بودكاست وفيديوهاتمقالات

خفايف ألعاب: عندما ينكسر الايقاع – No Straight Roads

للاستماع للحلقة عن لعبة No Straight Roads:

بكلمكم عن لعبة ايندي ماليزية عطيتها فرصة بأني أجربها من بعد ما أعلنوا عن لعبة Hi-Fi Rush في مؤتمر Xbox الأخير. طبعاً من شفت العرض حق Hi-Fi Rush وفكرتها بدمج الأكشن مع الإيقاع، وخصوصاً بعد ما شفت أسلوب الرسم المستخدم فمباشرة كنت راح أجربها، لكن للأسف فهي مو متوفرة على Xbox One لأن ماعندي جهاز Series، ومتطلبات الـ PC لتشغيلها أعلى من المواصفات المتوفرة عندي فما أقدر ألعبها. فالمهم، اني مع فكرة هذه اللعبة تذكرت أن في لعبة ثانية نزلت من فترة وبنفس الفكرة وكنت متحمس لها وايد وهي No Straight Roads فشفت أنها فرصة مناسبة أرجع ألعبها وأشوف شنو قدمت هذه اللعبة لتصنيف الأكشن الإيقاعي.

 

No Straight Roads مثل ما قلت انها من تطوير استوديو مستقل ماليزي، لكنه يحمل أسماء كبيرة، لأن مخرجين اللعبة أحدهم كان مصمم رئيسي على لعبة Final Fantasy 15، بينما الثاني كان رسام الـ Concept Art لشخصيات Street Fighter V. وتصميم الشخصيات في No Straight Roads كان أول شيء شدني للعبة، لأنه حتى قبل ما أعرف علاقة الرسام في Street Fighter V إلا انه كان مألوف وحلو شكلياً بالنسبة لي. ففكرة NSR كلعبة هي انها تدمج أنظمة ألعاب الأكشن السريع ويا جانب صوتي يركز على إيقاع الموسيقى في حركة الأعداء. وهذا النظام يحدد وقت تفاديك حق ضربات الأعداء بمجرد استماعك للموسيقى، والتركيز على الإيقاع حتى تخطط وقت هجومك. كفكرة فاللعبة حلوة، فهي مو لعبة Rythm موسيقية بالكامل، لأن تركيزها أكثر على الأكشن مع جانب موسيقي، وفوق الفكرة، كل الصور الي شفتها من اللعبة والشخصيات الي فيها شدتني اني أجربها، لأن الأسلوب الفني مثل ماقلت كان حلو بالنسبة لي.

فنجي الحين حق أرض الواقع، ونبتعد عن الوصف المثالي للعبة ونركز على شلون اللعبة نفسها تشتغل لما انت تلعبها، فهل فعلاً توفر كل الي تقول عنه بأسلوب متناسق، وهل تنجح في الدمج بين الأكشن والإيقاع؟ من رأيي، للأسف لا.. أو على الأقل هذه كانت تجربتي مع اللعبة وأحسها فشلت انها توَصِل لي أي شعور بالرضا بالقيمبلاي… إلا في مكان واحد. هي اللعبة عبارة عن منطقة شبه مفتوحة تتنقل فيها بدون Combat، ووظيفتها انها تُوصِل بين المراحل الي فيها الزعماء. فهذه المنطقة الشبه مفتوحة، فيها بعض الأشياء الي تجمعها وتساعدك في ترقية الشخصية، فبتحصل عبوات طاقة تستخدمها على الأجهزة الكهربائية أو إضاءة الشوارع، وهذه تزيد من عدد الـ Fans أو المتابعين لفرقتك الموسيقية. بما إنك تلعب بشخصيتين في فرقة موسيقية فتقدر تبدل بينهم، ففي Mayday عازفة قيتار وضرباتها قوية، و Zuke الطبال وضرباته سريعة. وكل واحد منهم عنده سلسلة كومبو مختلفة للضربات. فأي زعيم تحاربه أو تسوي الأنشطة الي قلت عنها في المنطقة المفتوحة فراح يزيد عدد معجبين الفرقة الموسيقية. وهذا عبارة عن نظام ترقية الشخصية، فعدد المعجبين هو الشيء الي تستخدمه عشان تفتح مهارات جديدة في شجرة المهارات لكل شخصية أو للفرقة كَكُل. مثل إنك تزيد عدد ضربات الكومبو، أو إنك تضيف قفز مزدوج للشخصيتين، أو Dash. وكلها أشياء فعلاً تحس فيها بالقتال وتقدر تنفذها. فكوصف الأنظمة، وحتى طريقة دمجها في اللعبة طالعة بشكل حلو، وفي أنظمة إضافية مثل انك تزيد خصائص للشخصية بالمُلصقات الي تحصلهم في صناديق في المنطقة المفتوحة، وهذه تزيد قوة ضرباتك أو تزيد سرعة الحركة أو قوة الضربات المُرتدة. فعلى الورق وكوصف للأنظمة فكل شيء حلو، لكن ليش لما ألعب اللعبة أحس اني مو راضي على الكومبات، وكل هذه الأنظمة ما تفيد انها تقدم لي المتعة الي كنت انتظرها؟

أحد الأسباب ان الكومبات نفسه شعوره سيء، يعني لما تشوف فيديو للعبة تحس انه شغال بطريقة جيدة، يعني حتى تسجيلي للعبي لما كنت أشوفه وأنا أكتب هذه الحلقة كنت أحس أن اللعبة حلوة، لكن في اللحظة الي كنت ألعبها ما كنت أحس بهالشعور. هي لعبة أكشن بكومبو بسيط وتقدر ترقيه، لكن البساطة مو مشكلتي في هاللعبة، لأني لعبت ألعاب مع كومبوات بسيطة ومازالت بالنسبة لي تجربة ممتعة مثل لعبة Lollipop Chainsaw. في No Straight Roads، لما تدخل مرحلة الزعيم وقبل ما تواجهه، ففي عندك أجزاء الكومبات، لكن التنقل خطي في المرحلة ومافي فعلياً ألغاز تحلها، ولما تواجه مجموعة الأعداء الي قدامك، فهني المفروض ان نظام الأكشن الإيقاعي يشتغل بأفضل حالاته. لكن هني تلاحظ ان الكومبات سيء، ففعلياً في موسيقى شغالة في المرحلة، وبتكلم عنها بعدين لأن الموسيقى ممتازة، وبعد فعلاً في أعداء تكون ضرباتهم على حسب إيقاع هذه الموسيقى، لكن انت شخصيتك تتحرك بحرية وما يأثر عليها إيقاع الموسيقى، فتقدر تتحرك وتتفادى في أي وقت، وتقدر تستخدم الضربات بأي توقيت. فصاير مُخُك يشتغل في اللعبة بشكل مُشتت، هل اني أمشي على نفس الإيقاع، أو اتحرك على كيفي وأسوي Spam للضربات وأقتل الأعداء. وفي أغلب الأوقات كنت أختار الخيار الثاني. لأنه حتى عقوبة الفشل وتلقي ضربة من العدو، ماتحسها عقوبة مناسبة. لأنها صح تنقص من مستوى صحة الشخصية، لكن لأنك تلعب بشخصيتين فتقدر تبدل للشخصية الثانية بأي وقت، والشخصية الأولى ترجع صحتها مع الوقت، فمافي خطر فعلي انك ممكن تخسر شخصيتك. واللعبة فيها Co-Op لكن ماجربته.

فكلعبة تصنيفها أكشن إيقاعي، تحس نصف الوصف ضايع في اللعبة. جانب الإيقاع ماتحسه موجود فعلياً، أو ماتحس الكومبات مبنى حوله بالشكل المطلوب. يعني صح ان في موسيقى والأعداء يضربونك على الإيقاع. لكن معظم الأعداء الي واجهتهم ثابتين في مكانهم وما يتحركون. فسهل انك تروح توقف عندهم وتتفادى ضربة الإيقاع بكل سهولة، وتقعد تسوي Spam لضرباتك وتقتلهم بدون أي تحدي فعلي. حتى اني كنت اسأل نفسي وأنا ألعب، هل أنا قاعد ألعبها غلط؟ هل أحتاج أدخل YouTube وأشوف شرح لطريقة الكومبات عشان ألعبها بالطريقة الصحيحة؟ حتى كنت أقول يمكن أنا ماعندي اذن موسيقية فمو قاعد أفهم الإيقاع وألعب على أساسه. واذا بدأت تسأل نفسك كلاعب هذه الأسئلة فمعناها ان في شيء غلط في اللعبة ما وصلته لك بالشكل المطلوب. وهذا بالضبط مشكلتي ويا NSR.

فبعد هذه المراحل القصيرة الي ماتقدم شي فعلياً، توصل للزعيم. والمفروض ان الزعيم يكون عبارة عن Set Piece كبير تنفذ فيه عدة أشياء قبل لا تهزمه، وكلها لها علاقة بالموسيقى طبعاً لأن هذه فكرة اللعبة الأساسية. ولحدٍ ما فهالكلام صح. فالزعيم عبارة عن أكثر من Stage، وفي أفكار حلوة في كل الزعماء. فثاني زعيم عبارة عن مغنية V-Tuber، عشان تهزمها لازم توقف 4 أشخاص يتحكمون فيها، ففي مؤدية الصوت نفسها، وفي الرسام، والـ Editor، والـ Mocap Artist. فكفكرة زعيم وايد حلوة، لكن للأسف مثل الكومبات في اللعبة، مافي تطبيق صح لهذه الأفكار. فيتحول القتال إلى مجموعة غير متناسقة من الأهداف تسويها بترتيب معين، والسيء بالموضوع ان الإيقاع ضايع في وسط كل هالكلام. المكان الوحيد الي اللعبة تعرض الي عندها وتدمج الموسيقى مع القتال بشكل مضبوط هو في الزعيم الثالث مع عازفة البيانو، وهذا القتال كان أفضل جانب قيمبلاي قدمته اللعبة واستمتعت فيه، والسبب كان ان الإيقاع كان يضبط مع وقت التفادي والضربات بشكل حلو وتطبيقه ممتاز في هذا الزعيم. فتحس ان الأفكار موجودة لكن تطبيق القيمبلاي مع الموسيقى ماكان بالدرجة المطلوبة.

والي يقهر أكثر ان اللعبة نزل لها نسخة محسنة اسمها Encore Edition وهي الي كنت ألعبها، ولكن حتى مع النسخة المحسنة ففي مشاكل كبيرة. يعني خلال الزعيم الثاني ، وصلت لأحد الـ Stages واللعبة نفسها ما نَزَلَت المجموعة الجديدة من الأعداء على الشاشة، فكان المكان فاضي ومافي الشيء الي لازم أروح له عشان أضرب الزعيم. فكنت مستغرب وأدوُر في المكان أبحث عن شيء أسويه وماكنت أعرف انه Glitch. وبعد فترة قررت اني أعيد المرحلة. فلما عدت المرحلة صار شيء أكثر غرابة، فهالمرة كل شيء طلع في مكانه صح وقدرت أتقدم للمطلوب، لكن جزء من أصوات اللعبة اختفى، وهي أصوات المؤثرات الصوتية لضربات شخصياتي، وبعض المؤثرات الصوتية في الـ Cutscenes. فقاعد أسمع الحوارات والموسيقى لكن مافي مؤثرات صوتية. وفي لعبة نصف فكرتها تعتمد على الأصوات، فهذا شيء أكثر من مخيب ان الأصوات ماتشتغل صح، خصوصاً بعد أكثر من سنتين من نزول هاللعبة، وبعد نسخة محسنة منها. لكن للأمانة صادتني هالمشكلة مرة وحدة بس طول اللعبة.

لو انها كانت لعبة مو مهتم فيها شخصياً، أو ان كل جوانبها ما تشتغل صح فكنت برتاح اني أقول ما بكملها وبروح للعبة الي بعدها. لكن كقصة فهي مثيرة للاهتمام، بأن في مجموعة فنانين يتحكمون بهذه المدينة، وكل زعيم منطقة عنده Genre من الموسيقى ممزوجة مع الـ EDM، والبطلة مع فرقتها تبي ترجع أمجاد موسيقى الـ Rock. وهذا الجانب مدموج مع الزعماء لأن في لهم موسيقى ولحن معين على أسلوبهم الي يستخدمونه، وأول ما تبدأ القتال يكون مايل لجانب الـ EDM أو الموسيقى الالكترونية، ولما تبدأ تضرب الزعيم يتحول نفس اللحن ونفس الموسيقى إلى الـ Rock، ففي مقطوعتين من نفس الموسيقى يزيد فيها مستوى الـ Rock تدريجياً مع القتال، وهذا تطبيق حلو للفكرة. وكل الموسيقى الموجودة في اللعبة ممتازة، وكنت أتمنى لو ان القيمبلاي كان مضبوط أكثر مع جانب الإيقاع. والشخصيات نفسهم الي تلاقيهم حلوين وفي حوارات جيدة وتضحك في بعض الأوقات. ولاحظت شيء غريب، مؤدية صوت Mayday في بعض الحوارات كان لها لكنة مختلفة عن باقي الحوارات. بس عموماً كأحداث وحوارات وشخصيات فهذا الجانب جيد وكان ممتع بالنسبة لي وخلاني أواصل اللعبة بسببه.

يمكن هذا أحسن تلخيص لـ NSR، أنها مجموعة أفكار ممتازة، بينها بعض الأنظمة الجيدة، لكن يعيقها تطبيق قتال سيء. وعلى الأغلب سببه نقص في الخبرة، فتحس ان الاستوديو جديد وعنده جانب ابداعي ممتاز، لكن وقت تطبيقه في اللعبة كانوا يحتاجون خبرة أكثر عشان يقدرون يطبقون الي هو أساساً موجود في بالهم. فتجربتي مع No Straight Roads للأسف ماكنت بالشكل الي كنت أتخيله وأتمناه، بالرغم من انها كانت تجربة ممتعة لكنها ما وصلت لتوقعاتي في القيمبلاي الي يخربها، طبعاً مع مراعاة انها لعبة ايندي. فقدموا فيها مجموعة أفكار أكثر من جيدة، وأنظمة اللعب مثل تطوير الشخصية وغيره أقدر أقول انها ممتازة. والموسيقى والرسومات والتصميم نفسه حلو. كان يحتاج فقط اللمسة الأخيرة.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى