مراجعات

تقييم: لعبة Captain Tsubasa: Rise of New Champions

من منا لا يتذكر الكابتن تسوباسا وإن كنا نعرفه بأسمه العربي لدينا، فذكريات ذلك المسلسل الكارتوني عالقة بأذهان الكثيرين ممن عاشوا طفولتهم بمشاهدة حلقاته. مرت فترة طويلة جداً منذ ان رأينا لعبة للكابتن تسوباسا على أجهزة الألعاب المنزلية ليقدم لنا تجربة لعبة كرة قدم آركيدية لا تقدمها لنا ألعاب المحاكاة التي تركز على زيادة الواقعية مع كل نسخة جديدة منها.

لعبة Captain Tsubasa: Raise of New Champions صدرت بتاريخ 27 أغسطس 2020 من نشر شركة بانداي نامكو للترفيه على أجهزة بلايستيشن 4، نينتيندو سويتش، والحاسب الشخصي مع دعم للغة العربية من ترجمة الحوارات والقوائم. وهذا تقييم موقع إتحاد اللاعبين العرب مكتوب بعد مراجعة نسخة اللعبة على جهاز PlayStation 4 Pro.

بدايةً فأن لعبة كرة القدم هذه بعيدة كل البعد عن الواقعية وتركيزها على تقديم تجربة لعب آركيدية لتحاكي معها أكشن مسلسل الأنمي الذي تعودنا عليه. Captain Tsubasa: Rise of New Champions تقدم لنا لعبة رياضية، آركيدية، سينمائية ومليئة بالدراما التي تتخلل جو اللعبة وحتى أسلوب اللعب نفسه. فهي مزيج بين ألعاب الروايات المرئية “Visual-Novels” وألعاب كرة القدم السريعة.

القصة:

لن تكون القصة غريبة عليكم إن تابعتم الأنمي سابقاً، أو حتى النسخة الجديدة التي صدرت بعام 2018 والمبنية عليها هذه النسخة. ولكن محور حديثنا هو كيفية تطبيق القصة لتتناسب مع اللعب. اللعبة مقسمة إلى طوري قصة، الأول المسمى بـ”حلقة تسوباسا” والثانية بأسم “حلقة البطل الجديد”، حيث تركز الحلقة الأولى على أحداث مباريات المدارس المتوسطة اليابانية حتى نهائي البطولة، وتكملها الحلقة الثانية من بعد انتهاء بطولة المدارس المتوسطة واختيار ممثلي فريق اليابان للشباب والدخول إلى دوري العالم للشباب ومواجهة أقوى الخصوم من دول العالم.

تختلف الحلقة الثانية عن الأولى، بأن في “حلقة البطل الجديد” ستنضم أنت كلاعب إلى صفوف أحد المدارس المتوسطة الثلاث المتوفرة للاختيار وتكون اللاعب الجديد الذي تحتاجه اليابان، بينما ستلعب بتسوباسا وفريق مدرسة Nankatsu خلال الحلقة الأولى. هذه الاختلافات لها تبعات لأسلوب اللعب سأتحدث عنها عند مناقشة أسلوب اللعب لاحقاً.

القصة وتطبيقها هو الجزء الأكثر تقلباً وتذبذباً خلال تجربة اللعبة، فأحياناً شعور الحماس والمنافسة يطغى على كل شيء، بينما أحياناً أخرى شعور الملل والأحاديث المتكررة تخيم على جو اللعبة. أحداث القصة مسرودة بطريقة ألعاب الروايات المرئية مع تمثيل صوتي كامل؛ حيث تدور الحوارات بين شخصيتين أو أكثر حول تحديات كرة القدم وتطوير مهارات اللاعبين ومناقشة المباراة الحالية أو المستقبلية، ولا تكتفي اللعبة بذلك فقط، بل تحاكي الأنمي وتدمج هذه الحوارات والأحاديث بوسط المباراة واللعب لتقدم تجربة مختلفة.

الحوارات تمتد لأوقات طويلة، فهناك حوارات تدوم قرابة الساعتين بين انتهاء المباراة التي لعبتها وبين اعطائك التحكم للعب المباراة التالية، لا ضرر ان كانت هذه الحوارات مثيرة للأهتمام، ولكن بكثير من الأحيان فأنها مكررة وتركز على اعطائك النقطة نفسها لأكثر من مرة خلال فترة قصيرة ممى يؤدي إلى الملل. بينما الحوارات بوسط اللعب حماسية وتضيف طابع جديد من الإثارة؛ فغالباً ما تؤدي إلى مفاجآت جديدة أو حركات وضربات مميزة مقتبسة من الأنمي طبعاً. لهذا دور في أسلوب اللعب أيضاً سأذكره لاحقاً.

ربما يكون لأسم حلقة “البطل الجديد” دلالة على التركيز العميق على قصة الشخصية التي تقوم بإنشائها، إلا ان خلال أحداث القصة في هذه الحلقة ستعرف سريعاً بأن لاعبك مجرد خلفية من ناحية الأحداث، بينما هو التركيز من ناحية أسلوب اللعب والتطوير فقط، توجد خيارات حوارية يمكن اختيارها ولكنها لا تؤثر سوى على نص الحوار التالي فقط ولم تكن لها تبِعات على القصة.

اختصاراً لذلك، فأن القصة مميزة في أحيان بينما تختبر قوة صبرك في أحيان أخرى. فعندنا تقوم بإضافة شيء جديد للعب فأنها مثيرة جداً، وعندما تكرر عليك الحوارات فأنها مملة جداً.

أطوار اللعب:

تتكون اللعبة من عدة أطوار، أولها طور القصة المقسم الى حلقتين كما ذكرت سابقاً. وطور المباريات والتي تنقسم إلى المباراة الواحدة، تحديات ضربات الجزاء، والبطولة. طور اللعب عبر الشبكة لمنافسات الأونلاين بنظام الغرفة أو المواسم والتقسييمات. طور التدريب المقسم إلى تدريب الحركات الهجومية، الدفاعية، والتدريب الحر.

الاستمتاع باللعب الحر ومنافسة أصدقائك بنفس الغرفة حبيس لطور القصة، فاختيار الأفرقة والمنتخبات مقفل خلف جدار لعب طور “حلقة البطل الجديد”. حيث لن تتمكن من اختيار أقوى المنتخبات منذ البداية بل عليك فتحها لتتمكن من لعبها بعد منافسة هذه المنتخبات خلال بطولة العالم للشباب. والغريب بأن هناك منتخبات مقفلة أيضاً حتى بعد إنهائك لهذا الطور لمرة واحدة ولن تتوفر إلى بعد لعب القصة مرة أخرى!

قد يكون هذا حافز للعب والاستمتاع بطور القصة، ولكن حتى بعد لعبك لساعات طويلة من طور القصة فمازلت غير قادر على اختيار جميع المنتخبات المتوفرة في اللعبة حتى ان تقوم بإنهاء جميع مباريات القصة ضد هذه المنتخبات، والتي لا يمكن إنجازها إلا بلعب القصة لأكثر من مرة. المزعج في الأمر هو تحمل الساعات الطويلة من الحوارات التي انتقذتها سابقاً لتتمكن من الحصول على التجربة الكاملة في الأطوار الحرة الأخرى. قرار اقفال الحرية بالاختيار لم يكن موفقاً.

أسلوب اللعب:

النقطة الأكثر أهمية، تجربتك التي تجعل Captain Tsubasa: Rise of New Champions لعبة تفاعلية بدلاً من مشاهدتك لحلقات أنمي. هناك الكثير للحديث عنه هنا ولنبدأ بميكانيكيات اللعب البسيطة. أنها لعبة كرة قدم؛ تحكم بلاعبي فريقك، سجل هدفاً، حقق فوزاً، ضاعف جهدك في التمرين، لن تحرز أهدافاً حلوة إلا بالتصميم. أسلوب اللعب سريع وسينمائي، فالتسديدات العادية لا تعتبر سوى البداية والتركيز على التسديدات القوية التي تلتهم طاقة حارس المرمى وتجعله غير قادر على صد الكرة وحماية مرماه من الأهداف. كذلك الأمر بالنسبة للتمريرات والتصدي وحركات اللاعبين المميزة.

نظام اللعب الرئيسي:

الـ Spirit Gauge المحور الأساسي في اللعبة، فهي طاقة التحمل لكل لاعب. كل دحجرة وتربيت للكرة، تمرير، تفادي، تسديد، مواجهة، وعرقلة تستخدم هذا العداد. اللاعب أكثر عرضة لخسارة المواجهة ضد الخصم كلما قل العداد.

الركض بالكرة بطبيعة الحال جزء كبير من المباراة. استخدام الركض السريع يعطي أفضلية للتحرك ولكن ان كان الخصم يستخدمها أيضاً فلاعبك معرض لخسارة الكرة، استخدام التوقيت الصحيح للتفادي هو الحل لهذا المأزق إن كانت لديك طاقة Spirit Gauge كافية ولكن الخصم قادر على ردعك بعرقلة أقوى. هذه أساسيات مهارات الركض واتقانها يؤدي للاستمتاع باللعب، توازن تام بين تحركاتك وحركات الخصم والحصول على الأفضلية هو الهدف.

مهارات التفادي تختلف بين اللاعبين، فتسوباسا يمرر الكرة أعلى رأس الخصم، بينما Rusciano يتفادى بحركاته البهلوانية. كل حركة مختلفة تستخدم مقدار مختلف من Spirit Gauge وتعطي تعزيز مؤقت لحالات اللاعب كالسرعة أو القوة أو التكنيك. كذلك الأمر للتسديدات؛ ضربات منتصف الملعب، ضربات متقوسة، ضربة النمر والنسر وغيرها. وللدفاع حصته من هذه المهارات أيضاً من خلال العرقلة القوية أو الدحرجة البهلوانية وغيرها. يجمعها كلها السينمائية والألوان الزاهية.

عند اتقانك لحركات معينة خلال المباراة تؤدي لزيادة عداد V-Zone وملئها يتيح لك إطلاق العنان لطاقات تؤثر على الفريق كله وتزيد من سرعة اتمام الحركات الخاصة. بينما هناك استخدام آخر للـ V-Zone من خلال تفريغه كاملاً لمرة واحدة لاستخدام مهارة الحارس الاستثنائية لصد أي تسديدة قوية من أي لاعب. لذا عليك الموازنة بين استخدام الخاصية للهجوم أو الاحتفاظ بها للدفاع. كما أن الموسيقى المميزة لكل منتخب عند تفعيل الـ V-Zone سبب لاستخدامه خلال المباراة للاستمتاع بالألحان الجميلة.

الذكاء الاصطناعي له محدودياته خلال اللعب، فيمكن ملاحظة أوقات يقوم فيها لاعبي الخصم بالركض بأماكنهم وعدم توجههم لمكان آخر، واوقاتاً اخرى يقوموا بتمرير الكرة بوسط الميدان الخالي من اللاعبين لتبقى الكرة بوسط الملعب.

أسلوب اللعب الرئيسي مبني على قاعدة عميقة لكن سهلة التعلم. هذا العمق يعطي اللعبة زينة ومتعة خاصة، ورؤية كل هذه التجارب السينمائية بأسلوب رسومات مميز وجميل يعطي لكل مباراة نكهة جميلة تتفرد بها.

أثر الأحداث السينمائية على اللعب:

بالحديث سابقاً عن طوري القصة، هناك تبعات على أسلوب اللعب سأناقشها هنا. أولاً “حلقة تسوباسا” تعتبر الحلقة الأقصر والبداية للعبة؛ حيث تبدأ الرحلة بالقليل من المهارات والخيارات كذلك. عند اللعب بفريق تسوباسا فالمهارات قليلة في التمرير والتسديد ومقتصرة على شخصيات قليلة، وتتعلم من أحداث القصة مهارات جديدة، وهذه هي الأحداث التي تضيف القصة والحوارات والمقاطع السينمائية بوسط اللعبة.

عند اللعب ستتفاجئ بمقطع سينمائي بعد دخول الكابتن تسوباسا بالقرب من منطقة الجزاء مثلاً ويكون المشهد لخصوم يقتربون من تسوباسا ليقطعوا الكرة، ويقوم تسوباسا بالتفكير سريعاً بتمرير الكرة خلفه لأحد لاعبي فريقه. ينتهي المشهد السينمائي هنا وتواصل اللعبة بعد هذا الحدث. وفي مثال آخر، يقوم الخصوم بتمرير الكرة وتفادي دفاعك وتشاهد مشهد سينمائي يقوم فيه خصومك بشن ضربة خارقة جديدة من خلال المشهد السينمائي واحراز هدف في مرماك والرجوع للمباراة بعد ذلك. هذه المشاهد السينمائية تقتصر لطور القصة مع أحداث من حلقات الأنمي نفسه حيث تتخلل الحوارات والمقاطع السينمائة اللعب بطريقة جميلة جداً تضيف حس الأنمي إلى اللعبة.

الحلقتين مليئتين بهذه الأحداث، وهناك تحديات جانبية لبعضها كمباراة اليابان مع إيطاليا، مع حدث جانبي خاص بالشوط الثاني يمكنك اتمامه في اللعبة لتحاكي أحداث المباراة من الأنمي، بينما لك الحرية بأنهاء المباراة بطريقتك الخاصة دون اتمام التحدي. وهناك أحداث اخرى اجبارية تسهم في تقديم قصة خلال اللعب ولا يمكن تفاديها. هذه الإضافات جميلة جداً وتبرع في محاكاة الأنمي بداخل اللعبة. التحديات الجانبية تدفعك لاتمامها للحصول على طاقات فريدة من خلالها كالضربات الجديدة التي يتعلمها اللاعبون.

إن كان أسلوب اللعب الأساسي تجربة سينمائية فريدة ومميزة، فأن تخلل هذه الأحداث السينمائية بداخل المباريات تعتبر إضافة جميلة أخرى لأسلوب اللعب بمباريات القصة، وتحدي ممتع لإعادة تشكيل أحداث الأنمي خلال المباريات.

صنع لاعبك الخاص بمهاراته المختلفة:

للتعمق بنظام اللعب الأبرز خلال “حلقة البطل الجديد”، لك الحرية بتعليم لاعبك الخاص أي من الحركات الخاصة التي يمتلكها اللاعبون الأخرون. تبدأ بالحركات الأساسية فقط وسرعان ما تتعلم المزيد من مواجهاتك للخصوم في المباريات أو من خلال “الصداقة” المقتصرة لهذا الطور. من خلال جمعك لبطاقات اللاعبين وإضافتهم لقائمة أصدقائك وعبر زيادة الثقة بينكم، تتعلم ضربة النمر من Hyuga مثلاً أو مهارات التفادي البهلوانية من Rusciano والدحرجة والمزيد. بطاقات اللاعبين تحصل عليها من خلال شراء حزمة البطاقات باستخدام عملة اللعبة التي تحصل عليها من مبارياتك واتمامك للتحديات. لاعبك مميز بالحركات التي ترغب بها، فيمكنك جمع الحركات المفضلة من اللاعبين الآخرين كلها بلاعبك واستخدامها وقتما شئت وتلبية هواك لصنع اللاعب المثالي.

بطلك الجديد لديه مهام رئيسية ومهام جانبية ترفع من مستواه خلال المباراة. فالرئيسية ترفع مستوى الطاقات الخمس: التكنيك، الهجوم، الدفاع، السرعة، والطاقة. والجانبية من خلال الصداقة تقدم الحركات المستخدمة أثناء المباراة. الأدوات المستهلكة ترفع فرصك للتطور خلال المباراة.

حلقة البطل الجديد ممتعة جداً بسبب الاختيارات المتعددة لأسلوب اللعب، ولكن مشكلتها هي الحوارات وعدم أهمية بطلك في القصة كما ذكرت سابقاً، فبين المباراة والأخرى فترة طويلة من الحديث تبعدك عن أسلوب اللعب الممتع وخيارات الحوار لا تغير من شيء. أسلوب اللعب بشكل عام ممتع جداً وعميق بالنسبة للعبة آركيدية، والتجربة السينمائية التي تقدمها اللعبة في كل التسديدات والضربات والحركات لا تُمل وتثير شعور الحماس في كل مرة.

الأداء التقني مع اللغة العربية:

اللعبة ثابتة تقنياً عند اللعب. ولكن هناك مفاجأة غير مرغوب فيها عند اللعب باللغة العربية؛ فالمباريات تكون مليئة بالتقطع والإطارات الغير ثابتة بشكل متواصل طوال مدة المباراة، مما يجعلها تجربة غير قابلة للعب بشكل سلس وهو أمر غير مقبول في لعبة تتطلب الحركة السريعة. لا أعلم ان كان السبب بعدم اختبار اللعبة باللغة العربية أم لعدم توافق النصوص العربية وتسبيبها للمشاكل، ولكن يظل الأمر غير مقبول ونتمنى تصليح هذه المشكلة بالتحديث القادم.

Captain Tsubasa: Rise of New Champions إضافة مميزة لقائمة ألعاب الكابتن تسوباسا، فأسلوب اللعب السينمائي ممتع ويسر المُشاهد والخيارات المتوفرة للعب خلال أطوار القصة عميقة وجميلة، وماتضيفه المشاهد السينمائية خلال اللعب يعطي شعور الأنمي خلال اللعب. ولكن الحوارات الطويلة والمكررة بين الأشواط والمباريات تسبب الملل في أطوار القصة؛ فتمر مدة طويلة بانتظار المباراة القادمة متفادياً الحوارات الغير مستلهمة. ولا يمكنك الاستمتاع باللعبة كاملة قبل تحملك القصة؛ فحرية اختيار المنتخبات والفرق في الأطوار الأخرى مقيدة بمدى تقدمك في طور القصة. لن يحالفك الحظ ان كنت ترغب باستخدام اللغة العربية فهناك مشاكل تقنية تؤثر على سلاسة المباراة. مازال جوهر اللعبة مميز وموصى به ولكن عليك تحمل الكثير لعيش التجربة الكاملة دون قيود.

إيجابيات

  • أسلوب لعب عميق وومتع
  • تجربة كرة قدم سينمائية مميزة
  • رسومات مناسبة وألحان مميزة
  • البطل الجديد يجسد احلامك بامتلاك جميع الضربات من جميع اللاعبين

سلبيات

  • حوارات طويلة بين المباريات تؤدي للملل
  • حرية اختيار المنتخبات والفرق مقيدة بمدى تقدمك بطور القصة
  • الذكاء الاصطناعي ليس الأفضل في بعض الأحيان
  • اللعب باللغة العربية يسبب مشاكل تقنية

 

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى