مراجعات

تقييم: لعبة Cyber-Shadow

هل يوجد ماهو ريترو أكثر من ألعاب النينجا؟ يبدوا بأن عام 2021 سيحمل معه العديد من ألعاب الريترو الجديدة؛ ولعل أكثر هذه الألعاب ترقباً هي Cyber-Shadow من تطوير الاستوديو الفنلندي المستقل Mechanical Head Studios ومن نشر Yacht Club Games لأول لعبة يتم نشرها من مطوري Shovel Knight الغنية عن التعريف. لذا فهل ترتقي Cyber-Shadow لمستوى ألعاب الريترو الجديدة؟

تتوفر لعبة Cyber-Shadow رقمياً على أجهزة بلايستيشن 4، بلايستيشن 5، نينتيندو سويتش، إكس بوكس ون، والحاسب الشخصي من 26 يناير 2021. وهذا تقييم موقع إتحاد اللاعبين العرب مكتوب بعد مراجعة نسخة اللعبة على جهاز PlayStation 5.

 

 

الرسومات:

 

سأبدأ بمدح أسلوب الرسم البيكسلي بما أنه أول ما سيشد انتباهك من مشاهدة اللعبة. الرسومات مليئة بالتفاصيل والألوان، فعند النظر إلى خلفيات المراحل ستجد الرسم الدقيق للمباني مثلاً. كما أن الحركة أو الأنيميشن للشخصيات والأعداء مليئة أيضاً بالتفاصيل الصغيرة التي يمكن ملاحظتها عند المشي أو استخدام السلاح أو عند قتلك لأحد الأعداء. تقدم اللعبة مقاطع سينمائية شبيهة لألعاب Ninja Gaiden التي تستوحي هذه اللعبة منها الكثير، وكما هو الحال في باقي الرسومات فأن Cyber-Shadow تتألق بما تقدمه. هناك ألعاب لا تتقن فن الرسم البيكسلي بسبب افتقار التفاصيل الدقيقة التي تعطي الفارق بين ماهو جميل وبين ماهو “مربعات ملونة”

 

الموسيقى والأصوات:

 

ما يصاحب الفن المتقن للرسومات، هو اتقان الموسيقى والأصوات الكلاسيكية كذلك في هذه اللعبة. تقديم موسيقى بأسلوب الـ Chiptune ليس بالأمر السهل فهناك فرق واضح بين دمج الألحان وتفاوتات الأصوات لإعطائك الشعور بالسرعة الإثارة، وبين النوتات الموسيقية العشوائية المزعجة. لحسن الحظ فأننا نحصل على الأولى، والتوقف للحظات للاستماع إلى الموسيقى في كل مرحلة ستكتشف أدق التفاصيل التي تأتي منها. وسأعطي نقطة امتياز أخرى للمؤثرات الصوتية كذلك كضربة السيف أو انفجار العدو وإن كنت لاعباً قديماً فستتمكن من سماع هذه الأصوات وانت تقرأ هذه الكلمات، ولا يوجد ماهو مرضِ أكثر من ذلك الصوت عند هزيمة الزعيم وسماع الانفجارات.

 

أسلوب اللعب:

 

سلاسة التحكم أمر مهم جداً لأي لعبة تعتمد على الحركة والسرعة، و Cyber-Shadow تقدم هذا الأمر ببراعة أيضاً، واكتشاف هذا الأمر سهل جداً فعند القفز وتحريك الشخصية الى اليمين ومن ثم الرجوع إلى اليسار قليلاً بوسط القفز هي سرعة الاستجواب التي تريدها من اللعبة خصوصاً لتفادي الأعداء والضربات أو كلاهما معاً وهذا مايجعل اللعبة حديثة تناسب احتياجات اللاعب الحالي وعدم اقتناء ماجعل ألعاب الريترو سيئة كإعادة الأعداء بسرعة تامة أو وضعهم بأماكن يصعب الاستجواب لهم في الوقت المناسب.

سلاحك الرئيسي هو الكاتانا، بينما توفر اللعبة ضربات جديدة فيما يسمى بطاقة الروح Spirit Points وتكون هذه ضربات إضافية كالتصويب للأعلى أو الرمية السفلية وكذلك رمي الكوناي. تحتاج لطاقة SP من أجل إضافة السحر لهذه الضربات وجعلها أقوى وهي لازمة من أجل رمي الكوناي. بينما توجد أسلحة جانبية لا يمكن الحصول عليها إلا في مناطق محددة من خلال مقام الحفظ، وهنا تأتي أكبر مشكلتي مع اللعبة من جانب الأسلحة الجانبية.

هناك عملة في اللعبة تحصل عليها من خلال الأعداء و المراحل، وتستخدم هذه العملة لـ”شراء” الأسلحة الجانبية، ولكن فعلياً ليس لديك حرية الاختيار بين شراء أو وقت استخدام هذه الأسلحة فما تقوم به اللعبة هو إعطائك سلاح جانبي واحد عند مقام الحفظ حيث تدفع 50 عملة لفتح هذا الخيار، ويكون هذا السلاح الجانبي محدداً لك من اللعبة ولايمكن تغييره. هناك عدة أسلحة يختلف استخدامها وسيكون ممتعاً استخدامها خلال المرحلة ولكن اللعبة تقيد حريتك من خلال إعطائك سلاح محدد مسبقاً. عادةً يكون السلاح المحدد مناسباً لما هو قادم في اللعبة وسيفيد استخدامه أكثر من الأسلحة الأخرى ولكن أجد نفسي أريد استخدام سلاح آخر بدلاً مما اعطتني اياه اللعبة مقابل دفع 50 عملة. مشكلتي بأن هذه الأسلحة ممتعة وخصوصاً Swag Blade الذي يعمل كاليويو ويحتاج اتقاناً للاستخدام.

المشكلة الأخرى بأن ليس هناك متجر في اللعبة، حيث تجمع النقود لتدفعها مرة واحدة عند مقام الحفظ للحصول على السلاح الجانبي إن توفر، أو تدفع 50 عملة لفتح الخيار بإعادة تخزين نقاط الروح Spirit Points لديك في حال موتك ورجوعك لمقام الحفظ هذا، أو أحياناً تدفع 50 عملة من أجل أن تقوم باسترجاع نقاط صحتك كلها عند موتك ورجوعك لمقام الحفظ! لا حاجة لنظام العملة بالكامل في Cyber-Shadow فوظيفتها الوحيدة هي دفعها لمقام الحفظ ليقوم بما تريده أن يكون متواجداً تلقائياً في هذه المنطقة من الأساس، فمن لا يريد استرجاع كامل نقاط صحته تلقائياً عند موته؟ فيصبح الاختيار دون قيمة فأنت ستدفع العملة لتفعيل هذه الخواص أو بديلك الآخر هو الاحتفاظ بالعملة لديك والتي لا يوجد أي استخدام آخر لها في اللعبة، فيصبح الأمر خياراً وهمياً بدلاً من مكافئتك لصبرك للاحتفاظ بالعملة لشيء آخر لاحقاً. لنأخذ لعبة Shovel Knight على سبيل المثال، فلك الحرية بإبقاء مقام الحفظ للرجوع إليه في حال موت شخصيتك، أو يمكنك تحطيم المقام للحصول على الأموال التي ستساعدك بشراء الأدوات من السوق لاحقاً، فهنا نظام مكافأة الخطر والذي يعد غائباً من Cyber-Shadow.

Cyber-Shadow هي لعبة أكشن خطية بنظام المراحل يكمن التحدي فيها من خلال الانتقال والقضاء على الأعداء خلال الشاشات التي تتكون منها المرحلة؛ فالتحدي بدايةً من مقام الحفظ وصولاً إلى مقام الحفظ التالي وانتهائاً بالزعيم. كل مجموعة شاشات تقدم تحدي فريد سواءً من أسلوب الحركة أو أماكن تواجد الأعداء، وهي مليئة بالتحدي وستموت مرات عديدة محاولاً الحصول لمقام الحفظ التالي. تعطي اللعبة احساساً مميزاً بالتطور والاتقان سواءً من بعد الحصول على طاقات جديدة كالقفز على الجدران أو الضربة الأفقية السريعة، أو حتى على مستوى شخصي كذلك عند رجوعك لمرحلة سابقة ولا تواجه نفس الصعوبة التي واجهتها سابقاً بسبب اتقانك للتحركات. مستوى الصعوبة تدريجي وكما ذكرت سابقاً بأن اللعب متقن ويكون الخطأ عادةً حاجتك لاتقان شيء ما وتغيير استراتيجيتك بدلاً من عيب في تصميم المرحلة أو العدو. كما يوجد بعض التنوع في المراحل بتقديم أسلوب لعب مختلف ليكسر حاجز التكرار.

بالرغم من كون المراحل خطية إلا أن هناك بعض المجال للأسرار التي تؤدي إلى منطقة أصعب تتيح الحصول على ترقية للصحة أو الروح. هذه الترقيات مخبأة خلال المراحل والوصول لها وتأدية التحدي سيكافئك بزيادة نقاط الصحة أو Spirit Points لتتمكن من استخدام الطاقات الإضافية بشكل أكبر. بالرجوع إلى عملة اللعبة، ألم يكن من الأفضل لو وصلت بالقرب من نهاية اللعبة وتتمكن من شراء هذه الترقيات بمبلغ مرتفع جداً كمكافئة لك لصبرك وعدم استخدامك للعملة في مقامات الحفظ خلال اللعبة؟ كانت هذه لتكون حل لمشكلتي مع هذا الجانب.

الزعماء بنهاية المراحل متنوعين جداً بالضربات، وكما هي العادة بزعماء ألعاب الريترو فأنك ستبدأ قتالهم وتموت بأقصى سرعة وتتطور لدرجة انك تستطيع هزيمة نفس العدو وبنفس طاقتك السابقة دون أن تُصاب لمرة واحدة؛ من خلال تعلُم حركة الزعيم ومسار ضرباته. أرغب بتواجد طور Boss Rush كمحتوى إضافي للعبة لأتمكن من قتال الزعماء مرة أخرى فهو جانب ممتع جداً من اللعبة.

 

القصة:

 

لا أريد أن اتطرق بعمق إلى القصة ولكن أرغب بأن أعطي القصة حقها بأنها ممتازة وليست بسيطة كما يمكن تخيله. قبيلة النينجا التي تنتمي اليها قد فقدت قائدها وتبرز أحداث القصة استخدام الآلات والتكنولوجيا لإستخلاص الروح ودمجها بداخل آلات والذكاء الاصطناعي وغيرها من الأحداث المتعلقة بأسلوب الـ Cyberpunk للخيال العلميـ تذكرني كثيراً بلعبة Axiom Verge من ناحية القصة. دمج جميل بين الثقافات ورؤية جانب شرقي مع عادات النينجا ممزوجاً بهذا النوع من القصص.

 

الخلاصة:

 

الإتقان هي أكثر كلمة تصف Cyber-Shadow، فبدايةً مع الرسومات البيكسلية المليئة بالتفاصيل ممزوجة مع الموسيقى الرقمية القديمة الدقيقة، وكذلك أسلوب اللعب والتحكم السلس الذي يستوحي من ألعاب كلاسيكية مع نظرة عصرية وحديثة لجوانب عديدة تجعلها متقنة حقاً. مشكلتي الوحيدة معها هي بإحدى ميكانيكيات اللعب التي كان من الممكن أن تكون مقدمة بشكل أفضل، ولكن بالنهاية فأن تأثيرها على التجربة ليس كبيراً. Cyber-Shadow لعبة لا تُفَوت إن كنت عاشقاً لألعاب الأكشن السريع.

 

إيجابيات

  • اتقان ميكانيكي للحركة والقتال
  • مستوى رسومات مبهر من نوعه
  • موسيقى بنغمات ملئية بالتفاصيل تحاكي الأكشن

سلبيات

  • نظام تجارة سيء لما يتعلق بعملة اللعبة
  • فقد حرية الاختيار للأسلحة الجانبية

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى