انطباعاتمقالات

انطباعات أولية: Balan Wonderworld – ليست بالتجربة الساحرة التي انتظرناها

Balan Wonderworld لعبة منصات ثلاثية أبعاد من استوديو التطوير Balan Company الجديد برئاسة Yuji Naka الأسم الشهير خلف Team Sonic مع ألعاب سونيك بالطبع و Nights Into Dreams، لذا من الكافي هذا الوصف البسيط لإعطائك فكرة عن الترقب اتجاه لعبة Balan Wonderworld منذ ان تم الإعلان عنها من Square Enix وحتى صدور هذا الديمو التجريبي للعبة.

 

قمت بلعب وإنهاء الديمو التجريبي الذي يوفر عدد كافي من المراحل لاستعراض أسلوب اللعب ومايمكن للعبة تقديمه. للأسف، كانت انطباعاتي الأولية للديمو مخيبة للآمال بعد التوقعات العالية لدي اتجاهها مما أثر ذلك سلباً على قرار شرائي للعبة. سأصف من خلال انطباعاتي الأولية سبب ذلك لإعطائكم فكرة عن اللعبة إن لم تقوموا بتجربة الديمو.

بدايةً لعل الشيء الواضح بأن Balan Wonderworld غير مبهرة رسومياً، ولا أتحدث هنا عن أسلوب الرسومات الكرتوني والذي يبدو مميزاً جداً في المقاطع السينمائية ولكن اللعبة نفسها من خلال اللعب بالمراحل. فمثلاً أرضية المرحلة أو Level Geometry بشكل عام تبدو غير منقحة فإذا دققت النظر ستجد بأن التلال غير مستوية وتجد فرق واضح بين السطح والآخر ولا تبدو كأنها مترابطة بشكل كامل وهذا الأمر واضح بسبب التباين بين المقطع السينمائي الأول ومباشرةً إلى رسومات اللعبة نفسها. إضافة إلى ذلك فأن تفاصيل الـ ‘Textures’ بعيدة تماماً عن كونها ذات دقة عالية وهذا مانلاحظه في العشب أو التراب أو الذرة في هذه الصورة من نسخة PlayStation 5 من اللعبة، وذلك غير الـ Pop-in أو ظهور التفاصيل ببطئ لترى العشب ينمو من الأرض خلال أول بداية لك مع اللعبة مما يعطي صورة سلبية لما هو قادم. (قد تكون هذه نسخة قديمة للديمو ومن الممكن تغير ذلك مع النسخة النهائية)

لست من النوع الذي يدقق كثيراً بالتفاصيل الرسومية ولكن يبدوا بأن تواجد اللعبة على كل الأجهزة المنزلية قد قلل من التفاصيل في تطوير اللعبة لتتوافق مع كافة هذه الأجهزة، علماً بأنني لعبت قليلاً من نسخة Nintendo Switch وأنصح بالابتعاد عنها تماماً بسبب الأخطاء التقنية ومستوى الرسومات الردئ، وليس كأنه نفس الجهاز الذي حصلنا عليه على لعبة Super Mario Odyssey و Breath of the Wild. قد لا يكون مقارنتها بألعاب نينتيندو عادلاً ولكن فقط لتبيين بأن ضعف قدرة الجهاز ليس سبباً للمستوى المتدني من رسومات Balan Wonderworld عليه. ربما قد تتغير الأمور تقنياً منذ إصدار الديمو وحتى نسخة الإصدار الأخيرة وأتمنى ذلك بالفعل ولكن ان سارت الأمور على ماهي عليه فأن نسخة السويتش رديئة رسومياً وتقنياً.

نسخة نينتيندو سويتش من اللعبة

مشاكلي مع اللعبة ليست ناجمة عن الرسومات فقط فيمكنني التغاضي عن ذلك بسهولة، بل يمتد حتى أساس اللعبة وهو أسلوب اللعب وتصميم المراحل. المراحل الأولى تبدو غير واثقة مما ستكون عليه فتصميمها بين ألعاب المنصات الثلاثية الأبعاد بنظام المراحل ‘3D Platformer’ كـ Sackboy: A Big Adventure و Super Mario 3D Land وبين ألعاب المنصات ذات العوالم الواسعة بنظام التجميع ‘Collectathon Platformer’ كـ Yooka-Laylee و Banjo Kazooie. مع الأخذ بعين الاعتبار الأسلوبين المختلفين للعب فأنها لا تنجح بأي منها؛ فتصميم المراحل بسيط ودون إلهام وهذا الاختلاف بين الأسلوبين يجعل المرحلة مربكة، فمن جانب تحاول المضي كأنك تلعب مرحلة خطية ولكن بنفس الوقت يمكنك تخطي ذلك من خلال القفز على ماهو متواجد في بيئة اللعبة كـ سلات الخضروات وكسر حاجز المرحلة الخطية والانتقال إلى مكان آخر تماماً بعيداً عن مسارك الرئيسي والطبيعي للانتقال في المرحلة. ومما يسوء الأمر أكثر هو طلب اللعبة منك للرجوع إلى نفس الأماكن لاحقاً بعد جمعك لأزياء جديدة لتتخطى الحواجز.

بعيداً عن المراحل فأن أسلوب اللعب غريب أيضاً فيما تحاول اللعبة تقديمه. هناك أزياء كثيرة في اللعبة والحصول عليها يغير من ميكانيكيات اللعب لدى شخصيتك، فبطل أو بطلة اللعبة تقوم بالقفز فقط ولاتوجد أي ضربات للشخصية، فكل الأزرار تقوم بالقفز. بمجرد حصولك على الزي الأول سيتغير شكل شخصيتك وستحصل على الميكانيكية الجديدة مع زي “ذئب الإعصار” وبدورها تقوم بقفزة دورانية حيث تقفز الشخصية ويكون الدوران عبارة عن الإعصار الذي تستخدمه كوسيلة للهجوم. في المرحلة الثانية تحصل على زي “إيلاستبلانت” وهو عبارة عن زي بشكل نبات يمكنه التمطط بالطول للأعلى، وبحسب وصف الزي فأنه يستخدم لتمطيط الشخصية للأعلى لجمع القطرات الطافية (عملة اللعبة) ويبدوا بأن هذه هي ميزة الزي الرئيسية. حسناً، الآن لدي أزياء مختلفة يمكنني الاختيار بينها بضغط زر R1 أو L1، فزي الذئب يمكنه القفز لنفس المستوى من الطول الذي تصل إليه باستخدام التمطيط بزي النبات بالإضافة لإمكانية استخدام القفز الدوراني كهجوم الإعصار، لذا فأن “الحركة الفريدة” لزي النبات قد بطُلت بسبب تأدية زي الذئب لنفس النتيجة التي كان من المفترض بأن تكون فريدة لزي النبات. الأزياء الأخرى خلال المرحلتين الأولتين تقدم معها إمكانية القفز الممتد لفترة أطول (كـ Yoshi أو Sackboy) أو إمكانية القفز وضرب الأرض بقوة أو إمكانية قذف اللهب كوسيلة للدفاع، كل زي يقوم بحركة واحدة فقط فلا يمكنك القفز مثلاً بالزي الذي يقذف اللهب لذا ستجعلك اللعبة تبدل بين الأزياء لتأدية مهمات موجودة لدى شخصيات ألعاب المنصات الثلاثية الأبعاد من الأساس. لم يبرز لي الديمو مايجعل نظام تبديل الأزياء مهماً للعبة مع الأسف وهذه هي الميكانيكية الرئيسية لأسلوب اللعب في Balan Wonderworld حيث تتفاخر اللعبة بوجود أكثر من 80 زي مختلف في اللعبة.

التبديل بين الأزياء ليس بالمتعة التي يمكن تخيلها، فالتحويل بطيء ومضيع للوقت حيث يمكنك حمل 3 أزياء معك فقط في الوقت الواحد والتبديل بينهم، بينما إذا واجهت عائق يحتاج لزي معين فعليك الرجوع لمنطقة الحفظ والانتظار قليلاً حتى تظهر خزانة الملابس واستبدال ما تحمله معك حالياً بما تريده. لا يجعل الأمر هذا مثيراً بأن كل الأزرار تؤدي نفس الغرض فأضغط على زر X لتثبيت زي جديد ولكن أخطأت وأريد الرجوع فأضغط زر دائرة ولكن أجد اللعبة غيرت الزي التالي بزي آخر لم أكن أريده، يحتاج هذا الأمر على تعود قليلاً ولكن نظام تغيير الأزياء لإعطائك خصائص إضافية ليس بالأمر المثير، فلم يبين لي الديمو التجريبي اختلافاً كبيراً بين الأزياء إلا في العالم السادس الذي تحسنت فيه الاستخدامات قليلة وبرزت ألغاز جديدة ولكنها لم تكن مميزة.

تصميم الشخصيات مميز جداً في هذه اللعبة، فكل من الشخصيات يبدو فريداً بتفاصيله كما هو الحال بتصميم الزعيم لذا من المؤسف بأن هذا التصميم الساحر لا يمتد للمراحل نفسها فلا أشعر بالعالم الساحر الذي من المفترض أن اكون متواجداً فيه. اللعبة تحمل معها دعماً للغة العربية من خلال القوائم وترجمة للنصوص، والخط المستخدم ممتاز جداً والترجمة راقية لذا هذه إيجابية كبيرة للجمهور العربي.

كنت أتمنى بأن أكون متحمساً لتجربة اللعبة الكاملة بعد إنهائي للديمو فأردت Balan Wonderworld أن تكون فريدة من نوعها وتقدم شيء جديد لألعاب المنصات الثلاثية الأبعاد، ولكنها للأسف لم تبين لي لماذا علي الأهتمام بها وانتظار اصدارها من خلال هذا الديمو وبدا تصميم المراحل عادياً جداً مقارنةً بالمراحل الساحرة والخيالية التي أردتها بعد مشاهدتي للإعلانات. مازلت سألعب Balan Wonderworld فأنا أحب هذا النوع من الألعاب، ولكن يؤسفني بأن تكون لعبة عادية ومتوسطة بدلاً من أن تكون تجربة استثنائية.

 

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى