أخبار

عاجل: Amazon تعلن عن خدمة ألعاب سحابية جديدة تسمى Luna …. التفاصيل من هنا

خدمة سحابية جديدة

مع دخول كبرى شركات التقنية كجوجل و فيسبوك و أبل عالم الالعاب, قررت أمازون اليوم خلال حدث رسمي الاعلان عن خدمتها لبث الالعاب السحابية Luna, الاعلان لم يكن مفاجأً خصوصا أن تسريبات تعود لحوالي سنة أكدت إشتغال الشركة على خدمة شبيهة بخدمات xCloud و Playstation Now تحمل الاسم الرمزي “Tempo”.

أمازون لم تعلن لحد الساعة عن تاريخ للاطلاق, لكنها أكدت أن الخدمة ستتوفر أولاً لأجهزة: PC, Mac, FireTV, iPhone, iPad. على أن تصدر في وقت لاحق للأجهزة التي تشتغل بنظام الـ Android. و قالت أمازون أيضا أن بإمكان اللاعبين من الولايات المتحدة المهتمين طلب دخول مبكر للخدمة إبتداءاً من اليوم, و اكتفت الشركة بهذا الاعلان من دون أية توضيحات للاشخاص الذي يعيشون خارج الولايات المتحدة الامريكية.

الالعاب و الثمن

و ذكرت أمازون أن أسعار الخدمة ستبتدأ من 5 دولارات للشهر الواحد خلال فترة الولوج المبكر, و سيتمكن المستخدمون من تشغيل ألعابهم المفضلة على جهازين في نفس الوقت, بدقة تصل إلى 4K و معدل 60 إطاراً في الثانية.

الخدمة ستنطلق مع حوالي 100 عنوان عن طريق قناة Luna Plus, بما فيها عناوين كبيرة مثل:

  • Resident Evil 7
  • Control
  • Panzer Dragoon
  • A Plague Tale: Innocence
  • The Surge 2
  • Yooka-Laylee
  • GRID
  • Abzu
  • Brothers: A Tale of Two Sons

و ذكرت الشركة أيضا أن المزيد من العناوين ستتم إظافتها مع مرور الوقت, أمازون قامت بعقد شراكة مع يوبيسفت تسمح لهذه الاخيرة بانشاء قناتها الخاصة على خدمة Luna, و إليكم كيف وصفتها أمازون:

المشتركون في هذه القناة سيتمكنون من لعب عناوين يوبيسفت المفضلة لديهم, بدقة تصل إلى 4K, و الوصول لعناوين جديدة عند إنطلاق القناة مثل : Assassins Creed Valhalla, Far Cry 6, Immortals Fenyx Rising في نفس يوم إطلاقها.
قناة يوبيسفت هي أول قناة من بين العديد من القنوات التي يتم تطويرها, و التي ستسمح لكم بالوصول لألعاب ناشركم و مطوركم المفضل.

يد التحكم و منصة التويتش

منصة Twitch ستكون مدمجة مع Luna,” سيتمكن اللاعبون من مشاهدة بث حي عبر تويتش للالعاب المتوفرة على الخدمة, و من داخل تويتش سيكون بمقدوركم بدأ أي لعبة فورًا” تقول ّأمازون, الالعاب ستدعم الماوس والكيبورد بالاظافة إلى كنترولر خاص من أمازون بنظام بلوثوث, مدمج مع المساعد الالي Alex, بثمن يقدر بحوالي $49.99.

و تصف الشركة طريقة عمل جهاز الكنترولر الجديد الخاص بها على النحو الاتي:

جهاز تحكم Luna المدعوم من الذكاء الاصطناعي Alexa يتصل مباشرة للسيرفرات السحابية لتقديم تجربة تحكم سلسلة، مع (هوائيات) متعددة لتفضيل ترددات الوايفاي الغير منقطعة من اجل تحكم خالي من (الانبوت لاق).

خلال التجربة لاحظنا اختلاف بين سرعة الاستجابة عند لعب Luna بالاتصال المباشر للسحاب مقارنة بالاتصال عبر بلوتوث، بفارق بين 17 الى 30 جزء من الثانية على الحاسب، والماك، وFire TV. بما ان جهاز التحكم متصل مباشرة مع السحابة فان تغيير الشاشات بين الحاسب و Fire TV واجهزة الموبايل سريع جدا ولا يتطلب اي اعدادات اضافية.

الختام 

لطالما كانت أمازون حذرةً في خطواتها لدخول عالم الالعاب, فهي لم تدخل بكل ثقلها لهذه الصناعة لكنها أيضا لم تتخلى عنها, فبجانب إمتلاكها لمنصة البث الغنية عن التعريف Twitch, تقوم الشركة بتطوير ألعابها الخاصة مثل Crucible التي لم تلقى نجاحا كبيرا, و في الوقت الحالي مازالت الشركة تعمل على لعبة Multiplayer ضخمة تسمى New World كان من المفترض صدورها هذا الصيف قبل أن يتم تأجيلها لسنة 2021.

اليوم يمكن حقا أن نقول أن دخول شركة أمازون لسوق خدمات الالعاب السحابية يضعها تماما في مواجهة مباشرة مع كل من مايكروسفت صاحبة خدمة xCloud و شركة جوجل صاحبة خدمة Google Stadia. في انتظار العديد من الشركات الاخرى التي ترجح التقارير أنها سنتضم لهذه المنافسة في المستقبل القريب.

في ختام هذا المقال نود أن نسمع رأيكم بخدمة Luna من أمازون ؟ و ما رأيكم بها مقارنة بالخدمات الاخرى المتوفرة ؟ و هل تتوقعون نجاحها ؟ أما أنها ستخطوا حذو Google Stadia ؟

  • شكر خاص للزميل علي الساهي لمساهمته في إعداد هذا المقال.

روان معاذ

مغربي، مترجم ومُحرر بموقع إتحاد اللاعبين العرب، من عشاق ألعاب الشوتر خصوصا MW2 و BF4, لي اهتمامات أخرى تشمل العلوم و التاريخ و السياسة و البرمجة. لا أفضل جهاز معين, و لكن أقدر الاجهزة التي تصدر عليها ألعاب مميزة.
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى