أخبارإكسبوكسالحاسب الشخصيبلايستيشن

التقرير المالي لأستوديو CD Projekt يكشف تكلفة تطوير لعبة Cyberpunk 2077

لا تخفى على عين كل لاعب شاهد عروض لعبة CyberPunk 2077 الحجم الهائل من العناية التي أولاها الأستوديو المحبوب CD Projekt Red للعبة, سواءا من ناحية الجرافيكس أو الجيمبلاي, و حتى تصميم الشخصيات و البيئة المحيطة, كل هذا طبعا سيدفع العديد من المهتمين للتساؤل عن تكلفة إنجاز مشروع ضخم مثل هذا, خصوصا و أن المشروع كان ولا يزال تحت التطوير لمدة 6 سنوات.
قبل ساعات نشر أستوديو CD Projekt Red التقرير المالي الرسمي, التقرير كشف عن الحزمة المالية الضخمة التي خصصت لتطوير لعبة CyberPunk 2077 و التي تقدر بحوالي 121 مليون دولار أمريكي, و يجدر الذكر أن هذا المبلغ, هو فقط تكلفة التطوير الخالص أي تكاليف الموظفين و المطورين خلال سنوات التطوير الستة الماضية, ناهيك عن تكاليف شراء العتاد اللازم من برامج و حواسيب و آلات تصوير, الترجمات بما في ذلك العربية, المونتاج … الخ, و لا يتضمن تكاليف التسويق التي ستقدر بالملايين.

قد يبدو للوهلة الاولى أن 121 مليون دولار رقم كبير فعلا, و هو كذلك لكن هذا الرقم, أي في حدود 100 مليون دولار, أصبح الرقم المتوسط لتكلفة تطوير الالعاب في هذه الفترة حيث كلفت لعبة Shadow of the Tomb Raider ما بين 75 و 100 مليون دولار للتطوير, بينما كلفت لعبة GTA V حوالي 265 مليون دولار, و يعتقد حسب التقارير أن لعبة مثل Red Dead Redemption 2 تكلف أزيد من ذلك بكثير.

لهذا فحسب اعتقادي تبقى تكلفة تطوير لعبة CyberPunk 2077 منخفضة نسبيا خصوصا و أننا قد نحصل على لعبة من طراز رفيع و قوي مثل Red Dead Redemption 2, كما تجدر الاشارة الى أن أستوديو CD Projekt يتلقى تمويلا رسميا من الحكومة البولندية.

و من جهة أخرى ذكر الاستديو أن العديد من أفراد الطاقم ما زالوا يشتغلون على لعبة CyberPunk 2077 بما فيهم مجموعة من المبرمجين انتقلوا للعمل على طور الاونلاين القادم للعبة بعد الاصدار.
و نحيطكم علما أن لعبة The Witcher 3 ستتوفر على البلايستشن 5 كترقية مجانية, و يمكنكم الاطلاع على التفاصيل من هنا.

روان معاذ

مغربي، مترجم ومُحرر بموقع إتحاد اللاعبين العرب، من عشاق ألعاب الشوتر خصوصا MW2 و BF4, لي اهتمامات أخرى تشمل العلوم و التاريخ و السياسة و البرمجة. لا أفضل جهاز معين, و لكن أقدر الاجهزة التي تصدر عليها ألعاب مميزة.
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى