مراجعات

مراجعة: Persona 5 Strikers

لصوص من أجل العدالة!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد..

بيرسونا 5 سترايكر تم التسويق لها على أنها موسو تحمل طابع شخصيات وعالم بيرسونا 5 الغني عن التعريف ،  وبعد ما قدمته لنا بيرسونا 5 رويال فبالتأكيد نحن متعطشون للمزيد من بيرسونا 5!

فهل كانت بالمستوى المطلوب أم أنها لعبة رخيصة تستخدم اسم وشخصيات وعالم بيرسونا 5 الرائع؟

لنرى..

 

بيرسونا 5 سترايكر صدرت بتاريخ 23 فبراير 2021 من تطوير اوميغا فورس ونشر شركة أطلس على أجهزة البلايستشين 4 ، نينتيندو سويتش ، والحاسب الشخصي وهذا تقييم موقع إتحاد اللاعبين العرب مكتوب بعد مراجعة نسخة اللعبة على جهاز بلايستيشن 4 بعد قضاء 85 ساعة لإنهاء القصة على البلايستيشن  4 مع الإطلاع على نسخة الحاسب من الناحية التقنية

قصة ممتعة بثيمات عميقة:

تدور القصة بعد 6 أشهر من نهاية بيرسونا 5 ، بداية اللعبة وتسلسل الأحداث فيها كان ممتاز بحيث تُعطيك نبذة عن الشخصيات لمن هو جديد على سلسلة بيرسونا 5 وبنفس الوقت تصور كيف تطورت الشخصيات بعد 6 اشهر وماذا حل بكل فرد وطموحاته وهذا شيء لن يشعر به إلا من لعب بيرسونا 5 رويال، بمعنى آخر اللعبة ترحب بكلا من اللاعبين القدامى والجدد.

القصة وكما عهدنا من بيرسونا 5 رويال فهي متعددة الثيمات وكلها تناقش مواقف واقعية وإنسانية بطريقة خيالية رائعة فبشكل عام اللعبة تجسد لنا كيف بإلإمكان لرغبات صغيرة أن تغير مجرى حياة شخص بأكمله وتحوله لمجرم وإن كان ذا طيبة بالداخل (مثل الخطايا السبع في بيرسونا 5 رويال) ولكن هنا بشكل مختلف حيث أن هنالك تعديلات بنظام “تغير القلوب” لتشعرك أنك بتجربة مختلفة وليست مجرد المزيد مما قمنا به سابقا ؛ حيث أننا في هذا الجزء ندور برحلة حول مختلف مناطق ومعالم اليابان مثل سانداي ، كيوتو ، اوكيناوا ، الخ..

وتعطينا شعور المغامرة على أكمل وجه وكل منطقة أكون متشوق لرؤية ما تخفيه في جانبها الآخر من السجون.

ولمن لا يعلم فأشتهر اللصوص الأشباح (Phantom Thieves) بقدرتهم على تغير رغبات الآخرين من خلال تطبيق الكتروني يدخلنا عالم موازي يجسد رغبة الشخص من الداخل مثل جانبه السيء-ظله ، فمثلا ايدول ترغب في أن يقدسها الجميع وتحولهم لخدم تحت ايديها ويحبونها ، من خلال سرقة رغباتهم بعد أن يقوموا بإضافتها عبر تطبيق ايما ، في سترايكر الوضع مختلف عن “القصور” فهنا لدينا “سجون” القصور كانت تعكس كيف يرى شخص معين العالم من حوله ويتمركز بمكان معين ، بينما السجون فتتسع على مدار المنطقة بالكامل ، تطبيق ايما الإلكتروني هو ذكاء إصطناعي مصمم لخدمة العامة وبإمكانكم إعتباره مثل Siri بأجهزة آبل في زمننا الحالي بحيث يساعدك في تحديد المواقع والوصول لجهات الإتصال وتستطيع التحدث معه وإلخ ، أثناء مهرجان فيه أحد نجوم شيبويا “اليس هيراغي” قامت بتوزيع بطاقات تحوي على الكلمة المفتاحية التي تستطيع إستخدامها في التطبيق لإضافتها كصديق وأحد المحظوظين الذين حصلوا على تلك البطاقة هو بطلنا وأثناء قيامه بعملية الإضافة باتوا في عالمٍ آخر ومن هنا تبدأ رحلتهم بتغير القلوب مرة أخرى ويجمعوا الفريق ويتناقشوا في خططهم ويحاولوا إكتشاف خبايا العالم الآخر والسبب وراء ظهوره المفاجئ (ولمن لعب الـ5 رويال سينتابه فضول أكبر بسبب نهاية آخر قصر بالجزء السابق) ومن الجانب الآخر فالشرطة تسعى للقبض على اللصوص الأشباح لكونهم مشتبهين في الحوادث المنتشرة بالعالم!

ولكي لا أطيل فكل منطقة بها نجم مسيطر على أصحاب المنطقة وحديثهم كله عليه بشكل مبالغ لدرجة أنهم مستعدين للتضحية من أجله ويكون هذا النجم مُسيطر على رغباتهم من خلال إستغلاله Emma وبمجرد إضافتهم كصديق يقعوا إثر ضحاياه وتغير رغباتهم ليمجدوه والخ.. ويتم توضيح ذلك بشكل أكبر وأعمق وبالتفصيل مع تقدمنا باللعبة..

شخصيات مبتكرة واخرى لا تزال محافظة على بريقها بتطور ممتاز:

لا أعرف من أين سأبدأ فاللعبة تقتني طاقم متكامل من الشخصيات القديمة بتطور مثالي.

و مجموعة من الشخصيات الجديدة المبتكرة ومن أبرزهم المحقق “زينكيتشي” الذي يعمل بصف التحقيقات ويسعى وراء قائد اللصوص الأشباح الذين يشك بأنهم وراء التصرفات الغريبة التي تحدث في المناطق وبصراحة أضاف نكهة لذيذة للعبة ،عفويته وجديته بالوقت ذاته ، وتصرفاته ، ردود أفعاله ، حواراته بذاتها متعة لحد كبير وأضافت جرعة فكاهية وسعيه للقبض على اللصوص الأشباح كان عائق آخر بجانب السجون.

وخاصة مع كمية الحوادث التي تحدث بشكل مستمر بدون سبب فبالتأكيد الأمر موضع للشك.

أو شخصية “صوفيا” روبوت فقدت ذاكرتها وهي عالقة في الجانب المظلم من العالم ، السجون .. رغبتها في معرفة المزيد حول العالم الطبيعي وفهم قلوب البشر ورغباتهم ؛ تذكرني بشخصية Aegis من Persona 3 لكن Aegis شخصيتها وعلى الرغم من كتابتها الممتازة في الحبكة الرئيسية غالبًا ولكن كانت تعاني من بعض الأخطاء الكتابية وتناقضات غير مبنية على منطق وكل تلك الأخطاء تم تفاديها في شخصية Sophia وكتابتها التي أوصلت الفكرة بشكل مثالي ومبني على منطق واقعي مرتبط بشكل عبقري مع السجون ، وتطور الشخصية باللعبة كان رائع وجدير بالذكر حيث أن مع كل موقف تسأل مثلًا لماذا تصرف الشخص الفلاني بالشكل هذا؟ ، أو عندما تشاركهم الحوار في العالم الواقعي من خلال هاتف الشخصية الرئيسية وتتعرف على تضاريس العالم ومصطلحاته وتفكير البشر وأنانيتهم  وبصراحة من أفضل الشخصيات الجديدة باللعبة إن لم تكن الأفضل بجانب المحقق زينكيتشي!

وهنالك شخصيات أخرى تظهر مع تقدمك باللعبة وجميعهم مهمين وتم كتابتهم بعناية ومبتكرين سواء كأصحاب السجون أو الشخصيات التي تساهم في العالم الواقعي لا أستطيع التطرق لها لتجنب الحرق..

نقطة مهمة الا وهي من لعب بيرسونا 5 لربما سيفهم مواقف وأشياء أكثر ويتأثر بها فمثلًا السجن الثاني شخص من الفريق يتعاطف مع صاحبه قد يكون شيء عادي للناس الجدد ، لكن لمن لعب الرويال فسيتفهم مشاعر الشخصية بشكل كبير ويتذكر ماضيه المؤلم ، وسيدرك لما تعاطف معه ولما كل شخصية تتصرف بهذا الشكل والطبع ، طبعًا الشخصيات واقعية جدًا بتصرفاته فلديها تفضيلات ومكاره وطموحات وماضي ، وكلٍ يملك معتقداته وأفكاره بشكل جميل جدًا.. وترابط الأحداث بشكل غير مباشر مع الرويال كان ممتاز ولو انه غير مباشر

أسلوب لعب فريد من نوعه!

عندما أقول “فريد من نوعه” فأني أقصدها بمعنى الكلمة الحرفية ، فالكثير من الناس كانوا قلقين ليس من التغير فحسب بل من نظام ال”موسو” الذي يعتمد على أن يضعك أمام أفواج من الأعداء ؛ وخاصة أن الكثير يراه ممل ويصبح مكررًا مع الوقت!

لكن أستطيع التأكيد لكم أن الوضع مختلف كليًا مع بيرسونا 5 سترايكر فهنالك عدد من العوامل ساهمت في جعل بيرسونا سترايكر بعيدة كل البعد عن التكرار:

أولًا تنوع الشخصيات

فهنالك 9 شخصيات وكل واحد يتميز بأسلوب لعب فريد عن الآخر فريوجي يعتمد بتنفيذ ضرباته على تعبئة طاقته (Charge Up) ولديه ثلاث ضربات وكل ضربة لها ثلاث مستويات من التعبئة وبالطبع كلما زادت كلما كانت أقوى وكل واحدة لها تصميم خاص بها وطبعًا كذلك باقي أعضاء الفريق ، وما يعجبني أكثر هو عندما أقوم بعمل حركة واتبعها بالآخر مثلًا شخصية جوكر لديه حركة يضرب بالمسدس ثلاث طلقات ومن ثم تضغط دائرة ومن ثم يقوم بالقفز اليه سريعًا ويضربهم بالهواء حسب الأزرار التي تستخدمها ، أنا أضرب الرصاصة وأحوله ريوجي واضربه بالهواء لكن بكومبيات ريوجي ، وهكذا أفكار كثيرة تبتكرها عند التبديل بين الشخصيات أثناء تنفيذ حركات مما أضاف تنوع ناهيك عن ان كل واحد له وزنية وأنميشن خاص بحركاته ، طبعا غير البيرسونات ، ودمج الضربات بالبيرسونات كان متقن مثلًأ مربع مرتين ومثلث مرتين أو مربع ثلاث مرات ومثلث أو أربع مرات ومثلث كل واحدة لها حركة خاصة من البيرسونا وتختلف من بيرسونا لآخر والمميز أنك عند إستخدام البيرسونا أثناء الضربات بالأسلحة اليدوية فلا تستهلك Sp.

ثانيًا البيرسونات

ففكرة البيرسونات جزء لا يتجزأ من بيرسونا ، وللمرة الأولى في تاريخ السلسلة يكون استخدامها بشكل حركي وحي بدلًا من نظام تبادل الأدوار الغني عن التعريف .. لدينا ما يقارب 70 بيرسونا وما فوق 250 مهارة يمكن إستخدامها من ضربات فيزيائية ، سحر ، دعم ، الخ.. وما يميزها أكثر هو فكرة توريث المهارات أثناء الدمج فإنك عندما تدمج اثنين تستطيع نقل مهاراتهما للثالث وهذا يضيف عنصر إبتكاري للعبة وحرية كبيرة في صنع البيرسونا الخاص بك وطبعًا ناهيك عن كونها تختلف مع الاكسسوارات ومهارات الـAuto  والخ..

شرح سريع لمن هو جديد على بيرسونا 5 فإن هنالك 9 أنواع رئيسية لكل بيرسونا مثل الثلج ، النار ، الرياح الخ وهنالك نقطة ضعف ونقطة قوة لكل بيرسونا بجانب Nul التي تجعلك تتفادى الضربات و Rep التي تصد الضربات و Dr التي تحول هذه الضربات إلى شفاء لمستوى دمك ومع مهارات Auto  مثل تقوية النار 25% او 50% ويختلف مع اذا كان بالاصل لديه نقطة ضعف نار او ما شابه ، وأيضا تستطيع التخلص من نقطة الضعف وكل ذلك عن طريق مهارات الـAuto بمعنى آخر هي مهارات لا يمكن استخدامها اثناء القتال لكن تعطي تأثيرًا ذا قيمة بالمعارك

تمنيت وجود Trait في هذا الجزء لكن الحالي كافي (الـTrait هي مثل كسر قوانين فيRoyal  ويمكن ايضًا توريثها بين البيرسونات عبر الدمج فمثلًا أحدها يتيح لك إستخدام مهارات البيرسونا بشكل مجاني دون إستهلاك Sp في حال كنت تمتلك نقطة ضعف وطبعا ليس له علاقة بالثمانية خانات الخاصة بالمهارة..)

وبالطبع كل شخص بالفريق يملك بيرسونا ومهارات خاصة تعكس شخصيته فمثلًا ريوجي روحه تجسد القبطان كيد ولو حللنا قصته وشخصيتهما سنجد أنهما تتشابه وهكذا مع الشخصيات الأخرى بإستثناء البطل جوكر الذي تستطيع إستخدام عدد كبير من البيرسونات..

ثالثًا شجرة تطويرات قيمة للغاية (شجرة العلاقات)

ما يميز شجرة المهارات في بيرسونا 5 سترايكر هو كيف تم نقل مهارات التي تقوم بها من خلال النشاطات اليومية من بيرسونا 5 رويال بشكل أبسط مع الحفاظ على قيمة جوائزها (كتطوير الثقة بين الشخصيات مثلا تعطيك مهارات تفيدك بالمعارك بالرويال) مثلًا لديك مهارة تفيد بأن تحصل على تخفيضات بالمحلات بين الحين والحين وبشكل عشوائي 50% مثلًا وغيره الكثير من المهارات سواء تفيدك بالمعركة أو خارج المعركة..

وفكرة الـLevel Up لشجرة Bond كانت موفقة منهم.

رابعًا الذكاء الإصطناعي

مبهر لدرجة أني كثير من الأحيان أوقف وأشاهد فريقي وهو يقاتل وينوع بضرباته ويستخدم البيئة المحيطة مع تنوع المهارات بشكل رائع ، ليس هذا فحسب بل وأنه مهتمين بتفاصيل صغيرة ، فمثلًا عندما تكون بمكان أعلى من العدو (سلم-تقف على إشارة المرور-فوق مصابيح-تريات-الخ) فإنه يستشعر مكانك  وارتفاعك ويتفاعل معك يقفز لك أو يرفع ضرباته للأعلى وإلخ.. (وهذا الشيء قد تفتقده العديد من العاب هذه الجانرا فحسب ما شاهدت فبعضها العدو يحسب مكان X ويستشعر به لكن لا يستطيع تحديد موقع الإرتفاع Y عندك)

بمعنى آخر ذكاء الفريق والأعداء متقن..

خامسًا نقل أساسات بيرسونا 5 ولكن بشكل حركي

وهذه أكثر نقطة جعلت أسلوب اللعب ممتع ، فاللعبة ليست بضرب كميات هائلة وأفواجًا من الأعداء فقط ، إنما هنالك أساليب وأنماط ولمن لعب بيرسونا 5 رويال لربما ستضح له الصورة بشكل أكبر .. فمثلًا إذا قمت بضرب العدو بنقطة ضعفة ستتمكن من عمل All-Out-Attack وهي ضربة جماعية قوية ، بينما لو تمكنت من تدويخهم (Critical وهي غالبا تأتي عندما تضربهم من الخلف) فبإمكانك ضرب ضربة 1 More التي تكون أقوى ، وفي الزعماء لو كسرت الحواجز فستتمكن من عمل Strong All-Out-Attack وطبعًا هنالك الكثير من الأشياء بالإضافة للتأثيرات الجانبية في المهارات مثل تجميد الأعداء ومن ثم ضربهم بضربة فيزيائية أو تنويمهم ومن ثم حرقهم وتصبح Technical والعديد من التأثيرات الأخرى ، وباتون باس ، شو تايم ، وغيره الكثير والكثير من الأساليب التي أضافت متعة وخاصة أن كل عدو يختلف عن الآخر.

تصميم متقن وزعماء ممتازين!

بشكل رئيسي يعتمد تصميم السجون على الإنفتاحية والمناطق الواسعة وعلى عكس بيرسونا 5 رويال التي كانت بأماكن محددة كقلعة أو متحف أو بنك أو إلخ..

فكل سجن هنا يتمتع بأجوائه الخاصة الفريدة عن الآخر فأحدهم كان بمنطقة ثلجية والآخر كأنه مدينة ملاهي وأحدهم كان لمناطق من العصور الوسطى والعديد من الأشكال والأنواع ، تصاميمهم ملائمة لماهيتهم التي هي الأخرى ملائمة وتعكس شخصية مالك السجن أو بما يسمونة “Monarch” النصف الأول كانت سجونه ضخمة ، أما النصف الثاني فهنالك العديد من السجون في كل منطقة لكن وللأسف كلها كانت بمنطقة واحدة كبيرة أو بمناطق صغيرة الحجم مقارنة مع النصف الأول بالبداية قد تشعر بأنك ترغب المزيد وخاصة مع أجواء كل سجن الفريدة من نوعها والمميزة والتي تغمرك لأعماق السجن (تدخلك جو) لكن لو فكرت ففكرة أن يجعلوها ضخمة ليست مستحيلة ولكن ربما من أسباب إعجابي بتنوع السجون هو حجمها الصغير وخاصة اننا نتعامل مع مساحة واسعة ، مثلًا مدينة فلو تم تضخيم المساحة بشكل زائد قد يصبح هنالك عنصر من التكرار ، الرويال مثلًا كانت تملك قصور كبيرة لكنها من الداخل متنوعة بمختلف الأساسات ، أما سترايكر فمهما نوع لك فقد تشعر بالتكرار لو تم تضخيم حجمهم ، لذلك اللعبة أتقنت التصميم على أتم وجه وعكست شخصية صاحبها بشكل مثالي كما تعودنا من الرويال

الزعماء مجملًا ممتازين كفكرة ومتناسقين مع ماهية السجن ، حركاتهم متنوعة ومنظمة ، وإستخدام البيئة كان مفيد جدًا من مصابيح معلقة على السقف إلى أماكن تستطيع تنفيذ ضربات خاصة من خلالها والكثير غيره..

وما يميزها هي الألحان وبالحديث عن الألحان فنحن هنا بصدد عالم آخر ، نسبة كبيرة من الألحان كانت Remix لألحان بيرسونا 5 التي أحببناها ، وقد تكون أفضل Remix تسمعه ، وبعضها تم نسخه بدون التعديل عليه ، وبعضها كان جديد مثل ألحان الشخصيات الجديدة والقصور وغالب ألحان النصف الثاني من اللعبة.

تمتاز الألحان بتنوعها فمنها الحزين ومنها السعيد ومنها المشتبه به وكل واحدة كانت ملائمة للموقف الذي وُضعت به ، إستخدام الغيتار كان متناسق مع جو الأكشن في اللعبة.

 

عالم برسومات خلابة وتوجه فني رائع

 

من الأشياء التي افتقدتها شخصيًا والكثير من جمهور بيرسونا 5 رويال في هذا الجزء هو النشاطات اليومية والألعاب الجانبية وفكرة تطوير علاقاتك مع أصدقائك وكان التركيز الرئيسي على العالم الموازي-السجون ، ولكن هذا لا يعني بأن اللعبة بالكامل هكذا بل وعلى الرغم من عدم تواجد فكرة اليوميات والأنشطة الكثيرة الا أنه لا يزال يوجد عالم جذاب في كل منطقة وذو فائدة فمثلًا كل فترة وفترة ستحتاج لتعبئة الـSp وتضطر لتعود له ، وأيضا شراء المواد للطهي التي تفيدك في المعارك حيث أن المحلات لديها بضائع باهظة الثمن وبكميات محدودة فدائمًا هنالك موازنة ما بين جمع المال عن طريق خوض معارك واستكشاف البالسات وبين العودة للعالم الطبيعي لشراء البضائع المحدودة وكما ذكرت سابقًا لا يوجد نظام يوميات كالرويال (مثلًا تخرج من  القصر وينتهي اليوم وتخطط لما تفعله واستغلال كل يوم بيومه) وهنا الأيام تمشي مع مرور القصة ؛ العالم خلاب ، بديع ، ساحر بجماله والوانه الباهية وحيويته بصراحة وفاق توقعاتي ، وما ساعده أكثر فكرة الـRequest حيث أن هنالك طلبات جانبية تأتيك من فترة لفترة من أصدقائك تطلب منك مثلًا شراء شيء معين وتوصيلها لهم ويعطوك مقابلها وصفات للطهي والى ما لآخره من تنوع لطيف.

الشيء الوحيد الذي تمنيت تواجده هو طور التصوير Photo Mode حيث أن اللعبة تملك بيئات خلابة كثيرة وناهيك عن السجون ايضا وخاصة عند المعارك ، فمن الأشياء التي تتميز بها سلسلة بيرسونا 5 عن الأجزاء السابقة هي كيف لكل مهارة “انميشن” خاص بها بشكل مبهر فلنأخذ مثال ما بين أكثر من 250 مهارة بعيدة عن الـAuto (اللعبة تملك أكبر عدد مهارات بعد Persona 5 Royal بالسلسلة) إحدى مهارات الثلج مثلا تنموا شجرة بشكل جليدي وتنكسر خلال ثواني قليلة جدًأ ، على عكس بيرسونا 4 والأجزاء السابقة كان “أنميشن” بسيط للغاية ولا يوجد الإبهار البصري المتواجد هنا

فكثيرًا ما كنت ألتقط بصور مذهلة لكن كثرة الإشارات والعلامات على الشاشة تمنع المتعة البصريثة الكاملة للصورة!

ومع ذلك كما ذكرت يبقى شيء مبهر كمية الأنميشن المتعوب عليه والمممتع بصريًا والمتقن في هذا الجزء (كما تعودنا من الرويال وتقريبًا هي نفسها تم إستخدامها هنا لكن مهما تكررت لن يصيبك الملل من مشاهدتها..)

————

محتوى جانبي ضخم وقيمة الإعادة عالية!

محتوى اللعبة بالأساس ضخم وطويل جدًا لن يقل عن 30 ساعة لو كنت تحاول السعي وراء المهام الرئيسية بسرعة شديدة ، وقد يمتد حتى الـ100 ساعة مع المحتوى الجانبي المتنوع .. فلديك كم ضخم من المهام الجانبية ومتنوعة مثل بعضها يطلب منك الدخول للسجن من بدايته لنقطة معينة دون أن تجعل الأعداء يقبضوا عليك ، أو نوع آخر من المهام يطلب منك هزيمة أعداء معينين بحركة معينة (سواء نقطة ضعف أو الخ) ، وبعضهم يطلب منك أن تجلب بيرسونا معين وبمهارة معينة من خلال خاصية التوريث والخ ؛ ولكن ما جذبني حقًا غير الجوائز القيمة  هو طور New Game+ لن أتطرق له كثيرًا كي لا أحرق لكنه يملك الكثير من المحتوى وأضاف قيمة كبيرة للعبة ، يكفي أنه يتطلب هزيمة 7 أعداء أقوياء (زعماء جانبيين) ومعارك الزعماء الجانبيين ممتعة لدرجة أنها قد تكون بمستوى المعارك الأساسية!

فتنسيق تسلسل حركات العدو والبيئة المحيطة به وكيف يمكننا التفاعل معها وتفادي حركاته بشكل لا يشعرك بالإرهاق رغم صعوبتهم الشديدة.

وايضًا توازن مستوى الصعوبة بطور New Game+ بحيث أن الصعوبة تمت إعادة هيكلتها من بداية اللعبة لنهايتها لتوازي المستوى الأقصى من قوة الفريق دون أن تشعر أن اللعبة سهلة إلا في حال وضعت Easy ولا تشعر بصعوبة إلا في حال وضعت الـHard مع إنتقال تام لأدواتك وأغراضك واسلحتك التي كسبتها من عرق جبينك.

وأحب أن أذكر بأن اللعبة بالأصل تملك قيمة كبيرة فبعيدًا عن ما ذكرته أعلاه بخصوص New Game+ ففكرة البيرسونات بحد ذاتها تعطي طرق واستراتيجيات لا محدودية لها وتوريث المهارات وتقوية وتضعيف وتحكم مثلما تشاء وخاصة مع الأنميشن المبهر لكل مهارة أو بمعنى آخر اللعبة تملك عنصر “الإبتكار”.

————

أداء تقني ممتاز لنسخة الحاسب!

صورة لنسخة الحاسب الشخصي بأعلى الإعدادات

 

صورة لنسخة الحاسب الشخصي بأقل الإعدادات

 

كما ذكرت سابقًا فقد قمت بتجربة نسخة الحاسب الشخصي من اللعبة بجانب نسخة البلايستيشن 4 وكانت تجربتي ذات أهداف عِدة منها التصوير بالنسبة لي أسهل بنسخة الحاسب ومشاركته وخاصة أن اللعبة تمتلك بيئات خلابة كما ذكرت سابقًا ، ومنها أنني أردت الإطلاع على أدائها والفروقات بين الإعدادات العليا والدنيا وغيره الكثير..

كما تلاحظون بالصورة أعلاه حيث أنه بالإعدادات العليا تبان إنعكاسات جذابة للبيئة ومع تحريك الكاميرا وكأنها خاصية “تتبع الأشعة”  أما الدنيا فلا تُظهر هذه الإنعكاسات وشدة التأثيرات يقل ومع وضع العليا للأسف الشديد لا زال هنالك مشاكل بسيطة في الرسومات والحواف بشكل بسيط..طبعًا ايضًا دقة الطلاء تختلف ، نسخة البلايستيشن 4 كانت بمثابة متوسط اثناء تفضيل الإطارات وبوضع العليا أثناء وضع تفضيل الرسومات ، بينما نسخة النينتيندو سويتش تمثل الإعدادات الدنيا مع 30 إطار فقط.

وهنالك خيارات حصرية لنسخة الحاسب كإخفاء صوت الكلام ، التأثيرات ، الألحان وإلخ..

ولكن ما أعجبني حقًا بنسخة الحاسب أنها ليست مجرد “بورت” منقول بل متعوب عليها ؛ حيث لاحظت أن كل شيء محدد من قوائم لأيقونات تظهر لك ازرار مثل تخطي المقطع او إعادة الحوارات أو الخ

كلها تتوافق مع الفأرة وعند الضغط عليها تستجيب بسرعة .. وبنفس الوقت بإمكان ملاك اللابتوب اللعب بأريحية لأنه تستطيع الإستغناء عن الفأرة والتحكم بكافة الضربات مع تحريك الكاميرا بالكيبورد

والتحكم بالنسبة لي كان مريح جدًا وتأقلمت بسرعة عليه (على الرغم من أني لست لاعب معتاد على الكيبورد)

 

الخلاصة:

دمعت عيناي على نهاية الرحلة العظيمة التي قد لا تتكرر في المستقبل ، وخاصة عندما علمت بأنها قد تكون آخر جزء من سلسلة بيرسونا 5 المتكاملة من قصة وطاقم شخصيات مثالي وحوارات من الدرجة الأولى وحبكة مثيرة للإهتمام مع بعض الجوانب الفلسفية بإسلوب لعب منوع ومبتكر والحان رائعة وتصميم سجون ممتاز والحفاظ على الأجواء الخاصة التي لا تجدها في الأجزاء السابقة أو الألعاب الاخرى.

سترايكر قد لا تكون بمستوى إتقان وتكامل الرويال ، لكن تستحق ان تكون تكملة مثالية له ولم تخيب ظني وحتى مع الملاحظات البسيطة التي ذكرتها بالأعلى فهي تكاد معدومة ولكن ذكرتها من باب التذكير ببعض النقاط التي قد لا تروق للجميع..

على الرغم من أني بالأصل كنت متأمل منها لكن التجربة فاقت المتوقع ، وأعطتني شعور المغامرة على أكمل وجه مع حزني على فراقها ، وستبقى مُخلدة بذهني للأبد.

 

إيجابيات

  • جرعة أكشن من الطراز الرفيع
  • الحبكة الرئيسية ممتازة
  • الشخصيات الجديدة أضافوا نكهة اخرى للعبة
  • تطور ممتاز للشخصيات القديمة والحفاظ على بريق أجواء الطاقم الخاصة
  • اسلوب لعب ممتع ، متنوع ، متجدد
  • ألحان ممتازة وإستخدام الغيتار كان متناسق مع أجواء الأكشن
  • رسومات خلابة بألوان مريحة للعين
  • تصميم دانجين متقن
  • قيمة كبيرة للإعادة
  • محتوى جانبي ضخم متعوب عليه
  • زعماء مبتكرين وخاصة في النصف الثاني من اللعبة
  • عنصر الإبتكار باللعبة رائع من ناحية اسلوب اللعب
  • الأنميشن المتنوع والمعقد متعة بصرية
  • نهاية مرضية تلمح لك لإحتمالية وجود مغامرة اخرى وبنفس الوقت ختامية رائعة لو كانت آخر جزء من سلسلة بيرسونا 5

 

سلبيات

  • التحميل بطيء باللعبة نظرًا لكبر المناطق (بما أن حجمها كبير فلم يأثر بشكل عام)
  • تفاصيل الحواف والمناطق البعيدة أحيانًا غير واضحة (ربما هذه المشكلة بسبب أني وضعت وضع 60 إطار)
  • عدم وجود طور التصوير (Photo Mode)
  • على الرغم من أنها أقصر بكثير من سابقتها لكن لا تزال مدتها جدًا طويلة لمن لا يحب التجارب الطويلة مع أني لم أرى أي نوع من الحشو أو التمطيط رغم طولها (كالرويال تمامًا)

 

عبد القادر

إنسان بسيط يحب التعمق بالأعمال الفنية وتقدير الفن الحقيقي. يحث على إحترام الآراء وتفهم إختلاف وجهات النظر بألعاب الفديو والقصص. من سلاسله المفضلة: ميتل جير سوليد، بيرسونا، شينمو.
زر الذهاب إلى الأعلى