بودكاست وفيديوهاتمقالات

خفايف ألعاب: المحقق في مدينة الياكوزا – Judgment

للاستماع للحلقة عن لعبة Judgment:

 

 

بكلمكم في هذه الحلقة عن تجربتي ويا Judgment. وهي تجربتي الأولى الكاملة مع أي شي له علاقة بـ Yakuza. أعرف اني متأخر على هذه السلسلة، وللأمانة من أيام الألعاب على PS2 وفي من ربعي الي يقولون لي العبها، لكني اتكاسل الصراحة اني ألعبها واحياناً بدون سبب. حتى اني جربت Yakuza 5 ولعبت شوي من البداية لكن ما واصلت. وفي السنوات الأخيرة مع كل الريماسترات الي نزلت على الأجهزة الجديدة ففي أشخاص مثل عبدالقادر واحد من الكُتاب في موقع قيمرز يونايتد، و حتى عصام الشهوان، الي يقولون لي العب السلسلة لأنها بتعجبك، و ان شاء الله بمر عليها وأكملها مستقبلاً. لكن كبداية كنت متشجع اساساً لما أعلنوا عن Judgement كسلسلة فرعية مالها علاقة بألعاب Yakuza. فكانت فرصتي اني أجرب ألعاب هذا المطور ببداية جديدة حتى لو اختلف نوع اللعبة… لكن احنا في 2023 وقاعد اتكلم عن لعبة من 2018، فبتعرفون ان حتى Judgment تأخرت في تجربتها. لكن اخيراً أقدر أقول اني عطيت الوقت الي تستحقه هذه اللعبة وقاعد ألعبها. ففي كلامي اليوم يمكن أذكر اشياء تكون بديهية لأي شخص جرب ألعاب Yakuza، لكن بالنسبة لي أشوفها لأول مرة، فبتسمعون رأيي كشخص جديد ما جرب هذه الألعاب، فتحملوني شوي اذا انتوا من عشاق السلسلة.

بابدأ اني أقول ان السبب الي خلاني اتشجع لـ Judgment بدل Yakuza، هو لأني أميل أكثر لناحية التحقيق واللعب كمحقق، والي أعلنوا عنه مع Judgment. فكانت فرصة بالنسبة لي اني أجرب الاشياء الي يقدمها استوديو التنين في ألعابه، مع نوع مُفضل عندي من ناحية التصنيف. فمثل وايد منكم الي عايشوا أنمي المحقق كونان من يوم كنا صغار وبدأ ينعرض، والى يومنا هذا، فدائما كنا نبغي ألعاب تحقيق للأنمي، وكان في ألعاب المحقق كونان على بلايستيشن 1 والي لعبتها في وقتها، لكنها كانت باللغة اليابانية وماقدرنا نستمتع فيها. فيمكن تقولون ان نظرتي لـJudgment انها بتكون بمثابة لعبة التحقيق بميزانية عالية الي كنت انتظرها طول هالسنوات.

وخلال تجربتي لقضايا القصة الموجودة في اللعبة لحد الحين، وحتى القضايا الجانبية الي اخترتها فأقدر أقول ان Judgment وصلت لي الي كنت أبغيه. اولها بطريقة التقديم والـ Presentation حق هذه الأجزاء من القصة، مثل طريقة عرض القضية، وطريقة اكتشاف أماكن الجريمة والبحث عن الأدلة، وبعدين التحقيق والكلام الي تحصله من الأشخاص المتعلقين بالقضية. كلها تنضاف لمعلوماتك عن القضية والي بتساعدك في وصولك لنتيجة معينة. والأحلى بالنسبة لي اهي المعلومات الي انت تكتسبها وما تكون مكتوبة في أي مكان. فمثلاً لما تتكلم مع أحد الاشخاص يذكر لك في الحوار عن اسم مكان او شارع مهم للقضية، لكن هذه المعلومة ما تنكتب لك في قائمة اللعبة فعليك انك تحفظها لأن اللعبة تختبرك في هذا الشي أكثر من مرة بطريقة او ثانية، مثل انها خلال حوار مع شخص ثاني تعطيك خيارات بانك تختار الشي الصح لكن تعتمد على ذاكرتك بدل ما تدخل القائمة وتشوف المكتوب وتختاره. وحتى بالنسبة لما تبرز أحد الأدلة المناسبة للسؤال او كإثبات على شي معين تصير تعتمد على الي سمعته او اكتشفته انت لما حصلت الدليل، بدل من الي مكتوب في القائمة. فتصير اللعبة تعطي لمخك وظيفة انك تفكر شوي بدل ما تكون لعبة  تختار من بين خيارات متعددة. وهذا الي كنت أتمنى أشوفه أكثر الصراحة، فمثلا لما تبرز دليل خطأ لأول مرة، أبغي لو تختلف ردة الفعل وتصير أصعب انك تختار الدليل الصح بعدها ولازم تثبت أكثر لهم حتى لو كانت اجابة صح.  لان في بعض الاحيان لما تختار الخيار الغلط، تحصل فرصة ثانية بدون عواقب فيُضعف من أهمية كل الي كنت أقوله قبل شوي وتصير تقدر تختار الاجابات لحد توصل للصحيحة عن طريق الصدفة. فكنت أتمنى لو ان في عواقب للخطأ في ابراز الاستنتاجات. لكن كمُجمل، فالطريقة الي تنحل فيها القضايا وتبحث فيها عن الأدلة كانت ممتعة بالنسبة لي.

من الأشياء الثانية الي ابهرتني في اللعبة هي المدينة. Kumorocho مو عالم كبير ونصه فاضي، لكن مكان تقدر تحس ان له شخصيته. تقدر تلعب في هذا العالم وتعرف كل زاوية منه. ومن أول الاشياء الي سويتها قبل ما ابدأ اللعبة حتى، كانت في الخيارات لما قررت اشيل الـ mini map او الخريطة المصغرة. قررت اني ابغي أعرف هذه المدينة بدون ما احتاج خريطة، ولأن المكان محدود فسهل انك تتعلق بهذا المكان وتعرف كل شي موجود فيه. في البداية طبعاً كنت احتاج أعرف الأماكن من الخريطة الي في التلفون داخل اللعبة، لكن بعد ما لعبت اللعبة أكثر صرت أعرف أسامي الشوارع ومكانها بالضبط. وأسامي بعض المحلات، فلما أبدأ مهمة ويقولون لي ان لازم أبحث على شارع Theater Square أو Tenkaichi Street مثلاً، أعرف بالضبط وين هذا المكان، ولما يقولون لي روح لصالة آركيد Charles أعرف مكانه وأعرف اتنقل بدون خريطة عشان أوصل للمكان. ولأن بعض المحلات تستخدم حروف الكانا فأصير حتى اني اقراها وأعرف ان هذا المكان المطلوب بدون ما احتاج للخريطة، الا اذا مكتوبة بالكانجي فأضيع لأني ماعرف اقراها. بالنسبة لي صرت متعلق بهذه المدينة خلال فترة اللعب، ولما أطلع من المكتب الي انا فيه، أعرف وين اماكن المطاعم اذا احتاج أروح آكل، وأعرف اماكن المكاتب للمهمات بدون ما أحتاج الخريطة وهذا شي أكثر من حلو، ويذكرني بـ Shenmue بأن عندك حِس للمكان نفسه كأنك شخص عايش فيه من فترة.

واللعبة فيها نشاطات وشخصيات مختلفة، بس ما حسيت اني أبغي أسويها كلها، لأني أقدر أركز على الاشياء الي احبها، فحتى القضايا الي اقدر اختارها فاقرأ الوصف واقرر اذا شي ابغي اسويه او لا. وحتى بالنسبة للشخصيات الي أكلمها لما أتعلق فيهم وأقوي علاقتي معاهم لأني متعلق بقصتهم أو بشخصيتهم، بدل من اني أتصادق مع كل الموجودين في اللعبة لغرض اني أرفع مستوى النقاط عندي وأكمل قائمة أو Checklist بالأشياء الي تقدمها اللعبة. استوديو التنين يعرف يبني عالم وشخصيات انت كلاعب تحب تتعلق فيها أكثر من انك تسويها لمجرد انهاء متطلبات في اللعبة، وهذا الشي واضح جداً في Judgment حتى بالنسبة لشخصي أول مرة يتعمق في ألعاب هذا الاستوديو نفسي. سبق ولعبت Binary Domain من تطويرهم والي قدمت شخصيات حلوة وأحداث كوميدية في عالم خيال علمي مليان بالروبوتات، لكنه مُضاعف لمرات أكثر في لعبة Judgment.

طبعاً الاختلاف كبير بين Binary Domain و Judgment من ناحية اللعب. فالأولى تلعب بمسدسات في لعبة تصويب، والثانية تركز على أسلوب الـ Beat em up الثلاثي الأبعاد الي يميز ألعاب Yakuza. والقتال جيد من ناحية الي يقدمه مع الحركات الإضافية الي تقدر تشتريها، لكن عشان أكون صريح، صح اني حبيت أسلوب الـ Beat em up وهو مضبوط، لكن في Judgment بالذات كنت أقدر أستغني عنه لو ما كان موجود، لأن الأهم بالنسبة لي كان أسلوب لعب التحقيق. فلو ماكان في قتال في اللعبة ما أحس اني كنت بفتقده، ولكن لأنه موجود فيضيف شي حلو مع القتالات الغريبة الي تصير في المواجهات الكبيرة، ومثل ما قلت انه مضبوط بالنسبة لأسلوب قتال Beat em Up.

كانت تجربة حلوة ولازلت ألعبها عشان أخلصها، ومع اني كنت متوقع انها بتعجبني حتى قبل ما ابدأ لعبها، إلا انها فاقت توقعاتي خصوصاً من ناحية التعلق بالعالم والشخصيات. فمع الي قدمه استوديو التنين في اللعبة خلوني كلاعب أندمج مع كل شيء توفره اللعبة وألعب كأني متقمص لدور Yagami وأعيش في المدينة بحياته وعلاقاته، وآخذ القضايا الجانبية الي أنا أحس لو كنت أنا Yagami راح آخذها. فكانت تجربة مميزة واذا كملتها راح أكون متشوق عشان ألعب Lost Judgment. لكني في مجموعة ألعاب بلعبها بينهم كنوع من التنويع قبل ما أرجع للجزء الثاني.

وكان هذا اختصار لتجربتي مع Judgment، وأتوقع أغلبكم لعبها، لكن اذا كنت متحير تجرب اللعبة أو لا، فأنصحك انك تبدأ وراح تنجذب لكل الأشياء الي ذكرتها بمجرد انك تلعبها للساعتين أو الثلاث الأولى.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى