انطباعاتمقالات

رأي: انطباعات حدث Square Enix Presents

هل تستمر Square Enix بحدثها الرقمي في المستقبل؟

شاهدنا حدث Square Enix Presents وهو الحدث الرقمي الأول للناشر سكوير اينكس على غرار المؤتمرات الرقمية التي بدأت العديد من شركات النشر بتقديمها بسبب جائحة كورونا من جهة، ومن قلة تكلفتها بالمقارنة مع حضور المؤتمرات كـ E3 و Gamescom من جهة أخرى. كانت هذه “الحلقة الأولى” لمؤتمرات سكوير اينكس الرقمية، فهل هي فكرة ناجحة وقدمت مانريده أم من الأفضل بأن لا تقوم Square Enix بتقديم هذه “الحلقات” مستقبلاً؟

 

 

طريقة تقديم جميلة ومميزة:

لعل الشيء الأبرز منذ بداية العرض بالنسبة لي كانت طريقة التقديم والغرافيكس المميزة. بدايةً مع شعار وشاشة بداية الحدث مع اللون الأسود والأشكال التي تبرز باللون الأحمر، وحتى الانتقالات بين الألعاب المختلفة والتي تبرز تصاميم الألعاب والشخصيات بنفس أسلوب الرسومات والتقديم خلال الحدث بالكامل. جمال طريقة التقديم نقطة إيجابية بالنسبة لي، فمن ناحية لا تشعر بأن الحدث مجرد مقاطع فيديوهات لألعاب مختلفة ملصوقة ببعضها البعض ويتم عرضها على التوالي، لذا كان من الجميل رؤية الترابط والتنسيق في التصاميم بين اللعبة والأخرى.

مقارنةً مع المؤتمرات الأخرى كـ Nintendo Direct أو PlayStation State of Play التي لا يجمع الألعاب المعروضة فيها شيء سوى الشاشات الحمراء أو الزرقاء التي يتم عرضها بين اللعبة والأخرى، والشريط بأسفل الشاشة عند عرض أسم اللعبة ومعلوماتها. اهتمام Square Enix بربط محتواها بالكامل ومقدرتها على تصميم هذه الانتقالات بسبب امتلاكها لجميع هذه الألعاب كانت أبرز النقاط التي امتدح فيها هذا الحدث.

 

الشفافية بمحتوى الحدث:

شاركتنا Square Enix عند إعلانها عن الحدث عن الألعاب التي ستتواجد وما يمكن توقعه، هذه المعلومات التي نشرناها سابقاً هي بالذات ما حصلنا عليه. طبعاً، لم تكن التفاصيل موجودة حول كل لعبة فلم نعلم مثلاً ما ستكون عليه لعبة Life Is Strange hg الجديدة أو ما هي الألعاب التي سيتم عرضها من TAITO فمازال هناك سبب لمتابعة البث المباشر. ولكن قد يكون ذلك نقطة سلبية من ناحية أخرى، فالمشاهدين يتوقعون المفاجآت الكبيرة.

حصلنا على مفاجأة أخيرة كانت كفيلة بإرضائي، فقد رأينا بعض التفاصيل الجديدة حول لعبة Project Athia، أو كأسمها الجديد المُعلن عنه Forspoken. ربما لم تكن هي بالإضافة إلى ألعاب TAITO كافية بإرضاء الجميع خصوصاً لمن كان بإنتظار جزء جديد من سلسلة Tomb Raider.

عرض تفصيلي للألعاب:

أمتد الحدث لمدة 40 دقيقة تقريباً، وكان الوقت المحدد لكل لعبة كافي لمشاركة العديد من المعلومات عنها، فحصلنا على شرح مطول للعبة Outraiders التي ستصدر قريباً، قد تكون مدة طويلة لغير المهتمين باللعبة ولكن هذا الحدث المكان المناسب للتعمق بشرح ألعاب الناشر بصورة مفصلة بدلاً من حدث آخر كـ The Game Awards مثلاً التي تكون فيه كمية العروض أهم من التفاصيل الدقيقة بكل لعبة.

رأينا كلك المزيد حول إضافة Marvel’s Avengers المتعلقة بشخصية Hawkeye ولكن كان الصوت في العرض غريباً، فأصوات الحوارات كانت أعلى من باقي الأصوات. وحصلنا بعدها على مفاجأة أخرى متعلقة بإضافة Black Panther المنتظرة. ولكننا لم نحصل على تفاصيل متعلقة باستفسارات اللاعبين حول أنظمة اللعب وغيرها، وربما يكون حدث War table الخاص باللعبة مكان أفضل لذلك ولكن بنفس الوقت فقد كان العديد من لاعبي Avengers ينتظرون الأخبار خلال هذا الحدث.

وكان الوقت المحدد لمشاهدة لعبة Life Is Strange: True Colors الجديدة مناسبة كذلك وعرفتنا على بداية اللعبة والشخصية الرئيسية وطاقتها بالإضافة للمحة على مكان اللعبة والشخصيات الثانوية والأحداث… هذا بالتأكيد إن لم نكن نعلمها بسبب التسريبات.

 

التسريبات، السهم القاتل لأي حدث:

كالعادة لا يخلوا أي حدث سواء كان رقمياً أم لا من التسريبات التي تظهر قبل أيام أو حتى ساعات من بدء الحدث وهذا الأمر يجعل الكثيرين غير راضيين عما شاهدوه أثناء الحدث بسبب “معرفتهم” لما سيتم عرضه قبل الوقت بالرغم من أنه ليس خطئأ من مقيمي الحدث. لست من المؤيدين للتسريبات المتعلقة بالإعلانات فهي دائماً تقلل من قيمة ما نشاهده ويتم تقييم الحدث على أساس غير عادل.

كانت كل من ثلاثية Tomb Raider الجديدة ومعلومات لعبة Life Is Strange: True Colors قد تسربت بالفعل قبل ذلك مما جعل من إعلان ثلاثية Tomb Raider كشيء مضيع للوقت بوسط الحدث لمعرفتنا به أساساً بدلاً من أن يكون خبر جديد نسمعه لأول مرة. ولكن هذه هي طبيعة الأمور فعندما يكون هناك العديد من الأشخاص العاملين على شيء ما فمن الأرجه بأنه سيتسرب بصورة أو بأخرى.

الخلاصة، هل نريد المزيد من Square Enix Presents:

الجواب نعم ولا…

أعتقد بأن المؤتمرات التي تجمع جميع الألعاب كـ Gamescom و Tokyo Game Show و The Game Awards هي أحداث أكثر متعة من مشاهدة حدث رقمي مخصص لناشر واحد فقط، وخصوصاً عندما تكون هذه المؤتمرات الرقمية موزعة بشكل عشوائي خلال السنة وليست بفترة زمنية موحدة كأسبوع واحد خلال شهر يونيو مثلاً. لذا من هذه الناحية فأنا لا أفضل مشاهدة Square Enix Presents مرة أخرى. كما أن ليس هناك سبب لحدث جديد إن لم تكن هناك ألعاب جديدة لعرضها وهذا ما رأيناه مع مؤتمر Ubisoft الرقمي مثلاً الذي غاب لفترة طويلة بسبب عدم وجود ألعاب جديدة بعد، فتطوير الألعاب يستغرق وقت طويل جداً والإعلان عن الألعاب بوقت مبكر ليس سوى خلطة سحرية لجلب الانتقاذات (كما الحال مع Elden Ring حالياً).

أما إذا كانت سكوير اينكس ستجلب في حدثها القادم نظرة على ألعاب الفرع الياباني من الشركة فهناك المزيد لترقبه كلعبة Final Fantasy XVI و Project Triangle Strategy أو أي مفاجآت أخرى لا نعلم عنها بعد. كما أن التعمق في تفاصيل الألعاب فرصة لمشاهدة الألعاب بصورة أفضل قبل إطلاقها.

 

هذه هي آرائي بالنسبة لما شاهدته في Square Enix Presents، شاركوني آرائكم انتم بالحدث وماذا تريدون أن يتطور في المستقبل؟

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى