مراجعات

تقييم: لعبة Mr. Driller – DrillLand

لو أخذنا فكرة لعبة الحفار Dig Dug ودمجناها مع القطع الملونة من لعبة Puyo Puyo فعلى ماذا نحصل؟ لننسى الموضوع، فأغلبكم لا يعرف أي من اللعبتين اللتين ذكرتهم بالغالب. كما قد لا تعلمون كذلك حفار شركة Namco الآخر سوسومو هوري بطل سلسلة Mr. Driller. كافة الألعاب الثلاث هي من نوعية الألغاز الآركيدية، وسلسة Mr. Driller فكرة تدمج أسلوب لعب الحفر إلى الأسفل والتخلص من المكعبات الملونة بنفس اللون قبل أن تسقط عليك وتسحقك. مراجعتنا لـ Mr. Driller – Drill Land وهي إعادة إصدار حديثة تتوفر لأول مرة على أجهزة خارج أجهزة نينتندو؛ حيث كانت اللعبة بالأصل لجهاز GameCube بعام 2002 وصدرت هذه النسخة على نينتندو سويتش خلال 2020، ومتوفرة الآن على أجهزة بلايستيشن وإكس بوكس.

لعبة Mr. Driller DrillLand صدرت بتاريخ 4 نوفمبر 2021 من تطوير ونشر Bandai Namco Entertainment على بلايستيشن 4، بلايستيشن 5، نينتندو سويتش، إكس بوكس ون، إكس بوكس سيريز. وهذا تقييم موقع إتحاد اللاعبين العرب مكتوب بعد مراجعة نسخة اللعبة على PlayStation 5

طريقة عمل الألغاز في اللعبة:

لعبة Mr. Driller الأصلية هي لعبة ألغاز آركيدية بحتة. فالهدف هو الحصول على النقاط ومواصلة اللعب لفترة طويلة دون أن تخسر عداد حياتك، ومنها مشاهدة العمق الذي تصل إليه أثناء حفرك. هناك جانب فيزيائي لمراحل اللعبة، حيث تعمل الجاذبية ضدك. فأنت حفار عليك إزالة المكعبات الملونة للنزول إلى عُمق أكبر، ومن خلال ذلك تتساقط المكعبات التي لم تحفرها عليك من الأعلى وعليك تفاديها. إن لم تلعب أي من ألعاب السلسلة السابقة فقد تبدو الفكرة صعبة في البداية، ولكن إتقان أسلوب التعليم الآركيدي في اللعبة من خلال اللعب سيجعلك تتعلمها بمدة بسيطة جداً.

دائماً تكون أفضل ألعاب الألغاز الآركيدية هي التي تجعلك تريد تكرار اللعب مجدداً من أجل إتقانها كما في Pac-Man و Tetris. و Mr. Driller من هذه الألعاب التي تُقدم الفكرة وتُطبِقُها بشكل صحيح. عند بداية اللعبة ستجد نفسك تحفر للأسفل دون التفكير مسبقاً بعواقب الأمور، وتجد المكعبات تتساقط على رأسك بعدها وتعيد التفكير في قراراتك. فجوهر اللعبة ليس سباقاً للأسفل، وتُعلِمُك اللعبة ذلك سريعاً. عليك التمهل والتفكير قليلاً قبل البدء بالحفر فهناك مغزى من تواجد المكعبات الملونة في المرحلة.

استراتيجية اللعب المُفضلة هي بأن تقوم بإزالة المكعبات على جوانبك ولا تترك شيئاً بالأعلى قبل البدء بالحفر للأسفل. وبذلك ستتخلص من أي أفخاخ محتملة قد تسقط على رأسك لاحقاً. يتم ذلك بسهولة، فترى المكعبات الملونة العشوائية وعليك التفكير بطريقة لإزالتها لتدمج 4 أو أكثر من نفس اللون ليتم حذفها والتخلص منها تلقائياً. وبمجرد معرفتك لذلك وتجربتك للأمر، سيقوم عقلك لاحقاً بالتفكير سريعاً ودمج خطط الحركة تلقائياً وترى يديك تقوم بما يُفكر به عقلك. هذه هي العقبة الأولى لهذه اللعبة، فبعدها عليك التفكير بإزالة مكعبات لتتساقط التي في الأعلى على الموجودة بجنبك من نفس اللون لتُحدِث سلسلة من التفاعلات التي تؤدي إلى تحطيم جميع المكعبات من حولك لتحصد عدد أكبر من النقاط. وصف الأمر كتابياً يجعلها أكثر تعقيداً، ولكن لعب المرحلة بعد مرتين أو ثلاث ستقوم بإدراك الفكرة بالكامل.

ولكن الأمر ليس بهذه السهولة. أنت حفار ولديك بدلة بها كمية من الأكسجين، وكلما تعمقت للأسفل ستخسر جزءاً من الأكسجين الموجود في البدلة. بالإضافة إلى الحفر وإزالة المكعبات الملونة، عليك إيجاد كبسولات AIR التي تُعيد شحن الهواء في بدلتك لتواصل الحفر لمدة أطول. وبنفس الوقت هناك مكعبات صلبة غير ملونة لا يمكن تحطيمها بسهولة وستعيق طريقك، وإذا وقعت في الفخ وأردت تحطيمها فأنها ستستهلك كمية كبيرة من الأكسجين. وبالطبع فأن سقوط أي مكعبات على رأسك ستأخذ من عداد الحياة الموجود لديك.

هذه هي الفكرة الرئيسية لهذه اللعبة الآركيدية. فهي لعبة ألغاز تدمج نظامين مختلفين في لعبة واحدة وبطريقة تُميزها، ومن السهل الدخول في جو اللعبة وتكرارها، ففي كل مرة هناك متعة لأداء الأفضل. إن كنت من محبي هذا الشعور كالموجود في لعبة Tetris فستقدم Mr. Driller لك ذلك.

هذا كله بالنسبة إلى لعبة Mr. Driller، ولكن هذا ليس كل ما تقدمه Drill Land. فهنا هذه مجرد جزء واحد من 5 أطوار متوفرة في مدينة الملاهي. وكل طور آخر يوفر طريقة لعب مختلفة باستخدام نفس الفكرة الرئيسية.

بالرغم من مراجعة نسخة بلايستيشن 5 من اللعبة، أنصح أيضاً بنسخة نينتندو سويتش فهي لعبة ألغاز تتناسب تماماً مع طبيعة الجهاز المحمول للعب بفترات بسيطة بين الحين والآخر.

أطوار اللعب في مدينة ملاهي Drill Land:

بدايةً فأن Mr. Driller – Drill Land تتيح اللعب بسبع شخصيات يمكن الاختيار بينها في الطور الآركيدي المُسمى Drill Land World Tour، بينما الأطوار الأخرى تكون خاصة لشخصيات معينة فقط. القائمة الرئيسية هي مُصغر لمدينة ملاهي مع “لعبة” في كل الاتجاهات مع سوق يوفر إضافات كتجميع البطاقات، أو شراء حياة إضافية أو مساعدة في الألعاب باستخدام النقاط التي تحصل عليها بعد انهائك لكل طور. هناك أيضاً معرض لموسيقى اللعبة.

Drindy Adventure:

لا تتحطم القطع الملونة المتصلة في هذا الطور تلقائياً عند ملامسة بعضها البعض، ويكون التحطيم يدوياً بشخصيتك. خلال التنقل للأسفل هناك كنوز ذهبية تجمعها بطريقك، ويجب أن تكون لديك 10 كنوز قبل وصولك لعمق 500 متر (في الصعوبة الأولى) لتفوز في هذه اللعبة. يقدم هذا الطور اختلافاً حيث لا يوجد عداد أكسجين، فيمكنك الانتظار والتفكير بجميع خطواتك دون القلق حول انتهاء مخزونك من الهواء. ولكن هناك عقبات جديدة في طريقك مثل الحجارة المتدحرجة التي تتحرك إذا ما تم تحطيم المكعبات بجنبها. وكذلك أفخاخ شائكة تُصيبك إذا اقتربت منها، وتكون محاصرة للكنز. كما ان طابع وخلفية المرحلة هنا تتحول إلى كهف قديم.

هناك إضافة لمستوى آخر من التحدي الفعلي في هذا الطور. يختلف التفكير عند تحطيم المكعبات للأخذ بعين الاعتبار مكان دحرجة الحجارة، وكذلك كيفية الوصول للكنز دون تَفعيل الفخ الشوكي. أعتبر هذا الطور الثاني الأفضل لدي، فأحببت تغيير سرعة اللعبة وإمكانية أخذ الأمور بتركيز أكبر ودون القلق حول الوقت المحدود أو نسبة الأكسجين. وبالإمكان التركيز على تجميع مكعبات كثيرة وتحطيمها بنفس الوقت لجمع نقاط أكثر.

تلعب بوالد سوسومو هوري بهذا الطور، وهو الحفار الأصلي من لعبة Dig Dug

Horror Night House:

هذا هو الطور المُفضل لدي. بالإضافة لطابع الرُعب الذي يجعل المرحلة داكنة مصحوبة بالموسيقى والصرخات المرعبة، فهناك أسلوب لعب جديد. يُستبدل الأكسجين بعداد حياة عادي HP، وهناك أشباح تلاحقك. لن تستطيع الحفر بأريحية في هذا الطور، حيث أن الأشباح تسكُن في المكعبات، وإذا أزلت مجموعة من المكعبات التي تحتوي على أشباح فسيتم استقطاع مُعدل حياتك.

لتفادي ذلك والقضاء على الوحوش والحصول على المجوهرات منهم، عليك الحصول على Holy Water وحقن المكعبات الشبحية بها لتستطيع تحطيمها والقضاء على الوحوش ضمن إطار زمني محدود. بالطبع فأن تجميع النقاط أمر مُهم، لذا فإن القضاء على شبح في مجموعة كبيرة من المكعبات يعطي نقاط أكثر، وكذلك لو قضيت على أكثر من شبح بنفس المجموعة من المكعبات.

يعجبني هذا الطور بسبب فكرته المميزة التي تتطلب التأني والسرعة بنفس الوقت. فلا يمكنك الاستعجال بتحطيم المكعبات لإمكانية انتقال الشبح بداخلها بسرعة، ولا تستطيع الانتظار طويلاً لأنه يمكن للشبح الاقتراب منك وإيذائك إذا أطلت الانتظار بنفس المكان لوقت طويل. هذا كله بالإضافة إلى التركيز على تحطيم المكعبات دون أن تسقط على رأسك، وطريقة الاستفادة للحصول على أكبر النقاط.

بالإضافة للطور الآركيدي الاعتيادي World Tour فإن Horror Night House سبب كافي لجعل Mr. Driller – Drill Land تستحق اللعب.

The Hole of Druaga:

فكرة هذا الطور فريدة، ولكني لم أشعر بأن التطبيق فيها كان ممتعاً. هي بالنسبة لي أضعف طور تقدمه Drill Land.

هنا دمج لأفكار عديدة: نظام قتال أعداء، خرائط عشوائية Procedurally Generated مختلفة بكل مرة، كريستالات طاقة متعددة توفر طاقات يمكن تنفيذها، قتال زعماء، Rouge-lite حيث تخسر كافة ما جمعته إذا خسرت كل نقاط الحياة. هذا كله بالإضافة إلى أسلوب اللعب العادي بالحفر للأسفل.

توجد أكثر من غرفة بنفس الخارطة، سواءً على الجوانب أو بالأسفل. وهناك غرفة مقفلة بمفتاح تَصِلُكَ إلى الزعيم وعليك البحث عن المفتاح. في أثناء ذلك ومع قيامك بتحطيم المكعبات كالعادة، هناك 3 أنواع أعداء، ضعفاء يمكن التخلص منهم بضربة واحدة، وسحرة يقومون بتحطيم المكعبات من حولك للتخريب عليك، وفرسان ذات طاقة عالية يتلقون ضربات كثيرة ويمكنهم ضربك. القضاء على الأعداء سيكافئك بكريستالات طاقة. هناك كيريستالة تحطم جميع المكعبات من نفس اللون من حولك عند تفعيلها، وكريستالات تُرجع 20% من معدل صحتك، وأخرى تنقلك لبداية الغرفة إذا وصلت للنهاية ولا يوجد طريق آخر للذهاب.

من السهل الإخفاق بالوصول إلى الغرف الجانبية، فإذا حطمت المكعبات حول باب الغرفة فلا يمكنك الصعود للأعلى للدخول إلا إذا كانت لديك كريستال القفز. وعند الوصول للزعيم فيجب استخدام طاقات الكريستال الملون لإلحاق ضرر بحسب لون الزعيم، أو يمكنك تغيير لون الزعيم ومن ثم اسخدام كريستالات للألوان الأخرى.

الطور بشكل عام فكرته جميلة، لكنها معقدة أكثر من اللازم مقارنة بمحتوى اللعبة الآخر. فشخصياً أرى هذا التعقيد لا يتناسب مع فكرة Mr. Driller الرئيسية وهناك الكثير من العوامل المتغيرة التي لا تتناسب مع أسلوب اللعب الأصلي. لذا فأرى هذا الطور أضعف تجارب اللعبة.

معلومة خفيفة: The Tower of Druaga هي سلسلة ألعاب RPG آركيدية من نامكو صدرت أولها في 1984. تتحكم بشخصية “جلجامش” لإنقاذ الكاهنة “كي” من الوحش “درواغا”. فكرة اللعبة بالمشي في متاهة عشوائية للبحث عن مفتاح للانتقال للغرفة التالية. وهذا الطور مصمم بطريقة مشابهة لهذه اللعبة.

 

Star Driller:

طور مشابه للطور الآركيدي العادي، ولكن هذه المرة أنت في الفضاء. هناك بعض الإضافات الجديدة كالطاقات العشوائية كتسريع الشخصية أو تبطيء الجاذبية أو فتح ثقب أسود يلتهم المكعبات بالإضافة إلى مكعبات النجوم التي تختفي تلقائياً دون لمسها. ولكن بالمُجمل فهو مشابه بالكامل للطور العادي.

هذه الإضافات بالطاقات العشوائية تُغير من طريقة اللعب، ولكن ليس بالكامل كما في Drindy Adventure و Horror Night House. لذا فهو تغيير بسيط على الطريقة الأصلية في اللعبة ولا يستحق أن يكون طور لعب منفرد.

اللعب المشترك:

للأسف فليست جميع الأطوار السابقة تدعم اللعب التنافسي سواء على نفس الشاشة أو عبر الشبكة. بل تقتصر على طورين متوفرين فقط، إحداها سباق إلى عمق 500 متر بالطريقة الآركيدية، ومن يصل الأسرع يعتبر الفائز. أما الطور الثاني فهو حلبة قتال مشتركة وعليك التنافس للحفر لإيجاد ميدالية مدفونة قبل أن يحصل عليها الآخرون. أعجبني طور البحث عن الميدالية المدفونة لأنها ممتعة لمشاهدة الخراب الذي يسببه اللاعبين على بعضهم في رحلتهم للبحث عن الميدالية، فكان وقتاً ممتعاً.

يدعم اللعب التنافسي 4 لاعبين بنفس الوقت، لذا كنت أتمنى لو كانت الأطوار الرئيسية متوفرة أيضاً للتنافس. حيث أنه لا يوجد تنافس على إحراز النقاط بل تعتمد أطوار اللعب المشترك على السرعة فقط.

محتوى اللعب المشترك قليل ودون المستوى، ولكادت اللعبة تكون أفضل كثيراً لو أتاحت جميع اطوار اللعب الفردي في طور تنافسي.

رسومات جميلة وموسيقى عفوية:

اللعبة عفوية بالكامل من شخصياتها وحواراتها، وحتى طريقة الرسم البسيطة والموسيقى. رؤية الرسومات الكارتونية بدقة 4K مع الألوان المستخدمة شيء جميل جداً، فالنظر إلى اللعبة يفتح النفس. اللعبة مترجمة إلى العربية بالكامل، فيمكن الاستمتاع بطور القصة الذي يأخذ سوسومو هوري وأفراد عائلته وأصدقائه في رحلة إلى مدينة الملاهي، مع مقاطع جديدة بعد إنهاء كل لعبة، وأخيراً الالتقاء بالزعيم الأخير في مرحلة جديدة. يمكن الاستمتاع بطور القصة مع الأطفال الأقل سناً كبرنامج تلفزيوني. والموسيقى عفوية جداً مشابهة لموسيقى الأنمي العائلية اليابانية كـ Doraemon / عبقور.

الخلاصة:

محبي الألعاب الآركيدية سيجدون الكثير للاستمتاع به في Mr. Driller – Drill Land. بالرغم من مرور 10 سنوات على إصدار النسخة الأصلية، إلا أن اتقان أسلوب اللعب مستمر ولم يتغير. أطوار اللعب المختلفة توفر مزيد من التنوع على الخلطة الأصلية المتقنة، هناك طور من الـ 5 الموجودين لم يتناسب مع أسلوب اللعب الأصلي وأضاف الكثير من التعقيد وهو أضعف نقاط اللعبة. محتوى اللعب المشترك قليل ودون المستوى مع الأسف. لكن ككُل فهي تجربة ممتعة مع رسومات جميلة وموسيقى عفوية تصلح كتجربة عائلية، أو للانغماس بروح التنافس الآركيدي لجمع النقاط وتكرار اللعب.

 

إيجابيات

 

  • خلطة اللعب الأصلية مازالت متقنة وممتعة
  • أطوار توفر تغيير في سرعة اللعبة والأسلوب مع المحافظة على المتعة
  • رسومات جميلة وموسيقى عفوية

سلبيات

  • طور The Hole of Druaga يُعقد اللعب وأضعف أطوار اللعبة
  • أطوار اللعب المشترك قليلة ودون المستوى

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى