بودكاست وفيديوهات

خفايف ألعاب: تاريخ ألعاب تقمص الأدوار اليابانية في كتاب – A Guide to Japanese Role-Playing Games

السلام عليكم ويا هلا في حلقة جديدة من بودكاست خفايف ألعاب، وياكم علي الساهي وبكلمكم في هذه الحلقة عن انطباعاتي عن كتاب، وبستعرض لكم الأشياء الي حبيتها منها. كتاب A guide to Japanese Role-Playing Games من ناشر اسمه Bitmap Books، وتركيز هالناشر على الكتب الكبيرة الي تجمع معلومات عامة عن الألعاب بحسب نوع اللعبة، أو حتى كتب ثانية تركيزها على الرسومات الفنية لأغلفة الألعاب على جيل كامل من الأجهزة. بس كلامي اليوم طبعاً عن كتاب يركز على نوعية الـ JRPG من الألعاب، واعتبره بمثابة موسوعة تعليمية ترفيهية حق اللاعبين، وخصوصاً حق محبين ألعاب الـ RPG اليابانية. والحلو في الكتاب ان المعلومات الموجودة فيه من كتابة مجموعة كبيرة من الأشخاص، وكل شخص يكتب للعبة أو السلسلة الي يفهم فيها أكثر. فالمعلومات بطبيعتها تكون أفضل بجودتها. يبدأ الكتاب بتاريخ نشأة الـ JRPG كـ Genre حق الألعاب، من بداية حقبة الثمانينات ويكمل إلى الألعاب الي نزلت في سنة 2020، ويغطي أكثر من 40 سنة بمحتوى شيق من مطوريين يابانيين مختلفين، بعضهم موجودين لحد اليوم، وبعضهم انتهت ألعابهم قبل ما أنولد في هالدنيا. فهدفي من هالحلقة اني اعطيكم فكرة عن محتوى الكتاب وشنو بتحصلون فيه. وهالكتاب موجود على متجر Bitmap Books وينباع من طرفهم بس، فما بتحصله على Amazon أو مواقع ثانية، وسعره 18 دينار بحريني، أو 44 دولار أمريكي. والكتاب فيه أكثر من 650 صفحة ويتكلم عن أكثر من 600 لعبة من السلاسل المعروفة، وحتى الألعاب الغريبة الي أكيد أول مرة تسمعون عنها.

طبعاً أنا من شفت الكتاب قررت أشتريه أول ما نزل قبل سنتين، لأني مهتم أعرف أكثر عن ألعاب الـ JRPG ومنها يكون شي ترفيهي اقراه ونفس الوقت أتعلم عن ألعاب جديدة عشان أجربها وألعبها.

وكمقدمة من الكتاب، يعرفنا الكاتب عن تاريخ نشأة نوعية الـ JRPG، وأن المطورين اليابانيين استلهموا من الي كانت تقدمه ألعاب الـ RPG الغربية، خصوصاً الأمريكية الي كانت توصلهم على كمبيوترات Apple مثل Wizardry و Ultima، وكانت بدايتهم بتقليد هذه اللعبتين أول ما نزل الكمبيوتر الياباني من NEC. ومجموعة من الألعاب نزلت في هالفترة من بداية الثمانينات، وتحديداً في 1982، ونقدر نوصفها تحت مظلة الـ JRPG حتى وإن كانت بدائية مقارنة بالتعريف الحالي لهذا النوع من الألعاب. وهذه الفترة كانت مهمة جداً للـ Genre لأن نزلت فيها 3 ألعاب يعتبرونها في اليابان الأصل في الـ Genre ومنبع وايد من السلاسل المشهورة الي قلدتها واستلهمت منها في طريقة اللعب. وهالـثلاث ألعاب هم Dragon Slayer و Hydlide و Mugen No Shinzou. ويمكن ما سمعتوا عن هالاسماء من قبل، بس أكيد تعرفون عن سلاسل اتخذت وحدة من هالثلاث ألعاب كطريقة للقيمبلاي في ألعابهم. فلعبة Dragon Quest الي تعتبر الأب الروحي لـ Genre الـ JRPG استلهمت أشياء وايد من Mugen No Shinzou، بينما The Legend of Zelda كانت تحديث لطريقة اللعب الي قدمتها Hydlide، واخيراً سلسلة Megami Tensi قررت تأخذ من المصدر مباشرة، واستلهمت من لعبة Wizardry الأمريكية بطريقة التقديم والقيمبلاي.

وهالكلام حلو لما تقراه وتتعلمه، خصوصاً في الفترة الأخيرة ويا الانتقاذات للعبة Final Fantasy 16 بان القيمبلاي فيها أقرب للطريقة الغربية للألعاب مقارنة بأصول السلسلة ويا أنظمة الـ JRPG. لكن هالاستلهام كان موجود من بداية نشئة هذه الـ Genre. الي كانت الألعاب الأمريكية سبب حق وجودها، والسبب الأكبر ان اللاعبين اليابانيين كانوا يبون ألعاب بنفس أنظمة Wizardry و Ultima أكثر من الألعاب الي كانت تطلع من اليابان وقتها. طبعاً ما نختلف ان ألعاب الـ JRPG تطورت وايد وابتكروا فيها أنظمة جديدة تحدد اسم الـ JRPG، لكن مازالت بدايتها مربوطة بالألعاب الأمريكية، إلي اصلاً تأخذ وايد من ألعاب الطاولة مثل Dungeons & Dragons بأنظمتها ووحوشها.

فزيادة على هالمقدمة من الكتاب، فياخذنا الكاتب في رحلة من بداية التطوير على الكمبيوترات اليابانية، وبعدها على أجهزة الـ 8-Bit و الـ 16-bit، ويواصل إلى الـ 32-bit، وأجهزة الـ HD وينهي بسنة 2020. وفوق هذا فيتكلم الكتاب عن المشاكل الي واجهت ألعاب الـ JRPG بخصوص وصولها للغرب، خصوصاً مع مشاكل الترجمة التقنية للي تتعلق بالأحرف اليابانية، والي يقابلها من الأحرف الإنكليزية. فعدد من الألعاب القديمة كانت محدودة بالأحرف، واللغة اليابانية فيها وصف أكثر باستخدام أحرف أقل، فكان صعب جداً تحويلها مباشرة للانكليزي مع محدودية أجهزة الألعاب أو الأشرطة مثلاً بعدد الحروف الموجودة في اللعبة نفسها. وغيرها حتى مشكلة توطين هذه الألعاب، وإزالة أي محتوى ياباني مو مفهوم في الدول الغربية بما يخص التقاليد والعادات والديانات، واستبدالها بشيء يحافظ على دقة القصة والحوارات لكن بطريقة ثانية مفهومة للغرب. فهني قاعدين نتكلم عن فترة الثمانينات وهذه المعلومات مو سهل الوصول لها ومعرفتها عن اليابان أو الدول الثانية ومو مثل الوضع حالياً الي ممكن تنقبل فيه الأفكار عبر دول مختلفة.

ومازلنا بمقدمة الكتاب وبعد في أشياء إضافية… أقولكم هالكتاب مشحون بالمعلومات، فإذا كنت تحب ألعاب الـ JRPG أو حتى الألعاب بشكل عام، بتستانس وايد من الي يقدمه الكتاب. فالمهم، ان في المقدمة في فقرات بسيطة عن المانغا والأنمي المستوحى من الألعاب، وأهمية الموسيقى في ألعاب الـ JRPG. وغيرها من المعلومات البسيطة عن التاريخ. وهذا الجزء الأصغر من الكتاب، لأن الجزء الأكبر منه يدخل بالتفصيل في سلاسل الألعاب ويتكلم عن كل لعبة في السلسلة، وحتى الألعاب الصغيرة والمستقلة الي ما كانت معروفة عندنا، ويمكن لحد اليوم مو معروفة.

الكتاب من كتابة وتحرير Kurt Kalata من موقع Hardcore Gaming 101، ومثل ما قلت انه في 35 شخص مساهم في كتابة المراجعات والتقارير عن الألعاب. فبتقرأ من وجهات نظر مختلفة بحسب الشخص الي يفهم في لعبة أو سلسلة معينة ويقدر يشرح لك التفاصيل والاختلافات. الجزء الكبير من الكتاب يركز على السلاسل المشهورة مثل Dragon Quest و Final Fantasy و Shin Megami Tensi و Persona و Tales of. وهذه السلاسل تكون في صفحة أو صفحتين تتكلم عن كل لعبة من السلسلة. لكن قبلها في جزء لألعاب الـ JRPG الي نزلت للكمبيوترات اليابانية، واعذروا نطقي لاساميها، بحاول على الي أقدر عليه. ففي ألعاب غريبة مثل Chikuu Senshi Rayieza ( أو محارب الأرض رايزا) أول لعبة من هذا النوع من Enix مطورين دراقون كويست. وشبيهتها Cruise Chaser Blassty أول لعبة من هذا النوع من Square مطورين فاينل فانتاسي، وهاللعبتين صدروا في 1985 و1986. وبعدها الكتاب يفصل أكثر في مظلة الـ JRPG ويتكلم عن الأنواع المختلفة الي تحت هالنوع من الألعاب، مثل الـ Dungeon Crawlers أو اكتشاف الخنادق من منظور الشخص الأول، والألعاب الاستراتيجية، وألعاب جمع الوحوش وباقي التفرعات الي تجي تحت تعريف الـ JRPG.

قريت لحد الحين أكثر من 200 صفحة من بداية الكتاب، ومجموعة من الصفحات بنهاية الكتاب الي فيها تعريف على الألعاب بشكل مبسط، مثل سلسلة ألعاب الكابتن ماجد أو Captain Tsuabasa، مافي عنها صفحة كاملة عن كل لعبة، ولكن معلومات بشكل عام تلخص تجربة هذه السلسلة باللي تقدمه. فاللي أقدر أقوله ان طريقة تقديم المعلومات مكتوبة بطريقة جيدة ومثيرة للاهتمام، فصاير تركيز على التعريف عن ميكانيكية اللعب الي بدأتها اللعبة ومن وين استلهمتها، أو هل ابتكروها بنفسهم، أو هل كانت مولودة من تغييرهم لشيء سابق من اللعبة القديمة. وحلو بقراءة الكتاب تشوف التسلسل الزمني حق تطوير القيمبلاي. فمثلاً تعرف ان Mugen No Shinzou كان الاستلهام الرئيسي للعبة Dragon Quest، والي بدورها كانت القالب الي استخدمته Final Fantasy واستلهمت منه ألعابها. أو حتى سلاسل بعيدة عن الـ JRPG كانت بدايتها في هذه النوعية من الألعاب، مثل Capcom الي قدمت لعبة رعب بأفكار مأخوذة من هذه الألعاب في لعبتها Sweet Home، والي بدورها وصلتنا إلى Resident Evil بعد التطوير في الأفكار. ونشوف منها بعد تفرُع السلاسل والي كل واحد منها صار مميز بأسلوب أو طريقة معينة في الي تقدمه حتى لما انهم كانوا مستلهمين من الأصل نفسه. فيعطيك فكرة عن الماضي وتقدر تطبقه على الألعاب حالياً، وتشوف ان نجاح لعبة Dark Souls كان سبب حق ألعاب وايد بنفس طريقتها، لكن ويا كل سنة نبتعد عنها عن اللعبة الي ألهمت باقي الألعاب نشوف تطورات واختلافات تقدمها كل لعبة مثل في Lords of the Fallen و Lies of P. فتصير عندك الفكرة ان التقليد في البداية مو دائماً عيب أو نقصان من ناحية المطور، وانما استلهام ممكن يوصل لشيء أكبر وأفضل مع الوقت. لأن حرفياً، Genre مثل الـ JRPG بدأت على أساس تقليد ألعاب الـ RPG الغربية، وشوفوا وين وصلنا، ووين ممكن نروح مستقبلاً.

وأكيد الكتاب ما يركز على الألعاب القديمة بس، لأن مثل ماقلت انه مواصل للألعاب الي نزلت في 2020 لما انكتب هالكتاب. وفي صفحات عن ألعاب مثل Persona 5 و Ys IX و Xenoblade Chronicles 2 و Nier Automata و Fairy Fencer F وغيرها من الألعاب الجديدة. فاذا كنت من عشاق الـ JRPG بتحصل وايد ألعاب يمكن ما سمعت عنها أو ماكنت تعرفها على أجهزة ماوصلت لنا مثل FM Town و Sharp X68000 و PC-9801، ولكن بتحصل ألعاب انت تحبها ولعبتها على بلايستيشن 2 و نينتيندو DS وغيرها من الأجهزة.

فأعتقد ان كتاب A Guide to Japanese Role-Playing Games يستاهل انك تشتريه اذا كنت من عشاق الـ JRPG بسبب الي يوفره من تعريف للتاريخ، وتفصيل في شرح الألعاب والسلاسل، ومنها بتتعرف على ألعاب جديدة تقدر ترجع لها وتجربها بنفسك. فأشوفه محتوى ثمين وممتع وشوي تعليمي ويستاهل سعره.

وكانت هذه حلقة اليوم، وأتمنى انكم استفدتم واستمتعتم. كان وياكم علي الساهي ومع السلامة.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى