اثنين. طور الـCrystal Quest سيحدد لك وقت عليك تجميع أكبر عدد من الماسات فيه، والشخص الذي يحصل على أكبر عدد خلال الوقت المحدد يكون الفائز. طور Seize the Large Crystal سيتيح لك جواهر كبيرة موجودة داخل درع عليك تحطيمه للحصول على الجوهرة، كل شخص له لونه المحدد من الجواهر عليه تجميعها، ويستطيع الخصم أخذ جواهرك لكي لايتيح لك فرصة تجميعها. وأخيراً طور Kill the Enemies تتواجه ضد صديقك للقضاء على أكبر عدد من الأعداء خلال الوقت المحدد، هناك أعداء يعيدونك للصفر فعليك التركيز.

هذه هي كل ماتوفره اللعبة من أطوار وكما يمكنكم الملاحظة بأنها ليست متنوعة وتصيبك بالملل سريعاً. بالنسبة للرسومات فهي بسيطة ولم يعجبني أسلوبها، كما أن تصميم الأعداء عادي وغير مُلهَم وعبارة عن زومبيز وخفافيش وشخصيات أخرى رأيناها في آلاف الألعاب سابقاً. الموسيقى الوحيدة في اللعبة التي أعجبتني هي موسيقى شاشة البداية.

بالنهاية، لعبة Demon’s Crystals ليست سيئة، ولكنها عادية جداً وليس هناك شيئ يدعوك لتجربتها. التحكم والأسلحة فاللعبة هي أهم الإيجابيات الموجودة بالإضافة إلى الطور الآركيدي وطور البقاء. أما من ناحية اللعب الجماعي فأن اللعبة لاتوفر لعب الشبكة والأطوار الموجودة قليلة جداً ومتشابهة. اللعبة عموماً تفقد حس التنوع وتقديم المميز ولكن إن قررت اقتنائها فهناك ماسيوفر لك المتعة لمدة ساعات محددة قبل أن تقرر عدم الرجوع لها مجدداً. سعر اللعبة على المتجر العربي هو $5.99 وبرأيي بالنسبة للسعر فأن ماتقدمه اللعبة مقبول، ولكن أكرر بأن اللعبة عادية وتفقد التميز.

إيجابيات:
+ طور لعب آركيدي ممتع لساعات محدودة
+ أسلحة منوعة
+ التحكم دقيق

سلبيات:
– أسلوب لعب متكرر وممل
– أعداء عاديين وغير ملهمين
– لا وجود لطور لعب عبر الشبكة
– لا وجود للتنوع في المهمات

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى