مقالات

رأي: التخبط وتضارب المعلومات كان عنوان استعراض بلايستيشن 5

شهدنا بالأمس حدث استعراض جهاز بلايستيشن 5 الذي حصلنا من خلاله أخيراً على سعر الجهاز وتاريخ الإطلاق. ولأبدأ حديثي بأن الحدث كان مليئاً بالحماس والأخبار الرائعة للألعاب القادمة، حيث رأينا Final Fantasy XVI ونظرة جديدة على Resident Evil Village وكذلك الأمر بالنسبة لأساليب اللعب لكل من Spider-Man: Miles Morales و Demon’s Souls ولا ننسى المفاجأة بجزء God of War الجديد. كانت ليلة ممتعة دون شك، ولكن بمجرد انتهاء الحدث بدأت الفوضى…

تضارب في المعلومات، معلومات جديدة، معلومات أساسية لم تذكر خلال الحدث وألعاب أخرى لم تسلط عليها الأضواء خلال الحدث بينما كانت متواجدة بمعلومات وأخبار جديدة بعد الحدث. ماذا حدث يا سوني؟

بالإضافة إلى الحدث الرئيسي الذي يمكنكم مشاهدته، حصلنا على العديد من الأخبار رسمياً من سوني بشأن العديد من الألعاب والجهاز واكسسواراته عبر مدونة بلايستيشن الرسمية. فعلمنا بأن لعبة Spider-Man: Miles Morales قادمة بيوم الإطلاق مما لم يتم التأكيد عليه في العرض، وعلمنا بأن اللعبة قادمة لأجهزة بلايستيشن 4 كذلك. وبذكر جهاز بلايستيشن 4، فهي ليست اللعبة الوحيدة التي ستصدر على الجهازين فـ Horizon: Forbidden West و Sackboy adventures قادمة لبلايستيشن 4 كذلك، بينما Ratchet & Clank: Rift Apart و God of War و Demon’s Souls قادمة لجهاز بلايستيشن 5 فقط، أو هكذا يبدو الأمر حتى الآن. و Demon’s Souls لعبة إطلاق مع الجهاز، ويبدو بأن سوني ذكرت بأنها قادمة إلى PC لاحقاً ولكن تراجعت عن ذلك وصححت الخطأ لاحقاً. ولعبة Final Fantasy XVI “الحصرية” وقدومها للحاسب الشخصي كذلك، ويبدوا بأنها حصرية مؤقتة لمدة 6 أشهر على PS5 قبل صدورها على PC، بينما ستكون حصرية لمدة 12 عام على PS5 و PC قبل قدومها لباقي الأجهزة.

حسناً، هل شعرت بالدوار من خلال قراءة الفقرة الماضية؟ هذا بالضبط ما كان عليه حدث استعراض بلايستيشن 5 بالأمس. ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، فهناك خبر مهم جداً بأن ألعاب بلايستيشن من PlayStation Studios ستأتي بسعر $70 بدلاً من $60 التي تعودنا عليها مع هذا الجيل، ولكن 70 دولار ليس السعر لجميع ألعاب بلايستيشن، بل ألعاب بلايستيشن بالسعر الكامل فهناك ألعاب مثل Sackboy Adventure ستكون بتكلفة أقل.

وبالحديث عن الأسعار، هل كنت تعلم بأنه تم الإعلان عن سعر وحدة تحكم DualSense والتي تبلغ $70؟ أو سماعات بلايستيشن الثلاثية الأبعاد الجديد 3D Pulse التي ستكلف $100 ؟ بالإضافة للمزيد كسعر الكاميرا ووحدة الشحن الإضافية. نعم، قامت سوني بالإعلان عنها بعد الحدث من خلال مدونتها.

هل تذكرون مقابلة بلايستيشن السابقة التي سؤلت فيها عن موعد الطلب المسبق؟ كان جواب سوني حينها بأن على اللاعبين الشعور بالراحة وعدم القلق فسيتم الإعلان عن تاريخ الطلب المسبق قبل وقت وافي ولن يتم ادراج الطلب المسبق بشكل مفاجئ. بعد ساعات من انتهاء حدث بلايستيشن تم توفير الطلبات المسبقة عبر العديد من المتاجر مما دفع حسابات بلايستيشن الرسمية على تويتر بالإعلان بأن الطلب المسبق سيبدأ في اليوم التالي!!!

حدث PlayStation 5 Showcase كان ممتعاً جداً، وكان حماسياً أيضاً ولكن فقد الصقل المطلوب من هذا الاستعراض، فإخفاء المعلومات وتوزيعها على مدونة بلايستيشن، وعدم ذكر تواريخ الإصدار للألعاب التي ستتوفر مع إطلاق الجهاز، ومفاجأة الطلب المسبق التي سببت الفوضى كان من الممكن تفاديها لو تم إيصال هذه المعلومات بشكل أفضل.

مارأيكم انتم في الحدث وإعلانات اللألعاب الجديدة؟ وبالتأكيد، مارأيكم بسعر الجهازين؟

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى