مراجعات

تقييم: لعبة Scott Pilgrim Vs. The World: The Game – النسخة الكاملة

قصص Scott Pilgrim كانت قصص مصورة رومانسية كوميدية موجهة لشريحة محبي ألعاب الفيديو، وكانت الأولى من نوعها التي قرأتها شخصياً خلال نهاية 2009 قبل أن يصدر المجلد الأخير في منتصف عام 2010، وكان من الممتع مشاهدة عرض دعائي جديد حينها لفيلم سينمائي تحت الإنتاج مقرر للصدور في عام 2010 يحول أحداث هذه القصة إلى الشاشة الكبيرة مع استخدام المؤثرات البصرية التي ستعطي أكشن القصص المصورة حقها. وبنفس الوقت تم الإعلان بأن شركة Ubisoft سوف تعمل بالتعاون مع Universal Studios و Oni Press كل من صانعي الفيلم وكذلك ناشري القصص المصورة للعمل على لعبة تأخذ طابع الألعاب الكلاسيكية لتصدر مع إصدار الفيلم على شاشات السينما. وهنا تأتي لعبة Scott Pilgrim Vs. The World: The Game التي تم تطويرها من قبل عدد صغير من المطورين في Ubisoft Montréal، الذين فتحوا الاستوديو الخاص بهم لاحقاً بأسم Tribute Games المعروفة برسومات البيسكل المميزة ومطوري Mercenary Kings و Panzer Paladin.

تتوفر لعبة Scott Pilgrim Vs. The World: The Game رقمياً على أجهزة بلايستيشن 4، إكس بوكس ون، نينتيندو سوتيش، والحاسب الشخصي من 14 يناير 2020. يوجد إصدار أقراص حصري ومحدود للطلب المسبق لنسختي بلايستيشن 4 ونينتيندو سويتش عبر Limited Run Games. وهذا تقييم موقع إتحاد اللاعبين العرب مكتوب بعد مراجعة نسخة اللعبة على جهاز PlayStation 5.

 

صدرت لعبة Scott Pilgrim Vs. The World: The Game الأصلية بشهر أغسطس من عام 2010 وكانت متوفرة رقمياً فقط على كل من شبكة بلايستيشن الرقمية، و Xbox Live Arcade، وكنت أعتبرها لعبتي المفضلة المخصصة للخدمات الرقمية حينها. كان من المؤسف بأنه تمت إزالة اللعبة من المتاجر بعد انتهاء الحقوق بين يوبي سوفت و يونيفيرسال ولم يكن الأمر سهلاً لإسترجاعها خصوصاً بأن الفيلم لم يحقق عائدات مناسبة في السينما واعتبرته Universal فشل ذريع لفيلم لم يسترجع قيمة ميزانيتيه. وكان الأمر مزعجاً خصوصاً بأن اللعبة كانت مميزة وممتعة وقتها. ولكن بعد 10 سنوات يمكن للجميع أخيراً تجربة اللعبة التي حصلت على العديد من المدح وقتها، لنلقي نظرة ما إذا كانت Scott Pilgrim Vs. The World: The Game – Complete Edition مازالت تستحق الثناء بعد 10 سنوات من إصدارها.

ان هذه اللعبة مصممة بشكل كامل لتحاكي أسلوب الألعاب الكلاسيكية التي تقتبس منها القصص المصورة الكثير. فقد كان كاتب القصة متأثراً بشكل كبير بألعاب الفيديو التي صدرت على جهاز Nintendo Entertainment System، لذا كان من الطبيعي أن تكون اللعبة الخاصة بهذه القصة بهذا الأسلوب الأقرب إلى لعبة River City Ransom من عام 1989. تأتي Scott Pilgrim Vs. The World: The Game بميكانيكيات ألعاب Beat em Up التي كانت شبه غائبة وقت صدورها في 2010 ولكن لدينا العديد من الألعاب المميزة بهذا النوع مع Streets of Rage 4 و River City Girls خلال الأعوام الماضية. كما يميز اللعبة الرسومات الثنائية الأبعاد بأسلوب الرسم البيكسلي الدقيق التي تبقى مُتعة للنظر بأي زمان مهما تطورت أساليب الغرافيكس الواقعية.

قصة اللعبة نفسها تمهد الطريق لهذا النوع من الألعاب، حيث تتركز القصة على الفتى الكندي Scott الذي يرغب بمواعدة فتاة أمريكية انتقلت إلى مدينته حديثاً دون أن يعرف أي شيء عنها. بمجرد أن قام Scott بطلب ذلك منها تأتي غرابة القصة حيث أنها لا تواعد أي شخص قبل أن يتِم مُتطلبات خاصة تثبت بأنه قادر على ذلك، وهذا المتطلب هو مواجهة وصراع أحبائها السبع السابقين. اقتباس القصة في لعبة فيديو حيث عليك اتمام 7 مراحل وفي نهاية كل مرحلة زعيم عليك مقاتلته، بينما تقوم من خلال المراحل بمحاربة الأعداء المتنوعين وجمع الأموال من أجل تطوير خصائص شخصيتك هو الأقتباس الطبيعي لمثل هذه القصة. لربما بأن القصة غير واضحة من خلال اللعبة نفسها فقط، فأراها مُكمِلة لكل ما خاضه قارئ هذه القصص من أحداث وتُبرِز جانب الأكشن والقتال من القصة فقط ولكنها لاتقدم ذلك عبر اللعبة لأي شخص جديد على هذا العالم. أنصح أي شخص مهتم بهذا العالم بعد اللعب بأن يقوم بقرائة القصص التي تحتوي على العديد من الحوارات التي تبني الشخصيات والعالم بصورة أكبر.

تنوع مراحل اللعبة ممتاز جداً حيث تأخذنا اللعبة بدايةً من شوارع تورنتو الثلجية إلى حدائق النينجا اليابانية وكذلك بداخل باص متحرك ومرحلة المصعد كذلك (التي تتواجد بجميع ألعاب هذا النوع تقريباً!). خلال المراحل ستواجه عدد من الأعداء التي تختلف ضرباتهم وكيفية التعامل معهم لذا لن يكون أسلوب اللعب متشابهاً طيلة الوقت وستضطر إلى استخدام ضربات مختلفة مع الأنواع المختلفة من الأعداء. ستبدأ اللعبة مع ضربة واحدة فقط ولكن أسلوب تعلم ضربات جديدة سيكون من خلال الحصول على نقاط الخبرة من هزيمة الأعداء، وجمع الأموال منهم ستكون طريقة تطوير خصائص الشخصية كالقوة والدفاع والسرعة. العيب الوحيد قد يكون مدى صعوبة اللعبة في البداية مع المرحلة الأولى والثانية خلال أول مرة لعب؛ فسيكون كل عدو في المرحلة بمثابة تحدي وستموت العديد من المرات قبل أن تجمع نقاط الخبرة والأموال الكافية من أجل تطوير شخصيتك، ولكن بمجرد أن تقوم بذلك ستكون المراحل القادمة أسهل لذا لا تضيع فرصة جمع كل الأموال المتساطقة من الأعداء واستخدامها في المتاجر لشراء “الكتب” والتي تطور خصائص شخصيتك وستكون نصيحتي بعدم صرف الأموال على “الأكل” والذي يعيد نقاط الحياة اليك، فاستثمر أموالك في شراء الكتب التي ستطور خصائصك للأبد.

أبدعت اللعبة في تنويع زعماء اللعبة وإضافة الكثير لهم واختلافهم عن القتالات الموجودة في القصص. زعيم كل مرحلة كما هو المعتاد من هذا النوع من الألعاب، لديهم الضربات الخاصة بهم والتي يمكن تكهنها ولكن عليك بأن تكون مستعداً من ناحية طاقة شخصيتك لتتمكن من القضاء عليهم بسرعة وعدم ارتكاب العديد من الأخطاء أثناء القتال. وما يجعل هذه اللعبة ممتعة جداً هو إمكانية لعبها مع 3 لاعبين آخرين والذي يخفف من التحدي في بداية اللعبة ويزيد من متعة القتال والتركيز على مجموعة من الأعداء أثناء ذلك.

الموسيقى هي الجزء الآخر الأكبر للاستمتاع باللعبة، فقد أكون منحازاً عند قولي ذلك، ولكن موسيقة الـChiptune في الألعاب هي ما اعتدت عليه وستظل الأفضل برأيي لكل الألعاب بالنمط الكلاسيكي. تنوع هذه النغمات بين المراحل مع وجود نغمات خاصة بكل زعيم تعزز من التنوع الموجود شكلياً في المراحل لتجعلها مختلفة سمعياً كذلك. يمكنك الاستماع إلى كل الموسيقى في اللعبة من خلال ضغط L1,L1,L1,R1,R1,R1,L1,R1 على خارطة العالم لفتح الطريق إلى المنزل بيسار الخارطة.

تأتي هذه النسخة الجديدة من اللعبة مع الإضافات التي صدرت سابقاً لها، كإمكانية اللعب بكل من Knives Chau و Wallace Wells مع العلم بأن جميع الشخصيات الست تأتي بضربات مختلفة قليلاً عن بعضها الآخر، كما أن لكل منها ضربة خاصة مميزة عند الوصول لـ Level 16. وتأتي اللعبة أيضاً بأطوار جانبية إضافية كطور Dodge Ball حيث عليك رمي الكرة وقتل الأعداء بهذه الضربة فقط، وطور Battle Royale و Survival Horror لقتل أكبر عدد من الزومبيز قبل انتهاء حياتك، وأخيراً طور Boss Rush الأكثر متعة لإعادة قتال الزعماء على التوالي. هذه الأطوار الإضافية لا تقدم محتوى كبير ولكنها متعة إضافية قد تلعبها مع أصدقائك، كما أنه لا توجد مراحل إضافية للشخصيات الأخرى بل ستلعب بنفس المراحل. يمكن الحصول على شخصية إضافية جديدة من خلال إنهاء اللعبة 4 مرات باستخدام كل من Scott, Ramona, Kim, Stephen.

الخلاصة:

Scott Pilgrim Vs. The World: The Game – Complete Edition مازالت إحدى كلاسيكيات نوعها حتى بعد 10 سنوات من صدورها. أسلوب رسومات البيكسل مع تنوع المراحل وألوان الخلفيات وكذلك الموسيقى المصاحبة لها تجعلها جمال بصري وسمعي لم يختلف عن وقت صدورها الأول. كما أن القتال وتنوع أساليب الأعداء والزعماء يجلعها ممتعة للعب بسبب دقة التحكم وخصوصاً مع صديق آخر وهناك إمكانيات كثيرة لإعادة اللعب أكثر من مرة. قد تفتقر النسخة الكاملة لأي محتوى إضافي جديد يميزها عن الإصدار القديم سوى شملها للمحتويات الإضافية القديمة والتي لا تقدم محتوى كبير للعبة، ولكن توفرها مجدداً للبيع هو نقطة التركيز الأساسية لهذا الإصدار. ستقدم لك اللعبة تجربة تعاونية ممتعة جداً لذا لا تفوت ساعات من المتعة مع الأصدقاء في هذه اللعبة التي تُعتبر إحدى كلاسيكيات ألعاب الريترو الجديدة.

 

إيجابيات

  • أسلوب قتالي ممتع بالخصوص بالطور التعاوني
  • رسومات مميزة ومتألقة
  • موسيقى مناسبة وجميلة

سلبيات

  • لا محتويات إضافية جديدة
  • غياب القصة لمن لا يعرف عالمها

 

حديث جانبي:

بما أن Scott Pilgrim إحدى قصصي المفضلة، أريد أن استغل فرصة الحديث عن هذه اللعبة لتقديم بعض المعلومات التي قد تدفعك لقراءة القصص المصورة ومشاهدة الفيلم إن كنت جديداً على هذه السلسلة. قصص وفيلم Scott Pilgrim بالتحديد أعتبره من أفضل الأفلام المتعلقة بصورة ما بالألعاب إضافةً إلى Wreck it Ralph و Ready Player One لذا أتمنى أن تستمتعوا بها إن لم تقوموا بذلك سابقاً.

  • قصص Scott Pilgrim لا تكتفي فقط على القتال والذي يعتبر المحور الأساسي من اللعبة، بل تقدم قصة جميلة مع الحوارات والعلاقات بين الشخصيات المختلفة. وهناك تشابه وايحائات لألعاب كلاسيكية من خلال القصة كفرقة Clash At Demonhead التي هي بالأصل أسم لعبة صدرت على NES أو حتى من صور موجودة بخلفية الرسومات.
  • فيلم Scott Pilgrim Vs. The World يعزز بكثرة من قتالات القصة مع الاستخدام الكبير للمؤثرات البصرية والذي يجعلها ممتعة للمشاهدة، كما أن كل من Captain America و Captain Marvel (Chris Evans و Brie Larson) متواجدان بالفيلم.
  • تمت كتابة الفيلم قبل أن يتم الانتهاء من العمل على المجلد الأخير من القصة من الكاتب Bryan O’Malley لذا كانت النهاية المستخدمة في الفيلم مختلفة تماماً عن نهاية القصة الأصلية ولكن تم تغيير ذلك في اللحظات الأخيرة بعد انتهاء كتابة القصة ولعبة Scott Pilgrim Vs. The World: The Game تقدم نهاية مختلفة كذلك.
  • صدرت القصص الأصلية بألوان الأبيض والأسود كقصص الـ Manga، لكن تم إعادة إصدارها لاحقاً بالألوان. فهناك نسخ مختلفة متوفرة من القصص.
  • توجد نسخة أقراص متوفرة للعبة من خلال موقع Limited Run Games وهي المرة الأولى التي ستصدر هذه اللعبة بإصدار غير رقمي. موقع Limited Run Games مختص بإصدار نسخ محدودة من الألعاب المتوفرة بشكل رقمي فقط، مع العلم بأن لعبة Scott Pilgrim Vs. The World كانت المتطلب الأكثر من الموقع خلال جميع السنوات الماضية ولكن بسبب عدم توفر الحقوق لم يتمكن الموقع من إعادة إصدار اللعبة حتى الآن بعد إن قامت UbiSoft أخيراً بإعادة إصدارها.
  • هناك بعض المحتوى المقرر للعبة الأصلية والذي لم يصدر في المنتج النهائي حيث كان من المخطط تواجد مدينة Montreal كمحتوى إضافي مع قابلية اللعبة بأعضاء فرقة Clash At Demonhead، بينما كانت هناك خطة أخرى لمرحلة على الشاطئ لملاحقة Roxy قبل المرحلة الرابعة على الباص. تم إزالة هذه الأفكار بسبب قلة الميزانية للعبة.
  • بداخل السوق في المرحلة الأولى يمكنك دفع متأخرات إرجاع شريط الفيديو الذي استأجرته ويبلغ $504.25 والذي يعتبر مبلغ كبير جداً ببداية اللعبة. بمجرد إمكانيتك دفع هذا المبلغ أنصحك بذلك لأنك ستفتح الطريق لشراء معززات قوة بسعر بخيس جداً.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى